عاليه من سياحة الأربعين يوماً إلى وجهة دائمة - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 04-02-2011, 11:14 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي عاليه من سياحة الأربعين يوماً إلى وجهة دائمة

تبدو مدينة عاليه وكأنها في طور نهضة جديدة، تمهّد لما هو أبعد من كونها «عروس» المصايف اللبنانية، فالمشاريع القائمة الآن تؤكد أن المدينة بدأت تكرس حضوراً يتخطى السياحة الموسمية، وهي عبارة عن فنادق ومجمعات تجارية ضخمة ومرافق سياحية على غرار ما هو قائم في بيروت. ما يعني أن عاليه ستكون جاذبة لرجال الاعمال ولاستثمارات جديدة أيضاً، وأن مرافقها الناشئة ستمسي قادرة على استضافة المؤتمرات وأنشطة كثيرة كانت حتى الأمس القريب محصورة في العاصمة وبعض الضواحي.
صحيح أن مدينة عاليه تجاوزت خلال السنوات الخمس الماضية ما يعرف بـ «سياحة الأربعين يوماً» المقتصرة على فترة زمنية محددة في فصل الصيف، نتيجة استعادة مؤسساتها التجارية والتربوية والاستشفائية عافيتها، ما دفع كثيرين من اللبنانيين والخليجيين لتملك المنازل والاقامة فيها، بحكم موقعها القريب من العاصمة، الا أن ما غدا واضحاً الآن أن عاليه ستصبح خلال المقبل من الأيام وجهة سياحية دائمة، ومدينة تضج بالحياة، خصوصاً إذا علمنا أن الاقبال على شراء المحال التجارية في «المولات» التي ما تزال قيد الإنجاز ساهم في ارتفاع سعر المتر المربع الواحد الى اكثر من أربعة آلاف دولار، حتى أن كثيرين اشتروا مكاتب ومحال في مشاريع على خرائط قبل شروع أصحابها بالبناء.
أكرم مرعي (مسؤول في أحد مصارف عاليه)، قال: كنا بحاجة لموقع جديد للبنك أكبر من الموقع الذي نشغله الآن وبمواصفات أفضل، وتمكنت إدارة البنك من شراء واجهة مهمة في مجمع تجاري وسياحي ضخم ما زال قيد الإنشاء. ولفت إلى أن «كثيرين سارعوا الى حجز مكاتب ولم يعد هناك ما يمكن شراؤه ما اضطر البعض الى الشراء في مجمعات لم يبدأ العمل بها حتى الآن».
اما المواطن جميل ابو حسين فقال: ان استئجار محل تجاري صغير في سوق عاليه الرئيسي بات يتعدى الاثني عشرة الف دولار في السنة والمطلوب تأمين إيجار ثلاث سنوات دفعة واحدة، لذلك ارتأيت شراء محل تجاري في المجمعات التجارية الجديدة، ولكن للأسف لم يتبقَّ محل واحد يمكن شراؤه، وننتظر قيام مشاريع جديدة مماثلة لحجز محل على الخارطة، لانه ما ان تبدأ أعمال البناء حتى تكون المحال قد بيعت جميعها.
وتوقع رئيس «جمعية تجار عاليه» سمير شهيب أن «تشهد عاليه نهضة اقتصادية غير مسبوقة»، لافتاً الى أن «المدينة ما عادت تعتمد على موسم الصيف وهي استعادت حضورها كمقصد تجاري هام»، لافتاً الى أن «عاليه في طور مرحلة جديدة عنوانها الازدهار كعاصمة للقضاء وكمدينة سياحية أصبحت وجهة دائمة للعرب ممن تملكوا فيها».
فنادق جديدة
رئيس بلدية عاليه وجدي مراد أكد أن «المشاريع ليست مجمّعات سكنية ولا نقبل حتى بكلمة (مجمعات سكنية) في المدينة»، وقال: ليس ثمة مشاريع سكنية، عاليه مدينة اصطياف وتشهد في هذه الفترة قيام مشاريع اقتصادية، تجارية وسياحية، ومن بينها مجمع تجاري (مول) كبير جداً عند مدخل عاليه لجهة الطريق الدولية، وسيبدأ العمل في اعادة بناء (فندق طانيوس) وتم انجاز كل الخرائط، واصحاب هذا المشروع سيحصلون على الترخيص في فترة قريبة جداً وهم في انتظار انجاز المعاملات التي اصبحت في مراحلها الاخيرة».
وأضاف مراد: لقد تم إنجاز مجمع تجاري ضخم (مول) مساحته 6 آلاف متر مربع، وهو مؤلف من ثلاث طبقات ويضم مركز العاب للاطفال ومطاعم وغيرها من المرافق.
وعما اذا كان المجمع سيضمّ بعض دور السينما، قال مراد: دور السينما ستكون في الفنادق، فعلى سبيل المثال ستكون هناك ثلاث دور سينما في (فندق طانيوس).
