الحوار السوري التركي يتجدّد: الأولوية للاستقرار ... والترحيب بأي مساعدة للإصلاح - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


العودة   منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان > الأقسام العامة > أخبار لبنان والعالم اليومية
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-10-2011, 10:43 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي الحوار السوري التركي يتجدّد: الأولوية للاستقرار ... والترحيب بأي مساعدة للإصلاح

اكد الرئيس السوري بشار الأسد أمس ان دمشق «لن تتهاون بملاحقة المجموعات الإرهابية المسلحة من أجل حماية استقرار الوطن وامن المواطنين، لكنها مصممة على استكمال خطوات الإصلاح الشامل، وهي منفتحة على أي مساعدة تقدمها الدول الشقيقة والصديقة على هذا الصعيد»، فيما قال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ان بلاده «تأمل أن يتم اتخاذ تدابير خلال الأيام المقبلة لوضع حد لإراقة الدماء وان يتم التمهيد للإصلاحات السياسية».
في هذا الوقت، قال نشطاء في المعارضة السورية إن «34 شخصا قتلوا في دير الزور وانحاء تابعة لمحافظتي ادلب وحمص واللاذقية»، فيما أعرب وزير الخارجية المصري محمد عمرو عن «خشيته من أن الوضع في سوريا يتجه نحو نقطة اللاعودة». ودعا وزير الخارجية الروسي المجتمع الدولي إلى الضغط على المعارضة «كي تستجيب لدعوات السلطات للحوار حول الإصلاحات اللازمة وتبتعد عن المسلحين والمتطرفين الذين يهدفون إلى تصعيد التوتر وتكرار السيناريو الليبي». وحذرت واشنطن دمشق من انه لا يمكنها الإبقاء على شراكة مع حكومة «تقتل الأبرياء».
أوغلو في دمشق
وفي دمشق كتب مراسل «السفير» زياد حيدر ان ست ساعات من الحوار السياسي بين الوفدين التركي والسوري ازالت حالة التجهم التي بدأ الطرفان عليها اللقاء، حيث حرصت القيادة السورية، أمام كاميرات التلفزيون،على إظهار انزعاجها الشديد مما سبق زيارة الوزير اوغلو من تصريحات تركية صريحة أو غير صريحة طالت الجانب السوري.
ودخل وزير خارجية تركيا أحمد داود أوغلو قصر الشعب أمس يرافقه وفد من مستشاري الخارجية وموظفيها والسفير التركي في دمشق عمر أونهون، ليجتمع على الفور مع الرئيس السوري بشار الأسد ثلاث مرات، في اجتماع يعيد إلى الأذهان، في طول مدته، اجتماعات الرئيس الراحل حافظ الأسد.
وبدأ الاجتماع موسعا بحضور وزير الخارجية السوري وليد المعلم والمستشارة الرئاسية بثينة شعبان ومعاون وزير الخارجية للشؤون الأوروبية عبد الفتاح عمورة، تلاه بعد أربع ساعات تقريبا اجتماع مغلق بين الأسد وداود أوغلو، ومن ثم اختتمت الاجتماعات بلقاء ثالث موسع ضم أعضاء الوفدين.
وانتهى الاجتماع الأخير بما يسمح من الوقت لداود أوغلو بأن يتناول طعام إفطاره في أنقرة، فيما نقلت مصادر مطلعة لـ«السفير» أن مزاج أعضاء الوفدين بعد اللقاء كان طبيعيا، وأن التجهم الذي كان واضحا للعيان في بداية اللقاء زال في نهايته، وإن لم يظهر الود المعتاد في اللقاءات التركية ـ السورية السابقة.
وكانت مصادر سورية وصفت اللقاء بالإيجابي، فيما نفت أخرى لـ«السفير» أن يكون اللقاء شهد ما نقل عنه من أجواء توتر أو نقل رسائل «شديدة اللهجة»، معتبرة أن الجانب التركي «أبدى حرصا أخويا» على المصالح السورية لا العكس. وهو انطباع عمل بيان وكالة الأنباء السورية (سانا) على ترسيخه أيضا حين نقل أن «العلاقات الاستراتيجية بين البلدين هي التي جعلت قيادتي البلدين تشعران بأن ما يحصل في أي بلد منهما هو بمثابة شأن داخلي لدى الآخر». وشدد الأسد من جهته على أولوية الاستقرار في إدارة الأزمة الراهنة في سوريا.
