اهمية النوم المنتظم والحركة عالج تعبك بنفسك - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 03-06-2011, 08:00 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي اهمية النوم المنتظم والحركة عالج تعبك بنفسك

يؤكد الأطباء أن للتعب أشكال وعوارض قد تكون مؤذية في بعض الأحيان ، وربما يحمل مثل هذا الشعور نذيرا بوجود أمراض كامنة ، وحالة التعب المقصودة هنا، هي التي تؤدي بصاحبها إلى الضيق من الإتيان بأي نشاط، وتجعله في وضع عليل إزاء متطلبات اداء العمل ، وهو يصيب ما بين 5 : 20 % من البشر، ويشكل مابين 5 و10 % من دوافع مراجعة الطبيب.
التعب يحدث لدى النساء أكثر منه عند الرجال، وهو حالة ملازمة للإصابة بمرض الاكتئاب (depression) ، وثمة عوامل وراء حدوث التعب، من بينها: النشاط البدني المفرط، بعض أنواع الالتهابات، أحداث تترك تأثيرات نفسية سلبية كموت عزيز أو خسارة مالية أو معنوية، الإرهاق والنوم المضطرب.

أمراض كامنة
ويشير الأطباء بحسب جريدة "القبس" إلى أن في حالات شبه نادرة، لا تتعدى نسبتها 10 % يكون التعب مترافقا مع أمراض كامنة، أهمها: فقر الدم (الأنيميا)، الالتهابات المزمنة، الأمراض المرتبطة بضعف المناعة، السرطان، السكر، عدم انتظام اداء الغدة الدرقية، المعاناة من انقطاع النَفَس أثناء النوم، التهاب المفاصل، مشاكل في الجهاز الهضمي مرتبطة بقصور في عمل الكبد وإفرازات الغدة الصفراء، القصور في القلب، ضيق النَفَس المزمن والروماتيزم.

نفسية سيئة
يمكن أن نجد التعب نتيجة معاناة حالات نفسية طارئة، أو مرضية، كالقلق والاكتئاب والاصطدام بظروف تبعث الذعر والهلع والعادات الغذائية السيئة.
إذا كان التعب، أو الإعياء والإحساس بالوهن، واحدا من العلامات التي تدل على مرض الاكتئاب بدرجاته المختلفة، فهذا لا يعني بالضرورة أن كل من يشعر بالتعب ووهن العزيمة مصاب بالاكتئاب. فللشعور بالتعب أسباب عدة، وهو بشكل أساسي ينتج من الإجهاد، ويصيب الشباب الحيوي الحركة كما يصيب الكهول، ويأتي من الجهد البدني كما الفكري، وغالبا ما تكون علاماته غير ذات علاقة بالاكتئاب او الإحباط.

كيف نعرف متى يكون الشعور بالتعب عاديا وليس دليلا على اكتئاب او إحباط نفسي؟
التعب غير المرتبط بالاكتئاب، يشعر به الإنسان بعد القيام بجهد بدني أو عندما يكون واقعا تحت تأثير الإرهاق المرتبط بهموم فكرية ومشاكل صحية جسدية، واحيانا يرتبط بالجينات التي يحملها شخص ما. وفي الإجمال فإن التعب يصيب شخصا من بين كل اثنين يعملان، في حين أن المصابين بالاكتئاب لا تتعدى نسبتهم 9 % من البالغين (كمتوسط) في المجتمعات المدنية.

عوارض مختلفة
تختلف عوارض التعب العادي عن تلك الدالة على الاكتئاب. فالشعور بالتعب يسبّ.ب هبوط مستوى النشاط وقلة الحركة، واضطرابات في نشاط الذاكرة ونعاسا أو رغبة في الهجوع إلى الفراش، وفقدان الدينامية في أثناء العمل وتيبسا أو عدم مرونة في الأطراف والعضلات.
أما الاكتئاب، فمن أبرز عوارضه: المزاج الحزين، عدم الابتهاج بالأحداث المفرحة أو فقدان القدرة على الشعور بالبهجة، اضطراب النوم، فقدان الشهية وخسارة الوزن، التفكير بالموت، والشعور الدائم غير المبرر بالذنب وعدم تقدير الذات، بطء التجاوب النفسي وتراجع القدرة على الفهم والتركيز.

واختلاف العلاج
الاكتئاب يحتاج إلى جهد وتدخل اختصاصي نفسي وطبيب بشري، لوصف علاج ناجع له. في حين أن علاج التعب العادي بسيط، يتمثل بكلمة واحدة: الراحة.
وفي حال لم يذهب التعب بعد الخلود إلى الراحة وقتا معقولا وجب مراجعة الطبيب لتقصي الأسباب، وما إذا كانت تتعلق بأمراض بسيطة أو أكثر خطورة.

