مراقبة الضمير الانساني - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 06-10-2011, 07:21 AM   #1
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية علي إبراهيم-2
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 1,007
Red face مراقبة الضمير الانساني

مراقبة الضمير الانساني


على الرغم من كون الضمير نفسه معياراً وملاكاً ، الا انه يجب ان يخضع لملاكات ومعايير أخرى وهي تعاليم الانبياء والضمائر السليمة والمعصومة. وفي هذا النوع من الوقابة يمكن أولاً أن يطلب من الشخص أن يقيم وينقد سلوكه وكلامه بنفسه ويصدر بشأنها الحكم الصحيح. وباستطاعتنا ثانياً مطابقة فعله وقوله مع كلام الله والقيم الدينية ليميز الخطأ من الصواب.
كما أنه لو إنعدمت مثل هذه الرقابة الضرورية لإنحدر الإنسان في مهاوي الحيوانية ولإنغلقت أمامه سبل السعادة. فالاشخاص الذين تكدرت ضمائرهم أو ضلت عن جادة الصواب وتاثرت بأهواء الأنانية والذاتية لا يتيسرلهم إدراك حقيقة الامور ويبقون عاجزين عن اختيار السبيل الأقوم. ويتضح مما سبق أن التأمل في الأمور وفي الأبعاد السلوكية يحافظ على سلامة الضمير ، ويقف حائلاً دون هدر كرامة الإنسان أو إنزلاقه في مهاوي الرذيلة.


من العوامل المساهمة في شل الضمير عن الفاعلية هي الأسباب التي تؤدي الى انفصام الشخصية الانسانية ؛ وتتمثل مشكلتنا في بعض الحالات بانعدام التناسق بين جوانب وجودنا المختلفة.
ولهذا يجب تسليط جهود المربي على ايجاد الإنسجام بين سلوك الشخص وضميره. فلا ينطق لسانه الا بما يرضاه ضميره ، ولاتقوم اليد بعمل الا بما يقبله الضمير ولاتشهد العين والأذن الا بما يحكم به الضمير.
ولا يتاح لنا بلوغ هذه الغاية الا من خلال تنبيه المسيء الى إساءته. فأن صدرت الإساءة من يده نذكره بأن عمله هذا يعد سرقة ومن غير الجائز له التطاول على ما ليس له ـ وأخيراً اذا وجدناه لا يصون عينه عن النظر الى المشاهد المستهجنة ، فلابد من تنبيهه الى هذا التصرف الخاطىء


إن الابقاء على الضمير حياً مهم في جميع مراحل الحياة. ولابد من الإنتباه الى عدم تخديره أو موته. فمن العوامل التي تخدر الضمير ؛ مشاهدة الأوضاع والمواقف المتكررة ، ومعاشرة الأشخاص الذين لايبدون أي اهتمام لمختلف الأحداث اليومية وينظرون اليها نظرة باهتة خالية من أية مشاعر أو احاسيس ، ويمرون عليها مروراً عابراً.
إن حيوية الضمير تتحقق في ظل مسألتين : الأولى هي التعاليم الدينية ، والثانية توجيه العقل والسيطرة عليه. وإلا فلن يتحقق لنا إحياء الضمير ، بل ويحتمل أن يغلب عليه الهوى فتتعرض حياة الإنسان للكدورة والإضطراب.
وهذا ما يتطلب وجود رقابة دائمة للإبقاء على نور الضمير مضيئاً كي لا تطفئه عواصف الأحداث والوقائع. ولا جدال في أن الدوافع الدينية تعد من الجوانب المهمة في إحيائه ولأخلاق المربي وسلوكه الحميد دورها أيضاً في الإبقاء عليه يقظاً وبعيداً عن تأثيرات عوامل التخدير.


