ما بعد الاتهام: تسريبات إسرائيلية جديدة ... تشمل ماهر الأسد وشوكت! - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 07-02-2011, 09:50 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي ما بعد الاتهام: تسريبات إسرائيلية جديدة ... تشمل ماهر الأسد وشوكت!

...وبهدوء مر اليوم الثاني على صدور القرار الاتهامي، لتبدأ معه المرحلة الثانية، لتنفيذ مذكرات التوقيف التي اقترن بها القرار، وشملت كما بات معلوما من خلال التسريبات أربعة عناصر من «حزب الله»، فيما ينتظر أن يتميز اليوم الثالث، بإطلالة إعلامية للأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصر الله، عند الثامنة والنصف مساء، عبر شاشة «المنار» يحدد خلالها موقف الحزب من مجريات القرار الاتهامي وما بعده.

وفيما رفض المدعي العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا، الافصاح عن الخطوات التي اعتمدها وما إذا كان قد قطع مذكرات توقيف للأشخاص المشمولين بالاتهام، اكتفى بالقول لـ»السفير» إن تلك الخطوات «هي من الأسرار التي لا يمكن الكشف عنها او التعاطي الإعلامي معها».

وفيما كان هذا الموضوع محور اللقاء الذي عقد، أمس، بين ميرزا ووزير العدل شكيب قرطباوي، نفى وزير الداخلية مروان شربل ان تكون وزارة الداخلية قد تلقت شيئا في هذا السياق، وقال لـ»السفير» ان هذا الملف موجود حصرا لدى مدعي عام التمييز.

وعلمت «السفير» من مصادر مواكبة أن ميرزا أحال مذكرات التوقيف الى المفرزة القضائية المركزية، وحدد لها المهام والمسار الذي ستسلكه في تنفيذ تلك المذكرات، وقد بوشر العمل في هذا الاتجاه، فيما سارع مدعي عام المحكمة الدولية دانيال بيلمار الى الترحيب بـ»قراره» في محاولة لإضفاء مصداقية عليه من خلال اشارته الى «ان تصديق قاضي الإجراءات التمهيديّة قرار الاتهام يعني اقتناعه بوجود أدلّة كافية لإحالة المتهمين الى المحاكمة». الا انه اشار الى بقاء مضمون قرار التصديق وقرار الاتهام سريًا ولا يُعلَن عنه إلاّ بقرار من قاضي الإجراءات التمهيدية، وشدد على تعاون السلطات اللبنانية ودعم المجتمع الدولي. أما «الأنتربول» الدولي، فأعلن أنه لم يتلق أية مذكرات توقيف دولية حتى الآن.

وكان لافتا للانتباه أمس، صدور مواقف دولية من واشنطن وباريس والاتحاد الأوروبي ترحب بصدور القرار ـ «الإنجاز» وتدعو الحكومة اللبنانية الى الوفاء بالتزاماتها واستمرار التعاون مع المحكمة، فيما دخلت اسرائيل على خط التسريبات مجددا، حيث ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» في تقرير أعدته سمدار بيري، أن لجنة التحقيق الدولية «ستقدم في الاسابيع المقبلة لوائح اتهام اضافية ضد مسؤولين في أجهزة الامن السورية». وقالت ان تسليم الوثائق لدمشق «مؤجل على ما يبدو في الوقت الحاضر بسبب حالة عدم الاستقرار في سوريا... وأنه وفقا للتقديرات ستظهر في لوائح الاتهام تلك أسماء اثنين من عائلة الرئيس بشار الاسد هما شقيقه ماهر الاسد وصهره آصف شوكت». وذكرت الصحيفة أن «المتهمين اللبنانيين مصطفى بدر الدين وسليم عياش غادرا لبنان وهما يختبئان في إيران حاليا»!

وعلى خط التسريبات أيضا، تحدثت مجلة «درشبيغل» الالمانية عن «دفعة جديدة من القرارات الاتهامية ستتضمن مذكرات توقيف تشمل افرادا لبنانيين وسوريين وفلسطينيين».

في غضون ذلك، يطل السيد حسن نصر الله اليوم، بهدف رسم المسار الذي سيعتمده «حزب الله» في التعاطي مع قرار اتهامي سبق ان حدد أبعاده الاميركية والاسرائيلية، بالقرائن التي قدمها قبل عام تقريبا ولا يبدو ان مدعي عام المحكمة الدولية قد اكترث لها أو اخذها في الحسبان.

وإذا كان السيد نصر الله، سيقدم تحليلا لواقع القرار الاتهامي وغاياته ومغزى اسقاطه في هذا التوقيت اللبناني وغياب الأدلة التي كان يجب أن ترفق معه، فإنه سيعيد التأكيد أن هذا القرار هو الحكم النهائي الذي صدر غداة انتهاء «حرب تموز» وانتصار المقاومة، وأن القرار ليس الا جزءا من مسار سياسي وقانوني طويل يهدف الى فـرض وصاية دوليـة علـى لبنان



ومحاولة انهاك المقاومة والضغط عليها بوسائل عدة، مع ترك الأبواب مفتوحة على «بنك اهداف» لن ينحصر بالمقاومة، بل سيتخطاها الى ساحات اخرى، أقربها سوريا وحركات المقاومة الفلسطينية وصولا الى ايران.

