الامام المغيب موسى الصدر - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 02-28-2011, 09:55 PM   #1
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية جابر محمد
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: الكويت
المشاركات: 3,259
افتراضي الامام المغيب موسى الصدر





موسى الصدر




موسى الصدر 1928 عالم دين, ومفكر, وسياسي مسلم شيعي وهو ابن صدر الدين الصدر المنحدر من جبل عامل في لبنان.







نشأته


ولد في مدينة قم الإيرانية في 4 حزيران عام 1928م حيث درس العلوم الدينية بعد نيله لشهادتين في علم الشريعة الإسلامية والعلوم السياسية من جامعة طهران في العام 1956م.



بعد عدّة سنين في قم توجه الإمام موسى الصدر إلى النجف الأشرف لإكمال دراسته تحت إشراف المرجع الأعلى للطائفة الشيعية الإمام محسن الحكيم الطباطبائي وزعيم الحوزة العلمية آية الله أبو القاسم الخوئي. في العام 1960م توجه للإقامة في صور اللبنانية.










من أبرز أعماله:

  • تفعيل عمل جمعيّة البر والإحسان في مدينة صور، والتي كان قد أسّسها عبد الحسين شرف الدين.
  • بناء مدرسة جبل عامل المهنيّة، والتي تعتبر أوّل صرح علمي في الجنوب، بل في مناطق الشيعة عامّة، والتي تخرّج حتّى الآن المئات كل عام، كما أنّ لهذه المدرسة الشرف في تخريج بعض الشهداء الأبرار الذي استشهدوا في عمليّات نوعية أمام عدو لبنان الغاشم إسرائيل.
  • تأسيس أفواج المقاومة اللبنانية المعروفة بحركة أمل في العام 1974م، وقد صادفت بداية الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان بشقيه: محافظة الجنوب ومحافظة النبطية، فكان لحركته من أجل المحرومين السبب الرئيسي في إزالة ذلك العدوان، ودحر فلول المحتل الإسرائيلي. ومع ذلك فقد نأى بنفسه عن التدخل في حرب لبنان الأهلية بل سعى لإنهائهاحيث كان قد دعي في العام 1960م إلى مدينة صور لإمامة الناس وأقام فيها عدة أعمال خيرية.
  • كذلك أنشأ المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في العام 1969م لتوحيد كلمة الطائفة الشيعيّة ضمن نسيج المجتمع المدني في مواجهة الظلم الإجتماعي.
  • أسّس موسى الصدر ما يعرف ب كشافة الرسالة الإسلاميّة، والتي كان همّها الأساسي هو الاعتناء بتنشأة جيل هادف وريادي، يتمتّع بأخلاقيات إسلامية عالية، يعمل على خدمة المجتمع.
  • سعى موسى الصدر حثيثاً لإنشاء الجامعة الإسلامية وذلك من خلال المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، الأمر الذي تحقق ولكن بعد أن تمّ اختطافه بسنوات.
  • عمل موسى الصدر حثيثاً على توحيد كلمة اللبنانين جميعاً بكل طوائفه، سواءً المسلمين فيما بينهم، أو المسلمين والمسحيين، فجال على كل القرى اللبنانية، وسعى إلى إنهاء أي فتنة مذهبية، وألقى المحاضرات في الجامعات ولمساجد والحسينيّات والكنائس دعياً إلى ذلك، ممّا انعكس إيجاباً منذ ذلك الزمن وحتّى الزمن الحاضر على مستوى التعايش الإسلامي المسيحي، ليصبح نموذجاً يحتذى به في كل العالم.
مؤلفاته








محاضرات وأبحاث



منبر ومحراب

الإسلام عقيدة راسخة ومنهج للحياة




كتابات ومقالات
  1. الإسلام وثقافة القرن العشرين
  2. الإسلام والتفاوت الطبقي
  3. حوارات صحفية (1): تأسيساً لمجتمع مقاوم
  4. حوارات صحفية (2): الوحدة والتحرير
  5. معالم التربية القرآنية "دراسات للحياة"
  6. معالم التربية القرآنية "احاديث السحر"
  7. المذهب الاقتصادي في الإسلام
  8. أبجدية الحوار
  9. فلسفتنا








قدومه إلى لبنان




قدم الإمام موسى الصدر إلى لبنان- أرض أجداده - أول مرة سنة 1955 ، فتعرف إلى أنسبائه في صور وشحور، وحلّ ضيفاً في دار كبيرهم حجة الإسلام المرجع الديني عبد الحسين شرف الدين الذي تعرف إلى مواهب الإمام الصدر ومزاياه، وصار يتحدث عنه في مجالسه بما يوحي بجدارته لأن يخلفه في مركزه بعد وفاته.





