بعد أكثر من قرن... نواعم الـ Rodeo في لبنان - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 08-23-2011, 07:51 PM   #1
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية oualid
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,601
Thumbs up بعد أكثر من قرن... نواعم الـ Rodeo في لبنان

بعد أكثر من قرن... نواعم الـ Rodeo في لبنان

'راعيات الخيول' غير المروّضة



رياضة «الروديو» تعني التحكّم في الخيل والثيران البرّية وهي تجمع بين مهارات رعاة البقر ذكوراً وإناثاً وبين حيوية الغرب الأميركي القديم ونشاطه. ويبرز فيها المتبارون مهاراتهم الفنية في ركوب الحيوانات الجامحة والهائجة في منافسات مثيرة بشكل يعكس توازن الفارس على الخيل في أصعب الأوقات. وتنقسم المباريات إلى مجموعتين: مباريات الحيوانات غير المروّضة وهي: ركوب فرس برّي (برونكو) بدون سرج، وركوب فرس بسرج وركوب ثور برّي ومباريات محدّدة الوقت.تعود علاقة الروديو بالمرأة إلى ثمانينات القرن التاسع عشر، حين طبعت آني أوكلي صورة المرأة cowgirl. لكن تأنيث هذا العالم واجه نظرة سلبية بعدما تعرضت بطلة الروديو (Bronc Rider) بوني ماك كارول لإصابة أدت إلى وفاتها عام 1929 إثر سقوطها عن حصانها. لكن في ما بعد باتت نساء الروديو بطلات وملكات يتحلّين بجرأة المغامرة على صهوة الحصان. وقد شكّل وجودهن في مباريات الروديو إلى جانب الرجال حقاً مشروعاً ومطلباً لتحرير المرأة أكثر منه مكسباً أو هدفاً رياضياً آنذاك في المجتمع الأميركي.




قد يتعثّر المرء عن الدرج ويتأذى، حياتنا اليومية مليئة بالأخطار
فخوراً بصغيرته ناتاشا بطلة رياضة الروديو (Pole bending) قبل أن تتجاوز عامها السادس عشر، يبدو السيّد حنا خليفة هاشم والداً يختزن الكثير من مشاعر الخوف والقسوة والحنان وحب المغامرة في آن واحد تجاه ابنته، وحيدته. «شجعتها كثيراً على خوض رياضة الروديو دون تردّد رغم أنها قد تتعرض لأخطار. قد يتعثّر المرء عن الدرج ويتأذى، حياتنا اليومية مليئة بالأخطار». ما الذي تمنحه إياها هذه الرياضة؟ «لقد رفعت اسم لبنان وفازت بنصب ذهبي هازمة منافسات لها من بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية وسورية ومصر والأردن، رغم أنها تدربت مدة شهرين فقط. وكانت لتحرز لقباً آخر لولا روّعت حصانها بتشجيعي خلال عرضها ضمن فئة الRacing barrel. اعتذرت منها لاحقاً».
إنما هل يرضى أن تشارك ابنته بكل تفاصيل الروديو بما فيها امتطاء ثور هائج أو الرمي من على الحصان؟ «أفضل أن تركز على فئة معينة، لكنني لن أمنعها عن شيء. لقد اشتريت لها سيارة قبل أن تبلغ العاشرة ولمَ لا تسيّر ثوراً، أدفعها إلى أي شيء ترغبه». ويلفت السيّد حنا الضليع في عالم الأحصنة لكنه ابتعد عنه نسبياً لأسباب صحية إلى أن «معظم الأحصنة المشاركة في المنافسات خضعت لعملية خصي لأن ذلك يساعد المتباري على التحكم في الحيوان دون أن يطاوله أي أذى».
وفي هذا السياق يقول صاحب منتجع الرانشو في جبل لبنان بول نعيمة الذي نظم للمرة الاولى في العالم العربي مباراة The Cedar Stampede Rodeo، والتي تعدّ نقلة نوعيّة في السياحة الرياضيّة في لبنان والشرق الأوسط : «لمن يحاول ترويج الإشاعات الكاذبة واعتبار ألعاب الروديو مسيئة للحيوانات المشاركة فيها، يهمّ إدارة الرانشو التذكير بأنّ ألعاب الروديو تخضع لمعايير عالميّة تحفظ سلامة الحيوانات وقد التزمنا كل هذه المعايير خلال المباريات، كما أنّ كلّ حصان أو ثور مشارك في الألعاب لا تتعدّى أوقات مشاركته الدقيقتين يوميّاً. فالحيوانات المشاركة في الروديو يجب أن تتمتّع بصحة جيّدة جداً لتتمكّن من تأمين الأداء المطلوب في هذه الألعاب».




