الزواج في قسم الشرطة! هل هو زواج محكوم عليه بالفشل دائما؟ - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 04-23-2011, 12:25 PM   #1
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية oualid
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,601
Unhappy الزواج في قسم الشرطة! هل هو زواج محكوم عليه بالفشل دائما؟

الزواج في قسم الشرطة!


هل هو زواج محكوم عليه بالفشل دائما؟






صدرت دراسة خطيرة من المركز القومي (المصري) للبحوث الاجتماعية والجنائية تؤكد وجود 22 ألف حالة زواج تتمّ سنوياً داخل أقسام الشرطة. وبيّنت أن أسباب هذه الزيجات وجود ظواهر في المجتمع مثل التحرّش الجنسي والإغتصاب والعلاقات المحرّمة والتي غالبا ما تكون بين الشباب
(18 إلى 35 عاماً)، وأن 68 في المئة من هذه الحالات تتمّ بعد حدوث حمل و14 في المئة منها تتم بعد الإنجاب و18 في المئة تكون بعد وجود علاقة بين الشابين. ويصبح الزواج في تلك الحالات بمثابة تصحيح لخطأ منعاً لدعاوى قضائية يكون السجن عقوبتها. وأكملت الدراسة موضحة مصير هذه الزيجات بأن 84 في المئة منها يكون مصيرها الطلاق. فهل الزواج في قسم الشرطة محكوم عليه دائما بالفشل أم يمكن أن تنجح بعض الحالات ممن يقرر أصحابها فتح صفحة جديدة في علاقتهما؟







ضمّت الدراسة بعض الحالات لرصد حكايات الزواج داخل أقسام الشرطة وأسبابها. ومن هذه الحالات المحضر رقم 2716 لسنة 2008 جنح قسم باب الشعرية. ففي نهاية شهر أيار/مايو الماضي أبلغت نادية ع. (19 عاماً) عن قيام أحد الأشخاص (22 عاماً) بإرغامها على معاشرة الأزواج. وهي اعتادت زيارة شقيقتها من وقت إلى آخر عقب انتهائها من العمل في مصنع ملابس جاهزة بالقرب من مسكن شقيقتها. وقد حاول الجاني استيقافها أكثر من مرة في الشارع، ومرّة أرسل إليها رسالة على هاتفها المحمول يبدي لها إعجابه الشديد بها ورغبته في الزواج منها. على أنها لا تعلم من أين جاء برقم هاتفها المحمول. ولكن تلك الرسالة جعلتها تخال أن نيته شريفة. وهذه كانت نقطة البداية، إذ راح يؤكد رغبته في الزواج منها. وبدأت تنمو قصة حب بينهما إلى إن جاء يوم الحادثة حين تركت أختها المنزل وذهبت بصحبة زوجها لشراء بعض المستلزمات. وعندما تأكّد من وجودها بمفردها في المنزل طرق الباب وقبل أن تنطق بأي كلمة دخل مسرعاً وأغلق خلفه الباب خشية أن يراه أحد، ونجح في إخضاعها بسيطرته وقبل أن تفيق من غيبوبتها تركها وهرب دون أن يراه أحد. ولكن في قسم الشرطة لم يستطع الإنكار وقرر أن يصلح ما أفسده وتم الزواج في قسم الشرطة.







تصحيح الخطأ!


أما رغده . خ. 20 عاماً فقصتها مختلفة. فهي تزوجت من زميلها في المصنع الذي يعملان فيه، عرفياً، ونشأت بينهما العلاقة الطبيعية كزوجين، ولكن ما غفلت عنه هو أن زميلها - زوجها. أخذ الورقتين معه وأوهمها وقتها بأنه سيحفظهما في مكان آمن خشية أن تضيعا أو يطلع عليهما أحد. وبالطبع لم تتوقع منه الخيانة.
ووقت قرر الانفصال اكتشفت أنها حامل وليس لديها شيء يوثق هذا الزواج أو حتى يمنحها أي حق من حقوقها، فلم تجد أمامها مفراً غير الاعتراف لأمها وأبيها بما حدث. ونالها من أبيها وأخيها ما نالها من الضرب والإهانة، وقرّرا أن يلقنّا زوجها هذا درساً لن ينساه. وبالفعل بعد أن تلقى نصيبه من انتقام الأب والأخ ونتيجة موقفه الضعيف بينهما واقتياده إلى قسم الشرطة لم يجد مفراً من تصحيح الخطأ وعقد قرانه عليها داخل قسم الشرطة.





الحلم الزائف!

