قلق هوس واكتئاب تخلصي من اضطراب المزاج - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 07-06-2011, 08:17 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي قلق هوس واكتئاب تخلصي من اضطراب المزاج

ثقافة اللهث خلف الأشياء أصبح أمرا شائعا، ومع ضغوط العمل والدراسة وازدحام الشوارع وكثرة متطلبات البيت والأهل، وتزايد ما يفرضه المجتمع من مجاملات ومع تقلبات الطقس؛ يفقد البعض الاستمتاع بمباهج الحياة وتبدأ تظهر على السطح لدى هؤلاء بوادر القلق والاكتئاب وغيرها من اضطرابات المزاج.ويذكر المتخصصون في الطب النفسي أن هناك عدة أنواع من اضطرابات المزاج، التي من أهمها القلق والاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب.

القلق
معظمنا أو جميعنا مر بفترات من القلق الناتج كرد فعل للتوتر البدني أو النفسي. ولكن قد يصاب المرء بالقلق دون سبب واضح يمكن أن يتعرف عليه المرء ويعزو إليه قلقه. وإذا استمر الشعور المزعج بعدم الارتياح لمدة شهر على الأقل دون أعراض نفسية، فيطلق على هذه الحالة «اضطراب قلق عام».
إن القلق الطبيعي له جذوره المتمثلة في الخوف، فعند التعرض لموقف خطير يكون الخوف حافزا للجسد كي يتخذ إجراءات من شأنها تنشيط رد فعل القتال أو الهروب، من هنا نرى ضربات القلب المتسارعة، ومن ثم يحدث ثقل في عمليات التنفس، وتتوتر العضلات، وهذا الأسلوب الدفاعي يحقق للجسد القوة اللازمة لمجاراة ومجابهة التهديد بالخطر، حسب ما ورد بصحيفة "الشرق الأوسط".
وتتنوع أعراض القلق، فقد يعاني منها جمعيا شخص ما، وقد يعاني البعض الآخر من الناس من بعض تلك الأعراض. وبالعموم قد تتسارع لدى الشخص المصاب بالقلق ضربات القلب، وتتهدج الأنفاس، وترتعش الأيدي، وقد يحدث إغماء، ويزداد تصبب العرق، وربما يجد صعوبة في بلع الطعام.
وبديهي أن يصاب المرء بالأرق وصعوبة الدخول في النوم أو صعوبات الاستغراق والاستمرار فيه لساعات تكفي لإعطاء النفس والبدن راحة كاملة. وإضافة إلى هذه الأعراض هناك أعراض مرضية مثل تقلصات المعدة والغثيان والإسهال، بالإضافة إلى الأوجاع العامة. وكثيرون ممن يعانون القلق العام نراهم مصابين أيضا بنوع من أنواع الاكتئاب.

