شخير الزوج هل يبيح الطلاق؟ دعوى قضائية أثارت جدلاً فقهياً - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 05-20-2011, 02:30 PM   #1
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية oualid
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,601
Talking شخير الزوج هل يبيح الطلاق؟ دعوى قضائية أثارت جدلاً فقهياً

شخير الزوج هل يبيح الطلاق؟

دعوى قضائية أثارت جدلاً فقهياً



رغم أن المجتمع الشرقي قد لا يتقبّل بسهولة طلب زوجة الطلاق بسبب شخير زوجها، فإن إحدى الزوجات لم تبال بنظرة المجتمع، وأقامت أخيرا دعوى قضائية تؤكد فيها أن شخير زوجها لا يحتمل، وأنها تطلب الطلاق للضرر!


فماذا يقول علماء الدين؟ وهل يبيح شخير الزوج الطلاق خاصة إذا وصل الى مرحلة لا يجدي معها العلاج؟



يقول الدكتور محمد الشحات الجندي، الأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية: الشخير أثناء النوم ليس من العيوب التي اتفق عليها العلماء في إباحة فسخ عقد الزواج. ومع هذا فمن حق أي من الزوجين، إذا كان يتضرر من شخير الآخر بشكل لا يطيقه، الى درجة أنه يتعذر عليه النوم معه في مكان واحد وفشلت أي وسيلة لعلاج هذا العيب، في هذه الحالة يكون الشخير مبرراً شرعياً للطلاق بسبب الضرر، بصرف النظر عن الطرف الذي من يقع منه الشخير سواء كان الزوج أو الزوجة، فهنا يتساوى الضرر لكل منهما.



تحذير


وحذرت مفتية النساء الدكتورة سعاد صالح، العميدة السابقة لكلية الدراسات الإسلامية، الزوجات من افتعال الضرر لطلب الطلاق، سواء من الشخير أو غيره، خاصة عندما يكون المبرر غير كافٍ، لأن عقابهن سيكون شديداً في الآخرة، لقول رَسُولِ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَيُّمَا امْرَأَةٍ سَأَلَتْ زَوْجَهَا طَلاقًا مِنْ غَيْرِ بَأْسٍ، فَحَرَامٌ عَلَيْهَا رَائِحَةُ الْجَنَّةِ». وقد فسر العلماء البأس بأنه الشدة التي تدعوها لأن تلجأ إلى طلب الطلاق.

وتنصح الدكتورة سعاد الزوجات بالصبر على أزواجهن، حتى ولو كان الشخير بصوت مزعج يمنع النوم، وذلك احتساباً لوجه الله، وجزاء صبرها على هذا الضرر عظيم، لمحافظتها على أسرتها وحماية أولادها من التشرّد، قال تعالى: «وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا للهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ» الآيات 155- 157 سورة البقرة .

وتقترح مفتية النساء أن ينام كل من الزوجين في مكان بعيد عن الآخر، كأن يكون لكل منهما سرير في الأوقات التي تزداد فيها نوبة الشخير، إلى أن يعتاد كل منهما ذلك الأمر، فهذا الحل إذا لجأ إليه الزوجان كنوع من التكيف والتعايش، يمكن إنقاذ الكثير من البيوت من التشتت إذا كان الطلاق هو أول ما يفكر فيه الزوجان لحل مشكلة الشخير.



نصيحة


ويتفق معها في الرأي الدكتور نبيل غنايم، رئيس قسم الشريعة بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، حيث ينصح كلاً من الزوجين بالصبر على الآخر واحتساب الأجر عند الله، خاصة أن الشخير من الأمور التي تحدث من غير إرادة الإنسان واختياره، ويجب أن يعذر كل طرف شريك حياته إذا فشلت محاولات العلاج الطبي ووقع الخلاف بسبب ذلك، فيجب أن يكون لأسرتي الزوجين دور في التوفيق بينهما، وذلك امتثالاً لقوله تعالى: «وإن خِفْتُم شِقَاقَ بَيْنِهمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا من أهْلِهِ وحَكَمًا من أهْلِهَا إنْ يُريدَا إصْلاحًا يُوفِّقْ اللهُ بَيْنَهُمَا إنَّ اللهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا» آية 35 سورة النساء.

