لبـنان يسـتنجد بالأمـم المتحـدة - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 04-04-2011, 07:06 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي لبـنان يسـتنجد بالأمـم المتحـدة

تواصلت المعارك للسيطرة على مدينة أبيدجان بين قوات رئيس ساحل العاج المنتهية ولايته لوران غباغبو وقوات خصمه الرئيس المعترف به دولياً الحسن واتارا. فيما أعلنت القوات الفرنسية سيطرتها على مطار أبيدجان، من اجل تنسيق عمليات إجلاء الأجانب، وذلك بعد تعزيز وجودها في ساحل العاج بإرسال 300 جندي إضافي ليصل عديد قواتها إلى 1400 جندي، تشتمل مهمتهم على حماية الأجانب من الهجمات وعمليات السلب والنهب وسط حالة عدم الاستقرار.
وقال المتحدث باسم القوة الفرنسية (ليكورن) تيري بوركارد إن القوة الفرنسية وبالتعاون مع القوات الدولية في ساحل العاج «سيطرت على مطار» أبيدجان. وقال المتحدث الآخر فريديريك داغيون إن 167 أجنبيا، بينهم فرنسيون ولبنانيون، غادروا أبيدجان في طريقهم إلى العاصمة السنغالية داكار، عبر لومي عاصمة توغو. وكانت قوة «ليكورن» أعلنت، أمس الأول، أن أكثر من 1500 أجنبي، بينهم نحو 700 فرنسي وعدد كبير من
اللبنانيين، كانوا موجودين داخل معسكر بور بويه الفرنسي في أبيدجان.
واعتبر مستشار غباغبو في باريس توسان آلان أن القوة الفرنسية «تتصرف كجيش احتلال خارج أي تفويض» للأمم المتحدة وذلك بعد سيطرتها على المطار. واعتبر أن حركة التمرد ليست سوى «ائتلاف من مرتزقة وجنود أوروبيين وأميركيين يحظون بدعم ليكورن اللوجستي والاستخباراتي». وأكد أن «الجيش الفرنسي هو الذي وضع نفسه في خدمة التمرد. الجيش الفرنسي أصبح قوة إضافية للتمرد».
وأعلن المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة في ساحل العاج حمدون توريه أن البعثة «أعادت تموضع» حوالى 200 من عناصرها غير الأساسيين من أبيدجان إلى بواكيه وسط البلاد بسبب الهجمات المتكررة ضد القوات الدولية في العاصمة الاقتصادية لساحل العاج.
وهيمن الخوف على سكان أبيدجان بسبب تواصل أعمال السلب والنهب والقتال الشرس بين قوات غباغبو وواتارا حول قصر الرئاسة والإذاعة الحكومية وقواعد الجيش. ودعا غباغبو، في بيان عبر التلفزيون الحكومي الذي استطاعت قواته استرداده، أتباعه إلى تكوين «درع بشري» حول القصر.
وسيطر مقاتلو واتارا على مقر الإذاعة والتلفزيون العاجي قبل أن يفقدوه ويعيد معسكر غباغبو الإرسال فيه لحسابه. وبث التلفزيون رسالة دعا فيها دامانا بيكاس، احد قادة «الشباب الوطني» أنصار غباغبو، إلى «التعبئة». وقال «انه جيش الشعب، إن الجيش أصبح نقيا والجمهورية أصبحت نقية». وأضاف «يجب على كافة الوطنيين والمقاومين أن يسيطروا على الشوارع. إن الموت في هذه الظروف أفضل من الاهانة، لكن لا تشككوا في انتصارنا».
ومع تصاعد العنف واجه المعسكران تهماً بارتكاب فظائع قالت مجموعات حقوقية إنها ترقى إلى مستوى جرائم ضد الإنسانية. وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أمس الأول، أن 800 شخص قتلوا في يوم واحد في مدينة دويكوي غرب البلاد في جريمة «مروعة من حيث حجمها ووحشيتها»، فيما قدرت بعثة الأمم المتحدة عدد القتلى بنحو 330 شخصا، متهمة المقاتلين من المعسكرين بالضلوع في عمليات القتل الجماعية.
كما أعلنت منظمة «كاريتاس» الكاثوليكية أن ألف شخص «قتلوا أو فقدوا» في المدينة. وأضافت «طاقم كاريتاس في ساحل العاج كان ضمن فريق تقييمي» في المدينة الأربعاء الماضي، موضحة أن «المجزرة وقعت في حي كارفور الخاضع لسيطرة القوات الموالية لواتارا خلال المعارك». وتابعت إنها «لا تعرف من المسؤول عن هذه المجزرة، إلا أنها تؤكد وجوب إجراء تحقيق لتبيان الحقيقة».
وأكد المتحدث باسم القوات الجمهورية الموالية لواتارا، سيدو واتارا أن تلك القوات قتلت «عناصر ميليشيات وليس مدنيين». وأضاف «رجال الميليشيات ليسوا مدنيين. فمن اللحظة التي يتم تسليحهم فيها يعتبرون مقاتلين. يجب أن نتجنب الخلط».
وقالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، في بيان، إن «الطريق إلى الأمام واضح. على غباغبو الرحيل الآن لكي ينتهي العنف». وأضافت إن غباغبو «يدفع ساحل العاج إلى حالة غياب القانون». وأعلنت أن واشنطن تشعر «بالقلق العميق من الوضع الخطير والمتدهور» في البلاد، وخصوصا بعد ورود معلومات عن حدوث مجازر على نطاق واسع في غربي البلاد.
من جهته، دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، واتارا إلى اتخاذ إجراءات بحق من شاركوا في المجزرة. ونفى واتارا في مكالمة هاتفية مع بان كي مون أمس الأول أن يكون أتباعه ضالعين في الأحداث التي جرت في بلدة دويكوي، طبقا للمتحدث مارتن نيسيركي.
