قرصنة أغنية لنجوى كرم من إسرائيلية جديدة - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 03-25-2011, 01:03 AM   #1
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية moon-light
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: lebanon
المشاركات: 5,043
Angry قرصنة أغنية لنجوى كرم من إسرائيلية جديدة

قرصنة أغنية لنجوى كرم من إسرائيلية جديدة



بعد الجدل الكبير الذي أحدثه إصدار أغنية "ع بالي حبيبي" لإليسا بصوت المغنية الإسرائيلية ساريت حداد، تبيّن أن هناك مغنية إسرائيلية أخرى وتدعى نيفين أصدرت بصوتها أغنية "خلص السهر" لنجوى كرم، وطبعاً بكلام عبري.


وكانت "لها" قد نشرت تحقيقاً موسعاً حول موضوع أغنية إليسا "ع بالي حبيبي" (كلمات فارس اسكندر وألحان سليم سلامة)، تناولت فيه مختلف الأطراف المعنية بموضوع كيفية وصول الأغنية إلى إسرائيل، بمعنى طرح السؤال حول الجهة التي منحت المغنية الإسرائيلية حقوق الأغنية، وذلك لأن اسم الملحن سليم سلامة مُدرج في ألبوم المغنية الإسرائيلية.
إذ قال البعض إنه لو كانت الأغنية مسروقة من قبل الإسرائيليين، لما كانوا عمدوا إلى وضع اسم الملحن على الأغنية.




وتحدثت "لها" في التقرير السابق مع الشركة المنتجة روتانا ومع الملحن سليم سلامة ومع عدد من الحقوقيين المختصّين في مجال حقوق النشر والملكية الفكرية والأدبية، كما كان حديث مع المحامي سمير تابت المستشار القانوني في "ساسيم" (جمعية حقوق المؤلفين والشعراء وناشري الموسيقى)، الذي قال لـ "لها" إن هناك قانوناً في إسرائيل يخوّل المغنين أخذ أي لحن يريدونه، مضيفاً أن "ساسيم" أرسلت إنذاراً رسمياً وشكوى إلى جمعية "سيزاك" (الإتحاد الدولي لجمعيات المؤلفين والناشرين) بخصوص موضوع أغنية "ع بالي حبيبي" خصوصاً أن المغنية تغنيها دون أي تنازلات من أي طرف، لا من "ساسيم" ولا من روتانا ولا من الملحن سليم سلامة، مضيفاً أن هناك اشكالات عديدة حصلت مع مطربين من العالم قام إسرائيليون بغناء أغانيهم، وليس فقط في العالم العربي.


البعض اعتبر أن في ردّ سمير تابت غموضاً وضبابية، إذ كيف يكون هناك "قانون" يسمح بالسرقة، في الوقت الذي يعرف فيه الكلّ أن إسرائيل عضو في "سيزاك"؟ "لها" تابعت تحرّياتها عن الموضوع، ليتبيّن بالفعل أن الإسرائيليين يتعاملون بهذا الأسلوب مع أي لحن من العالم، عربياً وإقليمياً ودولياً أيضاً، لكنهم يقومون بدفع المستحقات المالية المترتبة عن تقديم أي أغنية لجمعية "عاكوم". فـ "عاكوم" ليست شركة إنتاج بكل للكلمة من معنى، بل تعمل على طريقة "ساسيم" أي تجمع المبالغ المستحقة للملحنين والشعراء، وهذه المبالغ تُحفظ في حسابات خاصة باسم أصحاب الحقوق، الذين يمكن لهم في أي وقت يريدون الحصول على أموالهم ومستحقاتهم جراء استعمال عمل لهم وبثّه في المحطات الإذاعية! أي بمعنى أصحّ هم يعتبرون أنهم يتعاملون بطرق قانونية مع الموضوع....
وبالفعل فإن إدارة أعمال ساريت حداد ذكرت أنه يمكن الاتصال بـ "عاكوم" للاستفسار حول موضوع أغنية "ع بالي حبيبي"، والمقصود كان أنه يمكن الاتصال بـ "عاكوم" للحصول على مستحقات المؤلفين، أي الملحن والشاعر. هكذا بكل بساطة يأخذون الأغنيات التي يريدونها، بحجّة أن الحقوق المادية يحصل عليها الملحن في أي وقت يريده وبمجرد أن يطلبها من "عاكوم". لكن ماذا عن الحقوق المعنوية؟ وأين حقوق الملحن والشاعر اللذين يفترض أن يمنحا موافقتيهما قبل أن يغني أي فنان عملاً من تأليفهما، فكيف إن كان إسرائيلياً؟ ويبقى السؤال، هل ستكفي الشكاوى والإنذارات المُرسلة من "ساسيم" إلى "سيزاك" لوضع حدّ لهذا التعدّي الفاضح؟؟؟ وفي وقت سابق كنا قد نشرنا تصريحات لكل من سليم سلامة وسمير تابت جاء فيهما:


سليم سلامة يؤكّد: لم أبرم عقد التفرغ لروتانا
في اتصال هاتفي أجرته "لها" مع الملحن سليم سلامة أكّد وجزم أنه لم يبرم عقد التفرّغ مع شركة روتانا كما يعتقد البعض، وقال إن التنازلات الخاصة بأغنية إليسا "ع بالي حبيبي" قديمة وهي مثل كل التنازلات الأخرى التي كان يمضيها الملحنون والشعراء قبل أن تصبح روتانا شركة نشر وتحوّل التنازلات إلى ما يُسمّى اليوم عقود التفرّغ. وقال سلامة إنه أرسل كتاباً إلى شركة روتانا بمجرد صدور الأغنية بصوت المغنية الإسرائيلية، وذلك قبل أن ترسل روتانا بيانها إلى الصحافة. وأضاف سلامة أنه أرسل أيضاً كتاباً إلى "ساسيم بيروت" حول هذا الأمر، فأتاه الردّ من المحامي سمير تابت، محامي "ساسيم بيروت" يخبره فيه أن في إسرائيل قانوناً يسمح لهم بالتصرّف في أي أغنية يريدونها في أي بلد في العالم، كما قال إن تابت أكّد له أن "الساسيم" من دون شك لم تبع الأغنية لأي جهة إسرائيلية.


وأبدى سليم سلامة أسفه الشديد حول ما يحصل خصوصاً لجهة عدم وجود قانون حماية واضح يردع إسرائيل وغيرها، التي تدّعي أنها تعمل وفق قوانين، إضافة إلى أنها تدفع الحقوق في الجمعيات الحقوقية الخاصة بالتأليف والنشر، الأمر الذي يطرح أكثر من علامة استفهام لأنه أمر غير واضح على الإطلاق. مضيفاً أنه علم أن شركة "عاكوم" في اسرائيل هي التي أعطت سماحاً للمغنية الإسرائيلية لاستعمال أغنية إليسا، أما من أعطى الشركة الحق فهو الأمر غير المفهوم أبداً.


وقال سلامة إن التنازلات القديمة ومنها تنازلات أغنية "ع بالي حبيبي" فيها بند واضح يقول: "يحق لشركة روتانا أن تستعمل العمل كما تراه مناسباً". وفي معلومات خاصة بـ "لها"، تبيّن أن التنازلات القديمة التي كانت مُعتمدة لا تتوافق مع القوانين العالمية، وبسبب ذلك عمدت روتانا إلى عقود التفرّغ وذلك بعد نصيحة حقوقيين عالميين قالوا للمسؤولين في روتانا إن هذه التنازلات غير شرعية وإنه كي يحق للشركة أن تنشر هذه الأعمال يجب أن تخصص نسباً للمؤلفين والملحنين، وهذا هو ما اعتمدته روتانا بالفعل.


أما عن أسباب رفض عدد كبير من الملحنين والشعراء إبرام العقود الجديدة القانونية، أي عقود التفرّغ، فتعود إلى أن النسبة ضئيلة جداً ولا تتعدى الـ 3% إن استعمل العمل في إعلان، وخمسة بالمئة إن استعمل كرينغ تون ومختلف أنواع الديجيتال و10% إن استعملت في فيلم. أي إن روتانا تحصل على النسبة الأكبر بينما يبقى الفتات للملحن والشاعر كما يرى البعض.


ردّ سمير تابت محامي "ساسيم بيروت"
اتصلنا أيضاً بالمحامي سمير تابت لسؤاله عن الكتاب الموجّه من سليم سلامة وردّ الساسيم على هذا الكتاب، فأوضح أن ما ذكره سلامة صحيح وأنهم بالفعل أبلغوه أن إسرائيل تعمد إلى قرصنة العديد من الأعمال حول العالم بموجب قانون خاص بها. وذكر أن "ساسيم بيروت" أرسلت كتاباً إلى "الاتحاد الدولي لجمعيات المؤلفين والناشرين" ("سيساك" ومقرّه أوروبا)، وفي الكتاب شكوى رسمية وإنذاراً ضدّ ما يرتكب في إسرائيل من تعدّ وقرصنة على حقوق المؤلفين والملحنين.