ويجب أن يكون طلب الطلاق، أو حتى الخلع، بسبب الشخير هو الحل النهائي إذا استعصت كل الحلول الممكنة التي يتوافق عليها الزوجان وأسرتاهما. ويجب ألاَّ يتم افتضاح أمر المصاب بالشخير، حتى لا يكون مدعاة لفضيحته على الملأ ومنعه من الزواج مرة أخرى، وهذا أمر شرعي، لقول رسول الله، صلى الله عليه وسلم: «من نفَّس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفَّس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسَّر على مُعسر يسَّر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة».



محاولات التعايش


ويرى الدكتور عبد الفتاح الشيخ، الرئيس الأسبق لجامعة الأزهر، أنه لابد من تعاون الزوجين في السعي لعلاج مرض الشخير، سواءً عن طريق إجراء عملية جراحية أو غيرها من العلاجات الممكنة، وهذا أمر مطلوب شرعاً لقوله، صلى الله عليه وسلم: «لكل داءٍ دواءٌ فإذا أصاب دواء الداء برأ بإذن الله». وقوله كذلك: «إن الله لم ينزل داءً إلا أنزل له شفاء، عَلِمه من عَلِمه وجَهِله من جَهِله، وفي لفظ: إن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء، أو دواء، إلا داءً واحداً، قالوا: يا رسول الله ما هو؟ قال: الهِرَم». ومع هذا إذا تأخر العلاج، أو لم يؤت نتائجه، ولم يتحمل المتضرر ذلك، فإنه بالإمكان أن يفترق الزوجان إذا فشلت كل محاولات التعايش مع المشكلة.




حق المتضرر


ويقول الدكتور صبري عبد الرؤوف، أستاذ الفقه في جامعة الأزهر: دعا الإسلام إلى الزواج وشجع عليه بكل الوسائل، فقَالَ النَّبِيُّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة». حتى في حالة الفقر فإن الزواج قد يكون سبباً في الغنى، فقال تعالى: «وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ» آية 32 سورة النور. وقال، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «تَزَوَّجُوا النِّسَاءَ فَإِنَّهُنَّ يَأْتِينَ بِالْمَالِ».

وفي الوقت نفسه نجده ينهى عن الطلاق بدون سبب قهري أو استحالة المعيشة، فقال صلى الله عليه وسلم: «لا تطلق النساء إلا من ريبة إن الله تبارك وتعالى لا يحب الذواقين ولا الذواقات». ومن ثم فإنني لا أرى أن الشخير يصلح أن يكون سبباً للطلاق وهدم كيان الأسرة، ومع هذا من حق المتضرر اللجوء إلى القضاء لدراسة القضية من مختلف جوانبها، وإصدار الحكم المتناسب مع الحالة، وبالتالي لا يصلح أن يكون حكماً عاماً لجميع الأزواج والزوجات، أن الطلاق حق لأي زوج أو زوجة يعاني شريك حياته من مشكلة الشخير.





قصة طريفة


تدعو الدكتورة إلهام محمد شاهين، أستاذ الفقه بكلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر، الزوجين إلى محاولة التكيف والتأقلم مع المشكلة، مهما ضاق أحدهما من صوت شخير الآخر، وخاصة إذا كان يحبه وحريصاً على استمرار الحياة معه.

وتضيف: قرأت قصة طريفة لإحدى الزوجات، التي تحب زوجها رغم صوت شخيره، حيث سجلت صوت الشخير وتعاملت معه كأجمل موسيقى تشجع على الاسترخاء، وأكثرت من الاستماع إلى التسجيل في مختلف الأوقات، حتى أصبح صوتاً معتاداً لديها بعد فشل محاولات العلاج الطبي. وفي هذه الحالة تكون الزوجة مثابة شرعاً عند الله على صبرها ومحافظتها على أسرتها من الانهيار.

وأدعو الزوجات والأزواج إلى التفكير بمثل هذا الحل، لأن الطلاق، رغم أنه حلال شرعاً، إلا أنه من السلوكيات التي لا يشجع عليها الإسلام، فقد جاء في السنة النبوية أن رجلاً تزوج امرأة في عهد النبي، صلى الله عليه وسلم، فطلقها، فقال له النبي، صلى الله عليه وسلم: طلقتها؟ قال: نعم، قال: من بأسٍ؟ قال: لا يا رسول الله. ثم تزوَّج أخرى ثم طلقها، فقال له رسول الله، صلى الله عليه وسلم: طلقتها؟ قال: نعم. قال: من بأسٍ؟ قال: لا يا رسول الله. ثم تزوَّج أخرى ثم طلقها، فقال له رسول الله، صلى الله عليه وسلم: أطلقتها؟ قال: نعم. قال: من بأسٍ؟ قال: لا يا رسول الله، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في الثالثة: إن الله لا يحب كل ذواق من الرجال ولا كل ذواقة من النساء».



