صيدا: أصحاب البسطات والعربات يرفضون تطبيق قرار بلدي بإزالتها - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 08-02-2011, 11:21 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي صيدا: أصحاب البسطات والعربات يرفضون تطبيق قرار بلدي بإزالتها

كادت الامور تخرج عن السيطرة في وسط مدينة صيدا التجاري أمس، بين الباعة المتجولين وأصحاب البسطات من جهة، وشرطة بلدية صيدا المدعومة بعشرات العناصر من قوى الأمن الداخلي من جهة ثانية. وذلك عندما حاولت شرطة البلدية البدء بتنفيذ القرار الصادر عن المجلس البلدي بتنظيم السوق التجاري، وتنظيفة، وإزالة عربات باعة الخضار والفواكه، والبسطات المنتشرة فوق الأرصفة وعلى الطرق في شوارع الأوقاف، والشاكرية، والمطران، وفخر الدين، وهي تشكل العصب الرئيسي للسوق التجاري في المدينة.
وتصدى باعة الأرصفة والبسطات والعربات للشرطة، ومنعوهم من الاقتراب من بسطاتهم لإزالتها، وحصل هرح ومرج. وأقدم أصحاب العربات على حرق الإطارات المطاطية عند مدخل سوق الشاكرية ومتفرعاته، مهددين بإحراق عرباتهم وبسطاتهم، وسط ساحة النجمة وأمام القصر البلدي. وقرروا عدم الانتقال من أماكنهم إلا بعد أن تؤمن البلدية مكانا بديلا لمعيشتهم ورزق عيالهم. وأن أي حلّ لن يبصر النور إلا بعد انتهاء شهر رمضان. وقد أدى الأمر إلى بعض التوتر في المدينة، وقيام عدد كبير من أصحاب المؤسسات التجارية بإقفال أبوابها.
وتجمع الباعة وأصحاب البسطات وسط شارع الأوقاف، في حين وقف عناصر الشرطة البلدية مع عناصر الدرك في الجهة المقابلة، حيث أكد عدد من الباعة لـ «السفير»، على أن تحركهم «احتجاجاً على قرار بلدية صيدا بمنع استمرار وجود عرباتنا الجوالة والبسطات الثابتة في السوق، وبناء لقرار اتخذه مجلس البلدية لتنظيم الأسواق. وجاءت الشرطة لتنفيذ قرار المجلس البلدي بمنع وقوفنا وعرباتنا في سوق الخضار وكافة شوارع مدينة صيدا. إلا أننا رفضنا القرار ونفذنا احتجاجاً على طريقتنا لحين تأمين البديل الذي نرضى عنه».
وعلم أن اتصالات سريعة جرت لمعالجة هذا الموضوع قبل أن تنفلت الأمور. وعقدت اجتماعات مكثفة في البلدية وكان محورها رئيس البلدية بالتكليف إبراهيم البساط. وشملت رئيس «جمعية التجار» علي الشريف، وممثل الباعة وأصحاب البسطات زهير القبلاوي. وخلصت الاجتماعات بالسماح للبسطات وعربات الخضار بأن يستمروا في عملهم خلال شهر رمضان، شرط تنظيمهم لعملية البيع والمحافظة على النظافة والموافقة على منحهم فرصة حتى نهاية الشهر.
في المقابل، أكدت بلدية صيدا في بيان صادر عن المجلس البلدي «تمسكها بتنفيذ قرار المجلس البلدي الهادف لتنظيم السوق التجاري في مدينة صيدا نزولا عند رغبة الأهالي وجمعية التجار وفاعليات المدينة. ووضع حد للمخالفات، وتفاقم الفوضى في السوق التجاري الناجم عن انتشار البسطات وعربات الخضار بشكل عشوائي ومخالف للقانون، وخارج نطاق سوق بيع الخضار، ما يعطل الحركة التجارية ويلحق الضرر والأذى بمصالح المواطنين والتجار، ويؤدي إلى الازدحام الخانق في السوق التجاري، ويحول دون استخدام الأرصفة بحرية من قبل المواطنين».