ضمير الطفل أكثر مرونة من ضمير كبار السن ، وسريعاً مايسلم القياد للتغيير. فقد تفرض احياناً على الطفل مسألة يرفضها ضميره ، ونطلب منه قبولها بأساليب اللين أو الخشونة ، فالملاحظ ان الطفل لايبدي أي تحد أو عناد بل يستسلم سريعاً رغم عدم اقتناعه.
ويعود سبب هذه الظاهرة الى أن سلوك الأطفال في السنوات الأولى لم يتبلور بعد ولم يأخذ شكله النهائي ، وليس له القدرة على الإعتماد على نفسه ، بل لازال مرتبطاً بوالديه ومربيه. ولهذا يجب الأنتباه الى أهمية هذه المرحلة وما يتصف به الطفل من المرونة ، وخاصة بسبب ضرورة صياغة ضميره وتربيته وتوجيهه بالشكل الذي لايجلب عليه أي وبال في المستقبل. وهنالك أيضاً أصول ومبادئ يجب مراعاتها في سبيل تربية الضمير ، وأهمها.
1 ـ التعليم : يولد الطفل وهو مزود بكل ما تستلزمه طبيعة الحياة الإنسانية ، وله إلمام عام بكل ما هو قبيح وجميل ويسعى الى مراعاتها وتطبيقها في حياته العملية ؛ الا انه لايعرف جميع المصاديق التفصيلية وخاصة في ما يتعلق بالقبيح وبالجميل عرفياً واجتماعياً.
وهذا ما يستدعي توجيه قسم من جهود المربين الى تعليمه وبيان المصاديق العلمية له في فترة الطفولة وتشجيعه على الأعمال الحميدة ونهيه عن كل ما يسيء إلى شخصية الإنسان ، بالإضافة الى تعليمه في هذه المرحلة المصاديق المعقولة والعملية لمفاهيم الحسن والقبح.


2 ـ طرح القدوة : ذكرنا مراراً في بحوثنا المختلفة بأن سلوكنا اليومي درس يتعلم منه الأطفال كيفية مواجهة أمور الحياة ، ولا سيما إذا أخذنا بنظر الإعتبار قدرتهم العالية على التقليد. فكل ما تشهده ابصارهم على مسرح الحياة ينطبع في ضمائرهم ويؤثر فيهم. فيتخذ حكمهم على مجريات الحياة وموقفهم منها تدريجياً ـ نفس الصورة التي طرحتموها له من خلال سلوككم ومواقفكم.
وبالنتيجة أنتم الذين تتحملون الإنعكاسات الجميلة أو القبيحة التي يفرزها ضمير الطفل والتي كان قد أخذها عنكم أساساً.


3 ـ التربية الأخلاقية : تكمن أهمية التربية الأخلاقية في أنها تطبع الضمير الإنساني بطابعها الذاتي ، ولايمكن الإكتفاء في هذا المجال بالنصح وحده ، أو إقناع أنفسنا بأننا قلنا للطفل كرة واحدة وكفى ، لا ، ذلك وحده لا يكفي. فالأطفال بحاجة الى النصح مرة واحدة ومرات عديدة الى ان تتكون لديهم الملكة الكافية فتصبح السجايا الحميدة عادة مغروسة فيهم ، وهو مايؤدي بالنتيجة الى أن تطبع ضمائرهم بنفس تلك الصفة. إن فطرة الطفل مطلعة على كليات الأمور ، اما المصاديق الأخلاقية فيجب عليكم تعليمها له وحثه على الإلتزام بها.

4 ـ الإستفادة من القصص : هنالك الكثير من القصص المفيدة ذات المغزى العميق ، وسردها للأطفال يفيد في توجيههم نحو الخير والفضائل.
وبامكاننا تربية ضمير الطفل بالصورة المطلوبة عن طريق ذكر القصص المعبرة ، وتنمية ضميره على المبادئ الفطرية.
ويجب أن تختاروا للقصة البطل المثالى الذي يجسد للطفل بوضوح مفاهيم الخير والشر والجمال والقبح ليميز من خلاله بين طريق النجاة وطريق الهلاك.


