تخوف اقتصادي بقاعاً وخسائر كبيرة في انتظار ما سيحدث في سوريا - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 04-29-2011, 08:58 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي تخوف اقتصادي بقاعاً وخسائر كبيرة في انتظار ما سيحدث في سوريا

خسائر كبيرة، بملايين الليرات»، بدأ البقاعيون يحصون أضرارهم الاقتصادية الناتجة من الأحداث الأمنية في سوريا المجاورة، من تجار، وصناعيين، ومخلصين، جمركيين، ومزارعين... وصيارفة. وشكل تفاقم تلك الأحداث وتطورها، الضربة القاضية التي تلت عدة ضربات مالية كان قد تلقاها الاقتصاد اللبناني عموماً واقتصاد المنطقة خصوصا، جراء الاضطرابات التي تعصف بالعالم العربي، والتي انعكست على يوميات البقاعيين مزيداً من الخسائر المالية، وتراجعا في حركة التصدير والاستيراد. ولليوم الثالث على التوالي، أمس، فإن حركة دخول الشاحنات إلى المنطقة الحدودية في المصنع لا تزال معدومة، باستثناء أربع شاحنات دخلت ساحة جمارك المصنع، منها ثلاث آتية من المملكة العربية السعودية وواحدة من الكويت.
وسجل في يوميات المنطقة الحدودية إحجام وترو من قبل بعض التجار والمصدرين على إدخال شاحناتهم إلى الساحة الجمركية، بانتظار مجريات وتطور الأحداث في سوريا، فإن طالت الأزمة فسيعمد التجار إلى إرجاع بضائعهم وسلعهم إلى مخازنهم، خوفاً من خسارتها على الطريق المحفوفة بالمخاطر، على حد تعبير بعضهم. وشوهد قبالة مدخل الساحة الجمركية في المصنع عدد من الشاحنات المركونة على جانبي طريق داخلية، تؤدي إلى بلدة مجدل عنجر، ينتظر سائقوها الأوامر من التجار، للدخول الى الساحة في المصنع، تمهيداً لإكمال مسيرتها باتجاه سوريا أو الدول العربية.
وأفاد مصدر جمركي بأن «حركة دخول الشاحنات إلى المنطقة الحدودية في المصنع شبه متوقفة منذ يوم الثلاثاء الماضي، باستثناء الشاحنات الآتية من منشأ سوري، ومن الداخل السوري، إضافة إلى الشاحنات الآتية من الحدود التركية، أما الشاحنات التي تأتي من الدول العربية ومن الخليج العربي، التي تصل إلى لبنان عبر معبر «النصيب» الأردني، فهي معدومة بالكامل، وهنا الطامة الكبرى، إذ ان ذلك المعبر يشكل أكثر من تسعين في المئة من حركة دخول وخروج الشاحنات إلى لبنان وبالعكس، عبر طريق سوريا». ويلفت المصدر الحدودي إلى أن «حركة التصدير باتجاه الدول العربية تتراجع وتيرتها كذلك، والملاحظ الإحجام عن التصدير من قبل التجار اللبنانيين، الذين ينتظرون أنباء من الداخل السوري تريحهم وتطمئنهم من أجل إدخال شاحناتهم إلى الساحة الجمركية أو الحرم الجمركي، للبدء بإجراء معاملات التصدير، علماً أنه مع إدخال أي شاحنة إلى الساحة الجمركية، يمنع على التجار استعادتها وإعادة إدخالها إلى لبنان».
وحول موضوع السيارات السياحية، يشير المصدر إلى تراجع يفوق الثمانين في المئة، فمن أصل ألف وخمسمئة سيارة كانت تعبر يومياً بالاتجاهين، فإنه لا يسجل اليوم دخول أكثر من مئة وخمسين سيارة بالاتجاهين أيضا. «الحركة الحالية والجمود في المصنع هو خراب بيوت، وأكثر من كارثة، ستطال مئات العاملين في مكاتب التخليص الجمركي»، كما يقول المخلص الجمركي منذر العجمي، الذي يتحدث عن خسارة يومية تقدر بـ«الملايين من الليرات». عشرات مكتب التخليص في المصنع لا تعمل، وموظفوها ينتظرون الفرج، وقوافل الشاحنات التي تفتقدها اليوم الطريق الدولية والساحة الجمركية التي من المتوقع أن تفرغ نهائياً بدءا من يوم غد السبت، إذا بقيت حركة الشاحنات جامدة والحدود الأردنية ـ السورية مقفلة. ويأمل العجمي بـ«عودة الاستقرار والهدوء وانتهاء الاضطرابات، التي تسببت بخسائر فادحة لا يستطيع أحد من القطاعات الاقتصادية من زراعية، وصناعية، وتجارية، أن يتحملها».
