"أعتذر منك أنت أخي اللبناني لعدم قبولي باختلافك" - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 04-13-2011, 04:14 PM   #1
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية moon-light
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: lebanon
المشاركات: 5,043
I Love Lebanon "أعتذر منك أنت أخي اللبناني لعدم قبولي باختلافك"

"أعتذر منك أنت أخي اللبناني لعدم قبولي باختلافك"

36 سنة على 13 نيسان 1975




هي ذكرى اليوم الذي فتح جرحاً امتد على طول الوطن وعرضه، وبدأ بضحية فإثنتين فثلاثة، وانتهى مع وجع مفتوح على أكثر من 200 ألف شهيد، و17 ألف مفقود، وعدد لا يحصى من الجرحى، وأنهر دماء ودموع لها في كل بيت مصبٌ.


تصادف اليوم الذكرى الـ36 لاندلاع الحرب اللبنانية في 13 نيسان، يوم اعتاد تجمع "وحدتنا خلاصنا" في الأعوام القليلة الماضية، على إحيائه بسلسلة نشاطات "وحدوية"، تتضمن هذه السنة عنواناً موحداً للصفحات الأولى للصحف اللبنانية ("36 سنة على 13 نيسان: السلام بيننا أو على لبنان السلام")، وتنظيم حلقة على درج المتحف الوطني تبث مباشرة عبر وسائل الاعلام المرئية، ورسالة من التجمع الى الجيل الشاب، باعتبارها رسالة "من جيل الحرب الأهلية الى جيل اليوم"، وصولاً الى دعاء مشترك يتلوه في ختام الحلقة رجال دين يمثلون الطوائف المختلفة.
وفي ما يأتي النص المشترك: "في 13 نيسان 2011، اللبنانيون يهتفون للسلام كما في كلّ سنة: لا للعنف، لا للفتنة، لا للحرب، لا للإنقسام، لا للتباعد، وسواها من العبارات المماثلة.
13 نيسان، الكلام فيه لا يكفي! والحديث عن تداعياته ترداد واسترجاع لواقع مرير نخشى إن أغفلنا ذكراه أن يتكرّر العنف الذي وصمه مرة أخرى.
13 نيسان، يوقظ ذاكرة الندم ليقضي على ذاكرة الحقد، ويفتح أبواب الغفران وقد أقفلها تعب السنوات.
13 نيسان، أكثر من ذلك، هو وقفة نقد ذاتي ومحاسبة شخصية لكلّ مواطن في الموقع الذي هو فيه، أكان مسؤولاً سياسياً، أو دينياً، أم كان إعلامياً أو عاملاً أو فناناً. كل مواطن يقف بصدق وشفافية أمام وطنه وإنسانيته ليضع في الميزان أفعال التقارب والتباعد، سلوكيات الفتنة وسلوكيات السلام، مواقف المواجهة العنيفة وهدم الآخر مقابل مواقف مدّ الجسور وبناء المشترك والتفاهم.
13 نيسان، يسقط حاجز الخوف من الآخر المختلف بالمعتقد الديني أو السياسي، لأنه يجدّد إلتزام المواطنية ويؤكد ضرورة بنيانها.
13 نيسان هو يوم للرجاء لغد يعتز بأننا شعبٌ علّمه ماضيه ان يرذل بشاعة دمرته ليجهد في سبيل لبنان الواحد، المتنوع في الوحدة، الحر والعادل.
13 نيسان يوم للذاكرة، وذاكرة ليجدّد المواطن كلّ يوم مسؤوليته والتزامه السلم والوحدة والإنسان".
المؤتمر الصحافي
وكانت جمعية "فرح العطاء" والتجمع عقدا مؤتمراً صحافياً في نقابة الصحافة، تخلّله تشديد النقيب محمد البعلبكي على "الحاجة الماسة الى الاستمرار في العطاء الذي وحده يؤمن شيئاً من الفرح لكل اللبنانيين".
وأشار المنسق العام للتجمع مكرم عويس الى أن رسالة التجمع في ذكرى الحرب "دعوة لكل اللبنانيين الى التفاعل مع مضمونها والمساهمة في نشرها، ومشاركة التجمع في الآراء والاقترحات انطلاقا من ان تحصين السلم الأهلي مسؤوليتنا جميعاً".
وعرض مؤسس الجمعية ملحم خلف لبرنامج الذكرى، التي تأتي هذه السنة بعزم على "تأكيد وحدة لبنان واللبنانيين، والعزم على الوقوف متحدين ضدّ كل أنواع الانقسامات التي تهدد السلم الأهلي". وستتضمن الحلقة تقارير عن موضوعات عدة، منها المخفيون قسراً ومعوقو الحرب وعودة المهجرين الى قراهم وغيرها...
والى الدعاء المشترك والرسالة من جيل الحرب الى جيل اليوم، تشمل الذكرى نص "مصالحة ومصارحة"، جاء فيه: "أنا اللبناني، أعتذر منك أنت أخي اللبناني مهما يكن انتماؤك الديني أو الحزبي أو السياسي أو الفكري أو الاجتماعي وذلك لعدم قبولي باختلافك عني. وآسف لما صدر عني أو باسمي من أقوال أو أفعال أهانتك أو اضرت بشخصك أو بأقربائك أو بممتلكاتك (...) وأؤكد لك عدم اللجوء الى العنف بعد هذا التاريخ".
عن "النهار"






