الحريري بلا مناسبة: الحرب على السلاح! - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 03-01-2011, 10:21 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي الحريري بلا مناسبة: الحرب على السلاح!

من دون مناسبة، ومن دون فاصل زمني عن البيان طبق الأصل، الصادر عن لقاء البريستول، أعطى زعيم «تيار المستقبل» سعد الحريري، أمس، إشارة أوضح من الوضوح، بأن خروجه من السلطة، سيكون مكلفا للبلد أكثر من تربعه على عرشها، وعلى من كان السبب أن يتحمل المسؤولية، ولو أدى ذلك «إلى خراب البصرة»!
قد يكون مبررا لرئيس الحكومة السابق أن يجهد لشد عصب جمهوره الطائفي وأن يحاول من خلال شعار «مش ماشي الحال» (مع السلاح) اجتذاب جمهور متردد، في سياق التحشيد لتجمع 14 آذار، لكن هذه العينة من الخطاب السياسي، بدت غير متسقة مع ما يجري في العالم العربي من ثورات وتغييرات تاريخية، تفرض على اللبنانيين جميعا، من كل الألوان والأرقام، أن يعيدوا النظر جذريا في خطابهم وحساباتهم... حرصا منهم على جمهورهم وعلى ما تبقى من أمل بأن هذا البلد العصي على التغيير، قد يرأف بناسه، بعدم وضعهم مجددا على شفير هاوية الأحقاد الدفينة أو المتفجرة «حديثا»!
وإذا كان الأمل في السابق، أن تكون «السين سين» أحد ضوابط منع انزلاق البلد الى الفتنة، فإن الأمل الكبير اليوم، هو في أن يتصرف أهل السلطة الجديدة، بمسؤولية عالية، وبعيدا عن حسابات الأرقام والحقائب، بعكس أهل السلطة الضائعة، من أجل ولادة سريعة لحكومة يراد لها أن تعمل في خدمة الناس، لا في خدمة «الدول» و«المحاور»... وما أدراك ما يمكن أن تجره هذه وتلك على البلد من ويلات.
وفيما رفض «حزب الله» التعليق على خطاب الحريري «الناري»، كان الرئيس المكلف نجيب ميقاتي يضع خطة تحرّك جديدة لتأليف الحكومة بناء على الوقائع التي حررته من اشراك قوى «14 اذار» فيها، وترتكز على اطلاق دينامية جديدة للاتصالات والمشاورات التي سيجريها في سبيل إنضاج الظروف الموضوعية لتوليد الحكومة في المدى القريب.
واستغربت أوساط ميقاتي كلام الحريري الذي قال فيه ان 14 آذار انتظرت شهرا أجوبة لم تأت منه ردا على نقاط قدمتها اليه، وقالت ان رئيس الحكومة المكلف أبلغ منذ اليوم الأول للتكليف فريقي 8 و14 آذار، ووسائل الإعلام، بأنه لن يعطي تعهدا لأي فريق وأن هذا الأمر مخالف للدستور. واعتبرت أن الحريري، يحاول بناء على قرار مسبق برفض المشاركة في
الحكومة، تحميل رئيس الحكومة المكلف مسؤولية عدم المشاركة، وفي ذلك كل التجني ومجافاة الحقيقة. وأشارت الأوساط نفسها الى أن اثارة موضوع السلاح بهذه الطريقة، هو محاولة لنسف طاولة الحوار الوطني والعودة الى لعبة الشارع مع ما قد تجره من مخاطر على البلد، داعية الجميع الى التروي،. والى قراءة ما يجري في المنطقة من متغيرات وأن يكون الجميع على مستوى التحديات التاريخية، وجددت القول لـ«السفير» انها كانت وستبقى مع خيار اليد الممدودة والكلمة الطيبة، من أجل طمأنة اللبنانيين وتحصين الوحدة الوطنية والاستقرار العام.
الحريري: لا لغلبة السلاح
وكان الحريري قد حمل ميقاتي مسؤولية قرار قوى 14 آذار عدم المشاركة في الحكومة. وقال في كلمة مكتوبة قرأها عبر «الأوتو كيو» من منزله في وادي أبو جميل مساء أمس ان قوى 14 آذار «انتظرت شهراً كاملاً جواب الرئيس المكلف حول النقاط التي قدمتها، ولم يأت الجواب. فاعتبرت قوى 14 آذار غياب الجواب جواباً بحد ذاته، أو بصراحة أكثر غياب القرار وغياب الإرادة، فأعلنت لجميع اللبنانيين واللبنانيات أن لا مكان لها في هذه الحكومة».
وشن الحريري هجوما عنيفا على «حزب الله» من دون ان يسميه، منطلقا مما سماها غلبة السلاح، و«هي المشكلة التي تمنع انتظام الحياة العامة في بلدنا». واعتبر «ان هذا السلاح لا شغل ولا عمل له إلا الداخل منذ «اليوم المجيد» في 7 أيار 2008، وكيف ننسى «اليوم المجيد»، يوم البلطجة ببيروت والجبل وبأهل بيروت والجبل».
واتهم الحريري، بعيد اتصال تهنئة أجراه بالعاهل السعودي، «حزب الله» بـ«افشال مبادرة الملك عبد الله بن عبد العزيز». وقال: لم نسمع أحداً منكم يعلـق على حقيقة هذه المبادرة، كل ما سمعناه هو مجدداً، التخوين، والتجني، ونحن نقول لكم: لقد مل التخوين منكم، بقدر ما مل اللبنانيون واللبنانيات من غلبة السـلاح، ولغة السـلاح، السلاح الجاهز للاستخدام ضد أبناء بلدكم، مرةً لخلاف على موقف لسيارة في عائشة بكار، ومرةً أخرى في برج أبي حيدر، ودائماً لجر البلد إلى محور إقليمي لا علاقة له لا بلبنان ولا بالعروبة، ولا يريده اللبنانيون من أساسه»!.
ورأى الحريري «أن هذا البلد لن يستقيم بنظامه، وحياته الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية والدستورية وحق أهله في الأمن والأمان، ما دام هذا السلاح جاهزا للاستخدام ضد أبناء بلدكم».
التأليف: اسبوع الاتصالات المكثفة
على خط التأليف، عكست أوساط رئيس المجلس النيابي نبيه بري بعد لقائه رئيس الحكومة المكلف رغبته الشديدة في التعجيل بتأليف الحكومة في مهلة أقصاها نهاية الأسبوع الحالي، خاصة ان عامل الوقت بات يضغط، وهذا يقتضي تسهيل مهمة الرئيس المكلف في اخراج صيغة حكومية متوازنة تشكل فريق عمل متجانسا ومتكاملا في مواجهة المرحلة المقبلة.
بدوره، اكد الرئيس ميقاتي أمام زواره انه «ماضٍ في توجهه نحو تشكيل حكومة انقاذية، لكن لا احد يقول لي متى وكيف اشكل الحكومة».
وسأل ميقاتي بالنسبة الى موضوع السلاح «من كان في السلطة لمدة خمس سنوات ولم يجد له حلاّ، ومن وافق على البيان الوزاري للحكومات المتعاقبة حتى الاخيرة منها للرئيس سعد الحريري، والمتضمن التمسك بخيار الدولة والجيش والشعب كخيار استراتيجي تعتمده الدولة في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي وحصل حوله شبه اجماع تقريبا، فكيف يكون نجيب ميقاتي هو من يتفرد في هذا الموضوع الاستراتيجي»؟
وحول المحكمة الدولية اعتبر ميقاتي «انها ازمة ناتجة عن تراكمات عمرها سنوات، لم تجد لها الحكومات الماضية حلا، من قضية تشكيلها وصولا الى قضية شهود الزور، مع ان الرئيس سعد الحريري هو من اعترف بوجود شهود الزور علنا، بعدما جعلوا منها قضية خلافية على مدى سنة ونصف السنة، وعجزوا عن ايجاد حل لها» (ص2 و3).






