الكهرباء «تضيء» الحكومة اليوم ... وإلا فالمواجهة - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 09-07-2011, 11:12 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي الكهرباء «تضيء» الحكومة اليوم ... وإلا فالمواجهة

من المتوقع ان يحسم مجلس الوزراء في جلسته اليوم موقفه حيال خطة الكهرباء المقدمة من وزير الطاقة جبران باسيل، سواء بالتوافق او بالتصويت، وإن تكن مصادر رسمية واسعة الاطلاع قد أبلغت «السفير» انها تستبعد اللجوء الى خيار التصويت لان تعذر تأمين الاجماع الحكومي يرتب محاذير وتداعيات، في طليعتها ان الخطة ستتعثر عندما تصل الى مجلس النواب.
وتكثفت الاتصالات أمس، بعيدا عن الأضواء، بين أطراف الحكومة في سباق محموم مع الوقت سعيا الى بلورة رؤية مشتركة لمشروع الكهرباء قبل انعقاد مجلس الوزراء بعد ِظهر. وسجل في هذا الاطار أكثر من اتصال بين الرئيس نبيه بري والرئيس نجيب ميقاتي وبين الاخير وقياديين في حزب الله والتيار الوطني الحر، فيما كان النائب علي حسن خليل ينشط في تحركات مكوكية على مختلف الخطوط.
وعلمت السفير» ان ميقاتي ابلغ بري خلال إحدى المكالمات الهاتفية انه سيرسل اليه مسودة خطية لاقتراح حل، سبق ان عرضه رئيس مجلس النواب خلال المفاوضات، لكن بري رفض استلام المسودة، معتبرا انه غير معني بالدخول في تفاصيل الصياغات، وداعيا الى «ان يتفاهم الجميع على مشروع مقبول، وأنا مستعد للسير بما توافقون عليه».
وقد أنتجت المشاورات التي استمرت حتى ساعة متأخرة من الليل «مناخات إيجابية» يُفترض ان تشكل «بيئة ملائمة» لجلسة الحكومة، علما بأن ترجمة هذه المناخات الى اتفاق فعلي تنتظر الجواب النهائي للعماد ميشال عون بشأن آخر الصيغ المقترحة لمشروع القانون المتعلق بخطة الكهرباء، مع الاشارة الى ان أحد الوسطاء قال لـ«السفير» ليلا انه يتوقع ان يوافق عون على الصيغة المطروحة لان جوهرها يلتقي مع مشروع باسيل.
وأبلغ مصدر مواكب للاتصالات «السفير» ان التصور المقترح لمعالجة الخلاف الحاصل يلحظ إعادة توزيع نسب المبالغ المالية المطلوبة على السنوات (حتى 2014) مع الأخذ بالاعتبار ان يكون العقد شاملا ويمكن إتمامه فور إقرار مشروع القانون في مجلس النواب، على ان تؤمن خزينة الدولة الدفعة الاولى من المليار والـ 200 مليون دولار، في موازاة السعي الى الاستحصال على الدفعات الاخرى من الهبات او القروض، فإن تعذر ذلك تتم الاستعانة مجددا بالخزينة. كما يتضمن تصور الحل نقاطا سبق ان طرحت ومنها مبدأ الإجازة للحكومة والالتزام بتعديل القانون 462.
وأشار المصدر الى ان احتمال إقرار مشروع قانون الكهرباء اليوم «هو احتمال قائم، لكن لا نستطيع ان نحسمه بشكل قاطع إلا بعدما يصبح فول المشروع في مكيول مجلس الوزراء».
وفي سياق متصل، أفادت اوساط وزارية ان تفاهماً حصل حول معظم بنود المشروع، لا سيما «في ما خص الجهة التي ستديره وستشرف على تنفيذه، وقد باتت هذه المسائل وراءنا بعدما تجاوز النائب وليد جنبلاط ملاحظاته التقنية، لكن الذي استجد هو موضوع تمويل الخطة» الذي كان البحث مستمرا بشأنه حتى ساعة متأخرة من ليل امس.
وأوضحت الأوساط ان هناك اقتراحات تتمحور حول معالجة موضوع تمويل المشروع جرى تناقلها مساء بين الوزراء علي حسن خليل ومحمد فنيش وجبران باسيل، وكان الرئيس نجيب ميقاتي في صلبها، لافتة الانتباه الى ان فكرة الحل «ذكية»، ويفترض الا يرفضها عون.
من ناحيته، قال عضو تكتل التغيير والاصلاح الوزير شربل نحاس لـ«السفير» ان الحكومة يجب ان تبت اليوم في مصير خطة الكهرباء، فإما ان يجري التوافق عليها بالاجماع وإما ان تعرض على التصويت، لكن من غير المسموح التأجيل مرة أخرى. ورأى ان النقاش بشأنها وصل الى حده الأقصى بعدما أدلى الجميع بدلوهم التقني، وبالتالي فقد حان الوقت كي يحسم كل طرف موقفه ويعلن عنه من دون مواربة، مستبعدا القبول بإدخال تعديلات جوهرية على الخطة.
عون: غيري ينسحب
وكان عون قد أكد بعد اجتماع تكتل التغيير والاصلاح أمس ان مجلس الوزراء ملزَمٌ اليوم أن يبلّغ قرارَه إلى مجلس النّواب، ولا يمكن لأحد أن يتلاعب بهذا الامر وسيحصل تصويت. وأضاف: نريد أن نعرف من هو صديقنا، ومن ليس كذلك.
وتابع: اننا نتساهل في كل ما يطلب منا إلا إذا كان يضرب الخطة. نحن لا نريد أن نكسر أحداً، بل نريد أن نكسر العتمة، والكهرباء تكون أو لا تكون، ونحن لا نساوم على جوهر الموضوع.
وعن احتمال الانسحاب من الحكومة، قال: غيري ينسحب، وليس أنا. صحيح، ليست لي الشّجاعة أن أنسحب من الحكومة، لكن ماذا لو انسحب غيري؟
(تتمة المنشور ص 1)


