الحكومة تصدّق معظم مشروع الكهرباء.. وتحسم إدارته اليوم - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 08-24-2011, 10:49 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي الحكومة تصدّق معظم مشروع الكهرباء.. وتحسم إدارته اليوم

لم تحسم جلسة مجلس الوزراء التي عقدت، أمس، في قصر بيت الدين، برئاسة رئيس الجمهورية ميشال سليمان، خطة الكهرباء المقدمة من وزير الطاقة جبران باسيل، وبدا واضحا في ضوء مجريات المناقشات الكهربائية على مدى أكثر من خمس ساعات، استكمالا لنقاشات الاجتماع الوزاري الاثنين الماضي في السرايا الكبير أن بعض الاستفسارات الوزارية لم تجد أجوبة حاسمة ولا سيما موضوع إدارة المشروع ـ الخطة، بما يضمن الاستمرارية مستقبلا، وهي النقطة التي ستتمحور حولها جلسة التاسعة من صباح اليوم في بعبدا، وذلك على مسافة ساعة ونصف من الجلسة التشريعية التي سيعقدها مجلس النواب استكمالا لجلسته الأخيرة، وهي مهلة اعتبرها بعض الوزراء كافية من أجل اقرار القانون بصيغته النهائية.
وبدا واضحا التناغم بين جلسة قصر بيت الدين وبين اجتماع تكتل التغيير والاصلاح في الرابية حيث جدد العماد ميشال عون التلويح بالاستقالة من الحكومة اذا لم تقر خطة الكهرباء، فيما كانت نبرة وزراء «التكتل» في مجلس الوزراء تشي بالنتيجة نفسها، حتى أن الوزير جبران باسيل اشترط على رئيس الجمهورية ميشال سليمان أن يكون البند الأول في جلسة الأمس، هو خطة الكهرباء، لكن سليمان أصر على السير بجدول الأعمال المطروح ومن ثم يتم الانتقال الى موضوع الكهرباء، وقد بادر باسيل الى الخروج من الجلسة لبعض الوقت من أجل التشاور مع «الجنرال» الذي نصحه بأن ينتظر حتى نهاية الجلسة وسلحه بمعادلة «إما الحكومة أو الكهرباء»!
«رب ضارة نافعة» من هذا المثل يمكن الانطلاق في مقاربة موقف رئيس الحكومة نجيب ميقاتي للنقاش الحثيث الذي شهدته الجلسة حول ملف الكهرباء لأن الهدف حسب مصدر وزاري «عدم الوقوع مجدداً في دوامة صرف الأموال وتكبيد الخزينة المزيد من المليارات من دون حل جذري لهذه القضية المزمنة التي يعاني منها اللبناني منذ عقود، والتي فشلت الحكومات المتعاقبة في إيجاد الحل الجذري لها وتحديداً منذ التسعينيات وإلى يومنا الحاضر».
ويضيف المصدر «ان حديث المعارضة الجديدة او المستجدة عن افتقاد الحكومة إلى التضامن الوزاري وان عمرها سيكون قصيراً وسقوطها هو مسألة وقت، ينطبق عليه أيضاً المثل القائل من فمك أدينك يا إسرائيل، ففي حين جندت المواقف الداخلية والخارجية واستنفر الإعلام القريب والبعيد في الحملة على الحكومة فور تشكيلها بأنها حكومة اللون الواحد او انها حكومة هذا الحزب او ذاك الفريق، فإن المعارضة نفسها اعترفت علناً عبر مواقف أقطابها وغيرهم بأنها حكومة تتشكل من أطراف ووجهات نظر مختلفة وانها ليست على رأي واحد حول كل المواضيع لا بل ان كل ملف يطرح يشبع درساً ونقاشاً وكل فريق يقدم حججه وأسبابه لاتخاذ الموقف المناسب».