5 ـ الاستفادة من اللعب : تمثل الألعاب أحياناً أداة جيدة لدفع الطفل الى إصدار الأحكام ، وبيان وجهة نظره في كل ما هو صالح او طالح.
وهنا أخاطب الآباء والأمهات والمربين بضرورة اختيار الألعاب التي تؤمن أيقاظ ضمير الطفل وتوجيهه الى أقوم السبل. استثمروا كل لعبة لإثارة مشاعره النفسية. علموه كل ما هو جميل وكل ما هو قبيح. الفتوا نظره الى كل عمل فاضل والى كل صفة رذيلة ، وما هو الموقف الذي يجب عليه اتخاذه في مختلف الأحوال والظروف.
6 ـ الإستفادة من أسلوبي الوعظ والتشجيع : تمر علينا الكثير من الموارد التي تفرض علينا توجيه النصح والإرشاد لأبنائنا. وأن لا نبخل عليهم بالمدح والثناء عند القيام بعمل صالح ليكون ذلك تشجيعاً لهم على الإكثار منه ، نعاجله بالنصح والموعظة عند بروز أي خطأ في سلوكه لنردعه عن تكراره. ولهذا التصرف أثره البالغ في نفسية الطفل. لأن من طبيعة الأطفال التاثر بالوعظ والإرشاد والتشجيع.
7 ـ الحث على التفكير والتأمل : يمكن أن يكون التفكير مدعاة لزوال التناقضات الداخلية في النفس ، وفي وسع الانسان أن يصل بالتأمل الى إدراك ماهية الضوابط الشرعية والوجدانية ، والتعرف على ما يرتضيه الضمير.
ان التفكير في شؤون الحياة ينأى بضمير الانسان عما يشوه جوهره الناصح. وبميسور ابن آدم أن يخطو على الطريق الذي يصون مصلحته ومصالح الأخرين ولايضع قدماً في مسير يخالف الفطرة.


8 ـ الحث على التمرين والتجربة : كلما تقدم الإنسان في السن ، كثرت الأحداث والتجارب التي تصقل شخصيته ، وتزيد من وعيه ومعلوماته الضرورية لتكامل شخصيته. فالوعي العملي بما يجري ، ولمسه للحقائق والوقائع يجعله في موضع الحكم على الأمور وابداء رأيه فيها ؛ فيدرك عملياً ان الكذب مذموم والصدق ممدوح وإيجابي ، ونفس هذا الوعي يحدد الأصول والضوابط التي يسير الضمير وفقاً لها.
فالعبادة ـ وأن كانت في مرحلة الطفولة ـ والوعظ والدعاء والإرشاد والتوجيه هي من المقومات المهمة في بناء الضمير وتوجيه الإنسان نحو طريق الصلاح. فالضرورة توجب فرض رقابة مشددة على السلوك لصيانة الضمير من خطر الإنحراف ، لأن الإنسان يواجه في حياته شتى الظروف التي قد تغريه او تفرض عليه العدول عن مساره ؛ فقد يندفع في موقف ما الى التذلل والتملق وصولاً الى تحقيق رغبة أو نجاح موهوم ، وقد يتسع مثل هذا الإنحراف إن لم تكن هناك رقابة من قبل المربي


09/06/2011







آخر مواضيعي

0 نبضٌ من وراءِ... قلوبنا
0 أوراق على جناح الريح للضمير الانساني
0 حكايا...الشوق
0 ياسيدة ...البوح
0 أعتذار لفراشة الندى

علي إبراهيم-2 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2011, 09:02 AM   #2
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

عزيزي دائما اختيارك مبدع...تنتقي اجمل
الكلمات لتنثرها علينا مثلما ينثر الرحيق من الزهر

عشت مبدع ودمت في حفظ الله

__________________
آخر مواضيعي

0 حواء : لقد آن أوان تغيير ستايلك..هيا ادخلي
0 التشييع اليوم
0 الباخرة التركية الراسية في مرفأ بيروت لن تنتج كهرباء لنا!
0 لا إصابات بين اللبنانيين في اليابان
0 زيت الزيتون..مافوائده للجلد المترهل؟

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2011, 11:04 AM   #3
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية علي إبراهيم-2
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 1,007
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة honey girl مشاهدة المشاركة

عزيزي دائما اختيارك مبدع...تنتقي اجمل

الكلمات لتنثرها علينا مثلما ينثر الرحيق من الزهر

عشت مبدع ودمت في حفظ الله


الفاضلة فتاة العسل
جزيل الشكر لك
وانت تلونين صفحتي بطيب الحروف ورقتها
كل الشكر لك ولإخلاصك الأصيل
لغتك بساتين تتفتح خارج الفصول
مع التقدير