واعتبر وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه أن غباغبو «يعيش أيامه الأخيرة كرئيس دولة، ويواجه الضغط الجماعي عليه لإرغامه على الرحيل. وهذا ما نأمله». وأضاف «انه مرغم على الرحيل اليوم، فهو منعزل تماما، كل دول افريقيا طلبت منه الرحيل».
ومع انفلات الوضع الأمني في أبيدجان واستمرار المعارك، أصبح اللبنانيون، مثلهم مثل كل الجاليات الأجنبية، يعيشون واقعاً مأساوياً، في انتظار معالجات، لا يبدو أنها يمكن أن تشملهم وحدهم، بل صار التفكير الدولي، في أن تشمل كل الرعايا الأجانب وبينهم جالية لبنانية تعد من الجاليات الكبرى في هذا البلد الأفريقي.
وقد أطلق ذوو المغتربين صرخة بوجه المسؤولين في اعتصام نفــذوه بعد ظهر أمس أمام مبنى وزارة الخــارجية في الأشرفية، وطالبوا فيه المســؤولين بالتحرك العاجل وبكل الوسائل لإجلاء آلاف العــائلات اللبنانية التي تعيش جوا من الرعب، في ظل تمادي أعمال الحرق والنهب وبالتالي ازدياد المخاطر على اللبنانيين الذين سقط منهم ثلاثة جرحى حتى الآن.
وظل مندوب لبنان في الأمم المتحدة السفير الدكتور نواف سلام، على تواصل مع عدد من البعثات في مجلس الأمن والأمانة العامة للأمم المتحدة من جهة ومع السلطات اللبنانية من جهة ثانية، ولا سيما الرئيس نبيه بري الذي طلب منه إبلاغ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رسالة شفوية باسم لبنان تتضمن طلباً بنشر قوات دولية في المناطق التي يتواجد فيها لبنانيون في ساحل العاج.
وفيما كثف رئيس الجمهورية ميشال سليمان مشاوراته الدولية، ولا سيما مع فرنسا، طلباً للحماية الفرنسية للجالية اللبنانية، أعطى توجيهاته لجميع المعنيين ببذل كل ما يلزم من جهود وإجراءات لتجنيب اللبنانيين أية خسائر في الأرواح، أجرى الرئيس بري اتصالات بدولة قطر التي أبدت الاستعداد للمساهمة في نقل اللبنانيين من أبيدجان الى بيروت. وعبر عدد من المغتربين اللبنانيين في دول الانتشار عن استعدادهم لإرسال طائراتهم الخاصة الى أبيدجان للمساعدة في إجلاء الراغبين في المغادرة، فيما عرضت وزارة الخارجية على عدد من الدول الأفريقية استئجار طائرات «تشارتر» تتولى نقل اللبنانيين من أبيدجان إلى أكرا وغيرها من العواصم القريبة، على أن تتولى «الميدل ايست» تسيير الرحلات إلى نقل من تم إجلاؤهم الى بيروت.
وأجرى رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري سلسلة اتصالات شملت بان كي مون ونظيره الفرنسي فرنسوا فييون ووزير الخارجية الفرنسي الآن جوبيه، وبحث معهم في الاجراءات التي يمكن للقوات الفرنسية وقوات الأمم المتحدة القيام بها للمساعدة في حماية الجالية اللبــنانية وإجلاء من يرغب من أفرادها. وشملت اتصالات الحريري الرئيس المنتخب في ساحل العاج الحسن واتارا، وتداول معه في موضوع حماية اللبنانيين القاطنين في ساحل العاج والإجراءات المتخذة بهذا الخصوص. وقد وعد واتارا الحريري باتخاذ كل ما يمكنه من إجراءات لتوفير الحماية والمساعدة لأفراد الجالية اللبنانية.
وعلمت «السفير» أنه تم، أمس، نقل مئات اللبنانيين الذين كانوا متواجدين في ثكنة عسكرية فرنسية في أبيدجان إلى توغو، تمهيداً لنقل مجموعات جديدة الى الثكنة التي كانت قد أصبحت عاجزة عن استقبال لاجئين جدد من فرنسيين ولبنانيين وجنسيات أخرى.
(«السفير»، ا ف ب، ا ب، رويترز)






__________________
آخر مواضيعي

0 ابتسمي... حافظي على شبابك
0 اناقة الرجل ، مَنْ يقف وراءها ؟!
0 فيسبوك تنتقل الى مقر جديد في وادي السيليكون
0 صور جديدة للنجمة هيفاء وهبي
0 جـبـران فـي الـسـيـنـمـا

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقتل رجل الأعمال عماد ضو وابنه أندرو فـي الولايـات المتحـدة الأميركيـة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-01-2011 04:11 PM
تحـدّيات إقليميـة عديـدة مـن إيـران إلـى لبـنان Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-26-2010 04:15 PM
سـاركوزي لعـون: متخوّفـون على اسـتقرار لبـنان Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-17-2010 07:00 AM
عقبـات أمـام إلغـاء عقوبـة الإعـدام فـي لبـنان Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 10-12-2010 07:48 PM
بشــار الأســد فـي لبـنان «فـي مـوعـد غيـر بعيـد» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 07-23-2010 11:20 PM


الساعة الآن 11:09 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.