الاكتئاب

كثيرون منا يعانون قلقا واضطرابا في المزاج، فحالات الحزن، أو الفترات الانتقالية المؤثرة في الحياة بشكل عام مثل الانتقال من مرحلة المراهقة إلى ما يطلق عليه ضمنا «سن الرشد»، وكذلك حالات الطلاق، قد تتحول جميعها إلى اكتئاب، وقد يتحول الاكتئاب لمرض يعاود المصاب من حين لآخر.
وقد يظن البعض أنهم وحدهم من داهمهم الاكتئاب. ولكن الحقائق العلمية تؤكد أن واحدا أو أكثر من بين كل 5 أشخاص يعاني من الاكتئاب الحاد في مرحلة ما من مراحل حياته المختلفة. كما تشير الإحصائيات الطبية النفسية إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال.ولتعليل الشعور بالاكتئاب، يرى بعض المحللين النفسيين أن الكبار قد يعانون من الإصابة بالاكتئاب جراء حزنهم لفقدان أحد من الأهل، سواء بسبب الوفاة أو بسبب الانفصال أو الانتقال الجغرافي وغيره. وبالتالي من المنطقي أن يحصل الحزن لدى غالبية الناس الطبيعيين حينئذ. ولكن، قد يتطور الحزن لدى البعض إلى شعور محبط بانتهاء القصة العاطفية أو العلاقة مع شخص عزيز وقريب، وبالتالي حصول حالة من الحزن والانهيار، وهو ما يظهر على هيئة حالة الاكتئاب.وهناك من المعالجين النفسيين الذين يرون أن الاكتئاب ناتج عن سلوك مكتسب. ويفسرون ذلك بأن الشخص الأكثر عرضة للاكتئاب هو ذلك الذي تعلم وأيقن منذ صغره ومن تجاربه أنه غير قادر على تغيير أي شيء مر به، ولهذا لا يحاول تكرار محاولة إنجاز موقف إيجابي، هذا إن حاول منذ البداية، وبالتالي تظهر عليه علامات الاكتئاب ويعاني منها عند حصول أحزان أو مشكلات أو فشل في مجريات حياته العاطفية أو العملية أو الاجتماعية أو الدراسية. وعلى هذا؛ فإن هذه النظرية ترى أن الاكتئاب نابع من معتقدات خاطئة لدى المرء بأن ليس له قيمة لدى منْ هم حوله، وأن من يتعايش معهم يناصبونه العداء، وأنه لا أمل في المستقبل، وأن كل سوء حظ يقابله في حياته إنما هو بمثابة عقاب له على شيء اقترفه في حياته.ويمكن للطبيب المتخصص أن يقدم مساعدة كبيرة لمريضه من خلال استخدام لغة الحوار إلى جانب العلاج الدوائي، وسوف يساعد الطبيب المعالج على تحديد نوع العلاج الناجح، ولكن فترة العلاج قد تستمر من 6 إلى 12 شهرا.وتوجد مجموعة من العقاقير المضادة للاكتئاب المؤثرة بشكل فعلي، حيث يمكن أن تتحسن 65 في المائة من الحالات خلال 3 أسابيع. ولكن إضافة إلى أسعارها الباهظة، يجب الحذر من بعض الآثار الجانبية لبعض العقاقير تلك التي يفرض تناولها وفق مشورة الطبيب، ومتابعته المستمرة لتأثيراتها العلاجية ولآثارها الجانبية.

الاضطراب الهوسي
اضطراب ثنائي القطب كان يعرف في ما مضى باسم «الاضطراب الاكتئابي الهوسي»، أو «الاكتئاب الهستيري». ومرضى هذا النوع من الاكتئاب يختلفون عن المصابين بأنواع أخرى من الاضطرابات الاكتئابية، حيث يتأرجح مزاجهم بين الاكتئاب والهوس.وبداية هذا النوع من الاضطراب من سن المرهقة وأوائل سن الرشد، ويرتفع خطر التفكير في الانتحار بين هذه الشريحة المصابة به. وتلعب الوراثة دورا مهما في الاضطراب ثنائي القطب، حيث يصاب المقربون من المصاب، أو يكونون هم الأكثر تعرضا للإصابة به، أو بأشكال أخرى من الاكتئاب، وقال البعض إن العوامل البيئية لها دور في ذلك مثل العلاقات الأسرية.ومن أعرض الاضطراب ثنائي القطب تطور حالة الهوس، فقد نجد بعض المصابين في حالة ابتهاج، ومن ثم يميلون إلى الخروج والتنزه تملؤهم الطاقة والحيوية، حتى إن صحبتهم تصبح ممتعة، بالإضافة إلى إنتاجيتهم العالية في العمل.أما إذا تفاقمت حدة الهوس نجد النقيض، مثل التحدث بصوت عال، وبسرعة دون توقف، وقد تظهر لديهم ثقة كبيرة في النفس، أو أوهام مبالغ فيها يتخيلون أثناءها امتلاكهم للثروة والسلطان، لهذا نراهم قد ينفقون أموالهم بسفاهة وحمق وبذخ.
ولا يسهل تمييز أعراض الاضطراب الاكتئابي عن غيرها من الحالات المرضية الشديدة، فقد يصعب تمييز انفصام الشخصية عن الهوس، فمن يتناولون عقار «الأمفيتامينات» أو «الكورتيزون» أو المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية لديهم أعراض متشابهة لمن يدخلون في مرحلة الهوس من المصابين بالاضطراب ثنائي القطب.
وعلاج المصاب بهذا المرض يحتاج إلى عناية كبيرة، لأن المريض في الغالب لا يكون مدركا لأفعاله، لهذا يكون اللجوء إلى الطبيب النفسي يفيد في مرحلة العلاج. والخطورة في الموقف أن المصابين قد يصلون إلى مرحلة يمثلون فيها خطورة على أنفسهم، مما يستدعى إدخالهم المستشفى رغما عنهم. ومع ذلك فإن علاج هذا النوع من الاكتئاب قابل للنجاح. وعادة يلجأ المعالج إلى «الليثيوم» الذي يعد ناجحا في الحد من الدخول في طور الهوس، إلا أنه لا يحقق الشفاء الكامل، لأن دورة المزاج غالبا ما تعود إذا توقف العلاج.