__________________

MoOoOoOoN LiGhT
آخر مواضيعي

0 الفرق بين الحبيب والخاطب والمتزوج
0 نكت المحششين (جديدة)‏
0 انقلع بلا مظاهرات بلا بطيخ
0 نكت سرلنكية
0 عساك بخير

moon-light غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-13-2011, 04:24 PM   #2
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

في 13 نيسان من كل عام تعود الحرب الاهلية اللبنانية من باب الذاكرة لتكون عبرة لمن لم يعشها وذكرى مرّة لمن قاسى وحشيتها واليوم لم تعد الحرب الاهلية مجرد ذكرى، يتوقف عندها اللبنانيون كل عام لكي يزعموا انهم نسوها، ويمر امامها اشقاؤهم العرب لكي يثبتوا انهم براء منها ومحصنون ضدها. فقد استقرت في الوعي اللبناني بصفتها خيارا ابديا، وانتشرت في العقل العربي باعتبارها مخرجا وحيدا. صارت المصطلح الاكثر شيوعا في اللغة العربية، والاكثر تداولا في توصيف احوال العرب باللغات الاخرى. هي الان اشبه بلعنة حلت على جميع الدول العربية من دون استثناء، مثلما سبق ان استوطنت لبنان ولا تزال ترفض ان تغادره. يعيشها الجميع بدرجات متفاوتة من الانكار، الذي لا يلغي حقيقة انها باتت الصورة الثابتة في الاذهان، عندما يفتح اي نقاش سياسي، او ديني، او ثقافي، او حتى عندما يثار اي جدل حول الاخر، الاميركي او الغربي او حتى الاسرائيلي.. الذي يشهد من الحروب الاهلية العربية اكثر بكثير مما يشهد من حالات المقاومة الوطنية.
للذكرى اللبنانية مرارتها الدائمة عند الجيل الذي عاش الحرب، وكذلك حنينها الخاص (والمريض) الى تلك الايام البائسة، فقط لان الخوف مقيم من الاسوأ، ولانه ليس هناك دليل على ان الاجيال الجديدة لم تتعلم الدرس، بل ثمة في صفوفها من هو مستعد ومتحمس لخوض تلك التجربة من جديد، بناء على ادعاءات طائفية ومذهبية عصرية مبتكرة، وبأشكال واهداف تفوق بخطورتها تلك التي حددها اللبنانيون لانفسهم في منتصف سبعينيات القرن الماضي.
المخيلة اللبنانية المريضة والمقفلة على فكرة الحرب الاهلية ولا شيء سواها، لن تعدم وسيلة من اجل ابهار العالم كله والتفوق على المنافسين العرب الذين كانوا يشعرون ان تمزق لبنان هو عارهم الاكبر ومسؤوليتهم الاخطر، فباتوا يتسابقون اليوم على استلهام تجربة بيروت من اجل رسم خطوط التماس في عواصمهم، بين الطوائف والمذاهب والعشائر غير المموهة هذه المرة بأي مضمون سياسي، وغير المخبأة خلف ستار الصراع مع العدو الاجنبي، حسبما كانت الادعاءات اللبنانية في ذلك الزمن المشين.
لا يزال لبنان يعيش حالة الحرب الاهلية، ويضخها بالدماء بين الحين والاخر، لكي لا يفقد صلته بذلك التقليد الراسخ الجذور، ولكي يؤكد اليوم اندماجه في محيطه العربي الذي يدفع الان ثمن التورط في الحرب اللبنانية وفي تصديرها خارج حدوده، مثلما يدفع ثمن الفشل في بناء دولة وطنية واحدة افضل من تلك التي رسمها المستعمر الاوروبي وحكمها ثم تركها لابنائها قبل ان يعود اليها مؤخرا.
لم تعد اللبننة مصطلحا معيبا او غريبا على احد من الاشقاء العرب. فقد انتج كل بلد عربي مصطلحه الخاص الذي يستوحي التجربة اللبنانية ويتقدم عليها بأشواط. وبات كل شعب عربي يتوق الى اشتقاق مفرداته المميزة من قاموس الحرب الاهلية، المعتمد في كل مكان من المحيط الى الخليج، من دون اي افق حتى بإيجاد لغة مهذبة لتوصيف الاوضاع العربية، او للعثور على وسيلة لطرد تلك اللعنة المقيمة لعقود طويلة مقبلة
__________________
آخر مواضيعي

