المسيرات تعمّ لبنان تضامناً مع القطاع المحاصر - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 12-20-2008, 11:15 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي المسيرات تعمّ لبنان تضامناً مع القطاع المحاصر


النصر لأطفال فلسطين


صور نصر الله في المسيرة



في الشمال (مكتب »السفير«)، عبرت مدينة طرابلس وعدد من مناطق الشمال عن تضامنها مع قطاع غزة، فأقيمت سلسلة تحركات شعبية كان القاسم المشترك فيها هتافات الغضب والاستهجان من الصمت العربي الرسمي إزاء ما يحصل.
وفي طرابلس، نفذت جبهة العمل الإسلامي اعتصاما في مسجد الخلفاء الراشدين في منطقة القبة، ألقى خلاله رئيس الجبهة الداعية الدكتور فتحي يكن كلمة أكد فيها أن المقاومة أسقطت النهج الاستسلامي التنازلي الذي اعتمدته الأنظمة العربية على مدى العقود الماضية بعد تسببها بالهزيمة النكراء في العام .١٩٤٨
وقال: »بعدما تخلت الأنظمة العربية عن القيام بدورها في مواجهة العدو الصهيوني، وبدأت مع العدو الصهيوني ما عرف بمعادلة الأرض مقابل السلام الخيانية، وبعدما فشلت مؤتمرات السلام المزعومة في مدريد، ودخلت دوامة خرائط الطريق التي كان يقدّمها الصهيوني السفاح »شارون« السيئ الذكر، انفجرت المقاومة في لبنان، وانطلقت الانتفاضة في فلسطين، لتؤكدا أن الجهاد هو الخيار الوحيد لتحرير الأرض وإزالة إسرائيل من الوجود«.
بدوره، رحب الأمين العام لحركة التوحيد الإسلامي الشيخ بلال سعيد شعبان بموقف الفصائل الفلسطينية وقف التهدئة مع كيان العدو لأنه »لا يفهم إلا بلغة واحدة هي لغة البندقية«. وأعلن أن طرابلس سيكون لها شرف المشاركة في كسر الحصار عبر سفينة كسر الحصار التي ستنطلق في الثاني من كانون الثاني من لبنان الى أثينا ومن هناك ستتوجه الى غزة.
من جهته، انتقد رئيس مجلس القيادة في حركة التوحيد وعضو جبهة العمل الإسلامي الشيخ هاشم منقارة، الصمت العربي الرسمي، وعلى رأسه الصمت المصري.
[ وفي مخيم البداوي، خرج المئات في مسيرة غضب عقب صلاة ظهر الجمعة وساروا في الطرق الرئيسية والفرعية رافعين اللافتات والأعلام ومطلقين الهتافات المنتقدة للصمت العربي والمطالبة بفك الحصار.
[ وفي مخيم البارد، لبى الآلاف دعوة القوى واللجان الشعبية، وخرجوا في تظاهرة حاشدة من أمام مسجد القدس، وجالوا في أرجاء المخيم على وقع صيحات التكبير والتنديد بالأنظمة العربية والمجتمع الدولي، كما أطلقوا شعارات تطالب القوى الفلسطينية بالتوحد والعمل يداً واحدة لمواجهة المؤامرات التي تحاك ضد الشعب الفلسطيني.
[ وفي الضنية اعتصم مناصرو جبهة العمل الإسلامي في مسجد الصحابة في محلة البياض على الطريق الرئيسي الذي يربطها بطرابلس، وهم يرفعون الرايات، فيما دعا إمام وخطيب المسجد الشيخ وليد عجاج في كلمة ألقاها بعد خطبة وصلاة الجمعة إلى »قيام أوسع تضامن مع غزة لرفع الحصار عنها، والضغط باتجاه الإفراج عن الصحافي العراقي منتظر الزيدي الذي قام بعمل يفخر به كل العرب والمسلمين«.
[ وفي المنية أقام مكتب الجبهة اعتصاما تضامنيا مماثلا في مسجد المنية الكبير، تحدث فيه عضو تجمع العلماء المسلمين الشيخ محمد بولاد فأكد ان »وحدة الامة أصبحت على المحك إزاء قضية فلسطين«.
من جهته، أكد رئيس مكتب الجبهة في المنية الشيخ مصطفى ملص الوقوف الى جانب مشروع المقاومة ضد المشروع الصهيوني والأميركي في المنطقة، وضد حلفائه أصحاب التاريخ العريق في بيع فلسطين والتنازل عنها.