أمر مزعج


وتقول الدكتورة آمنة نصير، العميدة السابقة لكلية الدراسات الإسلامية بالإسكندرية جامعة الأزهر: البشر يختلفون في قدرتهم على احتمال أصوات الشخير، الذي يعد أمراً مزعجاً جداً للبعض، وخاصة إذا كان عالياً وغير قابل للعلاج، أو تراخى المصاب به عن علاجه. و مع هذا ننصح كلاً من الزوجين بالصبر على الآخر، لأن الشخير من الأمور التي تحدث من غير إرادة الإنسان واختياره. وقد قرأت في إحدى الدراسات أن ثلث سكان العالم يعانون من ظاهرة الشخير، ومع هذا فإن الشخير قد يؤدي إلى توتر الحياة الزوجية بسبب قلة نوم المتضرر، مما يؤدي إلى سرعة غضبه وعدم قدرته على التحكم بأعصابه، بل إن كثرة سماع صوت الشخير قد تؤدي إلى فقدان جزئي للسمع، مما قد يجعل الطرف المتضرر يلجأ إلى التفكير في الطلاق، أو حتى الخلع إذا فشلت الزوجة في الحصول على الطلاق للضرر، فقد قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: «لا ضرر ولا ضرار».

وأوضحت نصير أن الإسلام حارب الوسائل المؤدية للطلاق، واعتبره أبغض الحلال عند الله، ولهذا يعمل على ألا يقع قدر الإمكان، ولكنه أجازه كحل اضطراري إذا انتهى الحب بين الزوجين أو أحدهما، مما يجعله يتضرر من استمرار الحياة الزوجية. ومن المحرم شرعاً أن يمسك الزوج زوجته المتضررة من شدة شخيره الذي لا يطاق، وطلبت الطلاق للضرر، فقال تعالى: «وإذا طلّقتمُ النساءَ فبلَغنَّ أجلَهنّ فأمسكوهنّ بمعروفٍ أو سرّحوهًنّ بمعروفٍ ولا تمسكُوهنّ ضراراً لتعتدوا ومن يفعل ذلك فقد ظلَم نفسه» آية 231 سورة البقرة.



السخرية الاجتماعية


وعن مدى تقبل المجتمع للطلاق بسبب الشخير، قالت الدكتورة سامية الساعاتي، أستاذة علم الاجتماع بجامعة عين شمس: هذا الأمر قد يكون مقبولاً في المجتمعات الغربية، ولكنه لن يكون علماً مقبولاً في مجتمعاتنا العربية، بل إن الموضوع لن يكون مثاراً للسخرية فقط، بل إنه سيتم توجيه النقد الشديد للمتضرر من الشخير، خاصة إذا كانت الزوجة، ولهذا فإنه يجب نشر الوعي لدى المجتمع بأهمية التوافق بين الزوجين وعدم تضرر أحدهما من الآخر، حتى وإن كان لأسباب قد يسخر منها المجتمع، لأن ما يرتضيه أو يحتمله إنسان قد لا يطيقه أو يحتمله آخر.

وكذلك ما تتحمله زوجة أو زوج في مرحلة عمرية، قد لا يتحمله في مرحلة أخرى، وخاصة أن الدراسات الطبية ربطت بين الشخير وبين التقدم في السن، وكذلك علاقته بالسمنة التي تحدث بعد فترة من الزواج، هذا ما يجعل طلب الطلاق للضرر بسبب الشخير قد يحدث بعد سنوات من الزواج، في حين يتساءل المجتمع: لماذا تطلب الزوجة الطلاق الآن رغم مرور سنوات على ذلك، ويفترض أنها اعتادت على الشخير؟ ومن هنا قد تنطلق شائعات واتهامات باطلة بأنها مفترية على زوجها، أو أنها تبحث عن زوج آخر بلا مبرر.



