«المجلـس الوطنـي للبحـوث العلميـة» يؤكـد عـدم تغيُّر المستـوى الإشعـاعـي فـي لبنـان - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


العودة   منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان > الأقسام العامة > أخبار لبنان والعالم اليومية
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-05-2011, 11:17 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي «المجلـس الوطنـي للبحـوث العلميـة» يؤكـد عـدم تغيُّر المستـوى الإشعـاعـي فـي لبنـان

أكد المجلس الوطني للبحوث العلمية، في بيان اصدره أمس، أن «المستوى الإشعاعي في لبنان لم يتغير بتاتاً، ولم يتعد المستويات الطبيعية التي اعتاد المجلس تسجيلها منذ سنوات».
ويأتي بيان المجلس على خلفية البلبلة الإعلامية التي أثارها الحديث عن وجود نسب مرتفعة من الإشعاعات النووية في الأجواء اللبنانية مصدرها نويدات (جزيئيات) مشعة صناعية ناتجة عن تلف بعض مفاعل فوكوشيما الياباني.
وبعدما أكد المجلس انه يقوم «منذ ثماني سنوات بالمراقبة الإشعاعية الدورية للبيئة (من هواء وتربة ومياه وبعض الأغذية)، ما وفّر بنك معلومات متكاملا حول الموضوع»، اشار في بيانه إلى انه «منذ حادثة فوكوشيما، كثّفت الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية التابعة له، بواسطة خبرائها وبالكواشف المحمولة والثابتة الفائقة الحساسية والمنتشرة في بيروت والشمال والجنوب، المسوحات الميدانية بمعدل اربع مرات في اليوم، وتأكدت من ان المستوى الإشعاعي لم يتغير ابداً».
ولفت المجلس إلى ان «المسوحات التي نفذتها الهيئة بشكل عشوائي صباح امس الاثنين في الساحل والبقاع والجبل للهواء والتربة والأعشاب، وخاصة بعد هطول الأمطار، لم تبين بعد أي اثر لنسب تزيد عن المستويات الإشعاعية الطبيعية». وأكد المجلس انه «رغبة بالمزيد من الاطمئنان، تم اخذ بعض العينات السائلة والصلبة لتحليلها في مختبرات الهيئة التي تحتاج إلى 48 ساعة لإجراء تحاليل بواسطة مطيافيتي الفا وغاما وتقانة السائل الوميضي».
ووفقاً لبيان المجلس، فإن الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية بصدد تركيب شبكة إنذار مبكر للأشعة المؤينة على كامل الأراضي اللبنانية اعتبارا من حزيران المقبل، ضمن مشروع تعاون تقني ممول من الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي تمت الموافقة عليه بانتظار ورود التجهيزات خلال أسابيع.
وأوضح المجلس ان ما اشيع عن وجود جزيئيات مشعة في دول المتوسط، يعود بالدرجة الأولى لتقرير صادر عن هيئة الطاقة الذرية اليونانية في الأول من نيسان الجاري، ويتضمن صراحة «وجود كميات ضئيلة للغاية في الأجواء اليونانية وغير جديرة بالاهتمام ولا تؤثر إطلاقاً على الصحة العامة من عنصر اليود-131 المشع (ميكربيكريل في المتر المكعب هواء)، وهذه الكمية قابلة للاختفاء خلال فترات زمينة لا تتعدى الأسابيع الثلاثة». وشرح بيان المجلس ان «هذه التراكيز متدنية للغاية وأقل بملايين المرات من تراكيز الجزيئيات الإشعاعية الطبيعية المتواجدة بصورة دائمة في الهواء، كما ان فرنسا قد توصلت للنتائج نفسها».
واستغرب المجلس ان «تعمد إسرائيل إلى الترويج لتلوث أجوائها بالإشعاعات ضمن حملة إعلامية مشبوهة بهدف التغطية على المخاطر التي يمكن ان يشكلها برنامجها النووي السري غير الخاضع لرقابة وضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية او لأية رقابة مستقلة، وغير الملتزم بمعايير واتفاقية الأمن والأمان النوويين».
وبعدما أكد المجلس انه ومراكزه المتخصصة في حالة متابعة لآثار حادث فوكوشيما من خلال الرصد اليومي والمعلومات الموثقة التي ترده من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، وشبكات هيئات الرقابة الإشعاعية في الدول العربية والأوروبية في شمال حوض المتوسط، اشار إلى انه «لم ولن يتوانى عن الإعلان عن اية معلومات سلبية إذا ما توافرت حفاظاً على المصداقية وحماية اللبنانيين».






__________________
آخر مواضيعي

0 تعرفي على شعرك وعلى عدد المرات التي عليك غسله
0 «محمية جبل موسى» في كتاب
0 شيرين عبد الوهاب تنسحب من منافسات الصيف
0 اعتصام في عدد من المناطق لأهالي الموقوفين الثلاثاء
0 صور نادرة رائعة لزيارة الملك سعود الى بغداد في العراق !

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«المجلـس الأعلـى» يصـدر القـرار Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-28-2011 05:00 AM
أبـرز الاكتشـافـات العلميـة فـي العـام 2010 Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-27-2011 04:56 PM
الصناديق قالت شيئاً عـن عـدم الرضـا Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-09-2009 08:06 AM
في داخلي شيء تغيَّر habhouba خواطر الاعضاء 11 01-30-2009 07:56 AM
حسن فضل اللـه: لـن يتكـرر في الحكومـة مـا جـرى فـي المجلـس بشـأن الدستـوري Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-26-2008 11:49 AM


الساعة الآن 06:12 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.