السعودية تسعى لالتفاف إسلامي على إيران - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 05-28-2011, 02:57 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي السعودية تسعى لالتفاف إسلامي على إيران

تحاول السعودية أن تحشد دولاً إسلامية عديدة في آسيا والشرق الأوسط، للانضمام إلى حلف مناهض لإيران، في خطوة تثير قلق بعض المسؤولين الأميركيين، الذين يرون أنّها قد تقود المزيد من الدول المضطربة إلى التوترات الطائفية التي تضرب العالم العربي.
وفي الفترة السابقة تواصل المسؤولون السعوديون مع باكستان وماليزيا وأندونيسيا ودول من آسيا الوسطى، طلباً للدعم الدبلوماسي، والدعم العسكري المحتمل، للمساعدة في خنق ثورة الأكثرية الشيعية في البحرين، التي يراد لها أن تشكل رمزاً للتحدي العربي ضد إيران.
وعلى الرغم من أنّ التحرك السعودي يستهدف عدواً مشتركاً، فإنّ مثل هذه الجهود تزيد الخلاف مع الإدارة الأميركية. فتوجه السعودية إلى باكستان بشكل خاص، بطلب الدعم، قد يعقد تحقيق الأهداف الأمنية الأميركية في جنوب آسيا، كما يعقد جهود واشنطن لتوجيه التحركات الشعبية في الشرق الأوسط باتجاه الديموقراطية.
في آذار الماضي طلب الأمين العام لمجلس الأمن الوطني السعودي الأمير بندر بن سلطان، من القادة العسكريين في باكستان دعماً للعملية في البحرين، بحسب مسؤولين باكستانيين وأميركيين وسعوديين اطلعوا على الإجتماعات. وفي هذا الإطار يؤكد مسؤول سعودي أنّ «كل الدول الإسلامية الرئيسية مستعدة للإنضمام إلى تلك الجهود إذا ما دعتها القيادة السعودية إلى ذلك». ويضيف أنّ هنالك إمكانية لانضمام قوات باكستانية إلى القوة الخليجية -ومعظمها سعودية- المؤلفة من 4000 عسكري، والتي دخلت إلى البحرين لمواجهة التظاهرات. لكن المسؤولين السعوديين يعتبرون أنّ هذه القوة غير كافية، ولم يتم تقديم أي طلب رسمي لاستقدام المزيد من الجنود.
وجاء التدخل العسكري السعودي بطلب من الحكومة البحرينية التي اتهمت إيران بقيادة التظاهرات. كما انضمت قوات أمنية أخرى من مجلس التعاون الخليجي للمشاركة في قمع الثورة، في ما قالت السعودية إنّه رسالة إلى إيران لعدم التدخل في شؤون غيرها. وهذا ما دفع بالسعودية إلى زيادة التكتل حولها حيث أعلنت عن توسيع مجلس التعاون بدعوة الأردن والمغرب للانضمام.
وبعد دخول قوات «درع الجزيرة» إلى البحرين أوفدت السعودية، كبار مسؤوليها إلى أوروبا وآسيا، لشرح طبيعة العملية، ومحاولة استقطاب دعم لها، بحسب دبلوماسيين سعوديين. وتضمنت محطات بندر بن سلطان في آسيا، الهند والصين وباكستان وماليزيا. وكان رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق قد ذكر خلال زيارة له إلى الرياض خلال أيار الحالي، أنّ بلاده كانت على استعداد لإرسال قوات إلى البحرين دعماً للقرارات السعودية «لتأمين استقرار وسلامة المنطقة».
في المقابل أكد مسؤول عسكري باكستاني كبير أنّ بلاده لا تملك خططاً عاجلة لإرسال جنود للمشاركة في «العمليات». وذكر الضابط أنّ كتيبة باكستانية كانت في البحرين قبل الأزمة، لتدريب القوات البحرينية، لكنها لم تأخذ دوراً في الإضطرابات. ومع ذلك فإنّ الشرطة البحرينية تضم بين صفوفها وحدة كبيرة من المجندين الباكستانيين.
وتمتد العلاقات العسكرية الباكستانية السعودية لعقود، وتتضمن مساعدات بمئات ملايين الدولارات قدمتها الرياض لإسلام آباد، لكنّ هذه النشاطات الحالية تصعّب على واشنطن تحقيق أهدافها، في ما خص إنهاء الصراع في أفغانستان، وتأمين استقرار باكستان المسلحة نووياً، ومحاصرة النفوذ الإيراني، ومتابعة الإضطرابات العنيفة في الشرق الأوسط.
ورغم كون واشنطن الشريك الإستراتيجي الأقرب للرياض، فالعلاقات السعودية الأميركية اهتزت خلال العقد الماضي، حيث عارضت السعودية خلع الرئيس العراقي السابق صدام حسين، لدوره كسدّ في وجه النفوذ الإيراني. وكانت الرياض متشككة حيال جهود إدارة أوباما للحل الدبلوماسي مع إيران. كما أنّها لامت أميركا على التحريض لإسقاط الرئيس المصري السابق حسني مبارك، الذي كانت المملكة تعتبره السياج السني القوي الأخير في مواجهة إيران.






__________________
آخر مواضيعي

0 معوّض يعرض زيارته الأسترالية: جاهز لرفع السرية عن حساباتي
0 العريضي: تقرير الطائرة الإثيوبية أنجز ويصبح رسمياً وينشر بعد 60 يوماً
0 عمرو دياب يخصص أجره لضحايا غزة
0 احدث الاكتشافات: بصمات الاقدام توازي بدقتها بصمات الاصابع!
0 مطالبة بخفض سعر المازوت: الناس عاجزة عن تدفئة أطفالها

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إيران: شرق أوسط إسلامي جديد ولن نعترف بإسرائيل Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 09-19-2011 10:26 AM
إيران: اعتقال 30 جاسوساً لأميركا بينهم موظف وزاري منذ 25 عاماً Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-23-2011 11:27 AM
إيران تشدّد على ضرورة انسحاب الاحتلال من العراق Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-18-2011 07:06 PM
إيران تتسلم الشحنة الثانية من الوقود الروسي لبوشهر Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-13-2011 12:33 AM
أبادي لـ«السفير»: إيران تسعى لاستقرار لبنان.. والتهدئة ستعقب زيارة نجاد Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 10-06-2010 08:25 PM


الساعة الآن 08:48 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.