[ وفي عكار، نظم القطاع الطلابي والشبابي في »الحركة الشعبية اللبنانية« اعتصاما أمام مركز الحركة في بلدة تلعباس الشرقي تلبية للنداء الذي أطلقه الأمين العام لـ»حزب الله«، بتوجيه من رئيس الحركة النائب مصطفى علي حسين. وحضر الاعتصام ممثل عن المخيمات الفلسطينية في لبنان عضو اللجنة المركزية »للجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين« ومسؤولها في الشمال ابو لؤي أركان بدر ورجال دين ورؤساء بلديات ومخاتير وحشد من أهالي وأبناء عكار الذين حملوا الأعلام اللبنانية والفلسطينية، وأعلام »الحركة الشعبية« ولافتات منددة بـ»الحصار الاقتصادي والسياسي المفروض على قطاع غزة«، داعية الى »رفع اليد عن القطاع وفك الحصار وفتح المعابر، لا سيما معبر رفح«.
نشاطات في الجبل والإقليم
[في الجبل ( أنور ضو)، عقد لقاء تضامني مع غزة في دير سيدة شملان، بدعوة من »تيار المجتمع المدني المقاوم« في الجبل والهيئات والجمعيات الأهلية والثقافية، بحضور ممثلين عن أحزاب المعارضة والأسير المحرر سمير القنطار والنائب السابق انطوان حتي، ومسؤول جبل لبنان في »حزب الله« الحاج بلال داغر، ومنفذ عام الجبل في الحزب »السوري القومي الاجتماعي« حسام العسراوي، وأعضاء المجلس السياسي في الحزب »الديموقراطي اللبناني« والدكتور عصام شرف الدين والدكتور رضوان شيا ومنهل صالح العريضي وقياديي »التيار الوطني الحر« في عاليه، الدكتور غابي صادق وبشارة خير الله وقياديي الحزب »الشيوعي« اللبناني خالد خداج وفهد ابي صعب ورئيس »الحركة الثقافية الاجتماعية« غالب ابو مصلح وممثلين عن الطوائف وحشد كبير من المواطنين. وأكد رئيس دير سيدة شملان الاب انطوان ضو، »وحدة المصير مع أهلنا في غزة في مواجهة العدو الاول والاوحد لنا وهو الاحتلال الاسرائيلي لأرضنا العربية وفي واجب التصدي لمواجهة هذا العدوان بكل الوسائل والطرق. وما لقاؤنا اليوم إلا شكل من أشكال المقاومة في مواجهة الظلم«. بدوره، شن القنطار حملة عنيفة على تخاذل الحكام العرب وعلى رأسهم »النظام المصري الذي يغلق المعبر في وجه أهل غزة« ودعا الشعب المصري والشعوب العربية »الى الانتفاض في وجه المتخاذلين ودعم المقاومة ومد يد العون الى أهلنا المحاصرين الذين يتمسكون رغم الجراح برفض الخنوع والذل«.
[ وفي عاليه، سأل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نصر الدين الغريب (المسمى في لقاء خلدة)، خلال اجتماع في دارته في كفرمتى بمشاركة حشد من مشايخ الطائفة خصص للتضامن مع الشعب المحاصر في غزة : »هل منظمة »حماس« وحلفاؤها أصبحوا من المغضوب عليهم لأنهم يأبون الذل والخنوع؟ هل ينعتون بالمخربين إذا قتلوا اسرائيليا مقابل العشرات من إخوانهم ظلما وبهتانا؟«. أضاف: »أيها العرب إننا نحتاج إلى منتظر الزيدي وعشرات من أمثاله ليرفعوا أحذيتهم بوجه الظلمة المتجبرين«. [وفي اقليم الخروب ، أقيم في بلدة شحيم وفي عدد من قرى الإقليم اعتصام رمزي بعد صلاة الجمعة، تلبية للدعوة التي أطلقها »المؤتمر القومي العربي والإسلامي« وكل الأحزاب العربية من أجل نصرة غزة وفك الحصار عنها، شارك فيه عدد من مسؤولي أحزاب قوى ٨ آذار وحشد من المواطنين. وتحدث في الاعتصام كل من عبد الرؤوف فواز عن حزب الاتحاد وجودي عمار عن رابطة الشغيلة، وركزا على »التضامن والانتصار لشعب غزة المحاصر، حيث آلاف الاطفال يئنون ويموتون جوعا ومرضا من جراء الحصار الإسرائيلي، ولرفع الصوت في وجه الظلم والاستكبار«.
صيدا وصور
في صيدا (محمد صالح)، كان المشهد التضامني مع غزة يعبق بشيء من فرح الانتصار. وكان الحضور الشعبي حاشدا في ساحة النجمة، لبنانيا وفلسطينيا، بالإضافة الى مشاركة النائبين أسامة سعد وقاسم هاشم وحشد من رجال الدين وممثلين عن الأحزاب الوطنية والإسلامية والفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية والفعاليات ورؤساء البلديات والمخاتير من صيدا وشرقيها والزهراني وجزين.
وغصت ساحة النجمة بالأعلام اللبنانية والفلسطينية وبصور عن غزة ومعاناتها وبشعارات تحيي فلسطين ونضالها. أما اللافت فكان دمية عملاقة لبوش يتدلى من رقبتها حذاء والى جانبها لافتات كتب عليها »قائد برتبة حذاء« وشعار »مطلوب« وتحتها علم اسرائيلي داسته الأقدام، بالإضافة الى شعار المنجل والمطرقة الذي كان طاغيا مع اللون الاحمر وصور تشي غيفارا.
