لماذا أصبح "الزواج" . . كلمة ترعب شباب لبنان ! - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 05-27-2011, 07:24 PM   #1
::قـمر نـشيط::
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 235
افتراضي لماذا أصبح "الزواج" . . كلمة ترعب شباب لبنان !

دامت علاقتهما سنوات،ورغم بعض الشجارات وسوء التفاهم وخيبات الامل، ترسّخ حبهما. ومع الوقت، تأكدا من شيء واحد: يريدان أن يكملا حياتهما مع بعضهما الى الابد. الخطوة التالية اذاً هي الزواج. فكرة تبدو رائعة ولكن...

الزواج: كلمة ترعب الشباب اللبناني في ايامنا هذه. فبدل ان توحي بالاستقرار والسعادة والاطمئنان، تولّد الخوف والقلق والهم. الزواج يعني: عرس وعدتّه، شقة وفرشها، ومدخول ثابت ومحترم للصرف على البيت الجديد والعيش براحة بال.ولأننا في مجتمع شرقي، يشعر الرجل بمسؤولية "ضخمة". وان حسمَ الشاب قراره في اختيار الفتاة، فهو لم يحسم قراره في ساعة الزواج بعد. والعائق واحد: المال.

يشتكي من هذا العائق اغلبية الشباب في لبنان. في كل مرة كان الرد على سؤال حواجز الارتباط هو المادة. كيف لا؟ واسعار الشقق والسلع بهذا المستوى من الغلاء، ولا تتوافق مع مستوى الدخل الفردي في البلد. هذا والمجتمع اللبناني لا يبارك الارتباط "الشرعي" الا من خلال عرس "طنة ورنة". وللطنة والرنة هذه كلفتها الخاصة.




غرايس ورامي على علاقة منذ أكثر من خمس سنوات. هو يبلغ ثلاثين عاما وهي تصغره بثلاث سنوات. هما مهيئان اذا للزواج وفق العقلية اللبنانية. الا ان الحبيبين لم يقررا بعد موعد هذه الخطوة. ينتظر رامي الوقت الملائم، حين يكون مستعداً تماماً وعلى جميع الاصعدة كما يقول. تسأله عن اسباب مفصلة. فيجيب ببعض الكلمات ثم يصمت. يبدو انه لا يحب التحدث عن الموضوع.

اما غرايس فتتكلم باسهاب عن علاقتهما. هي لا تنكر المسؤولية الواقعة على عاتق الشاب في تأمين مستلزمات الزواج. غير انها تلفت الى ان هذه المسؤولية تشاركه بها ايضا الفتاة. تقول: "على الشاب والصبية ان يبنيان معاً مستقبلهما. على الفتاة ان تساعد الشاب. سويا يضحيان ويخططان ويجمعان المال".

لا تسمح غرايس ان تؤثر المادة على علاقتها مع رامي. ترى ان الحوار والصراحة يحلان كل المشاكل. "الحب قادر على تخطي كل الحواجز. والتواصل الفعال هو افضل طريقة للخروج من كل الازمات" تقول. بهذه الطريقة، تحافظ غرايس على حبها حتى تتمكن مع حبيبها في يوم من الايام، اي حين تُؤمّن الامكانيات المادية، على الاقدام على خطوة الزواج.

مازن ورولا، يعانيان بدورهما مشاكل مادية تمنعهما من اقامة عرس "رنان" وشراء منزل يحوي الاسرة التي سيشكلانها. انتظرا بعد خطبتهما اربع سنوات، علّهما يتمكّنان من شراء بيت ويتزوجان. ولكن الانتظار طال ولم يستطيعا ايجاد شقة تتلاءم مع امكانياتهما. فقررا اخيرا ان يسكنان في بيت اهل مازن. علماً ان هذا الاخير يملك عيادة للعلاج الطبيعي ومدخوله لا يقل عن الفي دولارٍ شهرياً. غير ان نفقاته تتعدى مدخوله ويصعب عليه الادخار. ورولا موظفة مضمونة، ولكن يتعذّرعليها ايضا مساعدة مازن والمساهمة في تأمين سعر معقول لشقة "مرتبة".

وفيما بعضهم يحب اولاً ثم يقرر ان يتزوج ثانياً، بعضهم الاخر لا يحب اصلاً، خوفاً من الوصول الى قرار الزواج. عماد (26 عاماً) يخشى ان يرتبط بصبية لأنه لا يستطيع ان يؤمن لها الحد الادنى. "ما بدّي عتّرا" يقول. ما زال عماد يقسّط سيارة ولم يستقر بعد مادياً. يفضل الانتظار. ويؤكّد انه لن يتزوج الا حين يؤمّن حياته وحياة الفتاة التي سيرتبط بها الى الابد.


