الحكومة «تتأرجح» ... وتحرّك نحو عون - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 03-21-2011, 09:34 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي الحكومة «تتأرجح» ... وتحرّك نحو عون

...وفي التظاهرة الثالثة للمطالبة بإسقاط النظام الطائفي تضاعفت أرقام المشاركين قياسا الى البدايات، ليتجاوز عددهم أمس، العشرين الف لبناني، تخلوا عن الانتماءات الطائفية والمذهبية الضيقة وساروا معا، جنبا الى جنب، من ساحة ساسين في الاشرفية الى أمام وزارة الداخلية في الصنائع، عابرين خطوط التماس القديمة والمستحدثة، في الرحلة الطويلة نحو دولة عصرية.
وبانتظار المحطة الجديدة للتحرك الذي بدا واضحا انه يجذب كتلا وفئات إضافية في كل مرحلة من مراحله، فان حماية هذا التحرك وإبعاده عن حسابات وأجندات القوى الطائفية والمذهبية شكّلا هاجسا مشتركا بين مكوناته التأسيسية التي ستتداعى في الساعات المقبلة الى تقييم نتائج تظاهرة الـ20من آذار النوعية، ورسم برنامج تحركها في الاسابيع المقبلة، وسط تنامي اتجاه يدعو
لإقامة اعتصام مركزي أمام مجلس النواب في ساحة النجمة، ولاحقا امام السرايا الكبيرة بعد تشكيل الحكومة الجديدة، من أجل تحديد المطالب ورفع منسوب الضغط لتحقيقها.
ومواكبة للتحرك الشبابي، قال الرئيس نبيه بري لـ«السفير» إنه اتفق مع مجموعة من الشباب زارته مؤخرا على ان ترفع اليه في اقرب وقت مشروعا لتعديل قانون الاحوال الشخصية «وأنا سأتولى إحالته فورا الى اللجان النيابية المشتركة، بموجب اقتراح قانون، بعد تأمين التوقيع النيابي اللازم عليه».
وإذ تساءل «لماذا لا يتم تحريك مشروع الزواج المدني الذي سبق أن وضعه الرئيس رفيق الحريري في الأدراج؟» اعتبر أن مشروع الأحوال الشخصية يشكل خطوة أساسية على طريق تهيئة المناخ المناسب لإسقاط النظام الطائفي «وبعدها سأرى ماذا يمكن ان يقول أصحاب الشعار القائل بوجوب إلغاء الطائفية من النفوس قبل النصوص».
وأكد انه يدعم بكل قوة التحرك الحاصل ضد النظام الطائفي، «وهذا موضع اعتزاز لا إحراج بالنسبة إليّ».
الحكومة بين مدّ وجزر
على صعيد مسار التأليف الحكومي، فهو ما زال يتأرجح بين مدّ وجزر، فيما قالت مصادر واسعة الاطلاع لـ« السفير» إن الحكومة ستتشكل عاجلا أم آجلا، ولا داعي للقلق في هذا الشأن، معتبرة أن البطء الذي تتسم به عملية التأليف لا يعبّر حتى الآن عن «أزمة» حقيقية.
وتوقعت المصادر أن يتجدد زخم الاتصالات بدءا من اليوم، مشيرة الى اجتماعات مستمرة، بعضها معلن ومعظمها بعيد عن الاضواء، تعقد بين «الثلاثي المفاوض» الممثل للاكثرية الجديدة، الوزير جبران باسيل والمعاونان السياسيان علي حسن خليل وحسين خليل، وبينهم وبين الرئيس المكلف نجيب ميقاتي.
وكشفت المصادر عن تحرك سيتم خلال الساعات المقبلة في اتجاه العماد ميشال عون سعيا الى إيجاد مخارج للعقد القائمة، مرجحة ان يلتقي أحد الوسطاء لتفعيل المشاورات.
وأشارت المصادر الى أن الرئيس نبيه بري والنائب وليد جنبلاط توافقا خلال لقائهما أمس، في عين التينة على وجوب بذل اقصى الجهود الممكنة للاسراع في تشكيل الحكومة، لافتة الانتباه الى ان جنبلاط قد يكون من أكثر المستعجلين في هذا الاطار، لانه يشعر بان الفراغ الحالي ثقيل الوطأة عليه، وبالتالي فهو يريد أن تكتمل مفاعيل المرحلة الجديدة التي كان له الدور الأهم في تكوينها، وذلك عبر تشكيل حكومة تكرّس المعادلة السياسية المستجدة وتشاركه في تحمل عبء المواجهة المباشرة مع الفريق الآخر.
الى ذلك أفاد مطلعون على أجواء اللقاء الذي عقد أمس الاول، بين الرئيس ميشال سليمان والرئيس ميقاتي، أنه جرى عرض المراحل التي قطعتها مشاورات تشكيل الحكومة، حيث أطلع ميقاتي رئيس الجمهورية على نتائج الاتصالات التي اجراها حتى الان، والمطالب التي عرضها الفرقاء مؤخرا.