__________________
آخر مواضيعي

0 حذر في الجنوب وتكثيف للدوريات
0 14 آذار تحـوز تأييـد 34,5% مـن الموارنـة مقارنـة بـ29,8% للائحـة التيـار
0 المحكمـة تعلـن أسـماء قضـاة غرفـة البدايـة
0 قداس في دير القمر بمناسبة عيد مار الياس
0 بالبطيخ وتجنب الأغذية المالحة تخلص من العطش

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 10:22 PM   #2
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

ليش هيك عم يحكي متل القذافي ؟ ناقص يقول ثورة ثورة ... يا حرام
__________________
آخر مواضيعي

0 حصريا توقعات كارمن شماس 2011 لبرج الميزان
0 ما هي العلاقة بين ممارسة الرياضة والاصابة بسرطان الرحم؟!
0 البسي على الموضة بدون عقبات..
0 قانا.. الذكرى 14 للمجزرة الأولى
0 برنامج حفلات النجوم في عيد الحب

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحريري يخلع لقب «الدولة»: حربان بالتساوي على السلاح والحكومة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-14-2011 03:35 PM
الحريري يواصل حربه «المستحيلة» ضد السلاح ... لاستعادة «السرايا»! Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-14-2011 03:16 PM
من برجها كيف تختار لها باقة ورد مناسبة Honey Girl عالم الابراج 2 09-06-2010 05:30 PM
أخفي عيوبك بملابس مناسبة!! Honey Girl منتدى عالم حواء 2 07-26-2009 11:31 AM
الحريري: البلد قائم على الشراكة التامة والانتخابات لا يجوز أن تخضع لترهيب السلاح Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-06-2009 09:39 AM


الساعة الآن 01:29 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.