الشيفات موقوفون في رمضان... عن الخدمة في مطابخهم - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 08-07-2011, 07:17 PM   #1
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية oualid
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,601
Thumbs up الشيفات موقوفون في رمضان... عن الخدمة في مطابخهم

الشيفات موقوفون في رمضان...

عن الخدمة في مطابخهم

لم يعد الشيف ذلك الطاهي التقليدي، بل أصبح نجماً بابتكاراته وظهوره على الشاشة الصغيرة، وأصبح فتى أحلام العديد من الفتيات. ولا جدال أن كثيراً من النساء يغبطن زوجته ويعتبرنها امرأة محظوظة تحظى برجل غير تقليدي، يساعدها في شؤون الطهو ويعلمها. والسؤال كيف تكون بيوت الشيفات وموائدهم في رمضان؟ وهل يساعدون زوجاتهم في إعداد الإفطار أو السحور؟ أم يفضلون الابتعاد تماماً عن مطابخ بيوتهم في الشهر الفضيل؟





وراء كل ناجح امرأة

الطبيعي أن يساعد الشيف زوجته، ولكن العكس يحدث مع الشيف يسري، فزوجته تلعب دور مساعده أثناء ضغط العمل خاصة في رمضان، فعندما يضيق به الوقت، يلجأ إلى زوجته لتساعده في الأطباق الشرقية في المقام الأول وتكون هي منقذته في ذلك الوقت.
يقول: «رمضان موسم مضغوط وعمل ليلاً ونهاراً بالنسبة الى الشيف الناجح، فأنا ما بين تقديم برامج التلفزيون والراديو وعملي الخاص، أما زوجتي فهي منقذتي، ترتب لي مواعيدي وجدول عملي وتساعدني أحياناً في عملي الخاص وتحضر لي الأكلات الشرقية، فهي أمهر مني فيها وأنا أتعلمها منها. ودون أن أطلب منها تخرجني من دائرة مشاكل الأولاد وطلباتهم، وتتعامل وحدها مع مشاكلهم طوال رمضان والأوقات التي يكون فيها ضغط عمل، فأنا الذي أعتبر نفسي زوجاً محظوظاً لأنني تزوجت من زوجة طيبة ومساعدة ماهرة لي وأم متفوقة لأولادي».
ويشيد الشيف يسري بطعام زوجته ويقول: «طعامها له مذاق خاص يفوق طعام أكبر المطاعم جودة ومذاقاً، فأنا أعشق من يدها ورق العنب ومحشي الكرنب، والأرز باللبن الذي تصنعه يعجز أشهر شيف في العالم عن محاكاته. هي ماهرة أيضاً في طهي البيتزا والحمام والبط بطريقة أفضل من أي شيف».
وتلتقط زوجته حنان أطراف الحديث قائلة: «انشغاله في رمضان لا يعني أنه لا يعد لنا أشهى الأكلات، فيوم إجازته يتفق الأولاد على قائمة طعام ليعدها لهم. فعبد الرحمن الطفل الأصغر يعشق الجمبري بالكنافة، وهي أكلة ابتكرها زوجي من أجل عبد الرحمن، وابنتنا هاجر تحب أن يعد لها الأكلات الصينية وجميع أكلات مطبخ شرق آسيا، أما أنا فأحب الفيليه بوافر، لذا نجتمع جميعاً ونقترح الأكلات التي سيعدّها لنا يوم الإجازة».





«عزومات» وحلوى

في المقابل تعتبر هدى مصطفى، زوجة الشيف طارق سعد، أن زوجة الشيف امرأة محظوظة، فهو يساندها ويساعدها في إعداد عزومات رمضان.
وتقول: «رغم أنه شيف حلواني، كان يقف بجوار الشيف شربيني في فندق الهيلتون ويتعلم منه الأكلات، كما أنه يقترح عليّ بعض إضافات في الأكلات وتكون النتيجة مبهرة. فعلى سبيل المثال هو من اقترح عليَّ إضافة كورن فليكس الى الدجاج المقرمش ويقترح عليَّ أيضاً بعض البهارات، فيكون المذاق رائعاً».
ويبتسم الشيف طارق سعد ويقول: «لا أدخل المطبخ في رمضان من أجل إعداد وجبات أو أطباق حلوى لأسرتي فقط، بل من أجل أصدقائي أيضاً، فجميعهم يعشقون الكنافة التي أصنعها ويقبلون عليها لذا يرسلون إليّ صواني فارغة وكنافة طوال رمضان لأعدها إليهم بنفسي. أما بناتي فالكبرى فيهنّ لا تمل من الكريب لو أعددته لها طوال العام بلا انقطاع، وفي رمضان أتفنن في إعداد القطايف لهم بحشوات مختلفة، تارة أحشوها بالكريمة وأخرى بالفستق، ويحبون أيضاً البسبوسة والقرع العسلي».