فبعد أن توفي حجة الإسلام عبد الحسين شرف الدين بتاريخ 1957 كتبت "صور" رسالة إلى الإمام الصدر في "قم" تدعوه إليها. ولفته المرجع حسين البروجردي إلى ضرورة تلبية الدعوة. وهكذا قدم الإمام الصدر إلى لبنان في أواخر سنة1959وأقام في مدينة صور.













نشاطاته قبل إنشاء المجلس الإسلامي الشعي الأعلى






بدأ الامام الصدر الرعاية الدينية والخدمة العامة في صور، موسعاً نطاق الدعوة والعمل الديني بالمحاضرات والندوات والاجتماعات والزيارات, ومتجاوزاً سلوك الاكتفاء بالوعظ الديني إلى الاهتمام بشؤون المجتمع. وتحرّك في مختلف قرى جبل عامل ثم في قرى منطقة بعلبك-الهرمل، يعيش حياة سكانها ومعاناتهم من التخلف والحرمان. ثم تجوّل في باقي المناطق اللبنانية، متعرفاً على أحوالها ومحاضراً فيها ومنشئاً علاقات مع الناس من مختلف فئات المجتمع اللبناني وطوائفه، وداعياً إلى نبذ التفرقة الطائفية باعتبار أن وظيفة الدين هي الاستقامة الاخلاقية و"أن الأديان واحدة في البدء والهدف والمصير" وداعياً أيضاً إلى نبذ المشاعر العنصرية وإلى تفاعل الحضارات الإنسانية وإلى مكافحة الآفات الاجتماعية والفساد والالحاد.





وفي مدينة صور، نجح في القضاء على التسوّل والتشرّد، وفي شدّ أواصر الأخوة بين المواطنين من مختلف الطوائف. وشارك في "الحركة الاجتماعية" مع المطران غريغوار حداد في عشرات المشاريع الاجتماعية. وساهم في العديد من الجمعيات الخيرية والثقافية. وأعاد تنظيم "جمعية البر والاحسان" في صور وتولى نظارتها العامة، وجمع لها تبرعات ومساعدات أنشأ بها مؤسسة اجتماعية لايواء وتعليم الايتام وذوي الحالات الاجتماعية الصعبة ثم أنشأ مدرسة فنية عالية باسم "مدرسة جبل عامل المهنية" وأنشأ مدرسة فنية عالية للتمريض وكذلك مدرسة داخلية خاصة للبنات باسم "بيت الفتاة". كما أنشأ في صور معهد الدراسات الإسلامية.





سافر الإمام الصدر إلى عدة بلدان عربية وإسلامية وإفريقية وأوروبية، مساهماً في المؤتمرات الإسلامية، ومحاضراً، ومتفقداً أحوال الجاليات اللبنانية والإسلامية، ودارساً معالم الحياة الاوربية، ومتصلاً بذوي الفعاليات والنشاطات الإنسانية والاجتماعية والثقافية. وبعد أن وقف على أحوال الطائفة الإسلامية الشيعية ومناطقها ومؤسساتها في لبنان، ظهرت له الحاجة إلى تنظيم شؤون هذه الطائفة، باعتبار أن لبنان يعتمد نظام الطوائف الدينية وأن لكل من الطوائف الأخرى تنظيماً يختص بها،






وكان قد أنشئ بالمرسوم الاشتراعي رقم 18 تاريخ 13 يناير 1955 تنظيم خاص بالطائفة الإسلامية السنية يعلن استقلالها، وأنشئ بعده بالقانون الصادر بتاريخ 7 ديسمبر 1962 تنظيم خاص بالطائفة الدرزية، بحيث بقيت الطائفة الإسلامية الشيعية وحدها دون تنظيم. فأخذ يدعو إلى إنشاء مجلس يرعى شؤون هذه الطائفة أسوة بالطوائف الأخرى، ولقيت دعوته معارضة من بعض الزعماء السياسيين في الطائفة ومن بعض القوى خارجها. واستمر متابعاً هذه الدعوة سنوات، وفي مؤتمر صحفي عقده في بيروت بتاريخ 15 أغسطس 1966 عرض آلام الطائفة ومظاهر حرمانها، بشكل علمي مدروس ومبني على إحصاءات، وبيّن الأسباب الموجبة للمطالبة بإنشاء هذا المجلس، وأعلن أن هذا المطلب أصبح مطلباً جماهيرياً تتعلق به آمال الطائفة. وأتت الدعوة نتائجها بإجماع نواب الطائفة الإسلامية الشيعية على تقديم اقتراح قانون بالتنظيم المنشود، أقره مجلس النواب بالاجماع في جلسة 15 أغسطس 1967،





وصدقه رئيس الجمهورية بتاريخ 19 ديسمبر 1967، وبمقتضاه أُنشئ "المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى" ليتولى شؤون الطائفة ويدافع عن حقوقها ويحافظ على مصالحها ويسهر على مؤسساتها ويعمل على رفع مستواها. ونص القانون المذكور على أن يكون لهذا المجلس رئيس يمثله ويمثل الطائفة ويتمتع بذات الحرمة والحقوق والامتيازات التي يتمتع بها رؤساء الأديان.


