مليون مدمن في المنطقة ونصف مليون مصاب بالإيدز - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 04-04-2011, 07:15 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي مليون مدمن في المنطقة ونصف مليون مصاب بالإيدز

جاءت صرخة المجتمع الدولي لكسر الصمت حول مخاطر تعاطي المخدرات وارتباطها المباشر بمرض نقصان المناعة المكتسبة «الإيدز»، من بيروت أمس، في افتتاح المؤتمر الدولي الثاني والعشرين للحد من مخاطر استخدام المخدرات الذي أطلقته الجمعية العالمية للحدّ من مخاطر استخدام المخدرات، بالتعاون مع «جمعية العناية الصحية» و«شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للحدّ من مخاطر استخدام المخدرات - المنارة».
ويهدف المؤتمر الضخم الذي يعقد للمرة الأولى في تاريخه في دولة عربية أن يوصل رسالة أساسية مفادها: «إن الصــمت يعني الموت». وهي رسالة دفعت نحو تسعمــئة مهتم ومختص من ثمانين دولة إلى المشاركة في المؤتمر، مبدين اهتــماما واندفاعا مطلقا لمعرفة المزيد عن سياســيات الحد من المخــاطر في لبنان وفي المنطقة العربية. ويزداد اهتــمام وصــدمة الباحثين والمشاركين الدوليين بمعطيات الموضوع في لبنــان، عندما يصل إليهم خبر تمرد سجناء رومية، واعتصامات الأهل المعترضين على إدخال المخدرات إلى المساجين بــدلا من معالجة السجناء المتعاطين.
ويمكن الانطلاق في مقاربة المواضيع الأساسية التي يعالجها المؤتمر خلال الأيام الأربعة المقبلة، من التذكير بأن هناك ما يقارب 460000 شخص متعايش مع فيروس نقص المناعة في الدول العربية، وقد تضاعف عدد الأشخاص المصابين بالفيروس في المنطقة في أقل من عقد من الزمن، كما ارتفعت وتيرة الإصابات، فشهد العام 2001 إصابة 36000 حالة جديدة، في حين سجلت العام الماضي 75000 حالة إضافية. أما عدد مستخدمي المخدرات في المنطقة، فيصل إلى نحو مليون مستخدم.
ويمكن القول إن مستخدمي المخدرات في المنطقة، يعانون من سلسلة من القوانين والأحكام والفوضى التي تساهم في تفاقم مشكلة تعاطيهم، أبرزها تعاطي الأحكام مع المدمنين كونهم مجرمين لا مرضى، وبالتالي فإنهم لا يحظون بحق الحصول على علاج سري ومجاني، كما أنهم يلاحقون أمنياً، ويسجنون بظروف لا تراعي أوضاعهم الخاصة.
وشدد وزير الصحة محمد جواد خليفة في كلمته الافتتاحية أمس، على أن «وزارة الصحة قررت أن تأخذ المبادرة باتجاه إصدار المراسيم التطبيقية للقانون الذي يحدد التعامل مع مدمني المخدرات على أساس انهم مرضى لا مجرمون»، بالإضافة إلى «توجه الوزارة إلى تشريع استعمال علاج البدائل في لبنان وهو سوف يكون قيد التنفيذ في الأسابيع القليلة المقبلة، بحيث يتم العمل على مكننة وتنظيم طريقة استعمال العلاج منعاً للإفراط ولسوء الاستعمال».
وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة اللبنانية كانت قد أعلنت الخميس الماضي عن رعايتها القانونية لاستخدام البوبرينورفين، العلاج البديل بالأفيونيات لمستخدمي الهيروين.
ودق المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية الدكتور حسن الجزائري ناقوس الخطر بسبب ارتفاع عدد المدمنين في الدول العربية، محذرا من مخاطر تعاطي مليون شخص للمخدرات، عبر الحقن، بما يضاعف تفشي أمراض الايدز والتهاب الكبدي والسل.
