نص قرار دعم النقل - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 05-21-2011, 09:05 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي نص قرار دعم النقل

نشرت رئاسة مجلس الوزراء قراراً يحمل الرقم 320/ م ص، أوردت فيه «إعطاء الموافقة الاستثنائية على دعم النقل العمومي (دعم كل سائق سيارة عمومية أو صاحب شاحنة بقيمة 12 صفيحة ونصف صفيحة شهرياً، لمدة ثلاثة أشهر) وإعطاء وزارة المال سلفة الخزينة اللازمة لدفع المبالغ المترتبة عن هذا الدعم، على أن تسدد من موازنة وزارة المالية لعام 2012، وتدفع المبالغ المستحقة لأصحاب العلاقة بناءً على آلية ومعايير ومستندات تحدّد بالتنسيق فيما بين وزارتي المالية والاشغال العامة والنقل».
نصّ القرار : «يتبين من الملف ان وزارة المالية تفيد ما يلي: لما كانت أسعار المحروقات قد ارتفعت بشكل بات يشكل عبئاً على ذوي الدخل المحدود، ولما كانت وزارة المالية، وبعدما أعطيت الموافقة الاستثنائية بتاريخ 25/2/2011 لخفض الاستهلاك الداخلي على مادة البنزين، عمدت الى خفض هذا الرسم بعدما طلبت من وزارة الطاقة والمياه تحديد مقدار الخفض على كل نوع من أنواع المحروقات.
وبما أن الارتفاع المستمر لأسعار النفط العالمي أدى الى ارتفاع سعر صفيحة البنزين وبالتالي عاد السعر الى ما كان عليه قبل الخفض مما أبطل فعلياً الغاية من الخفض فضلاً عما تكبدته الخزينة من انخفاض في الإيرادات.
ولما كان وزير الطاقة والمياه طلب مجدداً إلغاء ما تبقى من رسم الاستهلاك، الأمر الذي ترى وزارة المالية انه لن يؤدي الغرض المطلوب كما ترى ان الحل الأمثل لا يتمثل بإلغاء الرسم الذي يستفيد منه ذوو الدخل المتوسط والمرتفع مع ذوي الدخل المنخفض والمحدود إن لم تكن استفادة أصحاب الدخل المرتفع أكثر.
ولما كان الهدف يتمثل بتخفيف أعباء زيادة سعر المحروقات على أصحاب ذوي الدخل المنخفض والمحدود عبر عدم زيادة كلفة النقل عليهم اضافة الى تخفيف عبء ارتفاع اسعار المحروقات على النقل الداخلي للسلع والبضائع مما يؤدي الى عدم تحميل هذه الكلفة للمستهلك النهائي وبالتالي زيادة أسعار السلع الاستهلاكية، وفي ظل غياب نقل عام وفاعل، فإن وزارة المالية ترى ان دعم النقل العمومي (سيارات عمومية وفانات وباصات وشاحنات) ليس بهدف دعم شريحة محددة، بل بهدف تثبيت تعريفة النقل وعدم زيادتها مما يساعد في دعم أصحاب ذوي الدخل المنخفض والمحدود وهم أكثر استعمالاً للنقل العمومي وقد توصلت هذه الوزارة، بعد مفاوضات عدة، الى اتفاق مبدئي مع النقابات المعنية وهي تطلب الموافقة الاستثنائية على دعم النقل العمومي وإعطاءها سلفة خزينة لدفع تلك المبالغ بناءً على آلية ومعايير ومستندات توضع بالتنسيق والتوافق مع وزارة الاشغال العامة والنقل.
وبما ان الحكومة أصبحت في وضع تصريف الأعمال منذ تاريخ 13/1/2011، ومراعاة لمقتضيات الأمن الاجتماعي والاستقرار الاقتصادي، وحفاظاً على المصلحة العامة،
لذلك، فقد أعطيت الموافقة الاستثنائية على ما يلي:
1ـ دعم كل مرخص بمزاولة النقل العام ويزاول العمل، على ان تكون المركبة التي يعمل عليها حائزة على ترخيص، بمبلغ يوازي سعر 12 صفيحة ونصف الصفيحة تدفع مسبقاً على ثلاثة أشهر بدءاً من 1/6/2011.
2 ـ يجـــدد هذا الدعم لمدة مماثلة في حال عدم تشـكيل الحكومة.
3ـ يتوقف هذا الدعم عند تشكيل الحكومة أو في حال وصل سعر صفيحة البنزين الى /25,000/ل.ل.
4ـ يحدّد بدل الدعم بناءً على سعر صفيحة المحروقات (بنزين ومازوت) بسعر الأسبوع الأول من شهر حزيران، وبسعر الاسبوع الأول من شهر أيلول في حال تجديد العمل بهذه الموافقة الاستثنائية وفقاً للبلد (2) أعلاه.
5 ـ إعطاء وزارة المالية سلفة الخزينة اللازمة لدفع المبالغ المترتبة عن هذا الدعم على ان تسدّد من موازنة وزارة المالية لعام 2012، وتدفع المبالغ المستحقة لأصحاب العلاقة بناءً على آلية ومعايير ومستندات تحدد بالتنسيق في ما بين وزارتي المالية والاشغال العامة والنقل. على أن يعرض الموضوع لاحقاً على مجلس الوزراء على سبيل التسوية».
وكانت الحسن ترأست صباحاً، اجتماعاً في مكتبها ضمّ المدير العام للنقل البري والبحري في وزارة الأشغال العامة والنقل المهندس عبد الحفيظ القيسي، رئيس شعبة الخدمة والعمليات في قوى الامن الداخلي العميد سامي نبهان ممثلاً وزارة الداخلية. وتم خلال الاجتماع البحث في الخطوط العريضة لآلية دعم اسعار المحروقات لسائقي السيارات العمومية والشاحنات، وفي تحديد المستندات المطلوبة من السائقين للتمكن من الإفادة من الدعم، على أن تعقد اجتماعات اضافية الاسبوع المقبل لمتابعة وضع الآلية.






__________________
آخر مواضيعي

0 "غوايش كرملة" يعبر عن غضب الشعب المصري ويومياته خلال الثورة!
0 «عميل الاتصالات»: اليد الإسرائيلية تمسك بشبكة الخلوي في لبنان
0 »اتحاد المرأة الفلسطينية« يدعو ليوم غضب
0 اصابع الرقائق بالخضار والدجاج
0 قاسم: علاقتنا بإيران مفخرة وليست تهمة

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اتحادات ونقابات النقل البري تعلن خطة تحرك يوم الخميس: Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-17-2011 08:44 PM
مزارعو البطاطا: لتخليص النقل عبر الحدود سريعاً Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-17-2011 08:40 PM
النقل: للمشاركة في الإضراب Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-15-2011 03:28 PM
اعتراض على قرار «النقل» السماح بدخـول شاحنـات كويتيـة فارغـة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 10-18-2010 04:27 PM
صور النقل المباشر غسان رزق العلي منتدى قمر لبنان العام 9 04-17-2009 05:26 PM


الساعة الآن 03:57 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.