ذلك التراجع عند الحدود اللبنانية البرية، توثقه شهادات المنشأ ومعاملات التصدير والاستيراد التي تصدرها «غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع»، ففي إحصاء لمجموع المعاملات التصديرية الخارجة من غرفة زحلة في الأشهر الأربعة الأولى من العام الماضي، يسجل إنجاز 2443 معاملة تصدير سلع زراعية، يقابلها للسنة الحالية 1905 معاملة، أي بتراجع 538 معاملة تصدير، كما يؤكد المدير العام للغرفة يوسف جحا، لافتاً إلى تراجع في معاملات التصدير الصناعي، بلغت حتى اليوم بدءا من بداية العام الحالي 738 معاملة تصدير، في مقابل 769 معاملة في الأشهر الأربعة الأولى من السنة الماضية. ويشدّد جحا على تراجع كبير في عدد معاملات التصدير الزراعي، لأن الهواجس والمخاوف عند تصدير السلع والمنتوجات الزراعية، تكبر وتحمل الكثير من المخاطر من جراء أي اضطرابات على الطرق، أو تأخير قد يؤدي إلى تلف تلك المنتوجات على عكس التصدير الصناعي، فإنه بالإمكان إعادة تصديره إلى لبنان من دون أي مخاطر تلف أو أضرار سوى الخسائر المالية. ويلفت جحا إلى «تراجع في حركة التصدير الزراعي سجل ما بين الأشهر الأربعة الأولى من السنة الحالية، قياساً إلى الفترة نفسها من العام الماضي. وذلك مرده إلى الأحداث التي حصلت في مصر والجارية حالياً في ليبيا». أما التراجع في حركة التصدير الصناعي البقاعي، فيعود اليوم إلى ما قبل الاضطرابات في سوريا، كما يقول رئيس «اللجنة الصناعية» في غرفة زحلة انطوان صليبا، لافتاً إلى أن «الأحداث السورية أضرت ضرراً فادحاً بالاقتصاد البقاعي، وخصوصا أن سوريا تحتل المرتبة الثانية في الصادرات البقاعية، عدا عن كون سوريا الطريق والممر الإجباري لكل القوافل التصديرية البقاعية».
وتعتمد غالبية المصانع البقاعية، «بما نسبته 70 في المئة من إنتاجها، على التصدير إلى الأسواق العربية، التي تعد اليوم أسواقا راكدة»، وفق صليبا، الذي يتوقع «استمرار وتوسع حركة التراجع في الصناعات البقاعية، والأهم أن الركود يترافق مع غلاء كبير في الأكلاف الإنتاجية والمواد الأولية وأبرزها النفط». ووفق أرقام الغرفة فإن «سوريا تحتل المركز الثاني من حجم الصادرات البقاعية التي سجلت العام الماضي ما مقداره 148 مليار و940 مليون ليرة، أي ما نسبته 27,12 في المئة». ويتخوف صليبا من ازدياد حجم الكارثة «وصولاً إلى أن تفقد منطقة البقاع ومصانعها وإنتاجها الزراعي الأسواق السورية، التي اعتادت أن تزيد من حجم استيرادها للسلع البقاعية كل سنة في السنوات العشرين الماضية






__________________
آخر مواضيعي

0 من هي المرأة التي يكرهها جميع الرجال !!
0 «أهالي سجناء رومية»:شبعنا وعوداً كاذبة
0 تردد قناة ستار اكاديمي 6 على كل الأقمار قناة 24/24
0 كيف يحدد برجك الطالع ملامحك الخارجيه؟
0 الخارجية الإيرانية: الحريري في طهران قبل نهاية العام

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وهاب من حمص: أوراق سوريا كثيرة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-10-2011 08:28 AM
إلغــاء عــرض «صنع في سوريا» عبر «الجزيرة»! Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 1 05-28-2011 05:08 PM
نصر الله: حريصون على أمن واستقرار سوريا الممانعة نظاماً وشعباً وجيشاً Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-27-2011 05:38 PM
ضغوط غربية تبعد سوريا عن مجلس حقوق الإنسان Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 05-13-2011 12:58 AM
عيون وعدسات تستنفر في المطار: انتظار الصورة أهون أم انتظار القرارات؟ Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-31-2010 10:59 AM


الساعة الآن 06:56 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.