شباط يتجاوز معدله الشهري للمتساقطات .. ومنخفض جوي الجمعة - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 03-01-2011, 10:47 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي شباط يتجاوز معدله الشهري للمتساقطات .. ومنخفض جوي الجمعة

تجاوزت أمطار شهر شباط الفائت المعدل العام لمتساقطاته المطرية. وأعلن مدير «مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية» الدكتور ميشال افرام أن «الهطولات المطرية لشهر شباط بلغت 186 ميلليمترا مقابل معدل عام لا يتجاوز 130 ميلليمترا. وهو الشهر الأول من السنة المطرية الذي تتجاوز هطولاته المطرية المعدل العام الشهري»، ما قد يبشر بإمكانية وصول المتساقطات إلى المعدل العام لها. وأفادت النشرة الجوية للمصلحة في تل عمارة (سامر الحسيني) عن هطول 17 ميلليمترا خلال اليومين الماضيين، وبذلك يصبح مجموع الأمطار لغاية صباح أمس الاثنين 465 ميلليمترا، يقابله في اليوم ذاته من السنة الماضية 645 ميلليمترا، في حين أن المعدل السنوي للفترة يبلغ 540 ميلليمترا. كما أظهرت أرقام «دائرة المناخ» في حوش الأمراء تصاعدا في الكميات المطرية، فهطل طوال شهر شباط ما مجموعه 205 ميلليمترات، وبذلك يصبح المجموع التراكمي 522،5 ميلليمترا حتى ظهر أمس الاثنين، أما المعدل العام التصاعدي للفترة فيبلغ 491 ميلليمترا، يقابله للفترة نفسها من السنة الماضية ما مجموعه 656،9 ميلليمترا .
وأشارت النشرة إلى «تأثر لبنان بدءا من اليوم الثلاثاء، بطقس ربيعي حتى مساء يوم الجمعة المقبل، حيث يتحول الطقس إلى بارد جداً مع تأثر لبنان بمنخفض جوي آت من اليونان ويحمل المزيد من البرودة والأمطار والثلوج، التي قد يصل تساقطها إلى مرتفعات في البقاع لا تتجاوز الألف متر، ويستمر الطقس ماطراً وعاصفاً حتى مساء الثلاثاء المقبل في 9 آذار».
كما ودّع شباط عددا من القرى والبلدات الجبلية في منطقتي راشيا والبقاع الغربي (شوقي الحاج)، التي يزيد ارتفاعها على 1400متر، بقشرة خفيفة من الثلوج، وصلت سماكتها إلى عشر سنتمترات، فيما بقيت الطرق الرئيسية سالكة بحذر، تخوفاً من الانزلاقات. وأدت الأمطار الغزيرة إلى جرف الأتربة والحصى التي أقفلت مصبات أقنية تصريف المياه على جانبي الطرق الرئيسة. وشكلت الأمطار مزيداً من البرك التي حولت المساحات والسهول الزراعية، إلى جزر صغيرة عائمة بالمياه، فيما تدفقت الأنهر بغزارة، وفاضت على الحقول والأراضي المنتشرة على جانبي نهر الليطاني، ونهر غزيل، نهر أبو دجاجة والدلب. واجتاحت المتساقطات مزيدا ً من السهول والمساحات المزروعة بالزراعات الشتوية، كما في سهل عيحا، حيث غطت الميــاه نسـبة تعدت الـ70 في المئة من مساحاته المزروعة.
وفي عكار («السفير») تسببت السيول بأضرار مادية مختلفة في بعض المحلات التجارية، إضافة الى عرقلة حركة مرور السائقين العابرين بين العبدة وحلبا وبالعكس ومن حلبا الى كوشا. وأمام تكرر الأمر، اشتكى المواطنون وأصحاب المحلات التجارية الواقعة على طرف الأقنية بأن بعض النقاط باتت بحد ذاتها نقاطاً سوداء، تحتاج الى تدخل واجراءات تعيد الأمور الى أوضاعها السابقة لجهة فتح كل الأقنية، خاصة أن الطرق الرئيسية في عكار لا تتمتع بشبكة تصريف للسيول يمكنها أن تستوعب تدفق مياه الأمطار لدرء الخطر عن الناس وأرزاقهم وممتلكاتهم . وكشفت الأمطار، وما خلفته من أضرار في المزروعات والممتلكات، هشاشة البنى التحتية في معظم المناطق العكارية، كما غابت الإجراءات الميدانية للبلديات التي تركت الأمور على غاربها من دون تدخل، ما خلا جهد المواطنين الذين استنفروا لفتح بعض العبارات، علماً انه سبق لوزارة الأشغال العامة والنقل أن وجهت تعليمات في هذا الخصوص الى البلديات.
وفي إهدن («السفير») تكشفت العاصفة عن أضرار طاولت العديد من بساتين الإجاص والتفاح والكرز، اذ اقتلعت الرياح العديد من الأشجار، فيما جرفت الأمطار بعض جدران البساتين، كما سجلت اضرارا طاولت جدران الدعم في العديد من الشوارع في المنطقة لا سيما على طريق جبل سيدة الحصن.
وفي صور (حسين سعد) تحولت البقعة البحرية بدءا من مخيم الرشيدية وحتى حدود الكورنيش الجنوبي لمدينة صور إلى مياه «موحلة». وأشار عدد من صيادي الأسماك إلى أن التبدل الذي حصل على مدى يومين متتاليين في لون مياه البحر يعود على الأرجح إلى تدفق كميات كبيرة من مياه الأمطار التي جرفت معها الأتربة الحمراء من الأودية والبساتين.
وفي شبعا (طارق أبو حمدان) غمرت الثلوج المتساقطة لفترة قصيرة مواقع «اليونيفيل» المنتشرة في مرتفعات جبل سدانة، في حين نعم جبل الشيخ بكمية مقبولة منها، بحيث وصل ارتفاعها عند السفوح الغربية إلى 60 سنتيمترا، وفي الأعالي إلى أكثر من متر ونصف المتر. وأوقعت العاصفة المزيد من الأضرار المادية في حاصبيا ومنطقتها، تركزت وبشكل خاص في بلدة عين قنيا، حيث دخلت مياه الأمطار إلى العديد من المنازل مخلفة الكثير من الأضرار بداخلها. واجتاحت السيول فجر أمس منزل المواطن عفيف ابو رافع، لتتلف الكثير من محتوياته. وقد عملت العائلة بمساعدة الجيران على وقف تسرب المياه وتنظيف المنزل. وسجّل انهيار ترابي عند الطرف الغربي للبلدة