وأشاروا الى انه تم تداول بعض المقترحات للخروج من المراوحة الراهنة حول شكل الحكومة وعدد وزرائها وكيفية توزيع حقائبها والاسماء المقترحة للتوزير.
وفي سياق متصل، عُلم ان الرئيس ميقاتي اكد لمتصلين به مؤخرا، ان احدا من السفراء او الموفدين الاجانب لم يمارس ضغطا عليه، لا مباشرة ولا بشكل غير مباشر، وان أيا منهم لم يقدم طلبات خاصة في ما يتعلق بالحكومة، لافتا الانتباه الى ان البيانات التي تصدر عن هؤلاء في اعقاب اللقاء مع الرئيس المكلف إنما تعبّر عن آرائهم ومواقف حكوماتهم، ولا تعكس بدقة مجريات اللقاءات مع ميقاتي.
جنبلاط ينبّه لأجندة فيلتمان
ولكن النائب وليد جنبلاط نبّه الى أجندة يُعدها مساعد وزيرة الخارجية الأميركية جيفري فيلتمان تتضمن مزاعم جديدة لاستهداف مصارف يملك اسهماً فيها رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي، خصوصاً أن هناك مصرفين يملك ميقاتي في احدهما 14 % من الأسهم، وذلك بهدف محاصرته والضغط عليه».
وإذ أعرب جنبلاط في حديث الى «المنار» عن ارتياحه لتحالفاته الجديدة، من دون أن يخفي قلقه من خطابات قوى 14 آذار الاخيرة، أكد أن «المطلوب هو الإسراع في تأليف الحكومة»، معتبراً أن «لا وجود لعقد مستعصية»، ولافتا الانتباه الى أن «الحزب التقدمي الاشتراكي لا يسعى الى تغيير حصته المتمثّلة بحقيبة الأشغال، وهو راض عنها، كما أن مسألة توزير النائب علاء الدين ترو ثابتة حتى اللحظة».
وردًا على سؤال، لفت جنبلاط إلى أن العلاقة مع رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري «مقطوعة».
أما عن علاقته بالنائب مروان حمادة، فقال جنبلاط: « هو من تركني، وما لفتني الحركة التي افتعلها قبل 14 آذار في محاولة لحشد الجماهير فخذله جمهور الجبل، وكذلك المشاركة من قرى اقليم الخروب التي على ما يبدو أن شعار اسقاط السلاح لا يستهويها»، متسائلاً: «أين كانوا على طاولة الحوار في نقاش مسألة السلاح؟»، مشيرا الى أنه» في تمييزهم بين سلاح المقاومة والسلاح المستخدم في الداخل أذكّرهم بمن استقدم الشباب من الشمال قبل 7 أيار».
وأوضح أن علاقته مع العماد عون «جيدة»، مشيرا الى انه سيزور الرابية خلال هذا الاسبوع.
سلامة ينفي
من جهة اخرى، رد المكتب الاعلامي لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة على ما قاله جنبلاط، من دون ان يسميه، فأشار الى انه «بتاريخ 17 آذار الجاري أعلن سلامة أن قطاعنا المصرفي غير مستهدف وأن الكلام عن لائحة من المصارف المعرّضة للممنوعات هو كلام غير دقيق». من جهة أخرى، قالت سفيرة الولايات المتحدة في لبنان مورا كونيللي (الجمعة) ان «القطاع المصرفي ليس مستهدفاً من قبل أي جهة أميركية وإن موضوع المصرف اللبناني - الكندي موضوع معزول وليس هناك أي لائحة مما يتم التداول به في الاعلام اللبناني. وإن اي خبر لاستهداف أي مصرف لا يمت الى الحقيقة بصلة






__________________
آخر مواضيعي

0 منح دراسية روسية وسلوفاكية وإماراتية
0 أهالـي السجنـاء يهـدّدون باقتحـام مجلـس النـواب
0 أميركا: فحص أمني مكثـف للمسـافرين
0 إحياء ذكرى الثورة الإيرانية في صور
0 غراتان البطاطا والاسكالوبيني (طبق ايطالي)

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
.. ورئيس الحكومة يرحب Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-20-2011 02:18 PM
بري يصلي «الاستسقاء» على نية الحكومة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-14-2011 08:59 AM
الحكومة التونسية الجديدة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-08-2011 02:36 PM
الحكومة مؤجّلة حتى إشعار آخر Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-24-2011 11:18 AM
«أحزاب المعارضة» للإسراع في الحكومة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-30-2009 06:46 PM


الساعة الآن 05:51 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.