35 ألف مواطن يرفعون الصوت: نريد الإنترنت السريع لكامل الأراضي اللبنانية! - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 04-20-2011, 04:48 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي 35 ألف مواطن يرفعون الصوت: نريد الإنترنت السريع لكامل الأراضي اللبنانية!

صنّف لبنان، في المرتبة 186 من أصل 186 دولة في العالم، من حيث سرعة الإنترنت فيه. فأثارت تلك الخلاصة، غضب شباب لبنانيين كثر، من ضمنهم مارك، وياسمين، ومروان، فأرادوا التمرد على الواقع، والتعبير عن رفضهم لتقصير الدولة في تأمين ما اعتبروه «حقاً إنسانياً لكل مواطن لبناني في الحصول على خدمة إنترنت سريعة». فأطلقوا، عبر «فايسبوك»، حملة «لبنان سريع» (fast Lebanon)، ليتضاعف عدد المنتسبين إلى الصفحة من ثلاثة إلى حوالى 35 ألف مشترك! وكي تصبح الحملة أكثر تنظيماً، وجب «إشهارها» أمام الرأي العام وأمام الدولة، لتنتقل من مرحلة الأقوال إلى الأفعال. فكان المؤتمر الصحافي.
في مؤتمرهم الذي عقد في نقابة الصحافة، عند الساعة الحادية عشرة من ظهر أمس، أعلن المنظمون عن أهداف حملتهم، و»هي لا تمت إلى السياسة بصلة، ولا تهدف إلى خدمة أي جهة أو مؤسسة سياسية أو حزبية». وقد أثنى ممثل نقيب الصحافة محمد بعلبكي، على الحملة التي أطلقها الشباب، «خاصة أن المواطن اعتاد على وعود من الدولة لا تبصر النور».
هي الحكومات التي «لا تعمّر طويلاً» إذاً، المسؤولة عن التقصير، بحسب الحركة. وهو تقصير، يدفع بالشركات الكبرى والأجانب إلى «ترك البلد بسبب عدم توافر البنية التحتية مثل الكهرباء والماء وخدمات الإنترنت السريع».
«إعدام برعاية الدولة»، هو عنوان المقال الذي نشر في مجلة «إكزيكوتيف»، وحلّ بمثابة الإنذار الذي انطلق منه الشباب، ومن خلاله اضطلعوا على مشاكل قطاع الاتصال والإنترنت، بحسب مارك ضو، وهو أحد مؤسسي الحملة. ومن أجل تسليط الضوء على الخسائر التي تترتب على سوء خدمة الإنترنت في لبنان، استشهد ضو في كلمته بمداخلات كل من رئيس الهيئة الناظمة في الإنابة عماد حب الله، ورئيس المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار «إيدال» نبيل عيتاني، في المؤتمر العربي الثالث للمعلوماتية والاتصالات في الشرق الوسط وشمال أفريقيا، والتي أشارا فيها إلى «أهمية التكنولوجيا وأثرها في القطاعات الاقتصادية ونموها»، وما يتسبب به سوء خدمة الإنترنت لجهة هروب الشركات الكبرى إلى الخليج.
يقابل تلك الآثار السلبية لسوء خدمة الإنترنت في لبنان، تناقضٌ أثنى عليه ضو، يكمن في أن «لبنان انتقل من بلد مستهلك للتكنولوجيا إلى بلد مصدر لها»، على اعتبار أن التصدير لا يقتصر فقط على الخدمات التكنولوحية، وإنما أيضاً يشمل الأدمغة. هنا، لفت ضو إلى نقطة هامة وهي أن معالجة سوء خدمة الإنترنت يمكن أن تحد من هجرة الأدمغة، وتخلق فرص عمل جديدة في القطاع تتراوح ما بين ستين ألف فرصة وخمس وثمانين فرصة عمل في العام 2015.
ويعود إلى اقتباس مداخلة حب الله مرة أخرى، «يجب على لبنان أن يبتعد عن اقتصاد المقاولات الريعية وأن تلحظ السياسة الاقتصادية للحكومة محورية قطاع الاتصالات والمعلومات وبسياسة قطاعية واضحة وطويلة الأمد قابلة للاستمرار مع تغيير الوزراء». لذا، فقد «آن الأوان لإعادة دراسة القسم الضريبي، وخفض الضرائب على خدمات الاتصالات، وفتح السوق وتخفيف الحواجز والمعوقات الإدراية لخلق منافسة حقيقية بهدف تحسين أمور المواطنين، وخفض الأسعار، وزيادة خيارات الخدمات وتحسينها، وإلى إعلان الحزمة العريضة broadband التي تؤمن ما لا يقل عن 10 ميغابيت لكل مواطن بحلول العام 2015، و20 ميغابيت بحلول العام 2020».. بالإضافة إلى ضرورة تجهيز الجامعات والمدارس بأجهزة الاتصالات والإنترنت السريع.
خريطة الطريق الممتازة هذه، بحسب ضو، تشكل المدخل «لاتخاذ القرار والمطالبة بحقوقنا»، لكنها حقوق، لن تؤمن إلا بمشاركة الشعب اللبناني وتضامنه بكامل فئاته.