وأوضح المصدر «ان النقاش داخل جلسة مجلس الوزراء اجمع على التأكيد بأن ملف الكهرباء أساسي وحيوي ويتم التعاطي معه انطلاقا من أولويات المواطن، وبعيداً عن السجال ومحاولة فريق المعارضة الإيحاء بوجود مشكلة داخل الحكومة فإن النقاش الذي دار حول موضوع الكهرباء اتخذ منحى تقنيا وفنيا وعلميا وتم قطع شوط كبير على صعيد اقراره ذلك أن الجميع كان مشدودا ابعد من هذه الوزارة تفاديا لأية عودة إلى نقطة الصفر مستقبلا اذا ما حصل أي تغيير وزاري، فالأساس هو الخطة ومن يستفيد منها وهم غالبية الشعب اللبناني وليس أن تجيّر باسم هذا الوزير أو ذاك، وهو الأمر الذي تكرس بقرار التوافق على أن يصار الى الاجازة للحكومة وليس لوزير معين، ويحال المشروع على هذا الأساس الى مجلس النواب، وذلك بمعزل عن موضوع الهيئة الناظمة للاتصالات حيث كان الجميع متوافقا على قيامها بما في ذلك وزراء «تكتل التغيير»، وذلك في مرحلة ثانية.
وأشار مصدر وزاري إلى «ان ملفات سياسية عدة حضرت لا سيما ما يتصل بالموضوع الأمني ووجوب تكثيف الإجراءات للحد من الحوادث التي تحصل والتي تستغل عن قصد او عن غير قصد في الإيحاء بأن الوضع غير مستقر في البلاد. كما تم الحديث عن المقابلة المفبركة التي نشرتها مجلة «تايم» الأميركية في ظل النفي المطلق من قبل «حزب الله» لحصولها».
وعلم ان رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان استبق الجلسة بسلسلة مشاورات حول عدة أمور أبرزها ملف الكهرباء، وهذا الموضوع كان محل تشاور بينه وبين الرئيس نجيب ميقاتي ومن ثم مع وزير الشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور، الذي التقى سليمان قبيل ساعة ونصف ساعة من بدء الجلسة. وتعمد سليمان لدى دخوله قاعة مجلس الوزراء التأكيد «ان التضامن الوزاري ليس في خطر».
وقال أحد الوزراء لـ«السفير» اثر خروجه من الجلسة أن الساعات الفاصلة عن جلسة الغد ستكون فرصة لاجراء مروحة واسعة من الاتصالات سواء بين العماد ميشال عون وحلفائه وخاصة «حزب الله» و«امل» وكذلك مع باقي مكونات الحكومة وتحديدا الرئيس ميقاتي والنائب وليد جنبلاط.
كما استحوذت التطورات الليبية على حيز من النقاش حيث حرص وزير الصحة العامة علي حسن خليل على طرح الموضوع وتعمد الخروج من الجلسة لابلاغ الصحافيين بما قاله داخل الجلسة حيث اعلن ان هناك «تحولا» يحصل في ليبيا ولبنان معني فيه بشقين أولا على المستوى العربي، يتمثل بسقوط هذا النظام الذي كان دوماً بمواقفه يشكل عبئاً على القضية العربية وقد ساهم في تشتيت الموقف خلال المرحلة الماضية، والثاني بأننا نحن في لبنان ما يهمنا استثناء ان هذا النظام مسؤول عن جريمة اخفاء الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه والتي هي قضية مركزية بالنسبة إلينا، قضية تتجاوز حدود طائفة او تنظيم سياسي لتطل على قضية الوطن وبالتأكيد هي قضية عربية وإنسانية كبيرة».
وقد عبّر مجلس الوزراء عن اهتمامه بالموضوع وكلف وزير الخارجية عدنان منصور بتقديم اقتراح لتحرك لبناني مع الجهات المختصة والناشئة في ليبيا لكشف مصير الامام الصدر ورفيقيه. وفي الوقت نفسه، قررت الحكومة الاعتراف رسميا بالمجلس الانتقالي في ليبيا.
وفي ملف التعيينات، صادق مجلس الوزراء على تعيين أحمد دياب مديرا عاما للتعليم المهني والتقني وتم تأجيل قرار تعيين رئيس الفرع الفني في رئاسة الجمهورية بسبب اعتراض وزير الدولة نقولا فتوش الذي اصر على أن هذا المنصب من حصة الكاثوليك وليس الطائفة السنية، حيث كان مرشحا للمنصب رئيس دائرة الموازنة في القصر الجمهوري محمد الخطيب. وقررت الحكومة تخفيض تعرفة رسوم خدمات الحزمة العريضة (الانترنت) بواسطة تقنية «دي اس ال» والموافقة على تخصيص الاموال اللازمة لتغطية التقديمات للاسر الاكثر فقراً في لبنان (في اطار مشروع مقدم الى وزارة الشؤون الاجتماعية من البنك الدولي).