الغذاء قبل الدواء
التوليفة السحرية لمقاومة التعب، تضم العناصر التالية: الفيتامينات، الأطعمة والمشروبات والأدوية التي تحتوي على الألياف ومشتقات الحديد والمنغيزيوم.
في العادة، تتكفل خمس حبات من الفاكهة والخضار، يجري تناولها يوميا، بتأمين حاجة الجسم الطبيعي إلى الفيتامينات، وهي أفضل غذاء يساهم في تنشيط عملية الأيض المسؤولة عن بث الحيوية في أعضائنا.
لكن علينا ان نعلم أن الفاكهة والخضار، لا تنفع وحدها إذا كان الدم يعاني نقصا في الفيتامينات، كحال المدخنين الذين يستهلك النيكوتين الفيتامين سي في دمائهم. هنا، ينصح الأطباء باعتماد وصفة متكاملة من الفيتامينات، على شكل حبوب او شراب، لتعويض النقص.
في العموم، وجبة صحية ومتنوعة تمد الجسم بمعين جيد على مقاومة التعب. والوجبة الصحية هي تلك التي تؤمن عناصر الغذاء الضروري لبقاء الجسم سليما. ومن المهم أن تحتوي هذه الغذية على عنصري الحديد والمنغيزيوم، ناهيك عن الألياف.
ومن الضروري احترام القواعد الصحية في تحضير وجباتنا، بحيث تكون محتوية على مكونات قليلة السكريات والدهون. علما بأن طريقة تناول الطعام مسألة مهمة، ما يعني وجوب أن نمضغ طعامنا على مهل وأن لا نأكل بين الوجبات، ولا ننسى أهمية الإكثار من شرب الماء.

الحديد والمنجيزيوم
نقص الحديد في الجسم، يحمل خطر الإصابة بفقر الدم، لأنه العنصر الأساس في تكوين الكريات الحمراء، إذا لم يحصل الدم على كفايته من هذه المادة، تقل قوة حركته ما ينعكس خورا في العزيمة وتعبا عاما في الجسم. أما نقص المنغيزيوم فيضعف الطاقة.
ولكي يتلافى الإنسان خطر نقص الحديد والمنجيزيوم في جسمه، لا بد له من تناول الأغذية الغنية بهذين العنصرين. فاللحوم الحمراء غير الدهنية، وبخاصة لحوم كالبقر والأغنام وأكبادها، والبيض والربيان هي الأفضل في تأمين الحديد.
بينما المنغيزيوم موجود في الفواكه الطازجة، شرط أن تؤكل بقشرها. لكن حذار الإفراط في تناول أي من هذه المأكولات لأن الزيادة كالنقصان، حيث زيادة الكالوري تعطي نتائج عكسية.
يبقى أن لا وجبة صحية كاملة المكونات الغذائية، إذا لم تكن الألياف في صلب مكوناتها. من هنا يجب أن تتضمن وجباتنا اليومية، إلى جانب الخضار والفاكهة، الحبوب الكاملة والخبز المصنوع منها، خصوصا عند الفطور، الألبان الغنية بالأنزيمات. ولا بأس بين الحين والآخر بطبق من الجيلي للتنويع.
إذا أردنا تدارك الإحساس المبكر بالتعب، علينا عدم الإسراف في الأكل والشراب عموما. وفي ما يخص السوائل يجب الإقلال من تناول القهوة، على رغم أن عددا قليلا من فناجينها يوميا مفيد، إنما ينبغي خصوصا الإقلال من شرب الصودا.
( عن E-sante.fr)








__________________
آخر مواضيعي

0 توقعات جاكلين عقيقي 2010 لبرج الحوت
0 ميقاتي يحضّر مسودة البيان الوزاري ويباشر لقاءات دبلوماسية:
0 رسميآ انسحاب ميشيل رميح من البرنامج
0 اخبار الساعة 8/6/2009
0 مـن أســرار «ويكيليكـس»

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2011, 08:01 PM   #2
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

خطر السكريات
يحتاج جسم الإنسان الى السكر من أجل إمداده بالطاقة، إنما هذا لا يعني الإسراف في تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر، بل المطلوب أقصى حدود الاعتدال، لأن تناول السكريات بما يزيد عن الحاجة، يرفع من نسبة الكلوكوز في الدم، ويزيد نسبة إفراز الأنسولين، وهو ما يرهق البنكرياس، باعتباره العضو المسؤول عن انتاج الأنسولين، وهذا الإرهاق يجر إلى تعب جسماني عام.

