250 عاماً على تأسيس حيفا الجديدة.. الصاعدة نحو التئام الحلم - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 04-27-2011, 03:44 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي 250 عاماً على تأسيس حيفا الجديدة.. الصاعدة نحو التئام الحلم

«...وحيفا من هنا بدأت/ وأحمد سلّم الكرمل/ وبسملة الندى والزعتر البلدي والمنزل.. لا تسرقوه من الأبد/ وتبعثروه على الصليب/ فهو الخريطة والجسد/ وهو اشتعال العندليب...».
وحيفا من هنا بدأت.. على لسان محمود درويش حيث قطرة ماء في حجارة حيفا تعادل كل البحار، ومن وجع (سعيد س) غسان كنفاني العائد إليها ليسترد حقه، ومن ثورة القسّام التي انطلقت منها، ومن الحركة الوطنية، وأول مجلة أدبيّة خرجت إلى فلسطين، ومن مينائها البحري ـ بموقعه الاستراتيجي ـ الذي أصبح الأول في البلاد، وجعل منها بوابة للعراق والأردن وسوريا الجنوبية عبر البحر المتوسط. كما لا يمكن البدء من حيفا من دون استحضار هيبة الوقوف في أحضان جبل الكرمل الذي يبدو كأنه يعانقها، وقد لعبت قدسية الجبل لدى الديانات الثلاث، التي ترتبط بالنبي ايليا، دورا مهما في تاريخ هذه المدينة وازدهارها.
اليوم وفي ظل الخطة المنظمة لتجاهل جذور حيفا العربية وتاريخها ومعالمها المميّزة، يجري الاحتفال بـ «مرور 250 عاماً على تأسيس حيفا الجديدة..» بالدعوة إلى المشاركة في مهرجان فني تحت عنوان «هذا البلد بلدي» غدا الخميس... وهذه المناسبة التي دعت إليها جمعيات أهلية وقوى وطنية فلسطينية، ستمتد طوال العام الحالي، في فعاليات سيعلن عنها تباعاً.
وستقف فعاليات المهرجان على قرنين ونصف قرن من تاريخ حيفا، ضمن تاريخ أطول، عمل الاحتلال على طمسه. ويهدف عرضُ هذا الجزء القصير نسبياً من تاريخ مدينة فلسطينية واحدة، كما يصف المنظمون، إلى نقل الشعور بأهميّة تاريخ عربي طويل طوى صفحة أكثر من استعمار، وكانت الأرض تعود دوماً إلى أهلها.
أما «حيفا الجديدة» فهو الاسم الّذي أطلقه الشيخ ظاهر العمر الزيداني على المدينة التي بناها بعد هدمه لحيفا القديمة الّتي لم تكن آمنة، والّتي حاول والي دمشق عثمان باشا الاستيلاء عليها في العام 1761 بواسطة سفينة فرنسيّة تحمل ثلاثين جنديا فقط. لكن الشيخ ظاهر نجح في إفشال هذه المحاولة، وتحسبا لتكرارها، ورغبة منه في أن تكون مدينة الميناء التي احتلها آمنة وقادرة على خدمة السّفن التّجاريّة الأجنبيّة، قرّر هدمها وبناء مدينة جديدة على بعد كيلومترين جنوب شرق حيفا القديمة.
تطوّرت حيفا الجديدة في فترة حكمه وازداد عدد سكانها كما شهدت حركة بناء نشطة. وقد زاد النّظام والأمن، الذي ساد في فترة حكم ظاهر، والقضاء على اعتداءات قطّاع الطرق من ازدهار المدينة وتطوّرها رغم مساحتها المتواضعة.
عمل معظم السكان بالفلاحة في الأراضي الخصبة في المناطق المجاورة لحيفا خارج الأسوار، وزرعوا القمح والشّعير والقطن وأشجار الفاكهة والزيتون والخضار. واشتهرت المدينة حينها بتينها المجفف.
بعد خروج بريطانيا منتصرة من الحرب العالمية الأولى عام 1918، أصبحت فلسطين خاضعة للانتداب البريطاني. وفي 21 نيسان 1948 أبلغ الحاكم العسكري البريطاني العرب قرار الجلاء عن حيفا في حين كان قد أبلغ الجانب الصهيوني بذلك قبل أربعة أيام، وكان هذا الإعلان إشارة البدء للقوات الصهيونية لتنفيذ خطتها. وبعد احتلال اليهود للمدينة أجبر سكانها العرب الفلسطينيون، والبالغ عددهم 70 ألفاً آنذاك، على مغادرتها وصودرت منازلهم ولم يسمح لهم بالعودة إليها ليحتلها المهاجرون اليهود الذين تزايدوا في ما بعد ليصل عددهم إلى نحو 300 ألف نسمة.
وبالرغم مما تعرضت له في ستين عاما من مسح لمعالمها الفلسطينية (تغيير أسماء الشوارع) وتراثها الحضاري وتضييق على سكانها العرب، ما زالت حيفا تعدّ عاصمة ثقافية واقتصادية واجتماعية بامتياز، كما أنها مركز لتلاقي الهوية الوطنية بين الجماهير الفلسطينية، حيث تشكلت فيها النقابات العمالية والأحزاب السياسية والجمعيات الأهلية وازدهرت فيها الحركة الثقافية والصحافية، والأسماء اللامعة التي خرجت من حيفا خير شاهد على ذلك.






__________________
آخر مواضيعي

0 قصر موسى المعماري تحفه معماريه من أجل الرومانسيه
0 آلاف المصريين يحيون ذكرى النكبة: الشعب يريد إغلاق سفارة إسرائيل
0 ندوة حول «المحكمة الدولية الخاصة بلبنان»
0 مشروع قانون حماية المرأة من العنف الأسري
0 فرفش يحاور زوجة العقيد أبو شهاب

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"حيفا بيروت حيفا" رواية جديدة للأديب موفق رفيق خوري Honey Girl شعر عربي - شعراء لبنان والعرب 6 01-24-2011 12:57 AM
تأسيس حزب alzir منتدى قمر لبنان العام 14 04-04-2010 07:21 PM
تأسيس حزب لمن تتوافق بصمات عقولهم alzir منتدى قمر لبنان العام 40 03-16-2010 02:43 PM
الزيدي ضرب على رأسه بمسدس وكسرت ذراعه michess أخبار لبنان والعالم اليومية 6 12-18-2008 10:02 AM
الأسد لوفد الطاشناق: مستعدون لمساعدة لبنان وأحزابه الوطنية الساعية إلى وحدته الداخلية Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-02-2008 11:15 AM


الساعة الآن 09:31 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.