بعيداً عن «خارطة طريق» مسيرة العودة - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 05-16-2011, 03:26 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي بعيداً عن «خارطة طريق» مسيرة العودة

إلى فلسطين 75 كيلومترا». كأنما صف الحافلات، المزدانة برايات فلسطين والمقاومة، يمتد على طول الطريق المؤدية من مخيمي البص والرشيدية إلى مارون الراس. إلا أن الصورة في القرى المحاذية للحدود، الواقعة خارج «خارطة طريق» مسيرة العودة، تبدو مختلفة تماما.
في المنصوري، تشي صفوة خضرة السهول الممتدة على طول الشاطئ بأن الصباح ما زال مستلقيا. يختلف المشهد هنا، فحركة السير خجولة، ويمنع على غير اللبنانيين دخول المنطقة. هنا، لا مكان «للزاحفين» إلى فلسطين.
لا يختلف المشهد في الناقورة عن المنصورة. يبسط الهدوء فراشه، لكن بحذر عند البعض. يشعر محمد (35 عاما)، ببعض من القلق من «مسيرة العودة». بالنسبة إليه، قد تشعل أي حادثة صغيرة الجبهة. خوف، سرعان ما يتبدد عند محمد عندما يجزم بأن «المقاومة حاضرة، وطول ما السيد موجود ان شاء الله ما بصير شي». لن يشارك محمد في المسيرة. يقول إن عمله يفرض عليه عدم المشاركة من دون أن ينفي طبعا، مساندته للشعب الفلسطيني ولقضيته.
أما رياض (50 عاما) فلا تقلقه المسيرة البتة. «ما دام هناك تنسيق بين الجيش والمقاومة، فلا داعي للخوف». يضيف «الشباب ضابطينها، وما بيطلع بإيدن (الإسرائيليين) يعملوا شي».
من الناقورة إلى علما الشعب ويارين، فمروحين. لا شيء يشي بذكرى النكبة هنا. يخيم السكون على القرى الثلاث. تنظف أم علي (80 عاما) عتبة منزلها. عندما تُسأل عن مشاركتها في المسيرة تضحك. تقول إنها قدمت كل شيء لفلسطين. «طول حياتنا واقفين معن. قدمنا أطفالنا وأرواحنا في سبيل القضية والله يوفقهن».
في بنت جبيل، تصدح الموسيقى الثورية من الحافلات والسيارات المزدحمة. عيون الجميع شاخصة إلى التلة المواجهة للساحة، إلى مارون الراس. وجد عدد من أصحاب المحال التجارية فرصة لتنشيط الحركة السياحية: سوق بنت جبيل تشارك الفلسطينيين على طريقتها الخاصة مناسبتهم.
في عيناتا، تكاد شوارع القرية تخلو من المارة. يجتمع عدد من الشباب حول فنجان قهوة، ونرجيلة. يبرر بعضهم عدم مشاركته في المسيرة «بالأشغال». هم لا يخافون إسرئيل «بالطبع»، لكن الوضع يقلقهم. «ربما يحدث أي شيء يشعل الوضع».
وفي شقرا، يكاد يتفق معظم من التقيناهم على مبدأ واحد: عدم التعاطي في السياسة والانصراف إلى الحياة اليومية. أما في حولا، فالمشهد يختلف. تنتفض مريم مصطفى (70 عاما) بحماسة عند سؤالها عن المناسبة. حماسة، لا تخلو من العتب «لأن الشباب تأخروا كتير. قلنا لهم أن يتحركوا من زمان». يتدخّل شقيقها علي. «لقد تعود العرب على الهزائم، وحده السيد حسن هو من رفع رأسنا».
في العديسة، يخيم يوم العطلة، الحذر، على أبناء البلدة. يتجمع عدد من الشبان في أحد المحال التجارية. يتحدثون في كل شيء، إلا الذكرى. في الشارع المواجه لساحة القرية، تجلس حاجة وأبناؤها في باحة منزلهم المتواضع. لم يشاركوا في المسيرة «لأن الأحد هو عطلتنا الوحيدة ويجب أن نؤمن طلبات العيال»، مؤكدين أن أقارب لهم شاركوا في المسيرة. هم، لا يخافون من أي عدوان محتمل، «فلقد تعودنا، ماذا سيحصل بعد؟».
عند بوابة فاطمة، أنباء عن مخاوف من وصول المتظاهرين إليها، وخشية من تطور الوضع الأمني. إلا أن الحذر يتبدد سريعا مع انتشار الجيش وعناصر الأمن بكثافة على طول الشريط الحدودي.
في أحد المحال التجارية، يشاهد صاحب المتجر ما يجري في مارون الراس عبر التلفاز. يعلق بحزن. «شو عم بصير يا عمي؟». يرفض الكشف عن هويته، لكن مشاهد الشهداء الذين سقطوا تستفزه كي يصرخ غاضبا. «هولي لي عم بيموتوا منشان شو؟ القصة أكبر من هيك، فهي قصة أنظمة عربية فاسدة، تركت الفلسطينيين يعملوا هيك






__________________
آخر مواضيعي

0 النجمة شذى حسون تتألق بتصاميم ساهر ضيا
0 جنون الفن .. فن الرسم على المصاعد
0 الشيف منال العالم تقدم لكم: طبق البندورة الحارة
0 استمرار التحضيرات لـ«مسيرة العودة»
0 كاسـيزي يبـلغ رياشـي بتنحيـه

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحضيرات «مسيرة العودة» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-17-2012 12:20 AM
خارطة طريق" لاختيار شريك الحياة oualid منتدى عالم حواء 7 10-04-2011 11:49 PM
معزون بشهداء مسيرة العودة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-19-2011 06:29 PM
استمرار التحضيرات لـ«مسيرة العودة» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-11-2011 08:58 PM
«البيان رقم ١»: «مسيرة العودة» في 15 أيار Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 04-22-2011 11:46 PM


الساعة الآن 05:54 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.