بطلة الـ Rodeo قبل بلوغها عامها الـ 15 ناتاشا خليفة هاشم: هزمت الأميركيين في لعبتهم
لمَ لا نقوم بأشياء متناقضة بمفهوم الحياة، كالرسم بشكل مرهف والتحكّم في حصان لا ندرك متى يثور؟ ولمَ لا نأخذ من الأشياء ما يسعدنا ونقصي ما لا يروقنا، إن كانت المغامرة تستحق التجربة. ناتاشا فتاة رقيقة تعشق الرّسم وتهوى ركوب الخيل، موهبتان صقلتهما بحبّ النجاح. قصّة.
«أنا إبنة كسروان والجبل التي تبتعد قدر الإمكان عن الإزعاج والزحمة. أعشق عالم الحيوان خصوصاً الأحصنة. منذ الصغر، أتابع أفلام «الويسترن»، وقد تأثرت كثيراً بفيلم Hidalgo الذي شاهدته مع والدي. مارست ركوب الخيل بالأسلوب البريطاني التقليدي English Riding، وهذا يتطلب من المرء ألاّ يتعدى وزناً معيناً. وحين نلت الشهادة المتوسطة كان لابد من نقلة في مجال الرياضة. اشترى لي والدي حصاني Diablo الذي خضت فيه مباريات الروديو عن فئتي Pole bending و Barrel Racing. تدرّبت جيداً رغم دخولي إلى منتجع الرانشو في وقت متأخر، لكنني فزت وتغلبت حتى على الأميركية بلعبتها. حضر والدي إلى حلبة المنافسة، وكان يشجعني بصوت مرتفع، لكنه حين لفظ كلمة «برافو» ليلاً وسُلّطت عليه الأضواء ارتبك الحصان. لم أتمكّن من السيطرة عليه.

أشعر بالشغف الكبير تجاه هذه الرياضة رغم أنني لا أدرك متى قد يثور الحصان. من جهة أخرى، كل شيء في هذه الحياة يحمل نسبة من الخطر. من الغريب في هذا العصر أن نقّسم الرياضة حسب جنس اللاعب. أقول ذلك، لأن الروديو هي بمثابة دواء يحرّرني من أعباء مدرسية وأفكار سلبية. هي من أجمل الرياضات والهوايات. فإلى جانبها، أمارس هواية الرسم وقد فزت بجوائز عدة عن لوحات ترتسم فيها الطبيعة. ولكن العلاقة مع الحصان لا نظير لها، فهو كائن حساس، قد يحزن إن تأخرت عن موعدي معه.
أنا فخورة بما حقّقته لكي يعتزّ بي وطني. أشعرني الفوز بأنني فتاة قوية رغم أنني فتاة وحيدة، لقد فوجئ والدي بقدراتي. من يمارس هذه الرياضة لا بد أن يكون مميزاً، لأنها عبارة عن حوار مع الحصان، وبناء علاقة به ككائن. ففيها لن يتأذى اللاعب إن تعثّر سعياً وراء كرة كما في رياضة كرة القدم. أنا سعيدة كون خمس من صديقاتي سيمارسن الروديو هذا الصيف، بعدما لمسن ما منحتني إياه هذه الرياضة».



حياة فاخوري لاعبة روديو: ممارستي للروديو ... أشعر وكأنها مسألة غريزية
بدأت علاقتي بالخيل في سن صغيرة، فوالدتي وجدّتي تمارسان الفروسية. تعلّمت رياضة الروديو سريعاً، أشعر وكأنها مسألة غريزية بكل بساطة. لقد عملت في نوادٍ عديدة للخيول خلال إقامتي في لندن وولاية مينيسوتا الأميركية، قبل أن أعود إلى لبنان لمزاولة مهنة الإرشاد في مركز لإعادة التأهيل من الإدمان. أهوى رياضة الوثب حتى الإحتراف، ولم أخطط يوماً لممارسة الروديو بل امتطاء الخيل كالعادة. لقد تمّ الأمر بالصدفة، وراقتني الفكرة خصوصاً أن هذا الجانب من ركوب الخيل مختلف عن هوايات الفروسية المتعارف عليها في منطقتنا كالإكتفاء بقفز الحواجز. كان لا بد من جديد أكثر جرأة منحني التحرر من تفاصيل الحياة. لكي ينجح المرء في هذه الرياضة ويتألق فيها عليه أن يبني علاقة جيّدة بالحصان لأنه حيوان يستشعر جيداً الحالة التي تسيطر على ممتطيه. كما أن على من يمارس هذه الرياضة أن يتحلى بالإندفاع كي لا يخسر ثواني تحدّ من فرص فوزه، فالخوف هو العدو الأول لهذه المتعة... كذلك الفتاة المغناج.