الحركة علاج
التمارين الرياضية اليومية، هي العلاج الأفضل لمشكلة التعب، بل السلاح الماضي الذي يبقيه بعيدا، ذلك أن الرياضة البدنية، إذ تشد عضلات الجسد وتحرك الدم بشكل أفضل في العروق، مساعد جيد تمنح ممارسها فرصة النوم المريح والهانىء، وهذا أمر كبير الأهمية، خصوصا إذا علمنا أن اضطرابات النوم من الأسباب الرئيسية للشعور المفرط بالتعب.
وعلينا أن نحرص على الانتظام في ممارسة الرياضة، فالعبرة ليست في كم من الوقت أقضيه لمرة واحدة في ممارسة تمارين ما، بل في مدى متابعة التمارين على مدى العمر، وفي أيام معلومة ومدة محددة من كل أسبوع.

نوم منتظم
النوم المضطرب، وغير المنتظم بأوقاته ومواعيده، عامل أساسي في زيادة قابلية الجسم للوقوع تحت ضغط التعب السريع. لذا فإن اكتساب عادات جيدة في النوم، يعادل في اهميته اعتماد النظام الغذائي السليم، وفي الواقع ثمة ترابط بين الاثنتين. ذلك أن الذهاب إلى الفراش بمعدة خاوية ليس أفضل كثيرا من النوم وقد انتفخ البطن بما لذ وطاب من دسم الطعام والحلوى، لذا ينبغي أن نعرف ماذا نأكل ونشرب مساء، ومتى وكيف.
وفي هذا الخصوص تبقى الوصفة القديمة هي الأفضل: وجبة خفيفة، خالية من الدهون والبهارات الحريفة، تمضغ على مهل ويجري تناولها قبل ساعات من موعد نومنا، ولا بأس بكوب من شاي الأعشاب من بعدها.
إلا أن القاعدة الذهبية لنوم هانىء تقوم على تحديد ساعة الذهاب إلى الفراش وموعد الاستيقاظ، واحترام هذين الموعدين واتباعهما بانتظام

__________________
آخر مواضيعي

0 تعرفوا على برج السرطان اكثر مع ماغي فرح
0 نغمة النمس ( أهلين بأحلى عقيد ) من باب الحارة الجزء الرابع
0 لقاء بين الشيوعي و»حزب الله«
0 الفنانة اللبنانية صباح تتعرض لوعكة صحية
0 ملخص لقاء محمد باش على اذاعة المدينه

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2011, 08:13 PM   #3
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية marsella
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 2,755
افتراضي

ألف شكر على هذه المعلومات القيمة

__________________
آخر مواضيعي

0 حقق السعادة في نصف ساعة فقط
0 لماذا نشعر بالنعاس بعد تناول الطعام و كيف نتجنبه؟
0 منقبة او محجبة، كيف تحافطين على صحة شعرك
0 وجوب الصيام ووقته
0 خير الأعمال في رمضان

marsella غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2011, 08:16 PM   #4
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة marsella مشاهدة المشاركة
ألف شكر على هذه المعلومات القيمة
شكرا لمرورك العطر دمتي بود
__________________
آخر مواضيعي

0 مزين المشاهير جان شديد من فندق الموفنبيك الى المستشفى مباشرة بعد حادث السير
0 تحذير لجميع مستخدمي الانترنت , فيروسات مدمرة
0 اعتصام لـ«فائض» الثانويين الناجحين في ساحة رياض الصلح
0 أخبــار أمنيــة
0 اللحوم الحمراء تقتلك!!

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-07-2011, 09:22 AM   #5
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية cinderella
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: فلسطين/الضاحية
المشاركات: 6,951
افتراضي

مشكورة عالموضوع والمعلومات
دمتي بود

__________________
آخر مواضيعي

0 وزنك لا يزيد رغم تناول كميات كبيرة من الطعام؟
0 اغنية هاني متواسي احوالي ما تسرش
0 معز مسعود ومصطفي حسنى يغيران شكل البرامج الدينية التقليدية
0 كل انواع التشيز كيك بالصور
0 إذا لم يكن ماتريد فأرد مايكون

cinderella غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
...والحركة أمام الكمبيوتر مفيــدة أيضــا Honey Girl الطب والصحة 4 06-15-2011 05:32 PM
اهمية تمشيط شعرك‎ ابو جورج منتدى عالم حواء 5 11-23-2010 03:30 AM
50 سببا توضح لك اهمية التخلي عن الحذاء! Honey Girl الطب والصحة 4 10-25-2010 04:10 PM
الفحص المنتظم يرصد السرطان مبكرا قمر 14 الطب والصحة 3 09-14-2010 04:51 PM
الصبار له اهمية كبيرة Nando الطب والصحة 8 09-30-2008 11:13 PM


الساعة الآن 10:25 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.