لبنان يستضيف «مباراة شارل روسو» للمرافعة في القانون الدولي - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 04-29-2011, 09:00 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي لبنان يستضيف «مباراة شارل روسو» للمرافعة في القانون الدولي

يستضيف لبنان بين 29 نيسان الجاري و7 أيار المقبل «مباراة شارل روسو للمرافعة في القانون الدولي»، وهي حدث ثقافي عالمي ذو فائدة مزدوجة، واجهتها أكاديمية، لكنها تنعكس على تقوية المرافعة الدولية للبنان، في ما يتعلق بالدفاع عن حقوقه المنتهكة، وخصوصاً من قبل العدو الإسرائيلي المتمرس في ذلك المجال، بفضل المتخصصين الإسرائيليين الذين يجولون في كافة المؤتمرات والاجتماعات الدولية، ما ينعكس تشكلاً لرأي عام مؤيد لقضية دون أخرى.
«مباراة شارل روسو للمرافعة الدولية»، هي مباراة دولية سنوية تنظمها منذ 27 عاماً «الشبكة الفرنكوفونية للقانون الدولي»، وهي منظمة شريكة في «المنظمة الدولية للفرنكوفونية». وقد أتت بعدما وجّه عضو مجلس الإدارة في المنظمة الأب فادي فاضل دعوة لتنظيم المهرجان الثقافي القانوني في لبنان، بالتعاون مع «جامعة الحكمة»، وبالتنسيق مع «الجامعة الأنطونية». كذلك تعدّ المباراة حدثا فرنكوفونيا من الأهم للسنة الحالية قياسا إلى أنشطة المنظمة السابقة. ويصل عدد المشاركين في المباراة إلى مئة وخمسين يأتون من كولومبيا، والأرجنتين، وكندا، وفرنسا، وبلجيكا، وألمانيا، والكونغو كينشاسا، وكاميرون، وجزر الكاريبي، بالإضافة إلى المشاركين اللبنانيين. ويتوزع المشاركون بين لجنة الحكم المؤلفة من أساتذة متخصصين في القانون الدولي والقانون العام، وبين طلاب ماجستير في القانون الدولي والعلاقات الدولية. ويقوم الطلاب بعد تقسيمهم إلى عشرين فريقاً، ممثلا لعشرين جامعة من الدول المذكورة، بتقديم أربع مرافعات (صورية) لكل فريق، قبل الوصول إلى المباراة النهائية، التي سوف تعقد في «بيت المحامي» في قصر العدل. وسيتداول المتبارون في قضية معقدة وشائكة، تتناول مجموعة إرهابية موجودة في دولة (وهمية) هي إستريا، وقد صدرت مذكرة توقيف بحقها معممة من «الإنتربول»، ومن الدولة التي أوقعوا فيها تفجيرات وهي ويست مانيا (وهمية)، التي طلبت من إستريا استرداد المجرمين لمحاكمتهم. وبعد رفض إستريا لطلب الاسترداد، وطلبها من المجتمع الدولي دعمها، بغية تشييد قصر عدل وسجن، تمهيداً لمحاكمة المجموعة بحسب المعايير الدولية، لم يتم التجاوب معها، ما أدى إلى نشوب نزاع بين مصالح الدولة والمصالح الإقليمية، وبين تحديد مفهوم الإرهاب، عندها قررت الدولتان رفع القضية إلى «محكمة العدل الدولية» للبت في النزاع.
في المباراة سيترافع كل فريق دفاعاً عن وجهة نظر إستريا وويست مانيا من جهة، (مرافعتان لكل دولة)، وستأتي المرافعات حصيلة جهد أكاديمي مضن استمر طيلة الأشهر الأربعة المنصرمة. ويشير فاضل إلى أنه «تمت كتابة رسالتين من قبل كلّ فريق، تتألف الرسالة من خمسين صفحة، تعرض لوجهة نظر إستريا من جهة، ومرفقة بالمسوغات القانونية وبالاتفاقيات الدولية والقرارات الدولية الخارجية، الخاصة بموضوع الإرهاب، أما الرسالة الثانية فتعرض لوجهة نظر ويست مانيا». ويرى فاضل أن المباراة «تمنح الطلاب تنشئة أكاديمية في القانون الدولي، وتفتح لهم آفاقا للتخصص العالي، فيكونون خبراء في ذلك المضمار. كما أن المرافعة الشفهية، هي فنّ، وتتضمن تمرساً على الإلقاء وسرعة بديهة في الإجابات السريعة التي سيطرحها القضاة الدوليون».
بالنسبة إلى لبنان فإن الأهمية تكمن في أنها «المرة الأولى التي يستضيف فيها لبنان حدثا أكاديميا في القانون الدولي»، وهو أمر يكتسب أهمية قصوى، خصوصاً بعد تدويل القضية اللبنانية منذ عام 2004، بحيث صار لبنان مسرحاً للقرارات الدولية وللتحاليل في القانون الدولي». ويلفت فاضل إلى أن «تنظيم هذا الحدث في لبنان يشعر المجتمع الأكاديمي اللبناني بأهمية التعمق في دراسة القانون الدولي، لأنه مجال واسع لنا بغية إيصال صوتنا مقابل الصوت الإسرائيلي في المحافل الدولية. ونحن ينقصنا اختصاصيون يكرسون وقتهم للإفادة من كل فرصة سواء أكانت مؤتمراً أو لقاءً وزارياً كي تكون لنا حجج وبراهين ودراسات معمقة في القانون الدولي للإجابة بدقة على المقاربات الانتهازية المعادية». وتنتهي المباراة بمؤتمر دولي عن مكافحة الإرهاب في القانون الدولي، يشارك فيه أساتذة جامعيون من فرنسا، وكندا، وبلجيكا، ولبنان، وينعقد في جامعة الحكمة






__________________
آخر مواضيعي

0 اعتقال أعضاء الحزب السعودي الجديد
0 أفضل عشر جامعات في العالم
0 شعبان عبدالرحيم يصور "كليب" ينتقد احتفاء العرب بفوز باراك أوباما
0 توقعات برج العذراء لعام 2010
0 كليب - رحمة رياض - خلصنا 2011

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لبنان يشارك في مؤتمر العمل الدولي Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-04-2011 12:08 PM
افتتاح معرض بيروت الدولي لليخوت Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-19-2011 06:30 PM
لبنان عضو في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لعمال البناء Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-17-2010 08:08 AM
لبنان يشارك في المعرض الدولي الإيراني للسجاد Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 09-25-2010 09:19 PM
ترقبو اليوم مباراة منتخب لبنان ومنتخب فرنسا في كأس العالم لكرة السلة قمر 14 منتدى قمر لبنان العام 2 08-29-2010 09:15 PM


الساعة الآن 01:31 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.