ولعل اللافت للانتباه في الساعات الماضية، هو الاستنفار السياسي الذي اعلنته قوى 14 آذار في صفوفها غداة صدور القرار الاتهامي، ويندرج في هذا السياق المؤتمر الخامس الذي ستعقده الامانة العامة لقوى الرابع عشر من آذار غدا في فندق البريستول تحت عنوان «المحكمة طريقنا الى الخلاص»، فيما حاولت «كتلة المستقبل» في بيان أصدرته أمس، امتصاص حدة ما اعلنه زعيمها الرئيس سعد الحريري بعد صدور القرار لناحية اعتباره القرار بمثابة الحكم المبرم، فيما هي اشارت الى وجود قرينة البراءة الى ان تثبت الإدانة، وأعلنت ان القرار ليس حكما، وهو ان طال شخصا، فإنه يطاله حصرا ولا يشمل عائلته أو طائفته أو جماعته.

وفيما بدأت التحضيرات العملية لعقد جلسة المناقشة العامة للبيان الوزاري لحكومة الرئيس نجيب ميقاتي في مجلس النواب، والتي دعا اليها الرئيس نبيه بري ايام الثلاثاء والاربعاء والخميس من الاسبوع المقبل، سارعت كتلة «تيار المستقبل» الى اطلاق اشارة تصعيدية في وجه الحكومة الميقاتية، بالتصويت المبكر قبل انعقاد جلسة مجلس النواب وإعلانها حجب الثقة عن حكومة ميقاتي بذريعة «ان موقف الحكومة إزاء المحكمة يعكس ان الحكومة قد تنصلت من التزامات لبنان في هذا الخصوص»، وأن ما ورد في البيان الوزاري لهذه الناحية هو بمثابة إيقاع للبنان في فخ تعميق الانقسام الداخلي والمواجهة مع المجتمع الدولي. واعتبرت البيان «بمثابة قرار بالانقلاب على المحكمة والعدالة وحق الشهداء، وهي في ذلك تضع نفسها عملياً في موقع الاتهام إزاء هذا الموضوع، بدلاً من أن تبادر الحكومة وتتقدم الصفوف لتدعم عمل المحكمة وتؤكد على التزامات لبنان في المساعدة على الاقتصاص من المجرمين».

وفي سياق متصل، أكد النائب وليد جنبلاط في مؤتمر صحافي عقده، أمس، في منزله في كليمنصو «ان القرار الاتهامي صدر في توقيت سياسي» وأن المرحلة الجديدة «تتطلب التحلي بالمسؤولية والوعي والعقلانية والهدوء»، مشددا على التلازم الحتمي بين العدالة والاستقرار، داعيا الى اعتبارهما عنوان المرحلة المقبلة.

وقال جنبلاط «ان لا مهرب من العودة الى الحوار»، محذرا من ان الانجرار الى التوتير والسجال الإعلامي يولد العنف ويدخل البلاد في دوامة من الصراعات لا تنتهي، ويدفع باتجاه مغامرات مستحيلة، كما أثبتت كل التجارب التي بات من الضروري التعلم منها. وأشار الى انه «لو كان الرئيس الشهيد رفيق الحريري موجودا بيننا اليوم ومرت البلاد في حالة مشابهة لكان اتخذ موقفا يجنب البلاد الفتنة».

وجدد جنبلاط التحذير من السقوط في فخ لعبة الامم، لافتا الانتباه الى ان «توجيه الاتهام لأفراد كما حصل، لا يمكن أن يوجه الى جهة أو حزب أو طائفة، لأن ذلك سيكون بمثابة منزلق خطير يضرب السلم الأهلي والوحدة الوطنية ويهدد كل أسس الوحدة الإسلامية من لبنان الى كل المنطقة» (ص 2 و3 و4 و5).






__________________
آخر مواضيعي

0 نازك الحريري: الثأر ليس غايتنا بل الحقيقة والعدالة والاستقرار
0 فضل الله: بعض العرب يحاور إسرائيل ويحرض على إيران
0 المملكة السعودية تسجل هزتين أرضيتين جديدتين
0 إطلاق نار في عين الحلوة والمساعي تنجح في تسليم مطلوب
0 قتل أربعة أفراد من عائلة واحدة

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تسريبات إسرائيلية عن خطاب أوباما غداً: رفض إعلان الدولة الفلسطينية أحادياً Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-18-2011 07:06 PM
أغانٍ إسرائيلية لدعم المعارضة السورية ضد الأسد mr.lebanon أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 3 05-07-2011 06:39 PM
قرصنة أغنية لنجوى كرم من إسرائيلية جديدة moon-light أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 5 03-26-2011 05:23 AM
قمة عبد الله ـ الأسد في بيروت: سحب «الاتهام» يمنع الفتنة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-31-2010 10:35 AM
تسريبات إسرائيلية حول انسحاب من الشطر الشمالي للغجر Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-24-2009 03:07 PM


الساعة الآن 04:20 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.