ورأى الجزائري أنه «بالإضافة إلى مواجهة آفة المخدرات، آن الأوان للتركيز على سبل وقفها»، معتــبراً أن «انعقاد المؤتمر للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوســط وشــمال أفريقيا من شأنه أن يشكل دفعا مهما للأفراد والمؤســسات والحكــومات لاعتماد سياسة الحد من المخاطر». وهو ما اعتبره مدير الجمعــية العالمية للحد من مخاطر استخــدام المخدرات ريك لاينز، تحديــاً بحد ذاته وذلك «في ظل ما تشهده المنطقة من تحديات سياسـية وتغيرات جذرية».
بدوره، أحب مدير شبكة الشرق الأوسط وشمال افريقيا للحد من مخاطر استخدام المخدرات - المنارة ورئيس جمعية العناية الصحية إيلي أعرج أن يعلن في افتتاح المؤتمر الدولي عن «حصول «المنارة» على موافقة الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا على المشروع الذي تقدمنا به والذي تفوق قيمته ثمانية ملايين دولار للسنوات الخمــس المقــبلة، وهو يهدف إلى الحد من المخاطر في ما بين متعاطــي المخــدرات، خاصة عن طريق الحقن».
وأوضحت رئيسة الشبكة العالمية لمستخدمي المخدرات جود بايرن أن «هناك وعيا تاما لما يمكن المساعدة فيه في إطار الحد من المخاطر، وما يترتب سلبا وإيجابا على ذلك الدعم، إنما ذلك يحتاج إلى توحيد الجهود العالمية». ويعتبر «عدم تجريم مستخدمي المخدرات ومنحهم حقوقهم بالتربية والتعليم برامج التوعية والعلاجات»، واحدة من أهم خطوات توحيد الجهود، برأي منسقة جمعية «يوث رايز» آنيتا كروغ.
بدروها تحدثت رئيسة جامعة كولومبيا جوان سيست عن تحديات تطبيق العمل على الحد من مخاطر استخدام المخدرات، مركزة على «تشريح الظلم الذي يتعرض له مستخدمو المخدرات».
ودعا الاعلامي جورج قرداحي «الاعلام مرة جديدة ليحمل رسالة حماية الشباب واحتضانهم والايمان بقضاياهم ومساعدتهم لمحاربة آفة المخدرات». كما كانت كلمة لرئيس بلدية سن الفيل نبيل كحالة هنأ المؤتمرين على اختيارهم لبنان لعقد مؤتمر يتوجه إلى المنطقة بأكملها.
تجدر الإشارة إلى أن أعمال المؤتمر تنطلق عند التاسعة من صباح كل اليوم ابتداء من اليوم وحتى الخميس السابع من الجاري. وتستمر الجلسات حتى الخامسة والنصف مساء. وتتخلل أعمال المؤتمر عروض لأفلام من كل من الهند والبرازيل أستراليا وإيران وطاجكستان وأفغانستان وكمبوديا وهولندا وبريطانيا وبولندا وغيرها، تحكي عن حياة المدمنين ومتعاطي المخدرات ومجتمعات حكمت عليهم وظلمتهم وأنهت حياة بعضهم.






__________________
آخر مواضيعي

0 بالصور.. ثمانيني يتسلق اعلى قمة في افريقيا ويدخل "غينيس"!!
0 الجمعة محاكمة القذافي بقضية الصدر
0 العيد الوطني التاسع والثلاثون للإمارات
0 التينة الحمقاء
0 دراسـة طبيـة تفضـح مأسـاة غـزة: سـوء تغذيـة وضغـط نفسـي دائـم

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مطلوب 700 مليون دولار لمكافحة مجاعة 13 مليون أفريقي Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 09-26-2011 09:51 AM
تخفيض أجر غادة عبد الرازق من 12 مليون لـ 3 مليون Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 0 03-06-2011 07:48 PM
نصف مليون مصاب بإنفلونزا الخنازير antoon أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-22-2009 05:30 PM
بين a و b خسر 200 مليون FADYD منتدى قمر لبنان العام 2 11-16-2009 08:59 PM
مليون ونصف محاصرين وماحدن متزكرون!!!!! moon-light أخبار لبنان والعالم اليومية 9 11-28-2008 08:50 PM


الساعة الآن 10:51 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.