مئات النازحين من حمص يعبرون إلى عكار خوفاً من «جمعة الغضب» - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 05-13-2011, 10:19 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي مئات النازحين من حمص يعبرون إلى عكار خوفاً من «جمعة الغضب»

انشغلت المناطق الحدودية الشمالية أمس، باستقبال المزيد من العائلات السورية النازحة من مدينة حمص إلى قرى وبلدات وادي خالد الحدودية، حيث شهدت المناطق الحدودية المتاخمة لسوريا في الناعورة، والعريضة، والكنيسة، والعويسات، والمعازير، زحمة وافدين يحاولون الدخول إلى المناطق اللبنانية بمختلف الوسائل المتاحة، وذلك خوفاً من يوم «جمعة الغضب»، بحسب تعبير الأهالي، فيما جال على قرى المنطقة وفد من السفارة البريطانية («لجنة تقصي الحقائق») ليسأل النازحين عن أحوال مدنهم وقراهم داخل سوريا.
وكان مئات السوريين قد تركوا منازلهم في المناطق التي تشهد صدامات مع قوى الأمن وتحديداً في مدينة حمص، معربين عن قلقهم «مما سيحدث» اليوم، وما ستؤول إليه الأمور بعد صلاة الظهر، حيث تحدث النازحون عن الصعوبات التي واجهوهها أثناء مغادرتهم من المدينة، خصوصاً أن قوى الأمن تنتشر على طول المناطق الحدودية، مؤكدين على وجود أكثر من 200 شخص يحاولون التوجه الى القرى الحدودية في وادي خالد، بحثاً عن الأمان لحين عودت الأمور إلى طبيعتها في سوريا. في حين أعربت مصادر عن اعتقادها بإمكانية ارتفاع عدد النازحين خلال فترات الليل.
وأفادت المعلومات أن أكثر من 500 شخص عبروا من سوريا إلى قرى وادي خالد في اليومين الماضيين، ليرتفع بذلك عدد النازحين إلى ما يقارب الألف شخص، وعمد أهالي وادي خالد إلى استقبال النازحين الذين حملوا معهم بعض الاحتياجات الضرورية من لباس وطعام للصغار، وتأمين نقلهم الى المنازل المجاورة ولدى الأقرباء والمعارف، خصوصاً أن العديد منهم هم من أبناء وادي خالد، الذين أنشأوا مصالح تجارية لهم على في مدينة حمص، حيث يملكون منازل وأراضي. كما أن علاقات القربى والمصاهرة تفرض نفسها على تلك المناطق التي لا تزال لغاية اليوم محافظة على تقاليد وعادات العشائر العربية، وتحديداً لجهة الاهتمام بالضيوف وتعزيزهم. ودفع ذلك الواقع بأبناء وادي خالد وفعالياتها إلى «تقاسم لقمة الخبز مع النازحين»، بحسب تعبير مختار بلدة العماير فايز العبد الله، الذي يستضيف عدداً من النازحين منذ 20 يوماً في منزله، لافتاً إلى أن «120 نازحاً نزلوا ضيوفاً معززين في منزل العائلة»، مؤكداً أن «النازحين يحاولون الوصول إلى قرى وادي خالد بشتى الوسائل. وذلك عبر سلوك المعابر الترابية التي تربط القرى الحدودية بسوريا»، لافتاً إلى أن «وضعهم النفسي والصحي سيئ للغاية وبحاجة إلى الكثير من الرعاية والاهتمام». وناشد العبد الله «الدولة اللبنانية والمنظمات الرسمية والأهلية الاهتمام بالنازحين، وتقديم المساعدات الغذائية والطبية، خصوصاً الحليب للأطفال والأغطية للنوم».
وتحدث عمر الحسن الذي يستضيف أربع عائلات في منزله عن «الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية الصعبة للنازحين، الذين خرجوا من منازلهم على وجه السرعة، ومن دون التمكن من تأمين المستلزمات الضرورية لأطفالهم، وتحديداً الوافدين من قرى البياضة، وباب عمر، وطريق الشام، وحي الزهرة، حيث يتحدثون عن اشتباكات وإطلاق نار في المدينة، الأمر الذي دفع بهم الى النزوح في اتجاه المناطق اللبنانية».
وأكد مختار العماير خضر الحاجة «أن استضافة النازحين واجب على كل سكان قرى وبلدات وادي خالد، لكن من الضروري التفات الدولة والمؤسسات الرسمية والأهلية إلى أبناء المنطقة وأهلها، خصوصاً أن العديد من النازحين هم من اللبنانيين المجنسين والمقيمين في سوريا». ولفتت ن. ع.، وهي أم لستة أطفال وصلت مع عائلتها من بلدة البياضة السورية إلى وادي خالد حيث عائلة زوجها وأقرباؤه، إلى معاناة سكان مدينة حمص، «حيث لا ماء ولا كهرباء، كما لا يمكننا إرسال أبنائنا إلى المدارس، لذلك فضلنا الابتعاد لحين عودة الأمور إلى طبيعتها». أما م. ح. (من طريق الشام) فقد قدمت مع أبنائها إلى بلدة العوادة بناء لطلب زوجها، وذلك تخوفاً مما قد يحمله الجمعة (اليوم) من أحداث أمنية، وقالت: «لقد تعبنا من تدهور الأوضاع الأمنية ونبحث عن الراحة والاستقرار»، معربة عن أملها بعودة الهدوء إلى المدينة في أسرع وقت ممكن».
وعمدت «جمعية الإرشاد الخيرية» إلى زيارة المناطق الحدودية وتقديم حصص غذائية وبعض المساعدات للنازحين. كما قام وفد من السفارة البريطانية («لجنة تقصي الحقائق») بزيارة القرى الحدودية والاطلاع على أوضاع النازحين والاستفسار عما يجري في مدنهم. وطالب النائب معين المرعبي «الهيئة العليا للإغاثة بضرورة بإرسال لجان متابعة إلى منطقة وادي خالد للاطلاع على أوضاع النازحين، وتأمين المساعدات اللازمة»، داعياً «النازحين الذين يعانون مشاكل صحية إلى التوجه إلى المستشفيات الموجودة في المنطقة بهدف الحصول على الرعاية الصحية، وذلك بناء على توجيهات وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال محمد جواد خليفة






__________________
آخر مواضيعي

0 البترون تستقبل رئيس الجمهورية في ختام مهرجاناتها
0 اليكم.. اهم النصائح للتخفيف من آلام الظهر
0 10 نبوءات أخفقت بتحديد موعد لنهاية العالم منها زلزال روما
0 مشاهدة الفضائيات العربية عبر الهواتف الذكية
0 سويسرا: عشرات ملايين الفرنكات في حسابات مبارك ومقربين منه

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وفد سوري يجول في عكار لإقناع النازحين بضرورة العودة إلى الديار Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-30-2011 07:18 PM
استمرار تدفق النازحين من حمص إلى عكار Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-11-2011 08:52 PM
سوريا: لم يأت أحد لـ«جمعة الغضب» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-05-2011 03:48 AM
مئات الإصابات بـ «الرمد» في عكار Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-23-2010 12:53 PM
صور طبيعة عكار وجبال عكار شمال لبنان naamat منتدى المدن والقرى اللبنانية 37 07-15-2009 04:03 PM


الساعة الآن 05:38 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.