ميراي حكيمي لاعبة روديو: أشعر بتوق شديد لممارسة الـ
Mounted Shooting
متزوجة وأم لطفلين تروي ميراي حكيمي (28عاماً) بشغف كبير تعلّقها برياضة الروديو.
«لم أكن على صلة بعالم الأحصنة، لم أمتطِ حصاناً في حياتي. لكنني مذ سمعت عن رياضة الروديو شعرت بحماس كبير لخوض تجربة غريبة. تدربت طوال شهرين وأحرزت المرتبة الثانية عن فئة ال Pole bending. كان ذلك بمثابة إنجاز كبير فعلاقتي بعالم الحيوان تقتصر على كلبين من فصيلتي يوركشاير وسنيتش. بات ركوب الخيل غراماً وادماناً، هذه الرياضة تجعل المرء مندفعاً حتى عقب انتهاء المباراة أو أوقات التمارين. لا يمكن أن أنسى المرة الأولى التي انطلق بي الحصان، منحني الأمر ثقة كبيرة بالنفس وتحقيق الذات. أمارس رياضة «الهايكينغ» والتخييم لكن الروديو عالم جديد على المرأة خصوصاً التي دخلت عالم الرجل بثقة. أشعر بتوق شديد هذا الصيف للعودة إلى التدريبات، لأننا سنتبارى ضمن فئة Mounted Shooting القائمة على تصويب المسدس تجاه أهداف معينة من على صهوة الحصان. أنا جريئة بطبعي ولا أخاف، فالمغامرة الرياضية جميلة وتشعرني بتحقيق ذاتي دون أن أدرك المنفعة أحياناً».



الأميركية جنيفر ويليامز لاعبة روديو:


آمل أن تتمكن بعض المتباريات من التنافس مع الرجال هذا الصيف
تقول الملحقة الثقافية في السفارة الأميركية جنيفر ويليامز إن الروديو رياضة ممتازة للإستمتاع بالطبيعة وتعلّم الكثير عن الحيوانات. وهي تحب كثيراً الخيول وتدريبها على بذل أفضل ما عندها.

- ما الذي دفعك إلى اختيارها؟منذ صغري وأنا أركب الخيل في فصل الصيف مع جدّي، ولطالما أردت أن أشارك في مباريات الروديو. هذه كانت أولى تجاربي في التمرّن على الروديو، وكان العمل مع محترفين أميركيين في رياضة الروديو أمراً رائعاً. كنت سعيدة جداً بالمشاركة في أول حدث روديو يقام في لبنان.

- هل هي هواية لديك أم أكثر من ذلك؟في الوقت الحاضر، الروديو بالنسبة إلي مجرّد هواية ولكنني أتمنى لو أحظى بمزيد من الوقت لأشارك في مباريات ذات مستوى عالٍ. أحب الخروج في عطلات نهاية الأسبوع لركوب الخيل. إنه أمر مريح للأعصاب وممتع.

- ما هي أبرز مميزات هذه الرياضة؟أظن أن على الناس أن يفهموا أن الروديو رياضة فيها احترام كبير للحيوانات. نحن نعتني بالحيوانات لأنها نجمة هذه الرياضة. لا يمكن أن نتبارى جيداً ما لم تكن الحيوانات بكامل صحتها، لذا نعمل بجهد لنحميها كما نحرص على تغذيتها وراحتها. هي تتمرن كالرياضيين استعداداً لمباراة الروديو، ولكننا نراقبها أيضاً لئلا تجهد كثيراً.