وتحلقت مجموعة من الفتية شبانا وفتيات حول الدمية وراحوا يصفقون ويهتفون ويطوفون حولها منشدين »يا منتظر يا زيدي صباطك عندو هيبي« و»نموت وتحيا فلسطين« و»العنفوان فلسطين وبدنا نحررها فلسطين والدم بيجري بفلسطين«.. وما هي إلا لحظات حتى اشتعل الموقف حين أقدمت صبية على رشق الدمية بمادة البنزين وأقدم آخر على إلقاء كتلة لهب عليها كانت كافية لإشعال بوش الذي هوى على الارض محترقا فوق العلم الاسرائيلي.
وقد تحدث في مهرجان صيدا التضامني كل من إمام مسجد القدس الشيخ ماهر حمود ورئيس بلدية صيدا الدكتور عبد الرحمن البزري وابو نضال الاشقر باسم قوى التحالف الفلسطيني والشيخ غازي حنينة باسم جبهة العمل الإسلامي وصلاح اليوسف باسم فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية رئيس التنظيم الشعبي الناصري النائب أسامة سعد.
وشددت الكلمات على أن صيدا والجنوب والمخيمات الفلسطينية لا يمكن أن تستكين على ظلم غزة وحصارها. ونددت الكلمات »بحصار الأشقاء« معتبرة أن غزة اليوم »هي خط الدفاع الأول عن كرامة الأمة وعن وجدانها« وتساءل الخطباء »أين العرب؟« وأين هي »قلعة الصمود العربي ونهضة الناصرية العربية مصر؟«.
[في صور (حسين سعد) ، تضامن المئات من اللبنانيين والفلسطينيين في المدينة ومخيماتها مع أهالي غزة.
ونزل المتضامنون الى ساحة عاشوراء في حي الرمل رافعين الأعلام الفلسطينية واللبنانية وحزب الله. وألقى رئيس اللقاء العلمائي في صور الشيخ علي ياسين كلمة توقف فيها عند ما يعانيه الشعب الفلسطيني من تعذيب واضطهاد على يد العدو الاسرائيلي.
ودعا عضو قيادة حركة أمل في الجنوب عباس عيسى الى مؤازرة الفلسطينيين المحاصرين بشتى الوسائل، وقال: إن المطلوب تضافر كل الجهود وتمتين الوحدة.
وأكد عضو المجلس السياسي في حزب الله الشيخ خضر نور الدين ضرورة نبذ الخلافات الفلسطينية الفلسطينية وتوحيد البندقية في مواجهة العد و الصهيوني.
فيما ناشد إمام مسجد القدس الشيخ ماهر حمود كل المسلمين الوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة والمقدسة.
[ في النبطية (عدنان طباجة)، وتلبية لنداء الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، أقيم في باحة حسينية البلدة تجمع جماهيري حاشد شارك فيه النواب: حسن حب الله وعبد اللطيف الزين وياسين جابر، إمام النبطية ومفتيها الشيخ عبد الحسين صادق وحشد من الشخصيات والفعاليات السياسية والحزبية والاجتماعية والأهالي.
ورفعت في الاحتفال أعلام فلسطينية ولبنانية ولافتات كتب عليها: »غزة رمز الأحرار وقبلة الثوار«، »غزة مدينة الأحرار أقوى من الحصار والنار«، »من أراد العزة فلينصر غزة«، كما ثبتت وراء المنبر جدارية تعبر عن معاناة أطفال فلسطين وغزة المحاصرة.
البقاع
[ في بعلبك (عبد الرحيم شلحة)، نظمت الأحزاب الوطنية والإسلامية وقيادة الفصائل الفلسطينية في مخيم الجليل مسيرة حاشدة دعماً لغزة، تقدمها النائبان كامل الرفاعي وجمال الطقش، وعضو شورى »حزب الله« الشيخ محمد يزبك، والنائب السابق محمد ياغي، وقائمقام بعلبك عمر ياسين، ورئيس بلدية بعلبك بسام رعد وقيادات حزبية. وألقى الشيخ يزبك كلمة شدد فيها على صمود غزة وأهلها، داعياً الى فتح معبر رفح. وقال: »نأسف أن تتحول دولة عربية الى سد المعابر أمام أهلها«، وأكد عدم خوفه على غزة »لأن أطفال غزة رضعوا حليب العزة والكرامة من صدور أمهاتهم«. وألقى مفتي الجليل الفلسطيني بسام الكايد كلمة أكد فيها »صمود غزة، لأن من المطبخ وسكين المطبخ صعد القسام والياسين«، وشدد على »الثوابت بعدم الاعتراف بإسرائيل والحفاظ على البندقية والقيم الربانية.