يبرهن عن عقلانية وواقعية تامة في تفكيره هذا، خصوصاً حين يشير الى انه يريد "توفير العذاب والمشاكل لاحقاً". ويعد نفسه انه لن يفكر بالموضوع الا حين تتوفر الشروط. فهو يجد ان الازمة المادية تؤثر على العلاقة العاطفية. ويختصر الموضوع بالتالي: "لا مادة، لا استقرار، لا سعادة".

فؤاد (28 عاما) يلفت بدوره الى انه لا يستطيع ان يتزوج لأنه غير قادر على تأمين الحد الادنى من متطلبات الحياة. يعترف ان الوظيفة وحدها لا تكفي. فبالنسبة اليه، الشاب بحاجة الى تأسيس عمل خاص. وهذا الامر يتطلب وقتاً. فتتأخر بالتالي ساعة الزواج.

يؤيّده مارك (23 عاما) والذي يتخصص في الصيدلة في الجامعة اللبنانية الاميركية. "لا ارضى بالحد الادنى" يقول. "كي اتزوج اريد ان امتلك بيتاً ومالاً وان اكون مرتاحاً"، وذلك طبعا بعد ان ينهي دراسته الجامعية وفترة التدريب وفتح صيدلة خاصة به.

ولأن اسعار الشقق والعقارات تفوق الخيال، لا يمانع بعض الشباب من استئجار شقة، على الاقل في المرحلة الاولى. اما البعض الآخر فيرفض الفكرة، ويفضل الانتظار حتى التمكن من شراء بيت وتملكه. ولمن يفضل فكرة الشراء ويفتقد الامكانات، تجهز في هذه الحالة جميع البنوك للتقسيط ومنح قرض سكني للحبيبَين ليمضيان عمرهمها في تسديده.

فلا بد اذاً من قبول الفتيات بـ"المتوفر"، والرضا بالواقع. فالوضع المعيشي في لبنان لا يتساهل مع الفتيات "الدلّوعات"، هذا في حال وجدن شاباً ما زال يسكن في لبنان!






آخر مواضيعي

0 اكبر دولة في العالم مساحتها 800 متر فقط!!
0 ادخلوا لندعو الله جميعا بان يغيثنا بالمطر , يا رب
0 عشر أعداء للبشرة .. حاربيها
0 عنها... عن جسدها
0 لماذا أصبح "الزواج" . . كلمة ترعب شباب لبنان !

layali غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-27-2011, 07:54 PM   #2
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

فلا بد اذاً من قبول الفتيات بـ"المتوفر"، والرضا بالواقع. فالوضع المعيشي في لبنان لا يتساهل مع الفتيات "الدلّوعات"، هذا في حال وجدن شاباً ما زال يسكن في لبنان!

ما ضل ولا شاب وحياتك
__________________
آخر مواضيعي

0 جولة وتكريم في الضاحية لليلى الصلح وعلوية فرحات
0 شعارات جامحة ولغة هابطة
0 رائد الفضاء غريتشنكو محاضراً في بعلبك
0 مكتب نجوى كرم يرد على إتهامات "للنشر"
0 كم مرة يتثاءب الانسان في حياته؟

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-27-2011, 08:19 PM   #3
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية oualid
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,601
افتراضي

لازم التمرد على عادات التي ورثناها وانهكت عائله وجميع
اذا اتفق اثنان على زواج بيشتريلها خاتم ويعطيها الي في نصيب ويركزوو على مسكن الزوجيه
اما الباقي فلا خااصة عزوماات الاكل كانو بحياتهم ما اكلوو
تحياتي اخت
__________________
هذا الذي نحن فيه راي لانجبر احدا عليه ولا نقول يجب على احد قبوله
آخر مواضيعي

0 الشخير والعلاقات الزوجية
0 I can not / But / Im possible
0 بالصور التوضيحية: كيف تحلق ذقنك بدون إصابات
0 إنهض! الجلوس يمكن أن يشكل خطرا على صحتك
0 طفل إندونيسي له ذيل ..!!

oualid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إشكال "سياسي" في "اللبنانية الأميركية": 7 جرحى من "المستقبل" ومن " 8 آذار" Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-02-2011 07:10 AM
شباب يفبركون صورهم مع رؤساء العالم وينشروها على "الفيس بوك"! Honey Girl منتدى الفيس بوك FaceBook 6 10-06-2010 02:03 AM
الخيال أصبح واقعاً: ليزر "حرب النجوم" يسقط صاروخاً باليستياً al.ghali أخبار لبنان والعالم اليومية 2 02-16-2010 10:10 AM
عون طرح على الحريري "العدل" و"الاشغال" مقابل التخلي عن "الاتصالات" و"الطاقة" michess منتدى قمر لبنان العام 0 10-25-2009 06:48 PM
افتتاح مطعم "حربي" في لبنان باسم "سلاح وخبز" حبيب أخبار لبنان والعالم اليومية 21 11-19-2008 12:45 AM


الساعة الآن 02:35 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.