كانت عبير تعتقد أن الظروف الإقتصادية هي التي منعت محمود من إتمام قصة الحب الرومانسية التي جمعت بينهما، لكن القصة انتهت مأساوية وتمت بعقد القران داخل قسم الشرطة. فرغم أن عبير يسرت له الأمر ليشتري لها دبلة نحاسية على أنها دبلة ذهب أمام أهلها، فإنه ظل يتهرب من خطبتها رسمياً أو حتى التقدم لها بشكل مبدئي ليحفظ ماء وجهها أمام أهلها.
وبعد أن تعددت اللقاءات بينهما وأمضيا أوقات تشبه الأحلام، ظهر فارس الأحلام على حقيقته فتنصل منها وتخلّى عنها، فذهبت إليه وناشدته أن يرفع رأسها أمام أهلها لأن آثار الحمل بدأت تظهر عليها. لكنه ضرب بكلامها وتوسلاتها عرض الحائط وأبلغها أن كل شيء بينهما انتهى، فلم تجد أمامها إلا إبلاغ الشرطة عنه وأنه اعتدى عليها دون رغبتها، فألقي القبض عليه وتمّ تضييق الخناق عليه فتزوجها في قسم الشرطة.





لقاءات محرمة!

أما عادل . ع. فأجاب في أقواله عن سبب زواجه من (س) في قسم الشرطة: «كنت أعمل سائقاً وأقابل في عملي جميع أصناف البشر وبالطبع الكثير من السيدات والآنسات، وكانت ( س) طالبة جامعية وقتها في أحد المعاهد العليا في مدينة نصر. ركبت معي السيارة في أحد الأيام، وتبادلنا بعض الأحاديث العادية وكانت المسافة طويلة مما أتاح لنا فرصة التحدث لمدة ساعة إلا ربعاً تقريباً، وحكت لي عن دراستها وعن المجتمع وعن بعض تفاصيل حياتها والكثير من الأحاديث على سبيل الدردشة في الطريق. وحدث نوع من الاستلطاف بيننا، وعندما همت بالنزول سألتها متي ستنتهي من محاضراتها فأجابتني ووجدت نفسي أقول لها سأنتظرك لكي تعودي معي فابتسمت وظنت أنني أجاملها. ولكني بالفعل كنت في انتظارها في موعد خروجها فتعجبت وابتسمت وركبت في المقعد المجاور لي. وتحدثنا كثيراً ونمت بيننا عاطفة متبادلة من الإعجاب، وأصبحت أحدّثها على تليفونها المحمول وتعددت اللقاءات بيننا.





وبالطبع تطورت الأمور بيننا وكنا نتقابل في شقة أختي التي كانت مسافرة وكان معي مفتاح شقتها. وبعد فترة بدأت عاطفتي تجاهها تفتر وبدأت هي تشعر بذلك، فوجدتها تقول لي إنها حامل ويجب أن نتزوج وهذا ما رفضته بالطبع! وبعد أيام فوجئت بأمي تتصل بي على المحمول وتقول إن (س) وأمها موجودتان عندنا في المنزل - (س) والدها متوفى وأخوها الأكبر يعمل في الخارج وتعيش هي وأمها - فحضرت مسرعا ولكني وجدت أمي وقد طردتهما خارج المنزل!
في اليوم التالي وجدت اثنين من أمناء الشرطة من قسم السيدة زينب يطرقان باب المنزل ويخبرانني أن رئيس المباحث يريدني. وذهبت معهما إلى القسم ففوجئت بـ (س) وأمها في المكتب تتهمني في محضر رسمي بأنني قمت بالاعتداء عليها وأنها حامل مني الآن، وأنها مستعدة لإجراء كل التحاليل اللازمة لبيان صحة بلاغها. فلم يكن أمامي إلا أن أتزوجها داخل القسم واشترطت عليها بعد أن يتم العقد أن تجهض نفسها، واتّفقنا أيضاً على موعد الطلاق».