- ألا تقلقين من الاخطار الجسدية خاصة منها المترتبة على ممارستكم هذه الرياضة وما هي هذه الاخطار؟يمكن أن تكون مباراة الروديو خطيرة، لا سيما تلك التي تتضمن مشاركة الثيران. إنها مخاطرة يقوم بها متبارٍ يدخل الحلبة. ولكننا نتدرّب كثيراً لكي نتأكد من أن الحيوان وممتطيه يعرفان جيداً ما يجب فعله في أي ظرف من الظروف. إنها رياضة كسواها- ما من مكافأة من دون مخاطرة.

- ما هو معدّل ممارستك لهذه الرياضة أسبوعياً؟أمارس ركوب الخيل عادة لبضع ساعات في الأسبوع. يا ليتني أستطيع التمرّن أكثر.

- هل تؤيدين فكرة افتتاح نواد رياضية جديدة تعنى بهذه الرياضة؟أشجّع طبعاً افتتاح مزيد من نوادي ركوب الخيل في لبنان. هذه الرياضة ليست منتشرة كثيراً في الشرق الأوسط حالياً، ولكن أتمنى أن تساعد النشاطات التي ينظمها نادي «الرانشو» في توعية اللبنانيين على ركوب الخيل على طريقة الوسترن وتزيد اهتمام الناس بها.

- ما هي أنواع السباقات المفضلة لديك أو التي ترغبين في ممارستها في هذه الرياضة؟أنا أمارس حالياً رياضتي Barrel Racing و Pole Bending، ولكنني جرّبت أيضاً Mounted Shooting المسلّية ! آمل في هذا الصيف أن تتمكن بعض المتباريات من التنافس مع الرجال في الـ Mounted Shooting.

- هل حقّقت بعض المراكز خلال مشاركاتك في المسابقات التي أجريت في لبنان؟لا. لكنني فخورة جداً لمشاركتي في أول حدث روديو في لبنان وفي الشرق الأوسط. كانت تجربة رائعة وآمل أن يرفع هذا الحدث نسبة الوعي حول رياضة الروديو وثقافة الوسترن الأميركي في لبنان ونشر مبادرات بيئية وحب الحيوان وثقافة الغرب الأميركي. وأنا أشجع الجميع على التعرّف على هذه الثقافة.
شيئاً فشيئاً ومن خلال ما سلف، تبدو رياضة الروديو في لبنان في طريقها إلى التطوّر لتتخذ شكلها الأميركي البرّي نسبياً خصوصاً أن فئات جديدة أكثر مغامرة في انتظار نساء «الروديو».



ثقافة «الوسترن» نجمة أناقة ربيع وصيف ‏2011‏‏
يطبع تيار في الموضة أسلوب المرأة هذا الموسم باللمسة الغربية الغريبة، مشاكسة وجلفة وصارمة، دامجاً الخطوط الأنثوية بالأجواء البرّية. فقد شكّلت القبّعة والجزمة وشراريب ال«فرينج» عنواناً بارزاً على منصات عروض أناقة ربيع وصيف 2011. تفاصيل حضرت بقوة على منصتي عرضي داريْ Hermès وMoschino...












__________________
هذا الذي نحن فيه راي لانجبر احدا عليه ولا نقول يجب على احد قبوله
آخر مواضيعي

0 عملك .. عائلتك ..صحتك لأيهم الأولوية؟
0 لا تحضري حفلات الزفاف وحيدة مرة ثانية
0 هل الزوجات يكرهن أهل الزوج؟
0 ماهى حقيقه اللزقه اليابانيه التى تزيل السموم من الجسم.؟
0 ظواهر طبيعية مدهشة حيّرت العلماء

oualid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-24-2011, 12:07 AM   #3
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية غرور الورد
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,756
افتراضي

شكرا عالمعلومات
تقبل تحياتي بالعود و العنبر

__________________
http://www5.0zz0.com/2009/03/25/22/869449556.gif
آخر مواضيعي

0 الحق بنتك يابو لارا
0 تشبيهات الطلاب
0 أغرب ورود في العالم من حيث اللون
0 للأثرياء فقط.. جزر خاصة لتمضية العطلات
0 &&تواريخ مهمة للصبايا&&

غرور الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-24-2011, 01:36 PM   #4
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية cinderella
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: فلسطين/الضاحية
المشاركات: 6,951
افتراضي

مشكور عالموضوع الحلو والمعلومات الجديدة

__________________
آخر مواضيعي

0 كورس كامل لتعلم تحضير الفطائر
0 إذا لم يكن ماتريد فأرد مايكون
0 سلطة الهندباء
0 طبخة البطاطس
0 جوجل مابس سيفتح زوايا غابات نهر الأمازون

cinderella غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-24-2011, 01:47 PM   #5
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية marsella
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 2,755
افتراضي

