مشاهدات من البحرين يوم دخل السعوديون وقبله - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 03-16-2011, 07:09 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي مشاهدات من البحرين يوم دخل السعوديون وقبله

إنها الساعة السادسة مساءً من يوم أحد في مدينة الرفاع البحرينية. كنت في طريقي إلى مطعم «جسميز» المحلّي الواقع قرب المستشفى العسكري وأحد القصور الملكية، عندما أوقفني خمسة شبان مقنعين ومسلحين. وبعدما قلت لهم عن وجهتي، طلبوا مني العبور من المنفذ المخصص لسائقي السيارات في المطعم. ومع مروري من هناك، رأيت لوحة تسجيل سعودية على أحد المراكب العسكرية.
وفي صباح اليوم التالي، كان شبان يحملون العصي، وأحدهم يرفع فأساً، وهم يصرخون «سنحمي بيوتنا». وفي الشارع جنود بزي أخضر، وأحدهم باللباس الخليجي التقليدي، يحملون أسلحة ثقيلة. فإذ بي أتلقى رسالة على هاتفي الجوال من السفارة الأميركية تؤكد دخول «قوات أجنبية إلى البحرين» عبر جسر الملك فهد، وتطلب من المواطنين الأميركيين البقاء في منازلهم حتى إشعار آخر. وبعد ذلك بقليل، أكدت السلطات البحرينية دخول قوات تابعة لمجلس التعاون الخليجي وتضم جنوداً سعوديين وإماراتيين.
يأتي هذا الإجراء بعد نهاية أسبوع تخلّلتها مواجهات عنيفة. فقد استيقظ المحتجون فجر الأحد على تحذيرات تطلب منهم الخروج من المرفأ المالي، حيث أغلقوا الطرقات، والتوجّه نحو ساحة اللؤلؤة.
وبعد حوالى ربع ساعة، اختلط دخان القنابل المسيلة للدموع بضباب الصباح. ونجحت القوات الأمنية بإعادة المتظاهرين إلى ساحة اللؤلؤة، فيما تابعوا عند الساعة الثامنة هجومهم على الحشود بالقنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي. وتم إطلاق إحدى هذه القنابل على وجه رجل يشارك في التظاهرة من مسافة قريبة.
غير أن المتظاهرين تمكنوا في النهاية من دفع القوات الأمنية لإعادة احتلال المستديرة في ساحة اللؤلؤة.
عند الظهر، وصلت رسائل إلى هواتف المتظاهرين المحمولة تفيد بأن موالين للنظام يهاجمون الطلاب في جامعة البحرين في الصخير.
فتوجهوا مباشرةً بسياراتهم إلى الجامعة، وهي على بعد 15 دقيقة من المنامة. وعلى الطريق الممتدة من المنامة وحتى الصخير، ارتفعت أصوات أبواق السيارات على نغمة «الموت الموت لحمد». فأغلقت الشرطة الطريق المؤدية إلى الجامعة، وعلق الأساتذة هناك بنيران المسلحين المطاطية ودخان قنابلهم.
وأخبر طلاب من الذين استطاعوا الفرار قصصهم عن هذه الحادثة في الساحة. قالوا ان رجالاً بلحى طويلة ولباس مدني ومسلحين بسكاكين ضربوا طلاباً في الجامعة. لم يعرف أحد من هؤلاء ـ البعض اشتبه في أنهم «بلطجية»، أو شرطيون بلباس مدني ـ غير أن الطلاب السنة والشيعة على حد سواء بدوا مرعوبين من هذه الحادثة. وقالت لي فاطمة «لقد بكيت لأني رأيت الدماء على وجه أحدهم». وتم تسجيل أكثر من 200 من الجرحى في مستشفى السلمانية ذلك الصباح. وفي فترة الظهيرة، كان على المصابين الاستلقاء على فراش في أرضية موقف المستشفى بسبب عدم وجود أسرة متاحة.
أما الحالات الأكثر خطورة في حصيلة أحداث الأحد، فكانت ثلاث إصابات في الرأس وحالة فشل في الجهاز التنفسي. وقال لي أحد الأطباء المشاركين في التظاهرة ان نوع القنابل المستخدمة مؤخراً من قبل السلطات هو أكثر فتكاً من ذاك الذي تم استخدامه في الأيام السابقة.
رغم ذلك، سار الرجال والنساء إلى المستديرة بكمّامات بيضاء تغطّي وجوههم. «سيروا في مجموعات... فهذا أكثر أماناً لنا»، قال رجل للحشود، وأردف «لن نغادر هذه المستديرة أبداً».
يعلن التلفزيون الرسمي أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة يدعو إلى حوار وطني. لكن بعد شهر على الاحتجاجات، سبعة قتلى، وإصابة المئات، فقد الكثير من المتظاهرين صبرهم تجاه العائلة الحاكمة. فهم «يعيشون بالعقلية البدوية. يظنون أنهم يستطيعون إطلاق النار على الشعب من دون محاسبة»، كما تقول آيات. ونظّمت آيات ووالدتها، بمساعدة نساء من مالكات المؤسسات التجارية في البلاد، «ثورة النساء من أجل البحرين»، وهو مركز علاجي في المستديرة للنساء اللواتي خسرن أحد أقربائهن في الاحتجاجات. يجتمعن للصلاة معاً، والاستماع من وقت لآخر إلى محاضرات ملقاة في خيمة الاعتصام.
ويقلن انه، مع ارتفاع الحرارة في الأيام المقبلة، لا بد من تجهيز الخيمة بمكيف للتبريد...
«فجميعنا باقون».






__________________
آخر مواضيعي

0 مسلسل في حضرة الغياب .. يخطف حصة الجمل
0 طرابلس تصر على استكمال أمسياتها إزاء محاولات التعطيل
0 صلوخ إلى القاهرة
0 نادين الراسي: الدراما علاج نفسي للمشاكل الاجتماعية
0 زيت الخزامى مضاد فعال للفطريات

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أيها السعوديون ... نحن موجودات... نحن قادرات Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-17-2011 09:10 PM
مشاهدات يوم الجمعة من قلب الأزمة السورية Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-11-2011 08:32 PM
عن ثورة «الحنين»: لهذه الأسباب لم «يغضب» السعوديون.. أو قد يغضبون Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-12-2011 08:32 AM
الفراق ما بعده وقبله الرحال خواطر الاعضاء 3 10-03-2010 06:29 AM
جرحى حادث المصنع السعوديون... إلى جدة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-26-2010 09:00 PM


الساعة الآن 07:31 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.