عقد صحيح لوضع خاطئ

عن رأي علم الاجتماع في هذا النوع من الزواج تقول د. هدى بدران، أستاذة علم الاجتماع، إن «سبب انتشار مثل هذه الأحداث يرجع إلى اختلال معايير الزواج، والخطأ في الاختيار، وتخبط القيم الخاصة بالمجتمع خاصة القيم الخاصة بتقاليد الزواج، ووجود علاقات خارج إطار الزواج إذا اكتشفها المجتمع الرافض لها يتمّ الزواج بسلطة القانون فيفقد قيمته الاجتماعية المتعارف عليها. ولا يحلّ هذا الزواج أي مشكلة اجتماعية، وإنما يكون حلها مجتمعياً عن طريق تدعيم القيم المواجهة لمثل هذه المشكلة والإعلاء من قيمة الزواج وغرس القيم الشرعية». وتكمل بدران: «هناك عامل آخر يساعد على انتشار هذا السلوك الخاطئ وهو العامل الاقتصادي مثل المغالاة في المهور وطلبات الزواج وعدم وجود دخل ثابت للشباب وارتفاع أسعار السكن، مما يصعّب المسألة عليهم لأنهم يعيشون في حياة مختلطة وهذا يخلق علاقات عاطفية في كثير من الأحيان فيبحث الشاب عن الطريق المشروع أو غير المشروع. وغالباً العلاقات غير السوية هي التي تذهب إلى قسم الشرطة، وقد يكون منها الزواج العرفي ومنها حالات الاغتصاب ويكون هناك طرف يتنصل من العلاقة فيكون الحلّ هو استخدام قوة القانون. وهذا يعتبر مجرد ناقوس يدق بأن هناك خطراً قادماً لا بد أن يلتفت إليه شبابنا ومجتمعنا، وهو أن الزواج لا بد أن يتمّ داخل الإطار المعترف به مجتمعياً وليس داخل قسم الشرطة». وتنهي بدران كلامها بقولها: «إن الزواج إذا تمّ في قسم الشرطة وعلى يد مأذون يكون صحيحاً مستوفياً للشروط ولكنه حل غير عملي لسبب بسيط أنه بمجرد الزواج داخل القسم يسجل ذلك في قسيمة الزواج، وعندما يتقدم لها أي عريس آخر - لأن هذه الزيجات غالباً ما تنتهي بالفشل والطلاق - يكون هذا العقد بمثابة جريمة من الجرائم وما هو إلا تصحيح لوضع خاطئ وفيه إساءة للفتاة»





سلوك انحرافي!


ويقول الدكتور محمد فكري أستاذ علم النفس: «الرقم كبير، ولكنها في رأي لا تعتبر ظاهرة وإنما هي مشكلة أو سلوك انحرافي. فعندما يتمّ الزواج بهذا الشكل وتحت سلطة القانون فإنه يكون نتيجة الاغتصاب أو الانحراف وغالبا ما يكون الطلاق هو النتيجة الحتمية لمثل هذه الزيجات حيث إنه زواج قائم على عدم تبادل المشاعر وأحياناً الكره ولا أدري كيف تكون العلاقة أو الحياة الزوجية بينهما، وأؤكد أن عدم الاحترام هو الشعور السائد بينهما. وأتساءل: هل هو سيقوم بواجباته الأسرية من إنفاق أو حماية أو عطف أو حبّ تجاه زوجته؟ أشك. ولهذا لا أسميه زواجا إنما بداية الطلاق وهو مجرد تصحيح لصورة الفتاة. وهذه الزيجات إذا استمرت سوف تفرز أطفالا غير أسوياء قد يعانون من مشاكل نفسية عند بلوغهم السن التي يبدأون فيها فهم ما يجري من حولهم وما قد جرى من قبل.
وأكرّر أن الزواج الذي يتمّ داخل قسم الشرطة هو نتيجة لظواهر مثل الإغتصاب والزواج العرفي وتمرّد الأبناء على الآباء. وهذه لا يمكن حلها فردياً وإنما يكون حلاً جماعياً ننتبه فيه إلى أهمية الأسرة والتأكيد على قيامها بدورها في الحفاظ على أفرادها وتربيتهم التربية الصحيحة».





علاقة غير سوية

وتؤكد الدكتورة سعاد صالح أستاذة الفقه المقارن وعميدة كلية الدراسات الإسلامية في جامعة الأزهر، أن «الزواج ما دام انعقدت أركانه كلها وتوافر الإيجاب والقبول والإشهار يكون صحيحاً لكن المشكلة هنا في مكان انعقاد هذا الزواج وفي الدوافع التي أدّت إليه. وعندما يتم الزواج داخل قسم الشرطة فغالبا ما يكون هذا الشخص مرتكباً لجريمة فيجب عليه أن يصحّح جريمته، وللزواج شرط آخر هو الأبدية فإذا كانت نية الشاب هنا الطلاق بعد أن يتم العقد ويمر الأمر بسلام من وجهة نظره فيكون العقد باطلاً. وللأسف الشديد فإن الأسر لا تراقب بناتها الرقابة الكافية، فالشباب تربطهم علاقات غير سوية بالفتيات ولابد أن تدرك الفتاة أن هذه العلاقات لابد أن تكون في إطار شرعي سليم حتى لا يغرّر بها الشاب، ولابد لغيرها أن يتعلمن الدرس. وانصح كل شاب أن يتقي الله في بنات الناس وأسأله هل يقبل أن يحدث هذا لأخته أو لأحد من أقاربه؟
ويا كل فتاة تمسكي بدينك ولا تفرطي بما أنت مؤتمنة عليه أمام الله وأمام أهلك، ولكل الأسر أقول أين رقابتكم على أبنائكم وفتياتكم واتّقوا الله، فكلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيّته، فبماذا تجيبون الله إذا سألكم عن رعيّتكم يوم القيامة»؟.