واكّد تابت أن لا سليم سلامة ولا روتانا ولا الساسيم (إن في لبنان أو في باريس) طبعاً أعطت أي تنازل لاستعمال أغنية إليسا في إسرائيل، وذكر أن "ساسيم باريس" لا تستطيع أصلاً بيع أي عمل دون العودة إلى الملحن والشاعر وأخذ موافقتهما. أما الاتحاد الدولي لجمعيات المؤلفين والناشرين" (سيساك)، فهو يضم حوالي 170 دولة منها مصر وبريطانيا وتونس والجزائر والمغرب وأميركا وغيرها، لكن تاتب لا يعلم إن كانت إسرائيل عضواً فيه. ولكن في بحث سريع عبر الإنترنت يتبين أن اسرائيل عضو في هذا الإتحاد.
رولا نصر (لها)






__________________

MoOoOoOoN LiGhT
آخر مواضيعي

0 لو بتضلك مسكرة تمك‏
0 "آي فون" يتيح للنساء تخيل تكبير صدورهن قبل الجراحة
0 للشقق الصغيرة افكار بسيطة
0 حوارٌ بين زوجين ليلة زفافهما..hahaha..very funny !!‏
0 نـــــــمـــــوت بــــعــــزة لـــتــــحــــيا غـــــــــــــزة

moon-light غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-25-2011, 01:42 AM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية mr.lebanon
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: زغرتا
المشاركات: 13,041
افتراضي

الشغلي حكيو عنا كتير بس واحد ناطق الرسمي باسم روتانا على برنامج حديث البلد حكى انو مافي اي تعامل مع شركات اسرائيلية بس بالحكي قال انو بين روتانا وشركات تركية تبادلات للاغاني ف بامكان اي مطرب تركي انو ينقي اغنية عربية تابعة لروتانا وبيطلب من شركتو ويتم اتصال بين الشركة التركية وروتانا وبيعطوه الحقوق بعلم او بدون علم الملحن والمطرب لانو كل اغاني روتانا تعتبر حق الا
ونفس الشي للمطربين العرب فمثلا اغنية بستناك هي اغنية المطرب تاركان في كمين اغنية لعاصي الحلاني هي اغنية شوماصار كمين هيي لمطربة تركية وكتير هيك
ونفس الشي بالنسبة لليونان
ف يمكن هالاسرائيليات طلبو هالاغاني من تركية او من اليونان بس عالاغلب من تركية
__________________
سورية عروس الكون والله حامي سورية
Mr.LiPaNaHaY
آخر مواضيعي

0 "لانن أرمن"
0 ياباني جنن الامريكان
0 ألبوم نجمة برنامج نجم الخليج اسيل عمران مو بالساهل 2011
0 يحيى صويص
0 اغنيتين لشرين من مهرجان موازين

mr.lebanon غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-25-2011, 04:52 AM   #3
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

هالخبر صار يتكرر كتير كل شهر مع فنان لبناني جديد شو القصة؟
__________________
آخر مواضيعي

0 اليك بعض النصائح.. للاعتناء ببشرتك في البيت!!
0 الملك السعودي يتلقى رسالة من أمير قطر
0 «أتش 1 أن 1» جزء من الأنفلونزا العادية ودواؤه متوفر مجاناً
0 ناسا التقطت صورة لنوافير جليدية تندفع نحو زحل
0 live news 4/8/2010 اخر الاخبار

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-25-2011, 09:56 PM   #4
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية mr.lebanon
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: زغرتا
المشاركات: 13,041
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Honey Girl مشاهدة المشاركة
هالخبر صار يتكرر كتير كل شهر مع فنان لبناني جديد شو القصة؟

كل من تحت راس شرين
__________________
سورية عروس الكون والله حامي سورية
Mr.LiPaNaHaY
آخر مواضيعي

0 باسم فغالي بالموريكس دور 2009
0 نجم ستار أكاديمي برونو طبال - رجاع 2010
0 جديد نورا رحال خايفي على بلادي 2011
0 رويدا عطية – شو سهل الحكي -
0 ملحم زين - سهرة العمر ... سهرة من العمر 2011

mr.lebanon غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-26-2011, 03:06 AM   #5
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية cinderella
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: فلسطين/الضاحية
المشاركات: 6,951
افتراضي

مشكور عالخبرية
دمت بود

__________________
آخر مواضيعي

0 ما هو الاختراق ..,, ادخل وشوف
0 ورم الأجفان
0 أسعدني الانضمام لباقة زهور قمر لبنان
0 تعلمي الدبلوماسية مع زوجك لضمان حياة سعيدة
0 سحب صوت من اي مقطع فديو بدون برنامج

cinderella غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قرصنة إسرائيلية جديدة في مياه المتوسط: الاستيلاء على سفينتي المساعدات إلى غزة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-05-2011 12:28 PM
ما بعد الاتهام: تسريبات إسرائيلية جديدة ... تشمل ماهر الأسد وشوكت! Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-02-2011 09:50 AM
مذبحة إسرائيلية جديدة في الجولان: 23 شهيداً و350 جريحاً Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-06-2011 07:45 PM
غزة: قرصنة إسرائيلية جديدة ضد سفينة مساعدات ماليزية Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-17-2011 08:51 PM
نجوى كرم تطلق أغنية جديدة في عيد الحب Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 1 02-08-2011 08:07 PM


الساعة الآن 10:21 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.