«رجال العز»: سيرة شعبية عن المقاومة - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 05-24-2011, 08:17 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي «رجال العز»: سيرة شعبية عن المقاومة

يقدم مسلسل «رجال العز»، الذي باشر المخرج المخضرم علاء الدين كوكش بتصويره في دمشق، تنويعات على الحكاية الشامية، ضمن الحيز الزماني والمكاني ذاته الذي عرفت فيه مسلسلات البيئة الشامية على مدى عشرين سنة مضت.
العلاقات الاجتماعية بكل ما فيها من عادات وتقاليد وقيم وموروث شعبي تبقى عصب الحكاية في المسلسل الجديد. بينما يواصل المسلسل سرد تفاصيل قصص البطولة الفردية والجماعية ومقاومة المحتل الفرنسي، وإن اختلفت الأسماء وتنوعت ما بين المتخيل والحقيقي.
وما يميز هذا العمل عن سواه، بحسب كاتبه الشاب طلال مارديني في تصريح صحافي هو «تقديمه لنوع مختلف من العلاقات الإنسانية بين الجيران وفي الحارة الشامية»، مشيراً إلى أنه «سيتم التركيز على الحدوتة وعلى الخط البوليسي المشوق والصراع الداخلي في الحارات نفسها، أكثر من الصراع الخارجي بين المستعمر الفرنسي والثوار».
ويرى نجم العمل الفنان رشيد عساف أن «العمل يتناول العلاقات الاجتماعية بطريقة مغايرة وخارجة عن المألوف، ويضم «كركترات» مختلفة عن أعمال البيئة الشامية التي اعتدنا مشاهدتها»، مؤكداً في هذا السياق أنه «عمل مميز يصور العلاقات الإنسانية بطابع معاصر مع المحافظة على الحالة التراثية والتاريخية».
وبحسب البيان الترويجي للعمل فإن أحداثه تجري في دمشق مطلع القرن التاسع عشر، ويضم 30 حلقة تلفزيونية، ويحكي عن حي ساروجة، وعن العلاقات الاجتماعية بين الأسر الدمشقية والعادات والقيم التي تحلى بها أهالي دمشق آنذاك».
أما عصب الحكاية فهو البطل عبد الرحمن أبو اللبن (قصي خولي) الذي يواجه الفرنسيين، لكنه يعاني من ظلم أهل حارته له، فهو المتهم بالقتل والسرقة، وهو الفار من حكم بالإعدام بعد اتهامه بقتل الزعيم أبو شكري. هكذا يجد عبد الرحمن نفسه في مواجهة نارين، نار المستعمر ونار ذوي القربى وزعيم الحي نوري. لكنه يتجاهل جرحه من أهل حارته، ليساعدهم في مواجهة المستعمر الفرنسي. وسرعان ما يكتشف أهل الحارة هذه الحقيقة فيبحثون عن عبد الرحمن ليعيدوه إلى حيه معززا ً مكرماً.
تتقاطع حكاية عبد الرحمن مع حكاية زعيم الحي نوري (رشيد عساف). فالإثنان تجمعهما مقاومة المستعمر الفرنسي، وقيم الرجولة. ولكنهما يفترقان حول هوية قاتل الزعيم أبو شكري واتهام عبد الرحمن بدمه.
وبحسب المخرج علاء كوكش، فالعمل لا يصنّف كعمل تاريخي. فهو لا يعتمد التوثيق التاريخي للحارة الدمشقية، وإنما يجنح نحو عالم الحكاية الشعبية بوصفها تعبر عن روح الشعب في تلك الحقبة، مستلهماً مجموعة من الأحداث الوطنية الاجتماعية التي تمر عبر الأحداث.
مسلسل «رجال العز»من إنتاج مؤسسة غزال للإنتاج الفني، «ومركز بيروت الدولي للإنتاج الفني»، ويشارك في تجسيد شخصياته الرئيسية: رشيد عساف، قصي خولي، منى واصف، ميلاد يوسف، ندين تحسين بيك، إياد أبو الشامات، أسعد فضة، نادين خوري، سليم كلاس، صالح الحايك، ناهد حلبي، علي كريم، عبد الفتاح المزين، عبد الرحمن آل رشي، عبد الرحمن ابو القاسم، نزار ابو حجر، محمد خير الجراح، ليليا الأطرش، وآخرون.
يذكر أن المخرج كوكش هو أحد رواد الدراما السورية منذ انطلاقتها في ستينيات القرن الفائت، ارتبط اسمه بعدد كبير من الأعمال البارزة في تاريخ الدراما السورية، منها مسلسلات السبعينيات «حارة القصر»، «أولاد بلدي»، «أسعد الوراق»، إلى المسلسلين البدويين الشهيرين «راس غليص» و«ساري».. فضلاً عن مسلسل «أبو كامل» بجزءيه. وكانت آخر أعماله الجزء الأول من مسلسل «أهل الراية».






__________________
آخر مواضيعي

0 ندى فاضل تعود الى الجرس بعد تجربة شر النفوس
0 أخبار من العالم ... متجدد
0 محمد قويدر.. بعيون بلاد المغرب
0 اكياس بأفكار جميلة جدا في هذا الالبوم ,صور
0 شروط الدخول إلى المدارس الزراعية الرسمية

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف يبدو الغش في الامتحانات باليابان ؟ Honey Girl ألبوم الصور 4 04-30-2011 01:04 PM
العز للبرغل تاليتا منتدى قمر لبنان العام 2 03-12-2011 09:43 PM
فائدة الغش سما سوريا نكت لبنانية Lebanese Jokes 6 12-22-2010 05:58 PM
صور ابو العز (معتز) Honey Girl صور فنانات لبنان والعالم 8 06-06-2009 02:34 AM
استجواب الموقوفين بحادثـة الأشـرفية (ابو العز) Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 04-29-2009 10:22 AM


الساعة الآن 12:51 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.