__________________
هذا الذي نحن فيه راي لانجبر احدا عليه ولا نقول يجب على احد قبوله
آخر مواضيعي

0 التليفونات النقالة بريئة من سرطان الدماغ
0 النصب‏ ‏باسم‏ ‏الزواج
0 أبرز أمراض العينين البسيطة
0 صور مروعة لثوران بركان خامد منذ عشرات السنين في تشيلي
0 الحواجز العسكرية الاسرائيلية


التعديل الأخير تم بواسطة oualid ; 04-23-2011 الساعة 12:28 PM
oualid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-23-2011, 07:19 PM   #3
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية Lovely*Girl
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 1,928
افتراضي

تقبل خالص شكري وتقديري


طابت جميع أوقاتك

آخر مواضيعي

Lovely*Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-24-2011, 02:48 PM   #5
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية oualid
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,601
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Honey Girl مشاهدة المشاركة
شكرا عالطرح الرائع عزيزي
جهد مشكور,,يعطيك الف عافية
شكرا مشرفتنا نورتي
__________________
هذا الذي نحن فيه راي لانجبر احدا عليه ولا نقول يجب على احد قبوله
آخر مواضيعي

0 لماذا تغير المرأة رأيها باستمرار؟
0 حذاري من صائدي النساء وحيلهم للايقاع بالمرأة
0 Stromae - Alors on danse
0 لهيك اشتري جرائد
0 ما أحدث طرق علاج الإجهاد الذى يظهر على الوجه؟

oualid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-24-2011, 02:48 PM   #6
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية oualid
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,601
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Lovely*Girl مشاهدة المشاركة
تقبل خالص شكري وتقديري


طابت جميع أوقاتك
شكرا جزيلا نورتي
__________________
هذا الذي نحن فيه راي لانجبر احدا عليه ولا نقول يجب على احد قبوله
آخر مواضيعي

0 احذرو...احذرو....احذرو
0 إحرص على ان يكون خزان الحب ممتلئا دائما
0 يا مآمنه للرجال.. يا مآمنه للمية في الغربال" فبأي الطرق تتجسسين عليه؟
0 كيف تتجنب الإصابة بالصلع؟
0 ناشطة نسائية بريطانية: النساء أكثر سادية وظلما لبنات جنسهن

oualid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-24-2011, 02:49 PM   #7
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية oualid
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,601
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة cinderella مشاهدة المشاركة
موضوع رائع ومهم جدا وفي قمة التألق
دمت مبدع
شكرا جزيلا سندرلا
__________________
هذا الذي نحن فيه راي لانجبر احدا عليه ولا نقول يجب على احد قبوله
آخر مواضيعي

0 راتب الزوجة لا يعني عدم إنفاق الزوج عليها
0 تعلّمي لغة الرجل الجسدية لتعرفي ماذا يقصد !
0 الراب والهافي ميتال والتكنو ... موسيقى متهمة بأسباب العنف
0 دراسة: مغازلة النساء تعود لملل الرجل بالعمل
0 كيف تعرفي بأنه معجب ....من تصرفاته؟

oualid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هامش الحرية بعد الزواج كيف تحافظين عليه؟ oualid منتدى عالم حواء 7 09-16-2011 05:34 PM
للمقبلين على الزواج.. اليكم ملاحظات طبية قبل الزواج!! Honey Girl الطب والصحة 4 06-29-2011 07:01 AM
للمقبلين على الزواج كيف سيكون الزواج من كل برج؟ Honey Girl عالم الابراج 4 06-30-2010 12:29 PM
حال البنت قبل الزواج وبعد الزواج حسنين الفراتي ألبوم الصور 7 06-20-2010 11:22 AM
محكوم بالإعدام رومنتك منتدى قمر لبنان العام 5 12-17-2008 12:48 AM


الساعة الآن 08:33 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.