مثقفون سوريون يوقعون «العهد الوطني»: السعي لبناء دولة ديموقراطية مدنية - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 03-29-2011, 02:10 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي مثقفون سوريون يوقعون «العهد الوطني»: السعي لبناء دولة ديموقراطية مدنية

وقّع عشرات المثقفين السوريين على بيان أطلقوا عليه اسم «العهد الوطني» شددوا فيه على «السعي لبناء الدولة الديموقراطية المدنية الحديثة»، و«عدم استخدام العنف أو القبول باستخدامه تحت أي ظرف كان، الآن ومستقبلاً»، و«مقاطعة وإدانة كل جهة تساهم سواء بالكلام أو الفعل في بث الفرقة وافتعال التناقضات بين السوريين».
وتعهد الموقِّعون على «العهد الوطني» بالاتي:
- السعي المشترك لبناء الدولة الوطنية الديموقراطية المدنية الحديثة، التي تضمن المساواة التامة بين المواطنين في الحقوق والواجبات وحرية الأفراد، انطلاقاً من الإقرار بمبدأ المواطنة الذي ينظر لجميع المواطنين بشكل متساوٍ، بغض النظر عن انتماءاتهم المختلفة.
- احترام التنوع المجتمعي ومعتقدات ومصالح وخصوصيات كل أطياف الشعب السوري، وعدم السماح تحت أي ظرف ولأي كان بالإساءة إليها أو بانتهاكها أو بتقييد دورها في الحياة العامة، والإقرار بحقها في التطور والرعاية، كونها جزءاً أصيلاً لا غنى عنه في جسد الشعب السوري الموحَّد.
- التشجيع بالقول والفعل على التواصل والتفاعل الودي والإيجابي، السلمي والأخوي، بين جميع ألوان وأطياف الشعب السوري بلا استثناء، وعدم السماح بما من شأنه إثارة الفرقة أو الخلاف أو التوتر أو البغضاء بينها، وعدم ممارسة أو القبول بممارسة أية سياسات تمييزية أو إقصائية مجحفة ضد أي طائفة أو جماعة إثنية سورية.
- عدم استخدام العنف أو القبول باستخدامه تحت أي ظرف كان، الآن ومستقبلاً، وعدم التعامل بغير سياسات اليد الممدودة والقلب المفتوح، والحفاظ على أمن وكرامة وحرية كل أطياف الشعب السوري، وعدم القبول بالاعتداء على أي جزء من أجزائه أو انتقاص حقوقه، وعلى رأسها حقه في الشراكة الوطنية بجميع مستوياتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
- العمل المشترك لإزالة كل ما هو غريب عن تاريخ وممارسات جميع أطياف الشعب السوري، الطائفية والإثنية، التي كانت دائماً موحَّدة ومنفتحة بعضها على بعض، مؤتلفة ومتعايشة تحت سقف الأخوة والعيش المشترك، ومتكاملة المشاعر والأفكار والمعتقدات، وهو ما جعل بلادنا واحة سلام وأمن أهلي ومدني.
- مقاطعة وإدانة كل جهة تساهم سواء بالكلام أو الفعل في بث الفرقة وافتعال التناقضات بين المواطنين في المجتمع السوري الذين يتعرضون جميعاً بلا استثناء للقمع والحرمان.
- الامتناع عن وإدانة كافة الأعمال والممارسات غير القانونية التي تثير المواطنين ضد بعضهم البعض وتسبب الأذى للأشخاص والممتلكات العامة والخاصة، ودعوة جميع المواطنين إلى نبذ القائمين بها كائناً من كانوا.
وعاهد الموقِّعون على هذا «العهد الله والوطن والشعب على الالتزام به، قولاً وعملاً. المجد للشعب السوري موحَّداً، حراً، أبياًً، كريما».
ووقع على «العهد الوطني» كل من: الشيخ جودت سعيد، حبيب عيسى، عبد الرزاق زريق، عارف دليلة، هيثم مناع، عبد الكريم ريحاوي، عبد الهادي عباس، محمود جيوش، حسين العودات، ميشال كيلو، الشيخ معاذ الخطيب، عبد الحميد درويش، هيثم المالح، حسن عبد العظيم، أديب الأمير، فداء أكرم الحوراني، ناصر غزالي، محمد ملص، سمير ذكرى، غسان نجار، دعد موسى، رياض سيف، مازن عدي، عبد المجيد منجونة، وليد البني، عبد الكريم أبا زيد، رزان زيتونة، احمد طعمة، منير الخطيب، جاد الكريم الجباعي، حازم نهار، نبيل مرزوق، رزق الله هيلان، نادر جبيلي، فايز سارة، أكرم البني، ياسر العيتي، قاسم عزاوي، سليم حجار، عبد الرحيم غمازي، وهيب السوقي، طارق حوكان، محمد عادل خالدي، نجيب ددم، عبد المجيد حمو، زينب نطفجي، محمد العمار، منير بيطار، ابراهيم الحكيم، فؤاد عبد الأحد إيليا، مصطفى ظلقوط، سيرين خوري، ابراهيم ملكي، فراس سعد، خلدون الأسود، مي الرحبي، منتهى سلطان الأطرش، نجاتي طيارة، ماجد حبو، منير شحود، منذر خدام، عدنان حمدون، علي فرزات، صبحي حديدي، فاروق مردم بك، محمد علي الأتاسي، وديع هيلان، علي العمر، ندى الخش، سمير نشار، الشيخ يوسف ديب الحمود، صادق جلال العظم، برهان غليون، فؤاد حرب، عبود الحاج هزاع، فوزي الحمادي، عبد العزيز الهايف، عبد الله ماضي، عادل حفية، جاك عبد الله، علي العزاوي، عبد الفتاح حميدة، ماجدة كدو، عبد الفتاح حميدة، إياس عبد الغني عياش، مصطفى زلقوط، بشير السعدي، جمانة سيف، مرح بقاعي، الشيخ حسن كفتارو، الشيخ محمود كفتارو، سمر يزبك، سعد طعمة الخضر، الحاج محمد الهزاع، الشيخ أحمد الرمح، قاسم فتوح، محمد رشيد الغبير، محمد حاج عبيد، غنام جابر الحمد، محمد بهان حنيش، غسان العرفي، كبرئيل كورية، كرم دولـة، وعبد الكريم اضحاك.






__________________
آخر مواضيعي

0 تدابير سير في الأشرفية والمتحف
0 احدث المسلسلات الرمضانية السورية لهذا العام!
0 المرأة الحمل تحليل شخصيتها وكشف أسرارها
0 خبر عاجل
0 معرض ميلادي لنساء »القوات« في شكا

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسؤولون سوريون سابقون:حكومة وطنية بقيادة الأسد Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-09-2011 11:32 AM
مثقفون يطالبون بوقف المسلسل «المهزلة» Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 0 08-06-2011 12:43 PM
مثقفون إسرائيليون يدعمون حملة مقاطعة المستوطنات Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-08-2010 04:03 AM
اسماء السعد لكل برج الاناث و الذكور من جمانة قبيسي Honey Girl عالم الابراج 14 08-06-2010 08:12 AM
جديد اصاله - ليالى السعد 2010 mr.lebanon أغاني لبنانية وعربية 4 02-22-2010 03:06 PM


الساعة الآن 03:22 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.