مصر تطوي صفحة مبارك: الشعب خلاص أسقط النظام! - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 02-12-2011, 10:31 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي مصر تطوي صفحة مبارك: الشعب خلاص أسقط النظام!

طوى المصريون، أمس، صفحة مظلمة من تاريخ بلادهم امتدت لنحو 30 عاماً، بعدما نجحت ثورتهم بإسقاط الرئيس المزمن حسني مبارك، الذي «تخلى» عن الرئاسة بعد 18 يوماً على بدء الانتفاضة الشعبية الأكبر في تاريخ مصر الحديث، معلناً، عبر نائبه عمر سليمان، تسليم السلطة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية.
وبعد أكثر من أسبوعين من الإحباط والغضب والحزن على شهداء «انتفاضة 25 يناير»، سادت حالة من الفرحة الغامرة ملايين المحتشدين في ميدان التحرير، وكذلك في شوارع القاهرة وباقي المدن المصرية، التي تحولت أجواؤها إلى عرس وطني احتفاءً برحيل الرئيس المخلوع، وذلك بعد يوم أراده المتظاهرون «يوماً للحسم» سجل فيه عدد المتظاهرين رقماً قياسياً جديداً.
وفي ختام «يوم الحسم»، تلا نائب الرئيس المخلوع عمر سليمان، في بيان عبر التلفزيون جاء فيه: «أيها المواطنون، في هذه الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد، قرر الرئيس محمد حسني مبارك تخليه عن منصب رئيس الجمهورية وكلف المجلس الأعلى للقوات المسلحة إدارة شؤون البلاد، والله الموفق والمستعان».
وجاء هذا التطور التاريخي بعدما سرت أنباء عن توجه مبارك وعائلته إلى شرم الشيخ لقضاء «فترة نقاهة». وقبل إذاعة بيان سليمان، حطت ثلاث طوافات في قصر الرئاسة في مصر الجديدة، الذي حاصره آلاف المتظاهرين، ليعلن بعدها متحدث باسم الرئاسة عن «بيان مهم» سيبث عبر التلفزيون الرسمي، الذي كان مقره في منطقة «ماسبيرو» في القاهرة، تحت حصار المتظاهرين منذ مساء أمس الأول.
كما سبق تنحي مبارك، إعلان الأمين العام للحزب الوطني الحاكم حسام بدراوي استقالته من منصبه، إلى جانب استقالته من منصب الأمين العام للجنة السياسات، وذلك بعد أيام قليلة على تعيينه، مشيراً إلى أنه أنهى أيضاً علاقته بالحزب.
وبعد إعلان التنحي، قام وزير الدفاع المشير محمد حسين طنطاوي، الذي يعتبر «القائد العام» للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، بجولة في سيارته أمام قصر الرئاسة في مصر الجديدة، وتبادل التحية مع جمهور كان يحتفل برحيل مبارك.
عرس الانتصار
وما أن أذيع بيان التنحي حتى تحولت حركة الاحتجاج الشعبي في شوارع مصر، وخصوصاً في ميدان التحرير في وسط القاهرة، إلى عرس للنصر، الذي عرف أجواء فرح احتفالية.
واستبدل مئات آلاف المتظاهرين هتافاتهم من «الشعب يريد إسقاط النظام» إلى «الشعب خلاص أسقط النظام»، وقد بدت احتفالاتهم أشبه بعرس وطني، حيث لوح مئات الآلاف من المصريين بالأعلام وبكوا وهتفوا وعانقوا بعضهم البعض، فيما خرجت مصريات إلى الشرفات في شوارع القاهرة وأطلقن الزغاريد، في حين فقد البعض الوعي من شدة التأثر.
وأخذت مجموعة من المتظاهرين تغني أوبريت «الليلة الكبيرة» للراحل سيد مكاوي، فيما أخذت جموع أخرى تردد تكبيرات العيد.