وعما اذا كانت المجمعات التجارية تضم مواقف للسيارات خصوصاً ان ثمة مشكلة تواجه عاليه لجهة ازدحام السير، قال مراد: صحيح، ولهذا السبب تم لحظ اقامة مواقف سيارات اكثر مما هو مطلوب من قبل مديرية التنظيم المدني، ونحن كمجلس بلدي طلبنا اقامة مساحة اضافية مخصصة لمواقف السيارات، ففي احد المجمعات المفترض ان يضم ثلاث طبقات لمواقف السيارات طلبنا كبلدية اقامة طبقة رابعة اضافية، لان هناك اعداداً كبيرة من السيارات في لبنان، اذ ليس ثمة شاب بلغ الثامنة عشرة من العمر ولم يقتنِ سيارة خاصة».
واردف: انطلق العمل ايضاً في فندق جديد بعد ان استحصل اصحابه على الترخيص السنة الماضية، وبدأت تظهر الإنشاءات الاسمنتية وهو قريب من احد المجمعات التجارية الجديدة، وهناك ايضاً فندق (سان جيمس) القديم والذي ارتبط اسمه بمدينة عاليه في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، والعمل قائم الآن على استكمال الترخيص، وقد تم شراء اراض جديدة لمصلحة هذا المشروع.
وعن تصنيف هذه الفنادق، قال: انها مصنفة في فئة أربع نجوم، وهي مهمة جدا ليس لمدينة عاليه وحسب، وانما لكل لبنان، والفارق بين فنادق خمس نجوم واربع نجوم هو فارق بسيط لكن بكلفة اكبر، ذلك ان هذه الفنادق لا يمكن ان تتكبد تكاليف كبيرة لفترة قصيرة من التشغيل الكامل، خصوصاً في فصل الصيف، فضلاً عن ان الفنادق من فئة اربع نجوم تضم مسابح وصالات ومرافق كثيرة مهمة.
قرية سياحية؟
وعلى صعيد آخر، قال مراد: القرية السياحية التي كانت تقام في امارة دبي ستكون هذا الصيف في مدينة عاليه، وهذه بشرى لكل اللبنانيين وليس لأبناء مدينة عاليه وحسب، ذلك ان اربع عشرة دولة ستكون مشاركة في القرية السياحية وهي تضم مدينة ملاهٍ ومطاعم ومحال تجارية وستستمر شهراً ونصف الشهر.
وعن اهمية المشاريع القائمة على صعيد تنشيط الدورة الاقتصادية، قال مراد: اهميتها لا تقتصر على الجانب السياحي فحسب، وانما ستكون لها نتائج مهمة على المستوى الاقتصادي العام، فهي ستؤمن فرص عمل ثابتة وموسمية.
واضاف: أما على صعيد الدورة الاقتصادية، فهذا الأمر المعنية به بشكل مباشر الدولة اللبنانية، نحن نرى اليوم ما تشهده بعض الدول العربية، ونقول مهما كان حجم الخلافات السياسية الداخلية، على السياسيين ان يتحدوا لتفعيل الواقع الاقتصادي العام، والمطلوب الآن التهدئة وتأمين مناخ من الاستقرار لجذب رؤوس الاموال وتحويلها الى لبنان، واذا تم تحويلها يكون المسؤولون قد ساهموا في الحد من نتائج ومفاعيل البطالة، ما يؤمن انتعاشاً اقتصادياً هو مطلوب الآن.
ورأى مراد أنه «اذا لم ينتبه المسؤولون في لبنان الى هذا الامر فستكون ثمة ارتدادات سلبية في المستقبل على مستوى البطالة وتراجع الاقتصاد






__________________
آخر مواضيعي

0 وفود معزية بالسيد فضل الله
0 في العين ما يضبط الساعة البيولوجية والعواطف
0 عليان: الإبعاد من الإمارات مستمر
0 البحرين تطرد مراسل «رويترز»
0 غازات مولد كهربائي تقتل 3 مواطنين في دورس

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصائح لماكياجك بعد الأربعين!! Honey Girl منتدى عالم حواء 6 06-13-2011 09:03 AM
كيف تتغلبين على جفاف بشرتك بعد الأربعين ؟ Honey Girl منتدى عالم حواء 5 02-01-2011 10:41 PM
حاولت... ولكن حلم عميق خواطر الاعضاء 3 08-25-2010 03:24 AM
حافظي على جمالك سيدتي ... بعد سن الأربعين Guest منتدى عالم حواء 7 04-30-2009 01:12 PM
المرأة .. ما بعد الأربعين Moe El-hassan منتدى عالم حواء 3 12-03-2008 07:14 PM


الساعة الآن 05:26 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.