منافسة زوجية


لأن الشيف أحمد بدوي يساعد زوجته كثيراً في الطهو، خاصة أن أولاده يطلبون منه أكلات من المطابخ العالمية، تعترف زوجته هبة بأنها أصبحت منافساً له بعد تعلمها منه أكلات كثيرة، فبمجرد أن تراه ينفذها مرة تعيدها هي بسهولة، لذا أنشأت مشروعاً مستقلاً لتلسيم الأكلات الجاهزة إلى المنازل.
يضحك الشيف أحمد بدوي ويقول: «هذا لا يمنع أن أقاربنا وأصدقاءنا يطلبون مني إعداد عزومات رمضان لهم في منزلنا، ويطلبون مني أكلات معينة، فيبدو أن مهنة الشيف مرهقة خارج المنزل وداخله».
وتلتقط هبة طرف الحديث وتقول مداعبة زوجها: «ضيوفنا وأقاربنا يطلبون أن يعد الشيف مائدة الإفطار، ونفكر معاً في قائمة الإفطار والأطباق التي سنقدمها لهم، كما أنه يعترف دائماً بأنني متفوقة عليه في الأكلات الشرقية، ويطلب مني دائماً إعداد المحاشي بأنواعها المختلفة، والأرز المعمر، والبط البلدي، والحمام، والكشري، والكسكسي».
وتضيف: «زوجة الشيف ليست محظوظة دائماً بمساعدته، فزوجي مثلاً طقوسه الرمضانية صعبة، وهو شديد العصبية في أول يوم، ويجب أن أكون حذرة جداً في جميع التفاصيل، يجب أن يكون الملح مضبوطاً، والعصير لديه أهم من الأكل، لذا يكون على السفرة ما لا يقل عن أربعة أصناف مختلفة من العصائر. ولأجنّب نفسي عصبيته وملل تكرار الأكلات في رمضان أستشيره في قائمة الإفطار يومياً، وأطلب منه الاقتراح وأنا عليّ التنفيذ».





مطبخ المنزل ليس مكاني في رمضان

اعتاد الشيف شربيني على إعداد موائد لأفراد أسرته، أولاده الثلاثة وأزواجهم وأحفاده، ويجتمع أولاده على حب الديك الرومي من يديه، ولكنه في رمضان لا يقرب المطبخ نهائياً، ويقول: «مطبخ المنزل ليس مكاني في رمضان، فهو موسم مزدحم بالنسبة الى الشيف، وأنا لا أساعد زوجتي فيه على الإطلاق، بل تتحمل هي جميع المهمات الزوجية والعزومات بلا أي تدخل مني. فيومي يبدأ الساعة العاشرة، وأمضي ساعة في المشي لتجديد النشاط، ثم أتجه إلى مبنى الإذاعة والتلفزيون من أجل تقديم برنامجي في الإذاعة، بعدها أنتقل إلى مدينة الإنتاج الإعلامي لأصوّر برنامجي الآخر لإحدى الفضائيات، وعند عودتي إلى المنزل تتبقى ساعة واحدة على أذان المغرب، وتكون بمثابة القيلولة لي».
الحاجة زبيدة زوجة الشيف شربيني تؤكد كلامه، وتقول إن كل علاقته بالمطبخ في رمضان لا تتعدى استشارته في قائمة طعام العزومات ليس إلا.
للشيف شربيني عادات غذائية خاصة في الطعام توضحها زوجته قائلةً: «باستثناء أول يوم الذي يجب أن أعد فيه مائدة كبيرة لأفراد الأسرة من الأكل الشرقي والمحاشي والحمام والبط، لا يُقبل الشيف شربيني على تناول أي طعام ثقيل، بل يحب أن أطهو له طعاماً صحياً، مثل طاجن التورلي والصيَّادية، وهو يعشق أكل صينية الرقاق والمحاشي والملوخية من يدي. أما الشوربة فهي طبقه الأساسي ولا يفطر بدونه، والعصائر هي حياته على الإفطار، ويحب عصير العرقسوس والتمر باللبن».
وفي حين أن الكثيرات يعتبرن زوجة الشيف امرأة محظوظة، تؤكد الحاجة زبيدة أن زوجة الشيف تواجه الكثير من الانتقادات في الطعام إذا كان الملح غير مضبوط أو العصائر غير مثلجة بالقدر الذي يحبه.
يبتكر الشيف شربيني العديد من الأكلات ويلقبها باسمه، مثل دجاج على الطريقة الشربينية وكبدة على الطريقة الشربينية، واليوم يقدم لكِ نصائح رمضانية على الطريقة الشربينية. و يؤكد أن تناول الطعام مرة واحدة يصيبك بالتخمة والخمول، وأفضل حل هو تناول العصير أو الشوربة مع طبق سلطة خضراء ثم تذوق الأكل، ولا مانع من استكمال الطعام بعد ساعتين حتى تكون المعدة قادرة على استقبال الطعام.
الشوربة الساخنة غير مناسبة لهذا العام. جربي شوربة الزبادي والكنتالوب وشوربة الكاسباتشو.
وعليكِ بالعصائر الطبيعية فهي تروي العطش أكثر.
لا تجعلي الخشاف مشروباً أساسياً يومياً، لأن سعراته الحرارية عالية وتزيد طاقة الجسم مما لا يتماشى مع حرارة الصيام هذا العام.
عليكِ بالزبادي فهو خير مرطب للمعدة، ويمكنك استبدال الخشاف بعصير اللبن الرائب مع البلح أو التمر.
لا تكثري كمية الطعام، وما يتبقى أعيدي تغليفه وتدويره مرة أخرى وقدميه إلى المحتاجين.







