بيان عاجل حذار الالتفاف على قانون منع التدخين في الأماكن العامة - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 03-01-2011, 10:46 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي بيان عاجل حذار الالتفاف على قانون منع التدخين في الأماكن العامة

وجهت مجموعة من المهتمين بقرار منع التدخين في الأماكن العامة، بيانا عاجلا الى لجنة الإدارة والعدل النيابية التي تعكف على مناقشة قانون الحدّ من التدخين وتعقد جلستها الثالثة بهذا الخصوص غداً الاربعاء، في المجلس النيابي.
فناشدت «مجموعة الحدّ من التدخين في الجامعة الأميركية في بيروت» و»جمعية حياة حرّة بلا تدخين» وجمعية «إندي آكت»، اللجنة النيابية التي تناقش القانون في مرحلته الأخيرة قبل طرحه على الجلسة العامة للتصويت، «عدم الإتاحة لشركات صناعة التبغ وأصحاب المصالح استغلال اهتمام الناس بالظروف السياسية الراهنة لتمرير ما يرضيها في هذا القانون».
وأعادت التذكير ببنود العريضة الخاصة بالقانون التي وقّع عليها رؤساء الكتل النيابية والنقابات كافة وجمعيات المجتمع المدني وعدد كبير من المصارف والمؤسسات الخاصة، والتي التزمت «عدم تبنّي أي قانون لا يلتزم بالنقاط الأربع التالية»: منع التدخين التام والشامل في الأماكن العامة في مدّة أقصاها ستة أشهر بعد إقرار القانون، منع الإعلانات في الوسائل الإعلامية والإعلانية كافة، منع الرعاية الإعلانية لمنتجات التبغ على أشكالها كافة، وضع التحذير الصحّي المصوّر على الوجهتين الرئيسيتين من علب وعبوات منتجات التبغ ليغطي ما لا يقل عن مساحة أربعين في المئة من مساحة كل وجهة.
وإذ توصّلت اللجنة حتى الآن الى تبنّي منع التدخين التام والشامل في الأماكن العامة ومنع الإعلانات والرعاية الاعلانية، إلاّ أنّ البيان لفت إلى كونها «استثنت المطاعم بمنحها مهلة سنة لتطبيق القانون من حين إقراره، كما استثنت الفنادق بالسماح بالتدخين في 10% من مجموع الغرف على أن تكون الغرف في الطابق نفسه. كما علمنا أنّ اللجنة هي في اتّجاه استثناء الصور من التحذير الصحيّ على علب منتجات التبغ».
وسأل البيان: «إذا كان الجميع متّفقا على الضرر الجسيم اللاحق بالصحّة العامة في لبنان والموازنة العامة على السواء من جرّاء التدخين، فما الهدف من استثناء المطاعم بإعطائها مهلة سنة لتطبيق القانون سوى رعاية الاستفادة المادية السهلة لأصحابها على حساب صحّة روّادها والعاملين فيها؟ علماً أنّ الأرقام العالمية تشير إلى عدم الخسارة في القطاع السياحي إثر تطبيق القوانين، خصوصا أنّ الجميع بات على دراية منذ فترة غير وجيزة بأن القانون العتيد سيمنع التدخين تماما. وعليه، يمكن لأصحاب المطاعم التحضير لذلك منذ الآن خصوصاَ أن حملات التوعية الإعلامية وغيرها هيّأت اللبنانيين بشكل كبير لإجراء كهذا».
كما سأل: «ما الهدف من استثناء 10% من غرف الفنادق سوى إرضاء أصحاب الفنادق ما يفتح الباب لهم ولغيرهم المطالبة باستثناءات أكبر وبخروقات في تطبيق القانون لا يمكن ضبطها؟ علما أنّ الفندق لا يمكن اعتباره بأي شكل من الأشكال إلاّ مكاناً عاماً كونه مكان عمل ويجب حماية صحة العاملين فيه. وما الهدف من استثناء الصورة من التحذير الصحي على علب منتوجات التبغ سوى رعاية المصالح المادية والمعنوية لشركات صناعة التبغ وعدم التصدّي لعمليات التهريب عبر الحدود اللبنانية؟ ولماذا عدم إقرار الصورة التحذيرية في القانون وربطها بمرسوم وزاري يعود لمزاجية الوزير إقراره أو عدمه؟ علماً أنّ الصورة دائماً أبلغ من الكلام، وجميع الدراسات تؤكّد أهمية الصورة في التأثير إيجاباً على دماغ المدخّنين وغير المدخّنين لا سيّما الأطفال والأميّين. ففي كندا مثلاً، أقرّت الحكومة مؤخراً وضع التحذير المصوّر على مسافة 75 % من علب التبغ من الجهتين.. بالإضافة إلى أنّ الصورة على علب التبغ في لبنان قد تسمح بتمييز العلب المهرّبة من البلدان الشقيقة وملاحقة مصادرها، ما يساهم في مكافحة التهريب وبالتالي في دعم اقتراح رفع سعرمنتجات التبغ في لبنان».
وأكد البيان أنّ «كلّ هذه الاستثناءات لا تصبّ إلاّ لمصلحة شركات صناعة التبغ وهي بالتالي غير مقبولة، في وقت يتّجه فيه العالم إلى إقرار منع التدخين في الأماكن العامة غير المغلقة، وكان آخرها قرار مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية».






__________________
آخر مواضيعي

0 البنزيــن يرتفــع للأســبوع الثانــي: 35900 ليــرة
0 قبلان: لن نقف على حدود حصة وزارية
0 عمار حسن يغني فلسطين
0 مـوجـز
0 اسرار الحب عند الرجال

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 11:56 PM   #2
{::قـمر نشيط::}
 
الصورة الرمزية معتصم الزيود
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: الاردن
المشاركات: 870
افتراضي

مشكوررررررررررررررررررر
رررررررررررررررررررررررر
آخر مواضيعي

0 رَسَائِلٌ .. عِطْرَهَا رَمَادَ ...
0 يصل الحب الا دجة الجنون (جنون الحب)
0 رداء ابيض في ليلة زفاف سوداء
0 قصه مؤثره
0 احلى اغنيه

معتصم الزيود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لبنان يحظر التدخين في الأماكن العامة Honey Girl منتدى المدن والقرى اللبنانية 5 08-26-2011 11:16 AM
حظر التدخين في الأماكن العامة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-23-2011 07:37 AM
مطالبة بإقرار قانون لمنع التدخين في الأماكن العامة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 4 05-16-2010 10:48 AM
عرض نتائج دراسة تقييميّة حول منع التدخين في الأماكن العامة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-21-2009 11:42 AM
سوريا تحظر التدخين في الأماكن العامة michess منتدى قمر لبنان العام 8 10-16-2009 11:32 AM


الساعة الآن 11:22 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.