التوتر النفسي


وعن العلاقة بين الحالة النفسية للزوجين، في حالة إصابة أحدهما بالشخير، يقول الدكتور سيد صبحي، أستاذ الصحة النفسية بجامعة عين شمس: بالطبع العلاقة بين الشخير والحالة النفسية وثيقة، بل إن بعض الدراسات الحديثة أكدت أن الشخير يمكن أن يتسبب بأمراض نفسية، كأن يصاب الشخص الذي يعاني من الشخير بحالة نفسية سيئة إذا أصبح ذلك معروفاً للعامة، مما يجعله مدعاة للضحك والسخرية، فيصاب بالاكتئاب والضغوط النفسية مما يؤثر على حياته الزوجية، ويزيد الجفاء والخلاف بين الزوجين فينعكس على حميمية العلاقة الزوجية. ولكن يلاحظ أن العلاقة الزوجية ما دامت متينة وعلى قدر كبير من التفاهم والحب فإن الطرف الآخر يتحمل الشخير ولا يتذمر منه. ولكن الخطر أن تبدأ الشكوى مع وجود فتور وخلافات في العلاقة الزوجية، الى درجة تصل بأحد الزوجين إلى عدم تحمل الحياة الزوجية.







__________________
هذا الذي نحن فيه راي لانجبر احدا عليه ولا نقول يجب على احد قبوله
آخر مواضيعي

0 الحب للمرة الثانية .. كيف يداوي جراح سابقه؟
0 اختبري نفسك ... أي نوع من مرتادي الحفلات أنت؟
0 إذا فعلت المرأة ذلك .. إياك أن تصدقها
0 صدمة الزوجة بعد شهر العسل !
0 4 نصائح للمسامحة والغفران


التعديل الأخير تم بواسطة Honey Girl ; 05-20-2011 الساعة 02:46 PM
oualid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-20-2011, 02:54 PM   #2
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

بالله شو بدي رد على هالموضع انا
وليد ابعتلي هالنساء اللي عم يطلبوا الطلاق
مرة كرمال البخل ومرة كرمال الشخير ومرة كرمال تنظيف البيت
وردي معها رح يكون
__________________
آخر مواضيعي

0 قبول طلبات تلامذة المدارس غير المرخصة
0 لجميع الفتيات.. احذرن السمنة المفرطة بعد الزواج!!
0 لمن تعشق البشرة البيضاء..إليكِ هذه الوصفات
0 كلفة الكوارث قياسية
0 إسرائيل ترفع حال التأهب على حدودها الشمالية

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-20-2011, 03:26 PM   #3
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية oualid
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,601
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Honey Girl مشاهدة المشاركة
بالله شو بدي رد على هالموضع انا
وليد ابعتلي هالنساء اللي عم يطلبوا الطلاق
مرة كرمال البخل ومرة كرمال الشخير ومرة كرمال تنظيف البيت
وردي معها رح يكون
انا انقل هالمواضيع لسبب واحد
في ناس تافهه و والقضاة وعلمااء اتفه منهم
الممثل المشهوور كلندي سيوود اشترى قطعة ارض عالقمر ومعوو وثاائق
اليهوود الي ننعلهم كل يووم كشفوو عن برنامج جديد في طور انجااز انو يخترعوو سلاح كيميائي يستهدف الجينات عند الجنس عربي وفقط
وغير وغيرو وغيرو
انا شخصيا كنت فالمحكمة لما سالت القاضيه الرجل ليش بدك طلقهاا تعرفي شو رد
قال ما تعملي القهوة الصبح ( مع انو مو سبب حقيقي)
وحدة طلبت الطلاق من زوجها لانو لما تحكيلوو اشتريلي ملابس داخليه واموور خاصة بيحكيلها شوفي امي انا مادخلني انا احتاجك فالليل وبس
ما داام الاسرة ما تصلحت ولا شي راح يزبط
دمتي بود مشرفتنا
__________________
هذا الذي نحن فيه راي لانجبر احدا عليه ولا نقول يجب على احد قبوله
آخر مواضيعي

