إصدار القرار الاتهامي مؤجّل لضمان تحقيق أغراضه - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 03-23-2011, 05:13 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي إصدار القرار الاتهامي مؤجّل لضمان تحقيق أغراضه

يوما بعد يوم يتبيّن حجم التسييس للمحكمة الدولية الخاصة باغتيال الرئيس رفيق الحريري، والتحكم الأميركي بمجريات التحقيق الدولي وتوجيه دفته بحسب التوقيت الاميركي والمصلحة الاميركية الاسرائيلية المشتركة. ولعل المضمون المسرّب للقرار الاتهامي قد حدد بوضوح الهدف الاميركي الاسرائيلي في النيل من المقاومة في لبنان واتهامها باغتيال الرئيس الحريري. وفي السياق ذاته، فإن الزيارات واللقاءات المتكررة بين الحين والآخر بين مسؤولين اميركيين ومسؤولين في المحكمة الدولية، تلقي على التحقيق الدولي ظلالا من الشك، لا بل من الطعن القاطع والنهائي في صدقيته ونزاهته وفي عدم مراعاته ولو للحد الادنى من معايير العدالة الدولية، المعتمدة شعارا من قبل المدعي العام للمحكمة الدولية دانيال بيلمار وفريق المحكمة بشكل عام.
وبعد الزيارات المتكررة للمدعي العام للمحكمة للولايات المتحدة، ومنها زيارته الشهيرة في تموز من العام الماضي واجراء لقاءات سرية مع مسؤولين أميركيين ودبلوماسيين وغربيين، وبحث موضوع المحكمة والقرار الاتهامي ضد «حزب الله»، وكذلك اللقاءات التنسيقية، التي اجراها في لبنان مع السفير الاميركي جيفري فيلتمان ومن بعده مع السفيرة ميشيل سيسون، كما كشفت وثائق «ويكيليكس»، كانت للمحكمة الدولية جولة أميركية جديدة متصلة مباشرة بالقرار الاتهامي، تزامنت مع الحديث الذي راج عن قرب صدوره، بالتزامن مع إسقاط سعد الحريري من رئاسة الحكومة قبل نحو شهرين.
وعلمت «السفير» من مصادر متعددة بأن «تواصلا نوعيا» قد حصل بين الادارة الاميركية والمحكمة الدولية غداة اسقاط الحريري مباشرة، سعى من خلاله الاميركيون الى توظيف القرار الاتهامي كمادة استثمار لصالح لحريري من شأنها ان تشكل عامل ضغط سياسي في لبنان تكون من نتائجه المباشرة اعادة تكليف سعد الحريري رئاسة الحكومة في لبنان.
وأفادت المعلومات ان احالة بيلمار مسودة قراره الاتهامي الى قاضي الاجراءات التمهيدية دانيال فرانسين في كانون الثاني الماضي كانت مقدمة لصدور وشيك للقرار بناء على رغبة الاميركيين وبعض القيادات الاساسية في قوى 14 آذار التي عبرت عن تمنياتها بهذا الخصوص خلال لقاءاتها مع بعض السفراء الغربيين المعتمدين في لبنان.
الا ان الوقائع التي تتالت على المسرح العربي، وخاصة مع الحدث المصري وسقوط نظام حسني مبارك، احبطت الخطة المرسومة لتوليد القرار الاتهامي كمقدمة لقلب موازين القوى السياسية في لبنان وحشر «حزب الله» في زاوية الاتهام. فقد فرض الواقع الجديد في المنطقة تبدلا في الاولويات الاميركية، خاصة ان صدور القرار الاتهامي في ظل غرق دولي شامل في متابعة التحولات المتلاحقة، سيجعله يمر بلا اثر وبلا فعالية ولن يؤدي صدوره الى الغاية المتوخاة منه، لجهة وصم «حزب الله» بالارهاب في موازاة توفير رافعة سياسية للحريري وفريقه.
وأفادت المعلومات ان عددا من السفراء الغربيين في بيروت عقدوا لقاءات غير منظورة مع قيادات في قوى 14 آذار، وحددوا لهم مساحة الاولويات في هذه المرحلة، وأن لبنان، كما موضوع القرار الاتهامي، يأتيان في ادنى سلم تلك الاولويات، وبالتالي فإن صدور القرار ربما يتأخر اشهرا عدة، علما بأن موعدا جديدا يتردد في اوساط مرجعية بارزة في 14 آذار يحدد صدور القرار الاتهامي في حزيران!

