لبنان بعيد عن أي خطر إشعاعي مصـدره اليـابـان - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 04-16-2011, 04:57 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي لبنان بعيد عن أي خطر إشعاعي مصـدره اليـابـان

يؤكد رئيس المركز الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة أن لبنان بمنأى عن أي مخاطر إشعاعية مصدرها اليابان، وذلك في رد على سؤال لـ «السفير» حول تأثير إعلان شركة «طوكيو الكتريك باور» (تيبكو) المشغلة لمحطة فوكوشيما النووية في شمالي شرقي اليابان، رفعها درجة الخطر إلى سبع درجات، وهي النسبة عينها التي وصل إليها خطر تسرب اشعاعات انفجار مفاعل تشرنوبيل النووي في 26 نيسان من العام 1986.
وكان الإعلان قد أثار بعض المخاوف في لبنان لا سيما أن نتائج تحاليل سابقة أجرتها الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية التابعة للمجلس الوطني للبحوث العلمية، أثبتت وجود مادة «اليود المشع 131» بنسبة لا تقل عن 0.5 بيكريل في الكيلوغرام الواحد من الأعشاب ، و0.2 بـــيكريل في ليتـــر الأمطار الأولى التي هطلت بعـــد تضـــرر محطة فوكوشيما نتيجة الزلزال الذي ضرب اليابـــان في الحادي عشـــر من شـــهر آذار الماضي، ولم تكن نســـبة الخطر قـــد رفــعت إلى سبع درجات من ثمـــانية بعـد.
الا أن حمزة يطمئن اللبنانيين عبر «السفير» إلى عدم وجود أي إشعاعات جديدة، مشيراً إلى أن النسبة الموجودة من «اليود 131» قد خفت عن النتائج السابقة بنسبة 75 في المئة في بعض المناطق، واختفت نهائياً من مناطق أخرى»، مؤكداً أن تلك النسبة هي غير مضرة على ألإطلاق.
ويعيد د. حمزة انخفاض النسبة إلى «طبيعة اليود المشع 131 الذي يفقد خمسين في المئة من قدرته الإشعاعية كل ثمانية أيام»، معتبرا النتائج التي أعلنتها الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية مؤخراً (وأفادت بانخفاض نسبة اليود المشع واختفائه في بعض المناطق)، دليل على أن موجة الغبار المشع التي وصلت إلى لبنان مع بداية شهر نيسان، لم تستتبع بموجات أخرى حتى الآن، مؤكداً أن الواقـــع الحـــالي لا يستدعي اتخاذ أي إجراءات في لبنان، حيث ان النــسبة عينها ، وأعلى منها، وجدت في الدول الأوروبية، ولم تتخذ أي إجراءات نظراً لعدم أهميتها وخطورتها على صحة المواطنين.
وتوقف د. حمزة عند نتائج مهمة أخرى على صعيد مادة السيزيوم المشعة، التي سبق ووصلت إلينا عند انفجار مفاعل تشرنوبيل قبل خمس وعشرين عاماً. وأثبتت نتائج تحاليل الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية التي أجريت بعد رفع درجة الخطر في اليابان إلى سبع درجات خلو الأجواء والطبيعة اللبنانية من أي إشعاع جديد من السيزيوم، مؤكدة أن ما هو موجود حالياً يعود إلى تأثيرات تشرنوبيل التي أصبحت جزءاً من الخلفية المعدنية في لبنان. ويعود ســبب «استيطان» السيزيوم في لبنان، إلى طبيعة هذه المادة التي تستغرق من سنتين إلى ثلاثين سنة لتفقد نصف قـــدرتها ألإشعاعية. والسيزيوم هو مادة مشعة صناعية سبق وتسربت من تشــرنوبيل، وهي تتــسرب الـــيوم مـع اليود المشع 131 من محطة فوكوشيما.






__________________
آخر مواضيعي

0 استقرار أسعار النفط بعد تطمينات سعودية
0 عائدون من أبيدجان: جنى العمر ذهب.. هل سنكرر المغامرة؟
0 هوايات الفنانين بعيدا عن الساحة الفنية.. بين الهوس والغرابة!!
0 قريباً .. نظارة إلكترونية تضبطها بيدك
0 اليونيفيل تسمح لإسرائيل باقتلاع أشجار عديسة

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاحتفالات تعمّ المناطق بعيد الفصح وصلوات لإحلال السلام في لبنان Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-26-2011 09:21 PM
أقباط لبنان يحتفلون بعيد الميلاد كأنه يوم من أسبوع الآلام Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 01-10-2011 08:03 PM
لبنان يحتفل بعيد الفطر: مناسبة فرح للأطفال.. على الرغم من المنغصات Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 09-13-2010 11:45 AM
مدارس لبنان وجمعياته تحتفل بعيد المعلم Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-09-2010 07:28 AM
هل انت مع تعدد الزوجات؟ khalilsour النقاش والحوار 15 11-17-2008 08:48 PM


الساعة الآن 11:00 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2023, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.