اختفائه في ليبيا







وصل الامام الصدر إلى ليبيا بتاريخ 25 أغسطس 1978 يرافقه فضيلة الشيخ محمد يعقوب والصحافي الاستاذ عباس بدر الدين، في زيارة رسمية، وحلوا ضيوفاً على السلطة الليبية في "فندق الشاطئ" بطرابلس الغرب. وكان الامام الصدر قد أعلن قبل مغادرته لبنان، أنه مسافر إلى ليبيا من أجل عقد اجتماع مع العقيد معمر القذافي. أغفلت وسائل الاعلام الليبية أخبار وصول الامام الصدر إلى ليبيا ووقائع أيام زيارته لها، ولم تشر إلى أي لقاء بينه وبين العقيد القذافي أو أي من المسؤولين الليبيين الآخرين. وانقطع اتصاله بالعالم خارج ليبيا، خلاف عادته في أسفاره حيث كان يُكثر من اتصالاته الهاتفية يومياً بأركان المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان وبعائلته.





شوهد في ليبيا مع رفيقيه، لآخر مرة، ظهر يوم 31 أغسطس 1978. بعد أن انقطعت أخباره مع رفيقيه، وأثيرت ضجة عالمية حول اختفاءه معهما، أعلنت السلطة الليبية بتاريخ 18 أغسطس 1978 أنهم سافروا من طرابلس الغرب مساء يوم 31 أغسطس 1978 إلى ايطاليا على متن طائرة الخطوط الجوية الإيطالية. وجدت حقائبه مع حقائب فضيلة الشيخ محمد يعقوب في فندق "هوليداي ان" في روما وأجرى القضاء الإيطالي تحقيقاً واسعاً في القضية انتهى بقرار اتخذه المدعي العام الاستئنافي في روما بتاريخ 12 أغسطس 1979 بحفظ القضية بعد أن ثبت أن الامام الصدر ورفيقيه لم يدخلوا الأراضي الإيطالية. وتضمنت مطالعة نائب المدعي العام الإيطالي الجزم بأنهم لم يغادروا ليبيا.





أبلغت الحكومة الإيطالية رسمياً، كلاً من الحكومة اللبنانية والمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان، وحكومة الجمهورية العربية السورية، وحكومة الجمهورية الإسلامية الايرانية، أن الامام الصدر ورفيقيه لم يدخلوا الاراضي الإيطالية ولم يمروا بها "ترانزيت". أوفدت الحكومة اللبنانية بعثة أمنية إلى ليبيا وإيطاليا،





لاستجلاء القضية فرفضت السلطة الليبية السماح لها بدخول ليبيا، فاقتصرت مهمتها على إيطاليا حيث تمكنت من إجراء تحقيقات دقيقة توصلت بنتيجتها إلى التثبت من أن الامام الصدر ورفيقيه لم يصلوا إلى روما وأنهم لم يغادروا ليبيا في الموعد والطائرة الذين حددتهما السلطة الليبية في بيانها الرسمي. أعلن المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، في بيانات عدة، وخاصة في مؤتمرين صحفيين عقدهما نائب رئيس هذا المجلس في بيروت بتاريخ 31 أغسطس 1979 و10 أبريل 1980 مسؤولية العقيد معمر القذافي شخصياً عن إخفاء الامام الصدر ورفيقيه،





كما أعلنت هذه المسؤولية أيضاً منظمة التحرير الفلسطينية في مقال افتتاحي في صحيفتها المركزية "فلسطين الثورة"العدد 949 تاريخ 11 ديسمبر 1979. وأعلن أيضاً نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، أن ملوكاً ورؤساء عرب أبلغوه وأبلغوا ممثلي المجلس مسؤولية العقيد القذافي عن هذا الإخفاء.


