مجزرة السلطة تلقي اليمن في المجهول - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 03-19-2011, 01:39 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي مجزرة السلطة تلقي اليمن في المجهول

بات اليمن على حافة المجهول بعد المجزرة التي ارتكبها النظام ضد المعتصمين في صنعاء، والتي ذهب ضحيتها 46 قتيلاً، وحوالى 400 جريح، في جريمة مروعة سهلت للرئيس علي عبد الله صالح، الذي أعرب عن «أسفه» لوقوعها، المسارعة الى إعلان حالة الطوارئ في أنحاء اليمن لمدة شهر، بعدما حمّل المعتصمين مسؤولية حمام الدم.
ووقعت المجزرة بعد وقت قصير من انتهاء صلاة الجمعة التي شارك فيها آلاف المطالبين بإسقاط النظام أمام جامعة صنعاء، وقد حمل بعضهم شارات صفراء في ما أطلقوا عليه «يوم الإنذار» ضد صالح.
وقالت مصادر طبية وشهود عيان إن القوات اليمنية وقناصة أطلقوا النار على المحتجين في صنعاء، بعدما أطلقوا النار في البداية في الهواء في محاولة لمنعهم من السير بعد الصلاة من مقرهم الرئيسي في الجامعة. وقال الناشط محمد الشرابي «اقتحم الشباب أحد المباني وأمسكوا بسبعة قناصة كانوا يطلقون النار على المتظاهرين»، مضيفاً إنهم وجدوا بحوزتهم بطاقات هوية تابعة للحرس الرئاسي والحرس الخاص.
وأشار شهود إلى أن الشرطة أطلقت الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين، كما أشعلت النار في دواليب على الطريق الرئيسي المؤدي إلى مكان الاحتجاج، ما منع المتظاهرين من نقل المصابين.
وشوهدت الجثث إلى جانب عشرات المتظاهرين المضرجين بالدماء وهم يتلقون العلاج داخل خيام العناية الصحية الخاصة باعتصام المعارضين في ساحة جامعة صنعاء. وقال طبيب إن «غالبية الجرحى أصيبوا في الرأس والعنق والصدر».
وقال صالح «لقد قررنا (إعلان) حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد» لمدة 30 يوما، على أن يشمل ذلك منع التجول بالأسلحة. وأضاف «شيء مؤسف ما حدث من سقوط ضحايا من أبنائنا المواطنين». واعتبر أن ما حصل في صنعاء هو «نتيجة مواجهات بين مواطنين ومعتصمين، اثر اقتحام المعتصمين لأحياء سكنية جديدة وهدم جدران بناها سكان تلك الأحياء لحمايتها»، مشدداً على أن «الشرطة لم تطلق رصاصة واحدة كونها من قوات مكافحة وفض الشغب ولا تحمل أية أسلحة».
وقال «إن المعتصمين إذا رغبوا في مواصلة اعتصاماتهم فعليهم أن يبحثوا عن أماكن أخرى بعيدة عن الأحياء السكنية لتجنب الاحتكاك مع المواطنين». وأعلن تشكيل لجنة تحقيق «في مقتل الضحايا الذين سقطوا في كل المدن»، مؤكدا أنهم يعتبرون «شهداء للديموقراطية».
وأعلن وزير السياحة نبيل الفقيه الجمعة استقالته من الحكومة ومن «حزب المؤتمر الشعبي العام» الحاكم احتجاجاً على استخدام «العنف غير المبرر». وكان وزير الأوقاف حمود الهتار قد أعلن استقالته قبل أيام.
من جهتها، نددت المعارضة البرلمانية المطالبة برحيل صالح بهذه «المجزرة». وقال القيادي في «اللقاء المشترك» محمد الصبري، في تصريحات لقناة «العربية»، إن «هذه الجريمة لن تديم النظام، وهذا النظام سيرحل»، كما أن «هذه الجريمة لن يفلت منها المجرمون وصالح وأولاده».
وفي خطوة لافتة، أدانت الدوحة، التي سبق أن قادت عدة وساطات في اليمن، استخدام «القوة المفرطة» بحق المتظاهرين. ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية قوله إن قطر «تعرب عن إدانتها واستيائها لاستخدام القوة المفرطة من قبل السلطات اليمنية والتي لا تؤدي إلى حل المشاكل بل إلى تعقيدها وخروجها عن السيطرة».
وقال اوباما في بيان «أدين بشدة أعمال العنف التي وقعت في اليمن وأدعو صالح إلى الوفاء بوعده بالسماح للتظاهرات بالسير سلمياً»، مضيفاً «إن منفذي أعمال العنف هذه ينبغي أن يتحملوا المسؤولية». وأعرب عن تأييده «لتغيير سياسي يلبي طموحات اليمنيين»، قائلا «الأهم أكثر من أي وقت مضى هو مشاركة كل الأطراف في عملية مفتوحة وشفافة تلبي الطموحات الشرعية لليمنيين، وتفتح طريقاً سلمياً وديموقراطياً ومنظماً نحو دولة أكثر قوة وأكثر ازدهاراً».
وقالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، في بيان، «الولايات المتحدة منزعجة بسبب العنف في صنعاء ضد محتجين مناوئين للحكومة، وتسعى للتأكد من تقارير عن أن ذلك نتج عن أفعال لقوات الأمن». وحثت على إجراء حوار سياسي حقيقي لمعالجة «بواعث القلق المشروعة للشعب اليمني».
وأدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون وباريس ومنظمة العفو الدولية المجزرة التي وقعت في صنعاء.






__________________
آخر مواضيعي

0 "رابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية تلتزم بالاضراب في 18 الجاري
0 الجيزة: مقتل متظاهر قبطي وإصابة العشرات بينهم ضباط
0 علميه أن يحبك بصبر
0 صور هيفاء وهبي في مهرجان كان السينمائي
0 عودة سليمان من واشنطن

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-19-2011, 01:40 PM   #2
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

يمنيون يجهّزون جثامين معارضين قتلوا برصاص بلطجية وقوات الأمن لدفنها أمس (أ ف ب)شبان ينقلون فتى أصيب بالرصاص في صنعاء أمس
__________________
آخر مواضيعي

0 طائرة إغاثة هايتي في بيروت اليوم حاملة لبنانيين وسوريين وفلسطينيَين
0 إضراب مساجين عن الطعام في رومية:
0 الأمن العام ينفي كلام جنبلاط ومجدلاني يطالب بالتحقيق
0 نصر الله: المعارضة لن تسمّي سعد الحريري وسيتم توظيف القرار الاتهامي في الاستشارات
0 تونس: بدء عملية حلّ حزب بن علي وقـف أنشـطته وإغـلاق كافة مراكزه

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثورة مصر تجدّد شبابها في الميدان ... والانتخابات في المجهول Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-24-2011 05:35 AM
السفر الى المجهول سما سوريا خواطر الاعضاء 8 09-30-2010 06:09 PM
رسالة من طبيب نفسي إلى مريض تلقى نبأ الإصابة بالسرطان سما سوريا منتدى قمر لبنان العام 4 05-17-2010 10:43 AM
الكلام الحلو فن..والرد الحلو ذوق Honey Girl منتدى قمر لبنان العام 16 03-09-2009 09:27 PM
صعبة تلقى من يحس فيك mena خواطر الاعضاء 3 12-03-2008 10:56 PM


الساعة الآن 02:51 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.