وقال محمد حمدي (21 سنة) «أنا مش مصدق... مش عارف إذا كنت بحلم ولا ده حقيقي بجد»، لكنه أضاف «مش لازم يمشي، لازم يتحاكم»، ليردد معه الكثيرون «الشعب يريد محاكمة الرئيس».
وقال الشاب احمد، وهو صديق إسلام بكير الذي استشهد في يوم «جمعة الغضب» في 28 كانون الثاني الماضي، إن «دم إسلام ما رحش هدر»، مؤكدا «مش عايزينه يمشي عايزينه يتحاكم».
أما سناء علي، وهي زوجة الشهيد بدر شعبان السيد، فقالت «النهار ده انتصرت ثورة الشباب على كل التجاوزات اللي عشناها»، مكررة بدورها «مش عايزينه يرحل عشان لازم يتحاكم».
وامتلأت شوارع القاهرة بالسيارات التي نزل أصحابها إلى الشارع للتعبير عن فرحتهم مطلقين العنان لأبواقها ابتهاجاً برحيل مبارك.
وانهالت الاتصالات الهاتفية بين الأهالي والأصدقاء في مصر والخارج لتهنئة بعضهم البعض بهذا الحدث الفريد.
الجيش
وأعلن متحدث عسكري «البيان رقم 3» للمجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية أن المؤسسة العسكرية «ليست بديلا عن الشرعية التي يرتضيها الشعب».
وأضاف البيان أنه «في لحظة تاريخية فارقة في تاريخ مصر، بعد تنحي الرئيس مبارك وتكليفه المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شؤون البلاد تدرك القوات المسلحة جسامة هذا الأمر وخطورته أمام مطالب شعبنا العظيم، في كل مكان لإحداث تغيرات جذرية». وأضاف أن «المجلس الأعلى للقوات المسلحة يتدارس هذا الأمر، وصولا لتحقيق آمال شعبنا العظيم».
وبعدما توجه المتحدث باسم المجلس العسكري «بكل التحية والتقدير للسيد الرئيس محمد حسني مبارك على ما قدمه في مسيرة العمل الوطني»، وجه «التحية والإعزاز لأرواح الشهداء»، مؤدياً لهم التحية العسكرية.
وكان المجلس الأعلى للقوات المسلحة أصدر، صباح أمس، «البيان رقم 2»، الذي تعهد فيه بضمان إجراء إصلاحات ديموقراطية لكن المحتجين الغاضبين كثفوا من احتجاجاتهم ضد مبارك وخرجوا في مسيرات نحو القصر الجمهوري ومبنى التلفزيون الحكومي.
«يوم الحسم»
وكان محتجون تجمعوا خارج قصر الرئاسة، في القاهرة، مطالبين بإقالة مبارك من السلطة، فيما لم يتدخل الجيش لفضهم. وقال احد المتظاهرين إنهم يعتزمون السيطرة على القصر. وردد المحتجون «يسقط يسقط حسني مبارك».
وقال شاهد إن لافتة تردد نفس الرسالة وضعت على الأسلاك الشائكة التي كانت تقطع الطريق عند احد المداخل المؤدية إلى قصر الرئاسة. ووقف حول المبنى ما لا يقل عن ست عربات مدرعة من بينها ثلاث دبابات.
وكان آلاف المحتجين حاصروا مبنى التلفزيون الحكومي القريب من ميدان التحرير، ومنعوا العاملين في التلفزيون من الوصول إلى المبنى الذي أحاطه الجيش المصري بالدبابات والأسلاك الشائكة. وقال شاهد إن بعض المحتجين نجحوا في اجتياز الأسلاك الشائكة في حين كانت الهتافات ضد نظام مبارك ووزير الإعلام انس الفقي تدوي في المنطقة. وردد المحتجون «يا وزير صح النوم.. النهار ده آخر يوم»، بالإضافة لهتافات تدعو لإسقاط النظام.
وقال الرائد احمد علي شومان إن 15 ضابطا انضموا إلى المتظاهرين في ميدان التحرير. وأضاف «هدفنا والناس واحد».
وشهدت مدينتا الأقصر وقنا في جنوب مصر تظاهرات حاشدة، عقب صلاة الجمعة، تطالب برحيل مبارك. وردد المتظاهرون «واحد اتنين الجيش المصري فين» و«لا للفساد لا للقهر لا للاستبداد لا للطغاة». وتظاهر عشرات الألوف في الإسكندرية ومدينة دمياط الساحلية.