كما عرض أمس، فارس قبيسي، وهو رئيس الجمعية اللبنانية لصناعة البرمجيات، للإشكالية القائمة بين القطاعين الخاص والعام. ورفض قبيسي اتهامات القطاع العام للخاص بالفساد وبإعاقة التقدم في قطاع الإنترنت، معتبرا أن «لبنان لا يستمر إلا بتعاون القطاعين العام والخاص، الذي لولا وجوده، لما قام لبنان بتاتا، ونحن من لا يثق بالدولة وليس العكس». هو تحذير إذاً، من مغبة قيام الدولة إلغاء مساهمات الشركات الخاصة «التي يعمل فيها نصف شباب لبنان» لمصلحة القطاع العام، وإلا، وأيضاً بحسب قبيسي، «يثبت لبنان مرة أخرى أنه البلد الأخير في العالم الذي يتّبع هذه السياسة».
واحتلت تجربة مسلسل «شنكبوت» الذي حصد جائزة «إيمي» العاملية، حيزاً في المؤتمر، باعتباره إنجازاً وشاهداًعلى مدى أهمية الإنترنت والإقبال عليه بين اللبنانيين. وعن التجربة، تحدث كاتب المسلسل باسم بريش، مشيراً إلى الصعوبات التي واجهت شركة إنتاج المسلسل، بسبب سوء سرعة الإنترنت. خيبة الأمل هذه، حملها أبطال الفيلم معهم إلى حفلة استلام الجائزة، فلم يترددوا في التعبير عن المشكلة التي أثارت حفيظة المشاركين، وزادت من إعجابهم بالعمل الذي أنجزه هؤلاء الشباب في ظروف تكنولوجية صعبة.
أما محمد العمري، وهو أحد المتطوعين في الحملة، فقد عدد أهداف الحملة، وهي: تأمين أسعار إنترنت مخفضة تسمح للبنانيين بالارتباط بالإنترنت، وسرعة إنترنت أكبر كي نحد من الخسائر في فرص العمل والهدر في الوقت، تغطية شاملة للبنان يكون فيه الإنترنت حقا قانونيا وإنسانيا، وتطويرا مستداما في قطاع الإنترنت كي يصبح لبنان مجتمعا مبنيا على المعلوماتية. ودعا العمري الدولة إلى تنفيذ مشروع IMEWE الذي يؤمن «سعة أكبر للبنان ما يتيح المجال لتطبيق تقنية الجيل الثالث وتقديم خدمة أكبر وأفضل للبنانيين»، بالإضافة إلى «وضع خطة واضحة للقطاع وتطوير المحاولات السابقة لتحسينه مثل broadband manifesto والتي وقع عليها 400 شخصية ريادية في مجال الإنترنت والمعلوماتية». كما طالب بالعمل «على تطوير الجهود التي قام بها الوزير السابق للاتصالات وهي وضع مشروع لتطوير القطاع من عدد كبير من الخبراء».
وأسوة بدول فنلندا وألمانيا وإسبانيا، طالب المنظمون بإقرار الإنترنت السريع «كحق إنساني» تحت شعار «نريد إنترنت سريعا، غير مكلف، وذا نوعية يغطي كامل الأراضي اللبنانية. الإنترنت حق لكل مواطن لبناني». أما السبل إلى تحقيق المطالب فهي من خلال حملات توعية لأهمية الإنترنت وعبر الضــغط على المسؤولين في القطاع.
بدوره، عرض الطالب محمد شمص، وهو أحد المتطوعين في الحملة أيضاً، الصعوبات التي يواجهها في تأمين المواد والنصوص اللازمة لأبحاثه في المدرسة، والقدرة المحدودة على استخدامها، لافتاً إلى ما تقدمه الدول في الخارج للقطاع لا سيما في مجال التعليم الجامعية عبر الإنترنت، وهو ما لا يقدم إلا في جامعتين في لبنان.






__________________
آخر مواضيعي

0 الهيئة المنظمة للاتصالات: لا قرار بوقف خدمات «البلاك بيري»
0 مكياجك في ألوان الربيع الساحرة..
0 للعناية بالقدمين فى فصل الشتاء , ماذا تفعلين؟
0 نانسي عجرم تحتفل بزفاف شقيقتها!
0 عينة من الدم تحدد موعد سن اليأس

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أوجيرو: رفع سرعة «الإنترنت السريع» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-09-2011 09:20 AM
«مواطن جوعان + مسؤول فجعان = الصيغة اللبنانية» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-11-2010 07:05 AM
موقع إسرائيلي جديد داخل الأراضي اللبنانية Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 3 06-19-2009 09:35 PM
الاتصالات: أكثر من 82 ألف مشترك في خدمة الإنترنت السريع michess أخبار لبنان والعالم اليومية 3 02-07-2009 02:55 PM
الشيوعيون يرفعون الصوت لأجل »الرفيق منتظر« المعتقل في العراق Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-19-2008 05:42 PM


الساعة الآن 06:18 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.