__________________
هذا الذي نحن فيه راي لانجبر احدا عليه ولا نقول يجب على احد قبوله
آخر مواضيعي

0 مذيعة توافق على الزواج على الهواء مباشرة
0 الخضارحليفة الصحة
0 لماذا تتخلص المرأة من صداقاتها بعد الزواج ؟
0 لا تستخفو بضغط الدم المرتفع إليكم توصيات الأطباء لحماية انفسكم
0 نصائح صحية وغذائية لتجنب اضطرابات النوم في رمضان


التعديل الأخير تم بواسطة oualid ; 08-07-2011 الساعة 07:21 PM
oualid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2011, 09:16 PM   #2
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

شكرا الكـ عزيزي عالمعلومـاتـ
يعطيكـ العـافيـة

__________________
آخر مواضيعي

0 نصر الله: اتهامات السلطات المصرية افتراء لتشويه صورة الحزب
0 المصالحات والنزاعات الفنية مطبوخه على نار هادئة!
0 اليكم 10 اخطاء يرتكبها الرجال عند اختيار ملابسهم
0 «النوم بيفهملي راسي» على الFaceBook
0 ما هو السبب وراء النسيان؟!

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-08-2011, 12:18 PM   #3
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية عذبتهم عيوني
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 2,604
افتراضي

تسلم عالمعلوماات ...~
يسلمو عالطرح الرائع

__________________
آخر مواضيعي

0 شتاء 2010 من mango
0 فيني قول هاااي

عذبتهم عيوني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-08-2011, 06:10 PM   #5
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية cinderella
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: فلسطين/الضاحية
المشاركات: 6,951
افتراضي

مشكور على موضوعك الرائع
دمت بحب

__________________
آخر مواضيعي

0 امرؤ القيس والاعجاز الثلاثي
0 كل انواع التشيز كيك بالصور
0 أقوال وليست احاديث
0 تسريحآت لـ الشعر الطوْيل . . ♥
0 وحوشنا الداخلية.....

cinderella غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تركها في ليلة الدخلة لينام مع طيوره oualid منتدى قمر لبنان العام 11 07-28-2011 01:18 AM
الحيآة لعبة عبدالرحمن شهري منتدى قمر لبنان العام 1 05-18-2010 12:52 PM
وزيرة التربية: الخدمة الالكترونية للمدارس مجاناً Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-02-2009 09:31 AM
اغرب معلومات عن ليلة الدخلة hooda dannawi نكت لبنانية Lebanese Jokes 9 03-20-2009 02:36 PM
أنتِ الحيآة .... وحلآوتها attractive -one خواطر الاعضاء 8 02-24-2009 07:16 PM


الساعة الآن 05:16 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.