الحريري اين هو ؟لو حكم في أشهر تصريف الأعمال... لكان أحرج خصومه وجمهورهم - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 06-10-2011, 08:22 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي الحريري اين هو ؟لو حكم في أشهر تصريف الأعمال... لكان أحرج خصومه وجمهورهم

عندما يُسأل المحيطون بسعد الحريري أين هو، ولماذا غادر ولم يعد، وما هو هذا الشيء الكبير الذي غيّبه عن بلده، لنحو شهرين؟ يسارع هؤلاء الى نسج أجوبة ومبررات تخفف عن رئيسهم المغترب شيئاً من إحراج، واللافت للنظر ان المحيطين لا يلتقون على أجوبة ومبررات موحدة، فيقول أحدهم مثلاً إن الحريري ما تعود أن يهرب من المسؤولية، «فهو يتابع الوضع في لبنان يومياً ويعطي توجيهاته وسيعود عندما تدعو الحاجة».
وإذا كان هناك من يلمح الى الطابع الخاص وتحديداً المتصل بالصعوبات المالية لسعودي أوجيه وغيرها من المشاريع، فضلاً عن إعادة بروز الحاجة الى حسم بعض المسائل المتصلة بتركة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، فإن البعض من «المستقبليين» يلمح الى الهاجس الأمني، «وتجدد القلق على أمنه الشخصي تحديدا»، وأنه ربما تلقى نصيحة خارجية بمغادرة لبنان في هذه المرحلة ربطاً بالعامل الأمني.
بمعزل عن تلك المبررات، فإن ما يـُرى فقط هو ان الحريري غائب عن المشهد كلياً، وأنه خرج ولم يعد، في ذروة ازمة سياسية ودستورية خانقة، تتطلب منه شخصياً الحد الأدنى الذي يفرضه عليه موقعه كرئيس حكومة تصريف اعمال، على ان هذا الغياب يكشف بما لا يقبل ادنى شك، الفراغ على مستوى الرئاسة الثالثة، فتبدو معطلة بالكامل، خاصة ان ليس هناك من يملأ هذا الفراغ او من ينوب عن رئيس حكومة تصريف الاعمال.
لكن أن يقرر الحريري ترك موقعه الرسمي المسؤول وأن يغيب عن البلد كل هذه المدة الطويلة، والمرشحة لأن تتمدد، ومن دون ان يواجه اللبنانيين، ان لم يكن كلهم فعلى الأقل من يوالونه، بحقائق ومبررات هذا الغياب، فإن ذلك يطرح علامات استفهام عدة:
- هل اختار الحريري لحظة الغياب أم أن هناك ارادة ملكية قررت ذلك.. ولماذا الابعاد المؤقت عن المشهد اللبناني وكم سيدوم وما هي الذرائع والمبررات والأولويات الحقيقية التي حملت زعيم تيار المستقبل على مغادرة لبنان؟ هل تقاطع قرار الحريري أم قرار السعوديين مع رغبة فرنسية او تركية او قطرية وهل ان لهذا الغياب ارتباطاً بالبعد السوري، وما هو حجم الدور الاميركي تحديداً في هذا الغياب عن الصورة؟ وهل ان الدافع الى المغادرة، هو امني وما هي حدوده، واذا كان ذلك صحيحاً واذا كان ثمة ما يهدد الرئيس الحريري في شخصه، لماذا لا تتم المجاهرة بذلك علناً وفضح الجهة او الجهات المتآمرة، وهل هي جهة لبنانية، أم عربية، أم دولية، أم إسرائيلية، وكيف تم اكتشافها ومن كشفها، وهل ما زالت حرة طليقة، وهل تم إبلاغ الجهات الأمنية المختصة؟
يقول المقربون من الحريري إنه مقيم في غربته الحالية في السعودية التي تشكل في جانب نقطة ارتكاز حركته الخارجية، ومنها انطلق في تنقلات خارجية قادته الى بعض الدول الأوروبية ومنها فرنسا وبريطانيا، كما انها تشكل في الجانب الآخر نقطة متابعة مباشرة لمصالحه وأعماله، كما يقول المقربون منه وكذلك البعيدون عنه، فهل ان المصالح الشخصية لمسؤول ما زال يتبوأ سدة رئاسة الحكومة، وإن من موقع تصريف الاعمال، لها الاولوية على المصالح العليا للشعب اللبناني التي ما زال مؤتمنا عليها حتى في الإطار الضيق لتصريف الاعمال؟