«المستقبل» يهاجم أفكار باسيل
في المقابل، وصفت كتلة المستقبل النيابية الورقة التي تقدم بها الوزير باسيل بانها «عبارة عن أفكار مجتزأة ومرتجلة، فيما أصبح الهدف واضحاً ومستمراً ومتكرراً وهو التهرب من رقابة الصناديق العربية والدولية التي تمنح لبنان قروضاً ميسرة ومن ضمن عملها مواكبة عملية التنفيذ بما يضفي على عمليتي الإنفاق والتنفيذ الشفافية والصدقية اللازمتين». واعتبرت إن الإمعان في هذا التصرف والتوجه ينطوي على نيات وأهداف مشبوهة ومريبة يتستر بنقاء مزيف ويتوسل أسلوب التحريض الطائفي المرفوض والمعيب.
مجلس قيادة قوى الأمن
على صعيد آخر، وبعد فراغ مزمن صدرت أمس مراسيم إنشاء مجلس قيادة قوى الامن الداخلي موقعة من رئيسي الجمهورية والحكومة ووزيري المال والداخلية. وعلمت «السفير» ان الاجتماع الاول للمجلس سيعقد في النصف الثاني من الشهر الحالي، وسيكون من أولوياته إنجاز التشكيلات والترقيات المؤجلة منذ فترة طويلة.
وقال وزير الداخلية مروان شربل لـ«السفير» ان إعادة تكوين مجلس القيادة تشكل انطلاقة جديدة لمؤسسة قوى الامن الداخلي، بما يتيح تفعيل دورها في المرحلة المقبلة. وشدد على ان مجلس القيادة سيعمل بعيدا عن الحسابات الطائفية والسياسية، وسينجز التشكيلات في المواقع الامنية على اساس الرجل المناسب في المكان المناسب.
ويضم مجلس القيادة الجديد 11 اسما كالآتي: المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي، رئيس الأركان العميد جوزف الحجل، قائد الدرك العميد صلاح جبران، قائد جهاز أمن السفارات العميد محمود ابراهيم، قائد الشرطة القضائية العميد ناجي ملاعب، قائد شرطة بيروت العميد أحمد حنيني، قائد معهد قوى الامن العميد ابراهيم بصبوص، قائد الخدمات الاجتماعية العميد لحود تنوري، قائد القوى السيارة العميد جوزف جبور، المفتش العام في قوى الامن العميد روجيه سالم، ورئيس الدائرة المركزية العميد محمد قاسم.






__________________
آخر مواضيعي

0 طريقة عمل بسكويت الشوكولا
0 النجاح في المتوسطة 63 في المئة
0 وفاة الشيخ حسن عسيلي
0 دوري أبطال أفريقيا بكرة القدم
0 رحيـل أنيــس منصــور: الفلسـفة للجمهـور والمتـعــة أولاً

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صاعقة الكهرباء «تعطّل» الحكومة ومجلس النواب! Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-25-2011 04:55 PM
الحكومة تصدّق معظم مشروع الكهرباء.. وتحسم إدارته اليوم Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-24-2011 10:49 AM
الحكومة تقر خطة الكهرباء: 4135 ميغاوات في 2015 Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-22-2010 03:58 PM
إسرائيل تنذر الحكومة اللبنانية: أوقـفــوا «ســفـن غـزة» وإلا... Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-19-2010 10:30 AM
إما سطور تضيء الطريق ... وإما رحيل يريح القلم ... !!! Guest منتدى قمر لبنان العام 17 10-28-2009 07:15 PM


الساعة الآن 06:20 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.