مأكولات تعدل مزاجك

قد يتساءل البعض‏ ما هي أهم الأغذية والمشروبات التي تؤثر فعليا علي الحالة المزاجية؟ والإجابة كما يقول خالد المنباوي أستاذ طب الأطفال واستشاري أعصاب الأطفال بالمركز القومي للبحوث أن الماء يعتبر من أهم ما نتناوله ويؤثر ايجابيا علي المزاج‏,‏ وكذلك السكر والكافيين والشيكولاتة إلي جانب الخضراوات والفواكه وذلك بالإضافة الي المأكولات البحرية الغنية بالزيتون والأحماض الدهنية المفيدة‏.‏
وعن أفضل الأغذية والمشروبات التي تؤثر ايجابيا علي الحالة المزاجية لمن يعاني من الاضطرابات العصبية وحالات الرعب والفزع بدون سبب فقد لخصها كالآتي‏:‏الاهتمام بزيادة تناول ما يحتوي منها علي الكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم لأن هذه العناصر تقل في حالات القلق والضغوط النفسية وهي توجد في الموز والبروكلي والأرز الغامق‏,‏ والأسماك‏,‏ والخميرة والأفوكادو والزبادي ومنتجات الصويا والفواكه المجففة‏..‏ بالإضافة الي الاغذية الغنية بفيتامين ج والريبوفلافينويد‏..‏ والتي توجد في الكريز والتوت والعنب الأحمر والموالح‏.‏وأشار د‏.‏خالد إلي ضرورة أن يتناول هؤلاء الذين يعانون من الاضطرابات العصبية والرعب والقلق كميات مناسبة من الكربوهيدرات المختلفة والحليب والفواكه المجففة لاحتوائها علي الأحماض الأمينية وعلي رأسها حمض التريبتوفان الاساسي والحيوي لتكوين وتصنيع هرمون السعادة‏ "‏السيروتينين‏"‏ الذي يخفف من القلق والنرفزة ويعتبر من المهدئات‏..‏ كما يمكن لعسل النحل أيضا أن يؤدي هذا الدور‏,‏ فهو مهدئ طبيعي للحالة العصبية للإنسان‏.‏كما ينصح بالإقلال من تناول الدهون المشبعة لتحسين حالة هؤلاء الذين يعانون من تلك الاضطرابات العصبية والرعب والقلق بدون سبب والامتناع أيضا عن تناول الأغذية التي تحتوي علي كميات من الكافيين مثل القهوة‏,‏ الشاي الثقيل‏,‏ الشيكولاتة‏, ‏الكولا‏,‏ وأيضا المشروبات الغازية والمعلبات بصفة عامة وذلك للحد من تلك الأعراض السابقة‏.‏وفي حالات الأرق التي قد يعاني منها البعض فإن تناول الأغذية الغنية بفيتامين ب‏6‏ والنياسن والتريبتوفان يساعد علي النوم والاسترخاء وتوجد في الموز والزبادي واللبن والتونة‏.‏ بالإضافة الي الامتناع عن التدخين وعدم الإفراط في تناول الشيكولاتة‏,‏ الطماطم‏,‏ السبانخ‏,‏ البطاطس والسكريات لاحتوائها علي عنصر التيرامين والذي ينشط خلايا المخ‏.‏أما الاحباط والخمول الذي قد ينتاب البعض فينصح د‏.‏خالد أصحابه بتناول الأغذية الغنية بالبروتينات والدهون الأساسية‏,‏ بالإضافة الي أغذية غنية بحامض الفوليك مثل السلامون والأسماك بصفة عامة وتناول الطيور وعلي رأسها الدجاج والرومي‏,‏ والألبان المجففة الخالية من الدسم والأجبان والبيض وأيضا المكسرات‏.