يقول أحد وزراء فريق الرابع عشر من آذار الحاليين، وهو يتسم بموضوعيته وواقعيته، أنه حاول أكثر من مرة الاستفسار عن سبب غياب الحريري ولم يجد جواباً صريحاً، يضيف «لو كنت مكان سعد الحريري، لاستطعت تحويل الأشهر الأربعة لمرحلة تصريف الأعمال الى فترة إنتاج تفوق حتى المرحلة التي كان فيها رئيساً للحكومة، أي قبل الاستقالة، فما كان يجري في مجلس الوزراء، أثبت أن فريقي 8 و14 آذار أدخلا العناوين الاجتماعية والاقتصادية والمعيشية التي تصيب مصالح الناس مباشرة بين حدي الانقسام السياسي المؤذي، ولذلك تحولت حكومة الحريري الى حكومة تصريف أعمال من قبل أن تستقيل، فماذا يضير لو أن الحريري عقد اجتماعات عمل وزارية يومية واستدعى محمد فنيش وحسين الحاج حسن وشربل نحاس وجبران باسيل، هل كان بمقدور أحد أن يرفض الاجتماع برئيس الحكومة، ولو طلب منهم قضايا محددة على صلة بقضايا الناس هل كان يمكن أن يرفضوا تنفيذها، وإذا رفضوا كيف ستكون نظرة الناس اليهم وفي المقابل ماذا ستكون النظرة الى الحريري حتى من قبل جمهور 8 آذار، اذا بدا أمامهم أنه أحرص من ممثلي فريقهم السياسي على مصالحهم الحيوية».
ويضيف الوزير نفسه أن الحريري ضيع فرصة لن تتكرر عندما لم يتلقف فرصة تصريف الأعمال من أجل تقديم نموذج لرجل الدولة والحاكم الحقيقي.
في المقابل، يسأل وزير في الأكثرية الجديدة «هل ان الأداء الذي قدمه الحريري منذ إقالته من رئاسة الحكومة كان محكوماً فقط بلعبة الثأر من هذه الإقالة، وبالتالي هل جاءت مغادرته لبنان كجزء من تلك اللعبة، بهدف تعميق الفراغ من خلال خلق ازمة إضافية في وجه مقيليه تحت شعار «عليَّ وعلى أعدائي يا رب» سواء بالاستقالة من المسؤولية التي تمليها عملية تصريف الأعمال، اقله لناحية توقيع البريد، او محاولة سحب الفراغ على المؤسسات الأخرى كمجلس النواب وعرقلة انعقاده، وبالتالي القول بأن لا بديل عني وأن البلد لا يسير من دوني، أو خارج إرادتي، فلا انعقاد لمجلس الوزراء بغير إذني كما لا انعقاد لمجلس النواب بدوني»؟
يختم الوزير نفسه «ألا يمكن أن يشجع ذلك على محاولة الاستفادة من هذه السابقة التي افتعلها الحريري والعمل إن عاجلا أو آجلا على سد تلك الثغرة المعطوفة على غيرها من الثغرات التي تكشفت في فترة الحكم الحريري خاصة في مرحلة ما بعد عام 2005، والتي تجلت بالسعي إلى مركزة حياة البلد ومؤسساته كلها حول شخصية رئيس الحكومة ودوره وموقعه وحتى مزاجه، سواء كان رئيساً كامل الصلاحيات أو رئيساً مصرفاً للأعمال، فيما النص الدستوري واضح لناحية إناطته دور راعي الأمان لمجلس النواب في الحالات الطارئة ومما لا شك فيه ان الفراغ الحكومي سواء الناتج عن الإقالة أو الاستقالة هو جزء لا يتجزأ عن تلك الحالات الطارئة»؟






__________________
آخر مواضيعي

0 برنامج صار لازم نحكي يتطرق الى الفيس بوك
0 12 مذكرة وجاهية وغيابية في قضية قتل مسلم في كترمايا
0 إطلاق خدمة «شاهد» على الإنترنت
0 توقيف عصابة بين أفرادها عنصر في قوى الأمن الداخلي
0 بري: لبنان لن يفرط بمياهه ونفطه

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بري يحذر من «الدكتاتورية المقنعة»: مجلس النواب ليس في فترة تصريف أعمال Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-10-2011 08:19 AM
السيّد: لولا النظام الطائفي لكان الحريري وأعوانه في السجن Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-18-2011 05:55 PM
العريضي: إن جاء الشتاء قاسياً فلا حل لمشكلة تصريف الأمطار Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 5 09-18-2010 02:20 AM
تصريف الأعمال michess نكت لبنانية Lebanese Jokes 4 08-31-2009 07:36 PM
اذا رغبتِ ؟ عليكِ اتخاذ الخطوات التالية قبل حصوله .. الحمــل !! Guest الطب والصحة 10 05-15-2009 02:01 AM


الساعة الآن 10:55 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.