أبو فاعور

وبعد انتهاء الجلسة تحدث وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور نيابة عن وزير الاعلام وليد الداعوق الذي غاب عن الجلسة لأسباب صحية، فقال ان الرئيس سليمان تحدث في مستهل الجلسة فاعتبر ان تطورات الاحداث في ليبيا تفترض الاعتراف بالمجلس الانتقالي بما يمثل ذلك من احترام لارادة الشعب الليبي وحقه في التغيير. كما اكد انه تلقى رسالة من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تؤكد حرصه على استمرار القوات الفرنسية في تنفيذ مهماتها في اطار عمل القوات الدولية في الجنوب تنفيذاً لقرار مجلس الامن الدولي رقم 1701، مع تأكيد الرئيس الفرنسي على ضرورة قيام الدولة اللبنانية بالاجراءات المطلوبة التي تساعد قوات «اليونيفيل» على القيام بدورها وهو الامر الذي تمت مناقشته مطولاً في الاجتماع الاخير للمجلس الاعلى للدفاع حيث تم اتخاذ القرارات المناسبة التي تكفل تحقيق هذا الامر وتكرس التزام الحكومة اللبنانية بالقرار 1701.
كما تناول الرئيس سليمان الاحداث الامنية التي حصلت في غير منطقة لبنانية، من عكار الى اهدن الى لاسا، «وتم الطلب من وزيري الدفاع والداخلية اعطاء التوجيهات للقوى العسكرية والامنية للتحرك بشكل حاسم بما يحفظ الامن والاستقرار وسلامة المواطنين ويضمن عدم حصول أي احداث مشابهة، اضافة الى الطلب للاجهزة القضائية التحرك واخذ الاجراءات القضائية اللازمة بعيداً عن اية اعتبارات».
اما في موضوع المقابلة التي نشرت في صحيفة «تايم» فقد اكد سليمان على ضرورة متابعة الاجراءات القانونية بما يؤدي الى تبيان الحقيقة والمسؤوليات المترتبة على الأمر.
من جهته، قال ميقاتي ان التطورات التي تحصل في عدد من الدول العربية والاجواء الضاغطة التي تعيشها المنطقة، تحتم علينا ان نكون يقظين الى اهمية الوحدة الوطنية، والتضامن بين اللبنانيين حتى نتمكن من مواجهة هذه التطورات ونحد من تأثيراتها السلبية علينا.
اضاف: نحمد الله ان ما جرى ويجري في المنطقة وحولنا لم تكن له تداعيات على الوضع الداخلي، ونأمل في ان تنجلي الغيوم السود وتنقشع الرؤية من جديد وتكون مصلحة شعوب المنطقة مصانة في اطار من الامن والاستقرار الكفيلين باطلاق الاصلاحات التي تطالب بها الشعوب. وقال «كل ما نتمناه هو ان تبقى ليبيا موحدة بأرضها وشعبها لتتمكن من النهوض من جديد وسط اجواء التوافق بين مكوناتها لان الواضح ان كل ما جرى ويجري يهدف الى احداث واقع ديموغرافي وسياسي جديد كما هو الحال في الدول الاخرى التي تشهد اضطرابات». وشدد على ضرورة الاعتراف بالمجلس الانتقالي في ليبيا وعلى رفض لبنان سياسية المحاور.
وتمنى ميقاتي «ان يراجع مطلقو الحملات التي تستهدف مواقف الحكومة، حساباتهم ويكفوا عن صب الزيت على النار ويتعاطوا بحكمة وواقعية مع ما يجري ولا يدفعوا بالبلد الى رهانات خاطئة او متسرعة، غالباً ما تكون في النهاية خاسرة، والخاسر هنا لبنان، كل لبنان». ودعا قيادات المعارضة الى عدم استعمال ما يجري حولنا من تطورات، كجسر عبور لتصفية الحسابات السياسية الضيقة.