وغادر داود أوغلو القصر إلى استراحة قصيرة في السفارة التركية في دمشق متوجها بعدها إلى أنقرة. وفيما كان داود أوغلو في طائرته أصدر الجانب السوري بيانا رئاسيا أشار فيه إلى أن الحديث تناول «الأحداث التي تشهدها سوريا، حيث أكد الرئيس الأسد أن سوريا لن تتهاون في ملاحقة المجموعات الإرهابية المسلحة من أجل حماية استقرار الوطن وأمن المواطنين لكنها مصممة أيضا على استكمال خطوات الإصلاح الشامل التي تقوم بها، وهي منفتحة على أي مساعدة تقدمها الدول الشقيقة والصديقة على هذا الصعيد». وأضاف البيان «وضع الأسد الوزير داود أوغلو بصورة الأوضاع التي شهدتها بعض المدن السورية نتيجة قيام
المجموعات الإرهابية المسلحة بقتل المدنيين وعناصر حفظ النظام وترهيب السكان».
بدوره، أكد الوزير التركي وفقا لـ«سانا» أنه «لا ينقل أي رسالة من أي أحد، وأن تركيا حريصة على أمن سوريا واستقرارها، مشددا على أن المراحل التي قطعتها العلاقة الإستراتيجية بين البلدين جعلت قيادتي البلدين تشعران بأن أي أمر يحصل في أي منهما هو بمثابة شأن داخلي لدى الآخر، فكما تعتبر تركيا ما يجري في سوريا شأنا داخليا تركيا فإن سوريا أيضا لديها نفس الاعتبارات في أي حدث تتعرض له تركيا».
ونقل البيان الرئاسي عن داود أوغلو تشديده «على أن سوريا بقيادة الرئيس الأسد ستصبح نموذجا في العالم العربي بعد استكمال الإصلاحات التي أقرتها القيادة السورية»، مضيفا ان «استقرار سوريا أساسي لاستقرار المنطقة».
أوغلو في أنقرة
وأعلن داود اوغلو، في مؤتمر صحافي بعد عودته من دمشق، أن «تركيا طالبت الحكومة السورية بوقف قتل المدنيين». وقال إن حكومته ستراقب الأحداث في سوريا على مدى الأيام المقبلة، واصفا محادثاته مع الأسد بأنها صريحة وودية، مشيرا إلى أن حكومته ستظل على اتصال بكل أجزاء المجتمع السوري.
وأعلن داود اوغلو أن الرسائل التي نقلها إلى الأسد تخص تركيا فقط. وقال «أريد التعبير عن هذا الأمر بوضوح: نقلنا رسائل تركية فقط. كوزير لخارجية تركيا استطيع نقل آراء حكومتي والتحدث ضمن هذا الإطار».
وأضاف «بحثنا طرق منع مواجهة بين الجيش والناس»، مشددا على أن تركيا تأمل في أن تشهد سوريا عملية انتقال سلمية تتيح للشعب السوري صياغة مستقبله. وأعلن انه ناقش مع الأسد خلال لقاء مطول في دمشق سبل وقف إراقة الدماء في سوريا وتطبيق الإصلاحات الديموقراطية. وقال «نأمل أن يتم اتخاذ تدابير خلال الأيام المقبلة لوضع حد لإراقة الدماء وان يتم التمهيد للإصلاحات السياسية».
وأضاف «كانت لدينا الفرصة للحديث بوضوح وصراحة عن التدابير الواجب اتخاذها لوقف المواجهة بين الجيش والشعب، وكي لا تتكرر أحداث مثل تلك التي شهدتها حماه». وأشار إلى انه أجرى مباحثات «مفتوحة استمرت ست ساعات ونصف الساعة مع الرئيس السوري، بينها ثلاث ساعات ونصف الساعة على انفراد».
وأشار داود اوغلو الى انه نقل الى الأسد رسالة مكتوبة من الرئيس التركي عبد الله غول وأخرى شفهية من رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان، لكنه رفض الإفصاح عن مضمونيهما. وقال «تشاركنا مع الأشقاء السوريين مرة جديدة في آرائنا حول كل القضايا بشكل صريح. وعبر الرئيس الأسد خلال اللقاء الثنائي عن آرائه الخاصة».
وأضاف «أولويتنا إيجاد طريقة لوقف إراقة الدماء في سوريا. هدفنا الوحيد هو تأمين بيئة حيث يستطيع السوريون، بغض النظر عن اثنيتهم ودينهم، العيش بسلام». وتابع «سنواصل متابعة التطورات في سوريا عن قرب. نأمل أن تبرهن الأيام والأسابيع المقبلة عن الحفاظ على السلام والاستقرار في البلد عبر خطوات إصلاح متينة ستكون حاسمة بالنسبة لتطلعات الشعب السوري».
وأشارت صحيفة «ميللييت» التركية إلى استعدادات تركية عسكرية على الحدود السورية خصوصا مع تسريب أنباء أن مقاتلين من حزب العمال الكردستاني يتسللون إلى الأراضي التركية لناحية غازي عينتاب ولواء الاسكندرون. وقالت إن لواءين عسكريين تركيين يتمركزان قرب الحدود السورية استعدادا لأي أوامر يمكن أن تصدر عن القيادة العسكرية، حيث يتمركز الجيش الثاني المسؤول عن الحدود السورية (تفاصيل ص 14).