وكان شهود عيان قالوا إن عددا من المباني الحكومية سقط في أيدي محتجين في محافظة السويس شرقي القاهرة. وقال الشهود إن المحتجين، الذين تجمعوا بعد صلاة الجمعة بعشرات الألوف، احتلوا مبنى ديوان عام محافظة السويس ومبنى حي السويس ومبنى حي الأربعين في المدينة التي كانت شهدت مصادمات دامية بين المحتجين والشرطة سقط فيها 24 قتيلا.
وفي مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية تدفق ألوف المحتجين إلى الشوارع بعد صلاة الجمعة مرددين هتافات منها «لا شفيق ولا سليمان مش هنرجع زي زمان»، في إشارة إلى أحمد شفيق رئيس مجلس الوزراء وعمر سليمان اللذين عينهما مبارك في محاولة لإقناع المحتجين بأنه استجاب لمطالب التغيير التي رفعوها.
المعارضة
وقال المعارض المصري البارز محمد البرادعي، عبر موقع تويتر على الانترنت، إن «مصر اليوم حرة.. بارك الله في شعب مصر»، مضيفاً «لقد عدنا إلى الحياة».
بدوره قال رئيس حزب «الغد» المعارض أيمن نور، الذي حل ثانياً في الانتخابات الرئاسية بعد الرئيس حسني مبارك عام 2005، إن مصر ولدت من جديد، معتبراً أن «هذا أعظم يوم في تاريخ هذه الأمة العظيمة. هذا يوم في تاريخ مصر لن يتكرر. انا اقول هذه الأمة ولدت من جديد. هذا الشعب ولد من جديد. هذه مصر جديدة».
وأضاف نور «ننظر إلى المرحلة الانتقالية باعتبارها المرحلة التي ستمهد إلى الوصول إلى الدولة المدنية وإلى مطالبنا المشروعة في دولة حرة مدنية. في دولة تقوم على حقوق الإنسان والمواطنة». وتابع «أعتقد أن الجيش يدرك ان مهمته هي حماية الأوضاع إلى أن تنتقل الأمور إلى مرحلة مدنية».
من جهته، حيا القيادي في جماعة الإخوان المسلمين عصام العريان الشعب المصري وجيشه «الذي أوفى بعهده»، فيما قال الرئيس السابق للكتلة البرلمانية للجماعة محمد الكتاتني «أحيي الشعب المصري والشهداء. ها قد تحقق هدف الثورة... هذا يوم نصر للشعب المصري».






__________________
آخر مواضيعي

0 دموع قد تسري في آخـر الليل..!!
0 لبنـان يحيـي عيـد الميـلاد باحتفـالات فـرح وطفولـة وخيـر
0 العماد عون يضع مقالة ديرشبيغل في اطار التحريض الصهيوني
0 اعرف أبراجهم من مشيتهم
0 نصر الله يعرض وثيقة «حزب الله»:

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«الشعب لا يريد .. النظام الطائفي» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-26-2011 02:15 PM
بيروت تشارك المصريين انتصارهم: الشعب الشعب... أسقط الرئيس! Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-12-2011 10:53 PM
وانتصرت ثورة الشعب في مصر... تنحى مبارك وسقط النظام news Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 4 02-12-2011 02:50 AM
«الشعب يريد إسقاط النظام» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-02-2011 04:40 AM
«الشعب يريد إسقاط النظام»... ولكن ماذا عن الجيش؟ Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-31-2011 10:57 PM


الساعة الآن 03:54 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.