منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان

منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان (http://www.lebmoon.com/vb/)
-   أخبار لبنان والعالم اليومية (http://www.lebmoon.com/vb/f3.html)
-   -   باسيل: معالجـة 80% من المياه المبتذلة في العام 2015 (http://www.lebmoon.com/vb/t42352.html)

Honey Girl 04-13-2011 06:04 PM

باسيل: معالجـة 80% من المياه المبتذلة في العام 2015
 
رأى وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل أن «موضوع الصرف الصحي يستحق أن يكون أولوية وألا يبقى التعامل معه على أساس فوضوي»، لافتاً إلى أن «المعالجة بعدما صرفت الدولة اللبنانية الأموال الطائلة على الصرف الصحي، لم تعد بعيدة وستتم معالجة 80 في المئة من المياه في العام 2015 بتوفير70 في المئة من الأموال».
كلام باسيل جاء خلال مؤتمر صحافي عقده في الوزارة أمس، تحت عنوان «استراتيجية الصرف الصحي، لعدم صرف مياهنا»، بحضور مدراء مؤسسات المياه، ممثل عن مجلس الإنماء والإعمار، مستشاري الوزير لشؤون المياه والصرف الصحي، رئيس اتحاد بلديات البترون ورئيس بلدية البترون.
وقال باسيل: «إن مواضيع الصرف الصحي أسهل وأسرع من مواضيع شائكة كالمياه، فقسم كبير من الإنشاءات موجود وكذلك قسم كبير من الأموال متوفر أيضاً». وأكد «أن الهدف من هذه الاستراتيجية هو جمع كل المياه المبتذلة ومعالجتها وإعادة استخدامها صناعياً وزراعياً ومنزلياً، بحسب المعايير الصحية والسلامة العالمية، وعلى أساس استرداد كل الكلفة على مبدأ الملوّث يدفع، أي مَن يصرف مياه مثل مَن يستخدمها».
وعرض للمشاكل الأساسية في القطاع، وحددها «أولاً بغياب سياسة واضحة في مجال الصرف الصحي، وكيفية المعالجة، والمحطات وتوزيعها وحجمها، واستخدام المياه الزراعية والصناعية وموضوع الترقب للمستقبل في إطار النمو السكاني والعمراني. وثانياً تنفيذ مجتزأ للمشاريع، ثالثاً عدم استخدام فعلي وحقيقي للمياه المعالجة وغياب توجه في هذا الموضوع، رابعاً غياب كامل للمعالجة الأولية للمياه المبتذلة الصناعية، أما الأمر الخامس فهو تنفيذ حيز بطيء من المشاريع. الأمر السادس هو عدم وجود تعرفات للصرف الصحي، والسابع غياب الإطار القانوني والمؤسساتي لموضوع الصرف الصحي».
وتطرق الى الوضع الحالي في لبنان، فقال: لبنان ينتج اليوم 310 ملايين متر مكعب من المياه المبتذلة سنوياً، و60 في المئة من الشعب اللبناني تقريباً موصول الى شبكات صرف صحي، ولكن 8 في المئة فقط من المياه المبتذلة هي معالجة ومعالجتها أوّلية هي معظمها.
أضاف: حالياً لدينا فقط أربع محطات عاملة، إثنتان منها في غادير وصيدا استعمالهما بدائي، واثنتان أخريان في بعلبك واليمونة هما ثانويتان، وعندنا 7 محطات منجزة لكنها لا تعمل بسبب الافتقار الى شبكات التجميع في المناطق التي تخدمها هذه المحطات، وعدد الاستثمارات الموجودة والملحوظة البالغة 1,5 مليون دولار، موزّعة على الشكل الآتي: 1265 مليون دولار في عهدة الإنماء والإعمار، 60 مليون دولار لوزارة الطاقة والمياه، 30 مليوناً صرفتها وزارة الإسكان التي لم تعد موجودة، هناك المرصود من قبل البلديات و15 مليوناً، ولكن طبعاً الرقم أكبر بكثير ونلمسه في المجهول المقدر بـ100 مليون دولار، إضافة إلى جهات منظمات ومؤسسات عالميـة ساعدت بلديات بقيمة 30 مليون دولار وبالتالي المجموع العام 1500 مليون دولار للصرف الصحي، 84 في المئة منها في عهدة الإنماء والإعمار».


الساعة الآن 01:07 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.