يسلمووووووووووو على المعلومات
موضوع رائع يعطيك الف عافية

__________________
آخر مواضيعي

0 منقبة او محجبة، كيف تحافطين على صحة شعرك
0 الصوم مع ترك الصلاة
0 الوقت و علاقته بأعضاء جسم الإنسان
0 وجوب الصيام ووقته
0 انصح لكن لا تؤذي

marsella غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-25-2011, 04:38 PM   #6
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية Lovely*Girl
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 1,928
افتراضي

موضوع راائع شكرآ لك ,, تحياتي

__________________
آخر مواضيعي

Lovely*Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2011, 08:12 PM   #7
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية oualid
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,601
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Honey Girl مشاهدة المشاركة
معلومات رائعة وطرح قيم

يعطيك الف عافية

تحياتي لعيونك
تحياتي مشرفتنا
__________________
هذا الذي نحن فيه راي لانجبر احدا عليه ولا نقول يجب على احد قبوله
آخر مواضيعي

0 مسابقة لرمي الهواتف النقالة بفلندا
0 ما أسباب الإصابة بنزلات البرد؟
0 الشخير والعلاقات الزوجية
0 'وسواس المظهر' ونَهمُ إقتناء الجمال
0 كيف تعرفي بأنه معجب ....من تصرفاته؟

oualid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2011, 08:13 PM   #8
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية oualid
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,601
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غرور الورد مشاهدة المشاركة
شكرا عالمعلومات
تقبل تحياتي بالعود و العنبر
يااهلا نورتي
__________________
هذا الذي نحن فيه راي لانجبر احدا عليه ولا نقول يجب على احد قبوله
آخر مواضيعي

0 رائحة القدم اقضي عليها قبل ان تقضي عليك
0 الإبداع بفن صناعة الساندوتش
0 شلالات النار في كاليفورنيا
0 بتصفيفة شعرك.. اجعل طلتك يوم زفافك ساحرة
0 عشرة أخطاء تحول خروجتك مع خطيبتك لمأساة

oualid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2011, 08:14 PM   #9
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية oualid
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,601
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة cinderella مشاهدة المشاركة
مشكور عالموضوع الحلو والمعلومات الجديدة
تسلمي سندرلا منوره
__________________
هذا الذي نحن فيه راي لانجبر احدا عليه ولا نقول يجب على احد قبوله
آخر مواضيعي

0 هل هذه الأعراض خطيرة أم عابرة؟ التمييز بين مرض حقيقي وعارض
0 نصائح غاية في الأهمية لترويض الزوجة النكدية
0 هل أنت متأخر دائما ؟؟ إليك الحل
0 ne me quitte pas
0 رجل يحطم سيارة لامبورغيني غالارادو أمام الناس التي تبلغ قيمتها 300 الف دولار

oualid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2011, 08:14 PM   #10
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية oualid
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,601
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة marsella مشاهدة المشاركة
يسلمووووووووووو على المعلومات
موضوع رائع يعطيك الف عافية
تحيااااااتي على مرور
__________________
هذا الذي نحن فيه راي لانجبر احدا عليه ولا نقول يجب على احد قبوله
آخر مواضيعي

0 كيف تتجاوزي مشاعر الخوف من حفل الزفاف
0 شخير الزوج هل يبيح الطلاق؟ دعوى قضائية أثارت جدلاً فقهياً
0 نصائح لتعثري على عريس عبر الانترنت
0 مجموع لطيف حول الصوم والصيام ورمضاان
0 علاقاتك الإلكترونية .. إلى أين؟

oualid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أكبر مجموعة أيقونات+صور رمزية للماسنجر حصريا في قمر لبنان Honey Girl منتدى الكمبيوتر والإنترنت 116 10-20-2010 04:22 PM
التضامن مع فيروز أكبر من لبنان Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 1 07-21-2010 04:30 PM
سيرين عبد النور في كلام نواعم على mbc Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 2 04-28-2009 01:27 AM
بسمة توب 5 البرايم السادس...وناظم غادر الاكاديمية Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 11 03-29-2009 11:41 PM
لبنان أكبر من libnani منتدى قمر لبنان العام 5 02-18-2009 07:30 PM


الساعة الآن 05:23 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.