تزامن ذلك مع «استدعاء» الادارة الاميركية لوفد من المحكمة الدولية ضم كلا من رئيس قلم المحكمة هيرمان فون هيبل والناطق الرسمي مسؤول العلاقات العامة في المحكمة كرسبن ثورولد، وذلك قبل ايام من الاجراء المفاجئ الذي بادر اليه المدعي العام للمحكمة دانيال بيلمار بالتقدم من فرانسين بقرار جديد معدل يوسع فيه نطاق الاتهام، وهو اجراء غامض ومثير للريبة والتساؤلات. والتقى الوفد في واشنطن مسؤولين في وزارة الخارجية الاميركية وبينهم مساعد وزيرة الخارجية جيفري فيلتمان، واعضاء في الكونغرس الاميركي واعضاء في مجلس الامن القومي وفي مقدمهم مدير قسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في مجلس الامن القومي الاميركي دان شابيرو، كما التقى اعضاء في معهد «اسبن» المعروف بانحيازه لقوى 14 آذار وترويجه طروحاتها.
وبحسب المعلومات، فإن المباحثات بين الجانبين، شكلت استكمالا لمباحثات مماثلة جرت بينهما في اوقات سابقة في مكتب بيلمار في لاهاي، وشاركت فيها جهات امنية وقانونية اميركية. وقالت مصادر مطلعة ان هيبل وثورولد عرضا الجانب الاجرائي التفصيلي المتعلق بمسار المحكمة والتحقيق ومضمون القرار الاتهامي، فيما ركز الاميركيون على أن التوقيت السياسي لصدور القرار لا يحقق حاليا الغاية المتوخاة منه. واستخلصت المصادر ان الاميركيين فضلوا تأجيل صدور القرار الاتهامي، ومن هنا كان المخرج بالتأجيل المقنع الذي لجأ اليه بيلمار عبر قراره في الثاني عشر من آذار الجاري بتوسيع نطاق الاتهام، وهذا يتطلب المزيد من الوقت.
ميقاتي يلتقي سليمان وبري
على صعيد المخاض الحكومي، كثّف الرئيس المكلف نجيب ميقاتي مشاوراته، فزار أمس كلا من الرئيسين ميشال سليمان ونبيه بري، وناقش معهما ـ كما قالت أوساط ميقاتي لـ«السفير» ـ صيغة لحكومة يؤمل أن ترضي جميع الاطراف المعنية، مؤكدة ان الأمور تتقدم، «لكن لا شيء نهائياً بعد».
وفي الإطار ذاته، أبلغ مصدر رسمي مواكب لعملية التأليف «السفير» ان «المواقف التي فُسرت تصعيدية لبعض الأفرقاء، تأتي في سياق التصعيد قبل التأليف، لتحسين الشروط»، متوقعاً «ولادة قريبة للحكومة العتيدة على ان تكون الزيارة المقبلة للرئيس ميقاتي لقصر بعبدا هي آخر زيارة له كرئيس حكومة مكلف، بحيث يصطحب معه التشكيلة الحكومية ليتشاور بشأنها مع سليمان قبل صدور مراسيم قبول استقالة حكومة تصريف الأعمال، وتكليف ميقاتي، وتشكيل الحكومة».






__________________
آخر مواضيعي

0 أهالي السجناء الإسلاميين يقدمون مشروع قانون عفو
0 نوال الزغبي ضحية شائعة مشبوهة حول خيانتها !
0 رسـالة ميـدان التحريـر: ارفـع راسـك فـوق... أنـت عربـي
0 لماذا لم تتقدم شذا حسون بالتعزية لاهل رامي ؟!
0 توقعات ياسر الداغستاني لأبراجكم للنصف الثاني من شهر تموز - يوليو

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خبراء الاتصالات: أساس القرار الاتهامي باطل Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-27-2011 01:29 AM
مؤتمر صحافي لرعد حول القرار الاتهامي Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-23-2011 08:52 AM
القرار الاتهامي المعلن منذ 2006:القرينة«دليل الهاتف» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-18-2011 09:21 AM
القرار الظني مؤجّل ... والحكومة تمدّد لـ«شهود الزور» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 10-20-2010 04:39 AM
نصر الله: القرار الظني أبلغني به الحريري وكتبه بيلمار لكنه مؤجّل Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 07-23-2010 11:13 PM


الساعة الآن 12:47 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.