الراعي بطريرك «التحديات المارونية» - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 03-16-2011, 07:03 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي الراعي بطريرك «التحديات المارونية»

خلافا لمعظم التوقعات التي راجت قبل إقفال أبواب بكركي وبعده، فاجأ المطارنة الموارنة الجميع بانتخاب المطران بشارة الراعي بطريركا لانطاكية وسائر المشرق، وهو السابع والسبعون في سلالة البطاركة الموارنة.
ولعله لم يعد يهم كثيرا ما دار في جلسات الانتخاب، فما كتب قد كتب، وعلى البطريرك الجديد ان يستعد الآن لمواجهة تحديات كبرى تنتظره، منها ما يتعلق بالتعامل مع الوضع المسيحي وانقساماته لا سيما على مستوى الصف الماروني، ومنها ما يتصل بتفعيل دور الكنيسة المارونية في الداخل وعالم الانتشار، إضافة الى تعزيز التواصل مع الطوائف والاتجاهات الاخرى في لبنان.
ولئن كان الراعي يأتي الى سدة البطريركية من تجربة حافلة وغنية بمواقف معروفة في «ميولها»، إلا ان الاكيد ان البطريرك
الجديد هو صاحب «كاريزما» وحيوية تؤهلانه لأداء دور فاعل على رأس الكنيسة المارونية، علما بأن الاختبار الاهم الذي يواجهه داخليا يتمحور حول مدى قدرته على الوقوف على مسافة واحدة من جميع الاطراف في الساحة المسيحية، بما يعيد ترميم الثقة والعلاقة بين بكركي وجزء أساسي من القوى المسيحية التي كانت تشكو من انحياز البطريرك الماروني السابق نصر الله بطرس صفير الى جانب فريق على حساب آخر.
وفي وقائع عملية الانتخاب، نال الراعي في الليلة التي سبقت الاقتراع الحاسم عشرين صوتا من اصل 37، وتوزعت الاصوات الاخرى بين مطرانين آخرين، فظهر الاتجاه العام للاغلبية. وبعد مداولات، تم الاتفاق على انتخاب الراعي، فانسحب له المطرانان، لينام بطريركا.
وفي اليوم التالي، أي أمس، وخلال اقل من نصف ساعة، خرج المطارنة من جلسة الانتخاب، وقد نال البطريرك الجديد 35 صوتا وورقة بيضاء بالاضافة الى ورقة الراعي الذي كتب عليها شعار مرحلته «شركة ومحبة».
وعُلم ان أصوات المقترعين توزعت في الجلسات الانتخابية منذ بدايتها على المطارنة بولس مطر، بولس الصياح، أنطوان العنداري، فرانسوا عيد وغي بولس نجيم، لكن أيا منهم لم يتمكن من الحصول بمفرده على ثلثي الأصوات، الى أن رمت «مجموعة المتن» ورقة المطران الراعي في لعبة ذكية مساء الاثنين، فتمكنت من انتزاع شبه الإجماع في الجلسة الثالثة عشرة صباح أمس بعدما تمسك المطران مطر بترشحه، لتأتي النتيجة مذيلة ضمنا بتوقيع «المايسترو» المطران بطرس الجميّل والمدبر البطريركي المطران رولان أبو جودة ومباركة البطريرك نصر الله بطرس صفير.
وفيما تدفقت الشخصيات والوفود الشعبية الى الصرح البطريركي لتهنئة البطريرك الجديد، زار ئيس الجمهورية ميشال سليمان بكركي حيث عقد خلوة مع الراعي، خرج بعدها ليؤكد أن البطريرك الجديد سيسير على خطى البطريرك صفير وسيحافظ على بكركي كمرجعية للمسيحيين في لبنان وفي الشرق الأوسط.
كما استقبل الراعي رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي الذي تمنى أن يعمل البطريرك الجديد على تعزيز الوحدة الوطنية. أما رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري فاعتبر بعد تقديم التهنئة الى الراعي أن «خطاب هذا الصرح الكريم كان دائما وطنيا استقلاليا، ونحن عاهدناه ان نبقى على الخط ذاته في الاستقلالية والسيادة» .
وتمنى العماد ميشال عون من جهته ان يمنح الله البطريرك الراعي، القدرة على انجاز آمال الموارنة واللبنانيين، آملاً أن يكون السند الاول والحريص على تطبيق الارشاد الرسولي، مؤكداً دعمه لعمله.
وشدد البطريرك الراعي مساء خلال حوار مع الاعلاميين على الالتزام بشعار «شركة ومحبة»، معتبرا انه «الباب الذي من خلاله يمكننا أن نعود ونبني نسيجنا اللبناني ووحدتنا، ويرجع اللبناني ليلعب دوره فعلا، فلبنان ننتظر منه دورا كبيرا في هذا العالم العربي الذي يتمــخض ولا يعرف الى أين يصل، لكن لبنان عنــده هذا الدور، إذا أردنا أن نصل لنعيش الشركة والمحبة فدعوة الأفرقاء المسيحيين هي وسيلة نصنع منها شيئا».
