النسويّات والنسويّون «يجتاحون» شوارع بيروت: لإسقاط التمييز ضد المرأة - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 03-10-2011, 12:47 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
Thumbs up النسويّات والنسويّون «يجتاحون» شوارع بيروت: لإسقاط التمييز ضد المرأة

المرأة تريد إسقاط التمييز»، تصدح الحناجر النسوية في المسيرات الأربع التي نظمتها «الجمعية النسوية» في الذكرى المئوية الأولى ليوم المرأة العالمي، وانطلقت من الكولا، والروشة، والحمراء، والسوديكو، باتجاه التجمّع في عين المريسة.
المشاركات والمشاركون النسويات والنسويون، هتفوا مطالبين بالعدالة الجندرية، وبإعطاء الأولوية لقضايا المرأة بمختلف أشكالها، متخذين من مسألة التحرش الجنسي عنواناً أساسياً لتحرّكهم.
وتشرح عضو الجمعية نادين معوض أن «عضوات وأعضاء في جمعية نسوية قاموا خلال نهاية الأسبوع باستفتاء في كل شوارع العاصمة، حول أكثر القضايا التي تهم المرأة وأكثر المسائل التي تزعجها بشكل مستمر، وتبين بعد استفتاء نحو 2500 امرأة أن قضية التحرش الجنسي تعني كل امرأة، وتتعرض لها النساء في لبنان بشكل دائم، وبشكل أو بآخر، لا سيما عند حلول المساء».
من هنا، تعتبر يمنى، المناصرة لحقوق المرأة والمشاركة في التحرك، أنه تتوجب على «النساء والشابات المشاركة في تحركات من هذا النوع، لتطالب بعدم السكوت عن التحرش الجنسي، وبتنقّل آمن. التحرك في الشارع وحده الكفيل بأن نظهر عدم خوفنا من فضح كل المضايقات التي تتعرض لها النساء والتي تستغل المجتمع الذكوري للتستر عليها».
فتقول الدعوة التي وجهتها الجمعية إلى النسويات في يوم المرأة: «ليجتحن الشوارع، وليتفاعلن مع الناس ويعبرن عن الأحقية والأولوية التي لا بد من منحها لقضايا المرأة بمختلف أشكالها، ومن أجل تكريم كل النضالات التي قمنا ونقوم بها، والمتعلقة بالعدالة الجندرية، تلك التي مضت، ... وتلك التي تستمر».
نزلن إلى الشارع «لنستعيد الليل، مجازياً وحرفياً، ولنرفع أصواتنا عالية ضد التحرش الجنسي، ومن أجل إيجاد أماكن آمنة للنساء في كل أوقات اليوم». في المسيرات التي التقت في عين المريسة، حيث لطالما تتعرض النساء والشابات لمختلف أنواع التحرشات لا سيما تلك اللفظية، كررت المشاركات: «شو يا قشطة: وحدك قشطة»، و»السرفيس للنقليات مش للتحرشات»، و»وين الشرف بالجريمة».
وتعود عضو الجمعية نادي معوض لتوضح لـ»السفير» أن «تحرك نسويات يتلازم مع تحرك الشباب اللبناني لاسقاط النظام الطائفي من حيث الأهداف، لا سيما تكريس العلمانية، لكننا نعتبر أن لا ثورة علمانية من دون ثورة نسوية، وبدل الكوتا الطائفية نريد كوتا نسائية».
وتبلور معوض إشكاليتها بالتأكيد على أن «الطائفية والذكورية يعيشان قصة حب أبدية، وتتكئان على بعضهما طوال الوقت، ولهذا نحن نؤمن بأن إسقاط الأولى لا بد أن يترافق مع عدالة جندرية بين المرأة والرجل».
وتحدد الجمعية «العدالة» بسلسلة مطالب وحقوق، بينها: «منح الجنسية لبناتنا وأولادنا وأزواجنا وزوجاتنا، وإقرار قانون مكافحة العنف الأسري، وتحقيق العدالة والكرامة للعاملات الأجنبيات والعمال الأجانب، ومكافحة العنصرية والذكورية والطائفية والطبقية وكل أشكال التمييز البشعة من أجل كل الحريات».
في هذا اليوم، وضمن التحرّك، كانت الناشطات تكررن مطلباً أساسياً للجنس الآخر الذي يشاركهن الحياة: «كونوا نسويين، لا نسونجيين






__________________
آخر مواضيعي

0 اليكم طريقة تحضير رقائق البقلاوة من المطبخ اليوناني!!
0 حملة تشجير في البترون
0 لا يمكـن أحـداً إلا أن يحـب زيـاد بـارود
0 أهالي المخطوفين على طريق المطار يضربون موعداً جديداً "أضخم وأشدّ"
0 نانا تعود إلى الفن وتعلن توبتها بعد فضائحها

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إطلاق اسم نبيل البستاني على أحد شوارع وسط بيروت Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 09-09-2011 02:46 AM
أسماء شوارع بيروت Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-19-2011 07:37 PM
آلاف يسيرون في بيروت لإسقاط النظام الطائفي: Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-11-2011 09:58 PM
اعتصام مفتوح في بيروت لإسقاط النظام الطائفي: «افهمـونـا وحـلّوا عنـا» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-05-2011 08:00 PM
«سوليدير» تزين شوارع وسط بيروت احتفالا بشهر رمضان Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 08-11-2010 10:03 PM


الساعة الآن 10:14 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.