«العقدة»: الماروني أم السني السادس؟ - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 06-11-2011, 08:06 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي «العقدة»: الماروني أم السني السادس؟

من الماروني السادس الى السني السادس، ظل قطار التأليف الحكومي يراوح مكانه على عتبة النصف الثاني من الشهر الخامس، فيما بدا أن الإفراط بالتفاؤل من بعض مكونات الأكثرية الجديدة، أو الإفراط بالتشاؤم، أصبح جزءاً من لعبة رمي كرة التعطيل على هذه الجهة أو تلك، وذلك في اطار لعبة ممجوجة سئم اللبنانيون متابعة تفاصيلها، فيما المنطقة تغلي من حولهم، وبلدهم يواجه أسئلة مصيرية تاريخية، ويبحثون فلا يجدون طبقة سياسية قادرة، بالفعل وليس بالقول، على الارتقاء الى مستوى التحديات الداخلية والخارجية.
ولعل المسار الذي سلكته حركة الاتصالات، وبزخم ملحوظ منذ «اجتماع الصدفة» في مكتب رئيس المجلس النيابي، الأربعاء الماضي، ظل مشوباً بحذر شديد مقروناً بتساؤلات حول جدية، لا بل صدقية، التفاهمات التي تم الاتفاق عليها بين أقطاب التأليف.
وتمحورت الحركة المكوكية التي يقوم بها «الخليلان»، ولا سيما ما بين فردان وعين التينة والرابية،
ومن ضمنها اجتماعهما بالرئيس المكلف نجيب ميقاتي امس، حول عقدتي الوزيرين الماروني السادس والسني السادس، التي يبدو انها الأكثر استعصاء على الحل في ظل عدم تجاوب الرئيس ميقاتي مع طلب الأكثرية الجديدة في تمثيل المعارضة السنية بفيصل عمر كرامي مراعاة لحليفه النائب أحمد كرامي.
على ان الانتقال الى عقدة السني السادس، بحسب المعطيات المتوافرة، لا يعني تذليل عقدة الماروني السادس بشكل كامل، وإن كان هذا التذليل قد وضع على نار حامية، وتجلى ذلك في اجتماع الرابية ليل امس الاول بين العماد ميشال عون و«الخليلين» وجبران باسيل، حيث تحدثت مصادر مواكبة لهذا الاجتماع عن أجواء وصفتها بـ«الإيجابية جداً» وتجلت في ليونة أبداها النائب ميشال عون في ما خص الماروني السادس، المحسوب على رئيس الجمهورية ميشال سليمان وكيفية التسمية.
وقالت اوساط رئاسة الجمهورية لـ«السفير» إن الرئيس سليمان، والتزاماً منه بالدستور، «ينتظر التشكيلة الوزارية من الرئيس ميقاتي ليتم التشاور والتفاهم بشأنها بينهما، ليصار بعد ذلك الى إصدار المراسيم».
ولفتت اوساط الرئاسة الى أن رئيس الجمهورية «لم يألُ جهداً في تسهيل مهمة الرئيس المكلف عبر المخارج وتدوير الزوايا وتقديم الأفكار والاقتراحات والحث على الإسراع في التأليف، كما أن رئيس الجمهورية لم يعر إذناً للافتراءات ومحاولات الزج بموقع الرئاسة في ادّعاءات عن عقد وعثرات من هنا وهناك، وبالتالي فإن القول إن التشكيلة تنتظر إبلاغ رئيس الجمهورية الرئيس المكلف بالاسم الماروني السادس الذي سيسميه حصراً هو قول ينم عن جهل بأبسط القواعد الدستورية وكذلك بحرمة مقام الرئاسة الأولى».
وأشارت الاوساط الى ان رئيس الجمهورية سيكشف عن الإسمين الماروني والأرثوذكسي اللذين سيختارهما في اللحظة الأخيرة، ولن يعلن عنهما قبل صدور مرسوم تشكيل الحكومة وهذا ملك للرئيس وحده.
في هذا الوقت، أعرب العماد عون عن أمله في أن تولد الحكومة قريباً، وقال لقناة «الدنيا» السورية مساء أمس «إن هناك اكثر من شخص متردد ويعرقل تشكيل الحكومة، مؤكداً ان الرئيس السوري بشار الأسد كان دائماً يتمنى ولادة الحكومة قريباً ولكن لا يستطيع ان يكون مكان اللبنانيين ويكفيه مشاكله وهو يشجع اللبنانيين على حل مشاكلهم».
ورداً على سؤال حول لقائه مع رئيس الحكومة المكلف قال عون: في الواقع لم يكن هناك جليد، وكان هناك الكثير من المشاكل في ما يتعلق بالحكومة، ولا احد يقول الحقيقة وكانوا يحاولون تلبيس المشكلة لغيرهم، وأعتقد أن كل الأسباب الداخلية استهلكت وأتمنى ولادة الحكومة قريباً، وفي الاساس الكرة ليست عندي، كما ان عندي حلولاً وليس تعقيدات، ولكن عندما يخرج البعض عن الاصول والنصوص الدستورية فإنه بذلك يضيع كل المعالم.
ورداً على سؤال آخر قال: إن في لبنان تيارات سياسية، وتضم افراداً يطلقون تصريحات تؤكد انهم ضد الحكم في سوريا، لكن هؤلاء لا يمثلون وجهة النظر اللبنانية، وهم في العام 2005 نزلوا الى الساحات العامة للتحريض ضد سوريا، وتيار «المستقبل» لم يوفر أحداً، وهو ليس في الخط الوطني الذي نحن فيه.
وحول الوضع في سوريا قال: هناك حرب نفسية على الشعب السوري، والمؤامرة ليست صغيرة، ونحن عشناها في العام 2006 خلال العدوان الاسرائيلي، ولكن مقاومتنا نجحت في وضع حد لإمكانية الانتصار الاسرائيلي، ونأمل بالنسبة لسوريا ان تنتهي الازمة، ولكنها ستأخذ بعض الوقت، والمهم ثبات الشعب السوري وصموده في المقاومة لأنه اذا حصل تخاذل ستذهب كل مكتسباته، لأن الهدف هو تفكيك القوى المعادية لإسرائيل






__________________
آخر مواضيعي

0 خولة تعلن حبها لناصر , وهو ينفي علاقته بها
0 رئيس الجمهورية تمنى على رئيس الحكومة العودة للالتزام بالتهدئة
0 إرتفاع نسبة مدمني المخدرات بين الشباب الجنوبي
0 «فايرفوكس 6» بمزايا إضافية
0 نصر الله لبيلمار: المقاومة منزهة عن الاختراق

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فسيفساء من القرن السادس على ضفة بحيرة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 09-22-2011 10:16 PM
«عيش سفاري» يختتم موسمه السادس Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 0 05-30-2011 07:26 PM
الفاتيكان يحدد صفات البطريرك الماروني: مستقل ووفاقي وتطويري Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-28-2011 05:07 AM
تفاصيل مباشرة من البرايم السادس عشر Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 0 06-07-2009 03:31 PM
المجلس العام الماروني ينتخب مجلسه التنفيذي Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-11-2009 12:25 AM


الساعة الآن 05:14 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.