0 ما هي مسببات الحكة؟
0 بويات' الخليج 'مسترجلات' الجنس الناعم!! ظاهرة دخيلة على مجتمعاتنا العربية
0 صفات خطيبك كيف تتعاملين معها
0 صور مهضومه اعجبتني
0 مجموعات 'الكارهين' هل هي مزحة؟

oualid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-20-2011, 04:10 PM   #4
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة oualid مشاهدة المشاركة
انا انقل هالمواضيع لسبب واحد
في ناس تافهه و والقضاة وعلمااء اتفه منهم
الممثل المشهوور كلندي سيوود اشترى قطعة ارض عالقمر ومعوو وثاائق
اليهوود الي ننعلهم كل يووم كشفوو عن برنامج جديد في طور انجااز انو يخترعوو سلاح كيميائي يستهدف الجينات عند الجنس عربي وفقط
وغير وغيرو وغيرو
انا شخصيا كنت فالمحكمة لما سالت القاضيه الرجل ليش بدك طلقهاا تعرفي شو رد
قال ما تعملي القهوة الصبح ( مع انو مو سبب حقيقي)
وحدة طلبت الطلاق من زوجها لانو لما تحكيلوو اشتريلي ملابس داخليه واموور خاصة بيحكيلها شوفي امي انا مادخلني انا احتاجك فالليل وبس
ما داام الاسرة ما تصلحت ولا شي راح يزبط
دمتي بود مشرفتنا
يعني هالردود بتعبر عن ناس جهلة
بقى ما لازم نستغرب
__________________
آخر مواضيعي

0 العريس الذي يشبه والدك هل يصبح زوجا مناسباً ؟؟! ..
0 محاولة إغتيال جمال سليمان والفنانة عبلة كامل!!!
0 جولة إلى اغرب 10 سجون في العالم
0 ملكة جمال الولايات المتحدة للحريري: دعوتي لزيارة لبنان توازي التاج
0 لبنان يستضيف «مباراة شارل روسو» للمرافعة في القانون الدولي

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-20-2011, 09:25 PM   #5
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية cinderella
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: فلسطين/الضاحية
المشاركات: 6,951
افتراضي

تعطلت لغة الحوار بين الزوجين واصبحت المراة تعاني
فعلا مصيبة ان تسمع المراة شخير بدل الكلام

__________________
آخر مواضيعي

0 كورس كامل لتعلم تحضير الفطائر
0 عباءات رمضانية حشمة وأخرى “جريئة” للعيد
0 قصة هندي
0 شاورما السمك مع البطاطا المتوسطية
0 وحوشنا الداخلية.....

cinderella غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-21-2011, 09:56 PM   #6
قـمر جـديد
 
الصورة الرمزية عبدالاله المطيري
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: قطر
المشاركات: 56
افتراضي

يااخي كاتب الموضوع ياانك عزوبي او انك تكره الزواج ههه وش فيك يارجل
مرة لانه متين مرة لانه يشخر وأتوقع بعد يجي تقول لانه ماينام عالجنب الأيمن تراكم حاقدين على ادم وبقوة
اذا حنا نشخر هذا لانه نعمل طول النهار عشان نامن حياة جميلة للست حواء هي وطلباتها الي ماتخلص
وتستكثر علينا ان نمنا كم ساعه مع احتمال اني اشخر، والله اشخر احلى من كلامها الي مايخلص من طلباتها.
والله اقول ياادم ترا حريم العرب ما ينفع معاهم هالايام غير العين الحمرا خلك رجل ياادم وتتزوج وحدة وثنتين وثلاثة
ورهم القسوة لانه الحوار والديمقراطية ماصلحت معهم قال يشوخر قال ههههه
*
آخر مواضيعي

0 اتيت اليكم محب فهل تقبلوني؟
0 Audi R8 2009للبيع في قطر
0 مارايك بالزواج من الاجانب؟
0 موقع شبيه بـ"فيسبوك" لدعم "الانتفاضة الفلسطينية الثالثة"
0 هل تقبل زوجتك ان تشارك في المنتديات

عبدالاله المطيري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شطب دعوى قضائية لهيفاء وهبي ضد رولا سعد Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 1 05-28-2011 01:00 PM
سعوديات يرفعن دعوى قضائية ضد منعهن من الانتخاب Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-29-2011 08:48 AM
دعوى قضائية تطالب فيس بوك بتعويض مليار دولار Honey Girl منتدى الفيس بوك FaceBook 5 04-14-2011 07:03 PM
دعوى قضائية تطالب بترحيل ميس حمدان Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 1 08-24-2010 03:33 AM
دعوى قضائية تتهم علا غانم بالفجور Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 0 04-04-2010 11:55 PM


الساعة الآن 05:43 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.