[ وفي الهرمل، نظم »حزب الله« اعتصاما واسعا في باحة مسجد الإمام علي، بحضور ممثلين عن الأحزاب الوطنية والإسلامية ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات سياسية واجتماعية ونقابية ومهنية وإعلامية وتربوية، وعدد من العلماء ورجال الدين وحشد من أبناء الهرمل. وألقى مفتي الهرمل الشيخ علي طه كلمة قال فيها: »من الهرمل نرفع الصوت عاليا مع غزة وأهلها تلبية لنداء سيد المقاومة«، ورأى »ان السكوت عن الحصار حصار، وان المشاركة في هذا الاعتصام إدانة لصمت الحكام وصرخة لنصرة غزة وأطفالها«.
[ وفي تعلبايا (سامر الحسيني)، نفذ المئات من فلسطينيي البقاع الأوسط اعتصاما حاشدا أمام مركز الأونروا في البلدة، تنديدا بالحصار المفروض على الشعب الفلسطيني داخل قطاع غزة، شارك فيه ممثلون عن الفصائل الفلسطينية وعشرات التلاميذ والطلاب الفلسطينيين، الذين حملوا لافتات منددة بالصمت العربي والحصار الإسرائيلي.
وألقى عبد الله كامل عضو اللجنة المركزية للجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين كلمة الفصائل الفلسطينية، مشيرا الى ضرورة إنهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي والعمل على ترسيخ الوحدة الوطنية.
[ وفي راشيا (شوقي الحاج)، نفذت الأحزاب والقوى الوطنية والقومية اعتصاما أمام سرايا راشيا الحكومية، تضامناً مع أهل غزة المحاصرة، بحضور كل من الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، وقائمقام راشيا دياب سلوم، وممثلين عن الحزب السوري القومي الاجتماعي، وحزب البعث العربي الاشتراكي، وحزب الاتحاد، والتيار الوطني الحر، ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات. وتلا المسؤول في حركة النضال اللبناني العربي وليد فاعور، بياناً باسم الأحزاب المشاركة أكد فيه الوقوف »الى جانب أهلنا في غزة الذين أثبتوا بصمودهم وتضحياتهم أنهم يستحقون الحياة الحرة الكريمة«، معتبراً أن »الحجر الفلسطيني كان الأكثر ثباتاً ومصداقية من دول النفط التي تودع مدخراتها في مصارف الغرب، وأن الحذاء العراقي جدير بالتكريم والاعتزاز، أكثر من أنظمة الخنوع والذل«.
محترف راشيا الفخار
الى ذلك، قامت »جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون« ـ راشيا لبنان بخطوة تضامنية »مع أهالي غزة وأطفالها في وجه الحصار البربري المفروض عليها من قبل العدو الإسرائيلي وإذلال الناس وتجويع الأطفال والنساء والكهول« حيث وزعت رسومات للشهيد ناجي العلي عن فلسطين وغزة على قرى وبلدات في البقاع والجنوب بمشاركة رئيس الجمعية شوقي دلال والأعضاء.






__________________
آخر مواضيعي

0 تدشين مطرانية الكاثوليك في صيدا اليوم
0 إنشاء اتحاد الرياضة المدرسية
0 صوم رمضان: بقلم الدكتور الحين عودة
0 شعار جوجل.. فتاة محجبة تخلع جلبابها وتردتدي فستان ضيق!
0 هـاني شـاكر::كل اللي عرفوك:من الألبوم القــادم اغنية دمــــار

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاحتفالات تعمّ المناطق بعيد الفصح وصلوات لإحلال السلام في لبنان Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-26-2011 09:21 PM
احتفالات مسائية تعمّ لبنان Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-12-2011 10:51 PM
الأسيرات يهاجمن المسلسل التركي «صرخة حجر» al.ghali أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 6 04-07-2010 01:16 AM
الاحتفالات تعمّ لبنان في عيد «ست الحبايب» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 03-23-2010 03:17 AM
فرنجية: هل الاستقلالي هو صاحب تاريخ المجازر؟ Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 12-11-2008 04:31 PM


الساعة الآن 08:48 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.