__________________
آخر مواضيعي

0 مايا دياب: وفاة يحيى سعادة حرمتني نجومية نانسي
0 أكبر فانوس في بيروت.. وعودة حرج العيد!
0 اليكم.. طريقة تحضير الـ"سوشي"!!
0 كما ساروا على الأقدام قبل 63 عاما، ساروا أمس
0 ريفي: للتشدد في قمع الدراجات النارية المخالفة

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 11:55 PM   #2
{::قـمر نشيط::}
 
الصورة الرمزية معتصم الزيود
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: الاردن
المشاركات: 870
افتراضي

مشكوررررررررررررررررررر
رررررررررررررررررررررررر
آخر مواضيعي

0 هل تعلم ما معنى الحب ؟
0 اهم,شيء,في,الحب
0 رحل دون وداع
0 من روائع العملاق نزار قباني..اغضب
0 فتاه تحب من طرف واحد

معتصم الزيود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يتسبب facebook في انتشار مرض الزهري؟ al.ghali منتدى الفيس بوك FaceBook 4 03-30-2010 04:13 AM
العاصفة تنحسر مساء اليوم... ومنخفض ثانٍ الاثنين المقبل Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 3 02-06-2010 01:28 PM
منتخب الجزائر يتجاوز مالي conti أخبار لبنان والعالم اليومية 24 01-18-2010 10:23 PM
برجك ليوم الجمعة 20 شباط 2009 Honey Girl عالم الابراج 7 02-20-2009 10:31 PM
إنتاج الكورة لم يتجاوز نصف معدل الموسم العادي Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-17-2008 04:11 PM


الساعة الآن 06:49 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.