وأوضح نائب رئيس بلدية صيدا إبراهيم البساط أن «المجلس البلدي في المدينة اتخذ قراراً بإزالة البسطات والعربات وكافة المخالفات في السوق التجاري، وقد تم توجيه إنذارات متكررة لكل المخالفين بوجوب إزالة مخالفاتهم، وأعطيت لهم مهلة زمنية محددة وحين أخذنا قرارا بإزالة المخالفات وضعنا كل القوى السياسية والفاعليات في المدينة بمضمون القرار والإنذارات التي تم توجيهها للمخالفين، ولمسنا تجاوباً من كل الأطراف ودعماً من أجل استكمال خطة البلدية التنظيمية». يضيف البساط: «ولكن فوجئنا خلال تنفيذ القرار بعملية إحراق الإطارات المطاطية وقطع الطريق وتكسير بعض العربات في السوق التجاري. نحن مع حق التعبير وكان يمكن لهؤلاء أن يجلسوا معنا أو يتقدموا بكتاب لشرح مطالبهم بهدف التوصل لنتيجة، ولكن التعبير بتلك الطريقة، أي طريقة التكسير والحرق وإلحاق الأذى بمصالح الناس وصحتهم وتلويث البيئة، ليس مقبولا».
وكانت سيارة إطفاء تابعة لسرية بلدية صيدا، قامت وبعد قيام المحتجين بإخلاء الشارع وتوقف تحركهم بإعادة فتح الطريق المقطوعة بالإطارات المطاطية، فيما قامت فرق الصيانة التابعة لبلدية صيدا بأعمال إزالة الركام الأسود وكنس الطريق وشطفها بالمياه لإزالة آثار الإطارات.
من جهته، استنكر رئيس «التنظيم الشعبي الناصري» الدكتور أسامة سعد «الأسلوب القمعي الذي اتبعته بلدية صيدا لإزالة البسطات بواسطة الشرطة البلدية وقوى الأمن الداخلي». وقال سعد: «ليس بهذه الطريقة تحل مشكلة البسطات، ولا يجوز التعامل مع أصحابها بقطع أرزاقهم في أول يوم من أيام شهر رمضان المبارك، بل كان على البلدية أن تبادر إلى تنظيم الأسواق حسبما تقتضي المصلحة العامة، مع الأخذ بعين الاعتبار مصالح أصحاب المحلات، ومصالح أصحاب البسطات في الوقت ذاته». أما لجوء البلدية إلى «طرد أصحاب البسطات بالقوة، والإيحاء لهم بأن عليهم كسب رضى الطرف السياسي المهيمن على المجلس البلدي لكي يعودوا إلى ممارسة أعمالهم، فهو أمر مدان ومستنكر بكل المقاييس الإنسانية والاجتماعية والقانونية». وأضاف سعد: «على البلدية أن تعود عن قرارها المجحف بحق فئة كبيرة من المواطنين، وأن تبادر إلى تنظيم الأسواق بالأسلوب الذي يشجع الحركة التجارية في المدينة، ويحافظ على مصالح جميع الفئات».
وتعليقاً على ما حدث في أسواق صيدا، أعلن رئيس بلدية صيدا السابق الدكتور عبد الرحمن البزري أن «موضوع تنظيم الأسواق وإزالة البسطات والتعديات عن الأرصفة يحتاج لمخطط بديل حيث تقوم البلدية بإيجاد بدائل لأصحاب البسطات وعربات الخضار، وذلك حماية للقمة عيشهم، وحفاظاً على مصالح أصحاب المحلات التجارية». وأضاف: «إن توقيت الحملة البلدية في أول أيام شهر رمضان المبارك هو توقيت غير مدروس خصوصاً أن حركة بيع الخضار والمواد الغذائية الاستهلاكية ترتفع في الشهر الحالي، وموسم الأعياد».






__________________
آخر مواضيعي

0 توقعات برج الدلو لعام 2010
0 اول زواج سعودي عن طريق الماسنجر , بالصور
0 اسباني يبدع بفنّ النقش على أوراق الشجر!
0 ريان عيد - ما بعمري بكيت
0 تنظيم موكب مهيب لتشييع الراحل أنطوان الشويري في بشري

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أصحاب المقاهي والمطاعم يراهنون على عدم تطبيق قانون «الحد من التدخين»: Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-23-2011 12:07 AM
طرابلس: إزالة البسطات من منطقة السويقة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-25-2011 05:58 PM
انتخابات مستخدمي البسطات Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 10-22-2010 03:25 PM
إلغاء تراخيص البسطات في طرابلس Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 09-14-2010 03:05 AM
بارود: لإزالة البسطات غير المرخّصة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-15-2010 11:06 AM


الساعة الآن 12:57 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.