وفي سياق مشابه، جددت وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا ميتين كونا ماشاباني دعم بلادها «للإصلاحات الديموقراطية التي تقوم بها سوريا بقيادة الأسد ورفضها للتدخل الخارجي في الشؤون الداخلية السورية»، وفق ما نقلت «سانا» بعد لقاء جمعها بنائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الذي يقوم بزيارة إلى جنوب إفريقيا حاليا.
وأعلن متحدث باسم وزارة الخارجية البرازيلية أن بعثة من الهند والبرازيل وجنوب أفريقيا ستلتقي الحكومة السورية اليوم في مسعى لإنهاء «القمع» وحضها على الحوار مع المعارضين. وأضاف إن الرسالة التي ستنقلها البعثة إلى الحكومة السورية تركز على «ضرورة الحوار بين الحكومة والشعب وضرورة وضع حد للعنف واحترام حقوق الإنسان». وسيكون هدف البعثة أيضا «الاطلاع على الوضع في سوريا وتقييم استعداد الحكومة للحوار».
من ناحية أخرى، أدى اليمين الدستورية أمام الأسد العماد داود راجحة وزيراً للدفاع، وذلك فيما نفى وزير الدفاع السابق العماد علي حبيب صحة الأخبار التي راجت حول وفاته، مشيرا أنه كان أجرى عملية جراحية منذ أسبوعين، وأن ظروفه الصحية هي ما استدعى خروجه من منصبه. وحيا العماد حبيب الرئيس الأسد وبديله العماد راجحة في تصريح مقتضب للتلفزيون السوري مساء أمس.
ردود فعل عربية ودولية
وقال وزير الخارجية المصري محمد عمرو ان «مصر تتابع بقلق شديد التدهور الخطير للأوضاع في سوريا»، معربا عن «خشيته من أن الوضع في سوريا يتجه نحو نقطة اللاعودة»، مؤكدا «ضرورة التحرك السريع لإنقاذ الموقف».
وأعاد عمرو «التذكير بتصريحاته في بداية شهر رمضان حول ضرورة إجراء الإصلاحات على المستوى الوطني لتجنب مخاطر تدويل لا نريده ولا تحتمله المنطقة»، مؤكدا أن «الإصلاح المخضب بدماء تراق وشهداء يسقطون بشكل يومي لا يجدي نفعا، وأن المطلوب هو وقف فوري لإطلاق النار وتحرك عاجل لاستعادة الثقة المفقودة وتوفير شروط إقامة حوار وطني شامل يجمع كل أطياف المجتمع السوري».
وأضاف ان «مصر تواصل مشاوراتها بشكل مكثف مع الدول الشقيقة انطلاقا من مسؤوليتها التاريخية والتزاماتها في مرحلة ما بعد ثورة 25 يناير للمساعدة على إيجاد مخرج يوقف نزف الدم في سوريا، ويحقق التطلعات المشروعة للشعب السوري الشقيق».
وقال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة ان «ما يجري في سوريا أمر مقلق ومؤسف ومحزن وتغليب للغة العنف على لغة الحوار»، مشددا على «أن وحدة سوريا وأمنها واستقرارها خط أحمر بالنسبة للأردن».
وذكرت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، بعد اتصال هاتفي بين لافروف والمعلم «أكد الجانب الروسي أن الأولوية هي لوقف أعمال العنف ومواصلة الجهود لتطبيق الإصلاحات السياسية والاقتصادية في سوريا من دون إبطاء».
وأعربت وزارة الخارجية الروسية عن «الأمل في أن تستجيب المعارضة السورية لدعوات إقامة الحوار مع الحكومة». وقالت «على المجتمع الدولي أن يؤثر على المعارضة هي الأخرى كي تستجيب لدعوات السلطات للحوار حول الإصلاحات اللازمة وتبتعد عن المسلحين والمتطرفين الذين يهدفون إلى تصعيد التوتر وتكرار السيناريو الليبي». ودعت إلى «تأمين الانفتاح الإعلامي كي تتمكن الأسرة الدولية من الاطلاع على كامل صورة ما يجري في سوريا».
وفي واشنطن، عبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند عن اسف بلادها من تعليقات الأسد الجديدة، مشيرة الى ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون تريد التحدث مع داود اوغلو. وقالت «يبدو ان الرئيس الاسد لا يستمع الى الاصوات العالية للمجتمع الدولي».