في موضوع مجلة «تايم»، قال ميقاتي: المسألة تخطت الطابع الاعلامي، واصبحت سياسية بامتياز. ما يعنينا هو ان يستمر القضاء في التحقيقات التي يجريها لجلاء حقيقة ما حصل، وقد بدا المدعي العام التمييزي تحقيقاته وعلينا ان ننتظر ما سيتوافر من معطيات لنبني على الخطوة التالية.
وقال ابو فاعور أنه في موضوع الكهرباء، حصل نقاش معمق استكمالاً للنقاش الذي تم بالامس في الاجتماع الوزاري وتم تحقيق تقدم في كثير من القضايا التي تم البت فيها ابرزها:
[ اعتماد مشروع قانون وليس اقتراح قانون
[ الاجازة تكون للحكومة كما في كل قوانين البرنامج وكما ورد في موازنة العام 2010.
[ الالتزام بتطبيق القانون 462 واقتراح تعديلات عليه لاشراك القطاع الخاص في المراحل اللاحقة للانتاج.
[ السير بالمتوفر من الموارد أي fuel Oil مع ابقاء الاولوية للغاز حين توفره ولو بعقود مؤجلة.
وتوقع ابو فاعور أن يضع اجتماع الحكومة اليوم «اللمسات الاخيرة» على المشروع وأن يحال بعد ذلك فورا للمجلس النيابي. واكد ان الاتجاه الذي يجري حالياً هو ان الدولة ستموّل المرحلة الاولى، ولكن هذا الامر سيحسم في النقاش الذي سيحصل اليوم.
وقال ان الوزير باسيل قال في اجتماع السراي ان هناك قوانين مرعية الاجراء على كل الوزراء الالتزام بها، بالتالي هذا الامر ليس خاضعاً للمناقشات ولا لمداولاتنا جميعاً. كلنا ملزمون بالقانون وكل قوانين البرنامج يسري عليها ما يسري على هذا الامر، موازنة العام 2010 تحدد بشكل واضح ان الاجازة للحكومة ايضاً واضحة في هذا الاطار.






__________________
آخر مواضيعي

0 فراس حيدر.. متدلياً من الطائرة
0 ما هو العطر الذي يميز كل عروس؟
0 خير ماء على وجه الأرض هو.. ماء زمزم!
0 تعامل مع الجنس اللطيف بحسب برجها
0 حريق في منزل عائلة المتهم بالعمالة طارق ر.: احتكاك كهربائي.. أم إتلاف لأدلة؟

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحكومة تنهي دراسة إحداثيات المنطقة الاقتصادية.. وتحسم «النقطة 23» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 09-19-2011 11:49 AM
الكهرباء «تضيء» الحكومة اليوم ... وإلا فالمواجهة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 09-07-2011 11:12 AM
اليوم أوّل رمضان في معظم الدول العربية Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-01-2011 04:20 PM
سوريا: مشروع ضخم لتوليد الكهرباء Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-14-2010 07:19 AM
الحكومة تقر خطة الكهرباء: 4135 ميغاوات في 2015 Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-22-2010 03:58 PM


الساعة الآن 10:24 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.