__________________
آخر مواضيعي

0 ولايتي يلتقي سليمان وبري: المحكمة في أيدي إسرائيل وحلفائها
0 ضبط قذائف بين جباع وكفرفيلا
0 تأجيل دعوى شيرين ونوال الزغبي الى 20 ايار
0 نشاطات
0 سامر المصري يبحث عن النجومية في المسلسلات المصرية..

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2011, 10:54 PM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية marsella
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 2,755
افتراضي

يسلمووووووووووو على المعلومات
موضوع رائع يعطيك الف عافية

__________________
آخر مواضيعي

0 منقبة او محجبة، كيف تحافطين على صحة شعرك
0 خير الأعمال في رمضان
0 لاول مرة ملكة جمال لبنان مسلمة من الجنوب
0 برنامج دليل الهاتف الإصدار الأخير
0 وجوب الصيام ووقته

marsella غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2011, 11:37 PM   #3
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة marsella مشاهدة المشاركة

يسلمووووووووووو على المعلومات


موضوع رائع يعطيك الف عافية
شكرا على الرد والمرور الكريم
__________________
آخر مواضيعي

0 ترشيح واكيم والحلبي... أما التحالفات فمتروكة إلى حين
0 طلب عضوية فلسطين: ما أكبر الفكرة... ما أصغر الدولة!
0 تفجيرات إسرائيلية
0 فراتيني يطالب إسرائيل بإدخال مواد البناء إلى غزة
0 اخبار امنية

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011, 06:51 PM   #5
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة madona مشاهدة المشاركة
لك الشكر الكثير على هذه الطله
__________________
آخر مواضيعي

0 ذكرى تظهر من جديد في ألبوم غنائي مع أنغام
0 الصفات البارزة للرجل والمرأة من كل برج
0 جاكســون يحقــق أعلــى إيــرادات بيــن الموتــى!
0 زيارة السفير الأميركي لحماه تؤكد على تورط واشنطن بالأحداث الجارية
0 لبناني يطوّر ماكينة للفّ أغطية الخزانات الحديدية

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
85 % من مرضى «اضطراب ثنائي القطب» لا يعرفون بمرضهم Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 10-30-2011 03:12 PM
خلل جيني وراثي يسبب «اضطراب قصور الانتباه» Honey Girl الطب والصحة 4 01-14-2011 11:37 AM
الكشف عن اضطراب نفسي نادر يشعر صاحبه بأنه كريه الرائحة! Honey Girl الطب والصحة 4 05-28-2010 03:24 PM
اضطراب القلق العام Guest الطب والصحة 8 06-26-2009 08:31 AM
كيف نعالج اضطراب العاطفةَ الموسميّةَ Honey Girl منتدى قمر لبنان العام 2 01-21-2009 04:16 PM


الساعة الآن 11:07 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.