0 بعد شهرين على اختطافهم في لبنان.. الإستونيون السبعة: حكومتنا تركتنا!
0 تحديد هويات 6 جثث.. والبحث جار عن الضحايا وذاكرة التسجيلات
0 الأنوار والزينة تسبق فرح الميلاد
0 حركات تقهر الشباب هع
0 البنزين يتراجع.. والمازوت إلى 30100 ليرة

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-14-2011, 07:33 AM   #3
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية marsella
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 2,755
افتراضي

كلمات بجد رائعه اراقت لي كثيرا


فما اجمل ما خطت يداك

__________________
آخر مواضيعي

0 لماذا نشعر بالنعاس بعد تناول الطعام و كيف نتجنبه؟
0 كبســـــات منوعة .. بسيطة ومصووورة
0 وجوب الصيام ووقته
0 لماذا نشرد خلال قيادة السيارة؟
0 الوقت و علاقته بأعضاء جسم الإنسان

marsella غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-14-2011, 07:10 PM   #4
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية cinderella
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: فلسطين/الضاحية
المشاركات: 6,951
افتراضي

عزفت بكلمات رقيقه‏‏
يعطيك ألف عافيه‏‏
ودي وأحترامي

__________________
آخر مواضيعي

0 ما هو الاختراق ..,, ادخل وشوف
0 معز مسعود ومصطفي حسنى يغيران شكل البرامج الدينية التقليدية
0 منتجع زجاجي بفنلندا على شكل قبب زجاجية
0 طبخة البطاطس
0 معكرونة بأنواع الفطر المشكّلة

cinderella غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إشكال "سياسي" في "اللبنانية الأميركية": 7 جرحى من "المستقبل" ومن " 8 آذار" Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-02-2011 07:10 AM
"سوبر ستار" ينقل شاشته من "المستقبل" إلى " أبوظبي" mr.lebanon أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 1 03-17-2010 08:43 AM
coffe shop in beirut و ""الابداع ""اللبناني "" ذات البحر منتدى المدن والقرى اللبنانية 12 01-22-2010 01:34 PM
عون طرح على الحريري "العدل" و"الاشغال" مقابل التخلي عن "الاتصالات" و"الطاقة" michess منتدى قمر لبنان العام 0 10-25-2009 06:48 PM
لقاء مرتقب بين جنبلاط ووفد قيادي من "حزب الله" لـ"إنعاش" مسار المصالحات "المجمّد".. Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 4 10-12-2008 05:58 PM


الساعة الآن 10:16 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.