واعلنت انه لا يمكن لواشنطن الابقاء على شراكة مع حكومة «تقتل الابرياء». واشارت الى ان الولايات المتحدة تقدمت بالعديد من العروض الى الاسد منذ العام 2009، لكنه رفضها جميعا، معتبرة ان هناك حدودا لما يمكن ان تقوم به واشنطن مع نظام «مصمم على انتهاك الحقوق الاساسية لمواطنيه».
ونقلت وكالة «اسوشييتد برس» عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الإدارة الأميركية تستعد للطلب بشكل واضح رحيل الأسد، بالإضافة إلى استهداف النظام السوري بعقوبات جديدة، لكنها أشارت إلى أن هذا الأمر سيكون مرهونا بزيادة «القمع».
وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني شددا على ضرورة تنسيق الجهود بين الأوروبيين وحلف شمال الأطلسي «لزيادة الضغط» على النظام السوري. وقالت الحكومة الايطالية، في بيان، إن أوباما خلال اتصال هاتفي أجراه ببرلوسكوني «اتفقا بالكامل على ضرورة أن يكون هناك تنسيق قوي بين الحلفاء الأوروبيين وحلف شمال الأطلسي لممارسة مزيد من الضغط على دمشق». وذكر البيت الأبيض ان أوباما تحدث إلى زعيمي اسبانيا وايطاليا، وأنهم أدانوا استخدام الأسد «العنف العشوائي ضد الشعب السوري».
إلى ذلك، قال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق ان الأمين العام بان كي مون سيقدم اليوم تقريرا إلى مجلس الأمن الدولي حول الأوضاع في سوريا، وذلك تنفيذا للبيان الرئاسي الذي أصدره المجلس الأسبوع الماضي.
ميدانيات
ونفى وزير الصحة السوري وائل الحلقي الخبر الذي تناقلته مواقع الكترونية عن وفاة أطفال خدج في حواضن أحد المستشفيات في حماه، مشيرا إلى أن «المستشفيات ومنظومة الإسعاف في مدينة حماه وريفها تقدم خدماتها الطبية بشكل مستمر مع توافر مخزون استراتيجي من الأدوية والمواد الطبية في المستشفيات العامة تكفي لإجراء خمسة آلاف عملية جراحية على الأقل وتقديم الخدمات الطبية والعادية دون انقطاع، إضافة إلى المخزون الخاص بحالات الطوارئ في المراكز الصحية». وذكرت «سانا» أن 115 شخصا من سكان جسر الشغور عادوا إلى منازلهم في اليومين الأخيرين.
وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان «مقتل 34 شخصا على الأقل في سوريا برصاص قوات الأمن بينهم 17 في مدينة دير الزور شرق البلاد». وقال ان «النشطاء في مدينة دير الزور اكدوا مشاهدة 15 جثة ملقاة في الشوارع في الحويقة وجبيلة والقصور والجورة اثر العمليات الواسعة التي شنتها القوات العسكرية والامنية السورية في الكثير من أحياء المدينة، كما اكدوا وجود أكثر من 50 جريحا جراح بعضهم حرجة». وكان المرصد تحدث عن سقوط قتيلين في المدينة.
وفي بنش، في منطقة ادلب، قال ناشطون ان «اربعة اشخاص قتلوا». واعلن المرصد انه «في محافظة حماه قتل ستة مدنيين في بلدتي حلفايا وطيبة الامام بينهم ثلاثة اطفال وذلك خلال العمليات الامنية والعسكرية». وقال ناشط «قتل مدنيان من سكان تجمع قرى الحولة في محافظة حمص». واضاف المرصد ان «رجلا يبلغ من العمر 35 عاما قتل تحت التعذيب. كما قتل شخص في اللاذقية و2 في ريف دمشق».






__________________
آخر مواضيعي

0 عطلة الصحافة في «ميلاد» الأرمن
0 الكلاب الشاردة تحتل ساحات بنت جبيل ليلاً
0 أنباء عن قرب صدور ألبوم فيروز الجديد ‘إيه في أمل‘
0 وزير الزراعة: قرار بحصر استيراد زيت «جفت» الزيتون بالصناعة ومنع استهلاكه
0 «الحملة الأهلية» تدعو العالم للانتصار للطفل كرم دعنا

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعـلبــك: مسيرة «اللجان الشعبية للإصلاح» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-07-2011 10:09 AM
تظاهرات الأردن: لا لإسقاط النظام.. نعم للإصلاح Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-26-2011 02:04 PM
مواقف تشيد بالزيارات العربية: مظلة أمان وفرصة للاستقرار Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 08-02-2010 01:35 PM
سليمان: توافد المغتربين يؤشر للاستقرار Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-13-2010 10:23 AM
صور زوجة الممثل التركي اسمربطل المسلسل التركي و تمضي الايام moon-light صور فنانات لبنان والعالم 27 06-19-2009 05:23 PM


الساعة الآن 04:34 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.