آخر مواضيعي

0 أوراق من مواجد نيسان
0 الغزل في المراة عند العرب
0 لكي اُزيل غبار الانتظار
0 نقوشٌ عريقة على وجه البحر
0 أحبُّكِ ..... لحنٍ

علي إبراهيم-2 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2011, 07:43 PM   #4
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية Lovely*Girl
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 1,928
افتراضي

تقبل خالص شكري وتقديري .. طابت جميع أوقاتك
آخر مواضيعي

Lovely*Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2011, 12:42 PM   #6
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية علي إبراهيم-2
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 1,007
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lovely*girl مشاهدة المشاركة
تقبل خالص شكري وتقديري .. طابت جميع أوقاتك
شكرا لك سيدتي وتقديرك الكريم
لك اسمى التحياات
آخر مواضيعي

0 واقعية.... العيش!..
0 موجبات ......النور!..
0 تاتي الفراشات حافية
0 .محادثة بين حبيبين عبر الماسنجر. ..!!
0 حوار مع الامام علي عليه السلام وفق ما جاء في نهج البلاغة

علي إبراهيم-2 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2011, 12:42 PM   #7
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية علي إبراهيم-2
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 1,007
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة madona مشاهدة المشاركة
رزقك الله الصحة والامان
شكرا لتقديرك الكريم
آخر مواضيعي

0 الرشأ.. اللبناني(مهداة)
0 قال لي الصباح.. من أنتَ..؟
0 أحبُّكِ ..... لحنٍ
0 الأخلاص...!!
0 عندما تشرقُ الشمس

علي إبراهيم-2 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-20-2011, 01:32 AM   #8
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية cinderella
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: فلسطين/الضاحية
المشاركات: 6,951
افتراضي

مشكور على موضوعك الذي له اثر كبير في قلب المؤمن واسال الله ان يثبت اجرك بميزان حسناته

__________________
آخر مواضيعي

0 كورس كامل لتعلم تحضير الفطائر
0 اغنية هاني متواسي احوالي ما تسرش
0 إبتكارات رائعة من أشياء موجودة حولنا
0 "سفاحون" يعذبون طفلا سوريا حتى الموت ويقطعون عضوه الذكري!!
0 لكل فتاة.. اضيفي الجينز الابيض لخزانتك في هذا الصيف

cinderella غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-28-2011, 07:12 AM   #9
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية عذبتهم عيوني
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 2,604
افتراضي

طرح جداا رائع وفي محلهانتقاء مميز جدا لاروع المواضييع

__________________
آخر مواضيعي

0 فيني قول هاااي
0 شتاء 2010 من mango

عذبتهم عيوني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2011, 02:56 AM   #10
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية علي إبراهيم-2
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 1,007
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة cinderella مشاهدة المشاركة
مشكور على موضوعك الذي له اثر كبير في قلب المؤمن واسال الله ان يثبت اجرك بميزان حسناته


اختي الغالية سندريلا يفرحني وجودك دائما في متصفحي لك المودة والدعاء
مع الاعتذار ن التاخر فالرد

آخر مواضيعي

0 كن لحناً للوطن .. للربيع
0 أمشي على إرض القصيدة
0 أعذريني (مهداة الى ..!!)
0 وحدَكِ مَنْ تُجِيدِينَ قِرَاءَةَ حَرَائِقِي
0 خلقك الله اولا ثم الكرووم

علي إبراهيم-2 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الامام علي رمز العلم والعدل الانساني (في قانون الامم المتحدة علي إبراهيم-2 منتدى قمر لبنان العام 7 04-24-2011 03:03 AM
أوراق على جناح الريح للضمير الانساني علي إبراهيم-2 منتدى قمر لبنان العام 10 04-21-2011 10:55 AM
مراقبة السيارات العمومية Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-08-2011 02:34 PM
الضمير MNESSA حكم وأمثال لبنانية وعربية 5 12-25-2009 05:50 PM
انا الضمير ghinwa abdel khalek خواطر الاعضاء 2 09-25-2008 10:01 PM


الساعة الآن 12:35 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.