تعليقي :

بعد أحداث الثورة الليبية استبشر عشاق ومحبي الإمام المغيب موسى الصدر وعاد الأمل إليهم مجددا

ومن المفترض أن بلغ عمر الإمام حاليا ثلاثة وثمانون عاما








__________________
[/SIGPIC][/SIGPIC]
آخر مواضيعي

0 توبة العوني
0 لغز رقم 7
0 قصيده جميله لماجد الزيد
0 غرائب من الذهب الخالص‏
0 مرض الباركينسونparkinson

جابر محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 12:02 AM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية cinderella
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: فلسطين/الضاحية
المشاركات: 6,951
افتراضي

مشكور عالموضوع ربي يرجعوا بسلامة

__________________
آخر مواضيعي

0 حكايات عن تطوير الذات
0 منتجع زجاجي بفنلندا على شكل قبب زجاجية
0 فساتين أعراس دار سارا 2011
0 سلطة الهندباء
0 كبه بالباذنجان

cinderella غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 12:23 AM   #3
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية جابر محمد
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: الكويت
المشاركات: 3,259
افتراضي

انشاء الله ونتمنى بيرجع ويرجع كل غايب وشكرا الك ع المرور
__________________
[/SIGPIC][/SIGPIC]
آخر مواضيعي

0 توفيق الحكيم
0 وادى جهنم
0 ما هو حساب الجمل
0 عمده فرنسي يقاضي مطعما لا يقدم الا اللحم الحلال
0 ابن ماجه

جابر محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 10:15 PM   #4
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

مساء الامل بعودة الامام السيد موسى الصدر
الف شكر لك على هذا الطرح الرائع
__________________
آخر مواضيعي

0 للثلج مفعول سحري على نضارة بشرتك!!
0 فائزو مسابقة الشعر في «البلمند»
0 إزاحة الستارة عن نصب شهداء «اللبنانية» في المدينة الجامعية
0 بريطانيا وإسرائيل تتآمران باعتقال الشـيخ رائد صلاح
0 دويتو : يجمع سوبر ستار العرب ديانا كرزون ومحمد رمضان

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 10:51 PM   #5
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية جابر محمد
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: الكويت
المشاركات: 3,259
افتراضي

الشكر موصول الك ع المرور الجميل
وتحياتي
__________________
[/SIGPIC][/SIGPIC]
آخر مواضيعي

0 جزيره محرمه على النساء
0 لماذا يرتدي الطبيب اللون الأخضر في غرفة العمليات
0 بعض من غرائب وعجائب‏ مملكة الحيوانات
0 خطبة رسول الله ص لشهر رمضان
0 المجاهد والمناضل الامير عبدالقادر الجزائرى

جابر محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 11:52 PM   #6
{::قـمر نشيط::}
 
الصورة الرمزية معتصم الزيود
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: الاردن
المشاركات: 870
افتراضي

مشكوررررررررررررررررررر
رررررررررررررررررررررررر
آخر مواضيعي

0 بعض الآمي/بقلمي
0 قصيدة غزل
0 في قلبي ..
0 كالحلم تأتي
0 (ما أصعب)

معتصم الزيود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 11:59 PM   #7
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية جابر محمد
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: الكويت
المشاركات: 3,259
افتراضي

الشكر موصول الك ع المرور الجميل
__________________
[/SIGPIC][/SIGPIC]
آخر مواضيعي

0 الخوارزمي.. مؤسس علم الجبر واللوغرتمات
0 جبل العسل
0 اصعب مشكله مرت بحياتك
0 برى يدعو لبنان لمقاطعه قمه ليبيا بسبب الصدر
0 اشخاص نحتوا اسمائهم على صفائح التاريخ

جابر محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2011, 07:52 AM   #8
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية عذبتهم عيوني
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 2,604
افتراضي

الله يعطيك أللللللف عآآآآآفيه
يسلموووو ديآآتكـ غلاي
وانا بنتظآآر كل جديد لكـ
__________________
آخر مواضيعي

0 شتاء 2010 من mango
0 فيني قول هاااي

عذبتهم عيوني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2011, 09:40 AM   #9
::قـمر نـشيط::
 
الصورة الرمزية عاشق وطني
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: lebanon
المشاركات: 276
افتراضي

يسلمو خيي عالموضوع ومنتمنى يكون بعدو موجود ويرجع قريبا
__________________
آخر مواضيعي

0 الروشه --السوليدير
0 الحب في حياة الفنانين.. تجارب ومآسٍ!!!
0 نبذة حول الشاعر: محمد مهدي الجواهري في ذكراه
0 جبيل اجمل مكان
0 مرورا بمغارة جعيتا ومتحف المشاهير

عاشق وطني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اختفاء الإمام موسى الصدر Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-23-2011 08:47 AM
إنطلاق حملة ( عصا موسى لمكافحة السحر والشعوذة ) ليساهم الجميع على النشر أنصار الرحمن منتدى قمر لبنان العام 7 04-03-2011 12:37 PM
طائرة حملت رجل يشبه السيد موسى الصدر mr.lebanon كليبات لبنانية 5 02-28-2011 07:11 AM
ربط المعدة / حزام المعدة المتغير / Adjustable gastric banding Guest الطب والصحة 7 04-23-2009 11:52 PM
هل هزمت زحمة السير سياسات تنظيم السير ؟ michess أخبار لبنان والعالم اليومية 2 12-11-2008 07:46 PM


الساعة الآن 09:16 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.