وأضاف: عندما كنت مطرانا والآن أصبحت بطريركا لا يمكنني أن أتصرف إلا بعد التشاور الكامل مع المطارنة لنقرر ما نقرره (تفاصيل ص 3).
الحكومة... تقترب
على صعيد الملف الحكومي، أوحت المؤشرات التي تجمعت أمس بأن عقده دخلت في طور المعالجة النهائية، وهذا ما أكده لـ«السفير» مصدر رسمي واسع الاطلاع، كاشفا عن ان نهاية الاسبوع الحالي ستشهد تطورا نوعيا على صعيد مساعي تأليف الحكومة، من شأنه ان يفتح الباب واسعا امام صدور مرسوم التأليف بعدما تكون كل العقد قد ذللت، ومتوقعا الاعلان منتصف الاسبوع المقبل عن ولادة الحكومة التي ستكون خليطا من السياسيين والتكنوقراط والشخصيات المستقلة الوازنة.
وأشار المصدر الى ان حركة الموفدين بين فردان (منزل ميقاتي) والرابية قائمة على قدم وساق، لافتا الانتباه الى التداول بصيغ عدة للتعامل مع مطالب العماد ميشال عون، تتوافق مع التوجه العام للتشكيلة الحكومية المرتقبة، مرجحا انعقاد لقاء قريب بين ميقاتي وعون، بعد أن تتبلور نتائج المشاورات الجارية بينهما عبر الموفدين.
وبينما نقل زوار رئيس الجمهورية ميشال سليمان عنه قوله انه من الضروري الاسراع في تشكيل الحكومة، خصوصا ان فريق 14 آذار حسم أمره بعدم المشاركة وبالتالي فلا مبرر لمزيد من التأجيل، قال الرئيس نبيه بري لـ«السفير» ان المطلوب الاسراع في تشكيل الحكومة، أمس قبل اليوم، واليوم قبل الغد، لأن الوقت ثمين والاستمرار في إهداره ليس مقبولا. واعتبر ان الامر لم يعد يتعلق بمعارضة وموالاة وإنما أصبح يمس مباشرة مصالح الناس المهملة، مؤكدا ان هناك حاجة ملحة للانتهاء من تشكيل الحكومة كي تنصرف الى الاهتمام بقضايا المواطنين العالقة.
ورأى بري ان ملف التنقيب عن النفط هو من ضحايا الفراغ الحكومي الحاصل، في حين ان سوريا بدأت بإجراء المناقصات اللازمة لحماية حقوقها، واسرائيل أنجزت اتفاقها مع قبرص، مشددا على أهمية ان نطلق في لبنان آلية إجراء المناقصات لاستدراك ما فاتنا حتى الآن.
الحريري في طرابلس
الى ذلك، أفاد مراسل «السفير» في طرابلس غسان ريفي أن رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري وصل عند العاشرة ليل أمس الى فندق «كواليتي إن» في طرابلس التي من المفترض ان يقيم فيها ثلاثة أيام.
وفور وصوله عقد الحريري اجتماعا مع قيادة التيار في المدينة بحضور عدد من الكوادر المحلية، على أن يباشر لقاءاته السياسية والشعبية اعتبارا من صباح اليوم، حيث سيلتقي تباعا انصار تيار المستقبل في كل الأقضية الشمالية.
وأشار مقربون من تيار المستقبل الى ان الحريري سيختتم زيارته بعد ظهر الجمعة المقبل بمهرجان شعبي مركزي يقام في معرض رشيد كرامي الدولي






__________________
آخر مواضيعي

0 الحفاظ على اسنان طفلك , بقلم د. طارق مصالحة
0 عطلة الصحافة في عيد الاستقلال
0 صور انتخاب ملكة جمال لبنان 2009
0 حالات التسمم إلى ازدياد في عكار
0 بلدية صيدا تحسم الجدل وتـرفـع شجـرة الميـلاد

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الراعي في يومه الجنوبي الثاني: أنا بطريرك كل اللبنانيين وليس المسيحيين Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 09-26-2011 09:52 AM
بشارة الراعي بطريركا جديدا للطائفة المارونية moon-light منتدى قمر لبنان العام 6 04-13-2011 03:45 PM
علماء ربما اكتشفوا فصيلة جديدة من الثدييات تدعى "الفيل الزبابة " al.ghali منتدى قمر لبنان العام 4 09-22-2010 11:14 PM
بطريرك جديد للسريان الكاثوليك Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-22-2009 02:45 PM
المصالحة المارونية مدخل »المردة« للعودة الى .. السياسة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 6 10-20-2008 09:12 AM


الساعة الآن 06:27 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.