العالم بين مشيد ومرحب بتنحي مبارك وسقوط نظامه - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 02-12-2011, 02:51 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي العالم بين مشيد ومرحب بتنحي مبارك وسقوط نظامه

أشاد زعماء عالميون بقرار الرئيس المصري السابق حسني مبارك يوم الجمعة بالتنحي بعد 30 عاما قضاها في السلطة قائلين انهم يشاركون المصريين فرحتهم ويأملون ان يكون الانتقال الى الديمقراطية سلميا.

وقالت ميركل في مؤتمر صحفي "اليوم هو يوم سعادة عظيمة", مضيفة "نشهد جميعا تغيرا تاريخيا. أشارك الناس سعادتهم.. الملايين من (ابناء) الشعب في شوارع مصر." كما دعت المستشارة الالمانية مصر الى احترام معاهدتها مع اسرائيل وقالت ان على المسؤولين عن البلاد الان أن يضمنوا ان تكون التطورات "سلمية ولا رجعة فيها."

واكد الرئيس الاميركي باراك اوباما ان مصر تغييرت الى الابد ولن تعود كما كانت، مؤكدا انه على جيشها تحديد مسار واضح لانتخابات حرة. ولفت اوباما بعد اجتماعه مع أعضاء مجلس الأمن القومي الى ان هناك اسئلة كثيرة ما زالت من دون اجابة في ما يتعلق بالوضع المصري، لافتا الى ان ما حصل هو مجرد البداية في التحول نحو الديمقراطية، معتبرا ان الرئيس المصري حسني مبارك بتنحيه تعامل مع ظمأ الشعب للتغيير. واعرب اوباما عن ثقته بان الشعب المصري سيجد اجوبة لهذه الاسئلة، مؤكدا ان الولايات المتحدة ستبقى صديقا وشريكا لمصر ومستعدة لتقديم اي مساعدة لتأمين مرحلة انتقالية جيدة. ولفت الى ان الشعب المصري لعب دورا مهما وعليه المحافظة على التغيير، معتبرا انه في المرحلة المقبلة يجب ان تأتي جميع الاصوات المصرية الى طاولة الحوار، مؤكدا ان مصر الديمقراطية يمكنها ان تؤدي دورها القيادي في المنطقة و العالم.

البيت الابيض قال انه شاهد لقطات تلفزيونية للقاهرة بعد تنحي مبارك. ورحب نائب الرئيس الاميركي جو بايدن باستقالة الرئيس المصري معتبرا انه "يوم تاريخي" تشهده مصر. وقال في اول رد فعل اميركي على تنحي مبارك انها "لحظة مصيرية" في الشرق الاوسط. لكنه نبه الى ايام مقبلة "حساسة ستكون تداعياتها كبيرة". واكد ان "التحولات الكبيرة" في مصر ينبغي ان تستجيب لتطلعات المتظاهرين الذين نزلوا الى الشوارع باعداد ضخمة و"العملية الانتقالية ينبغي ان تؤدي الى تغيير جذري نحو الديموقراطية".

وصدرت من اوروبا مؤشرات على الحذر موجهة الى الحكام العسكريين الجدد لمصر. وقالت مسؤولة العلاقات الخارجية بالاتحاد الاوروبي كاثرين أشتون "الاتحاد الاوروبي يحترم قرار الرئيس حسني مبارك اليوم. بتخليه عن السلطة يكون قد استمع لصوت الشعب المصري وفتح الطريق أمام اصلاحات اسرع واعمق." وأضافت "من المهم الان ان يتم الاسراع بحوار يقود الى حكومة موسعة تحترم تطلعات الشعب المصري وتحقق له الاستقرار."

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون "ما حدث في مصر اليوم ينبغي ان يكون الخطوة الاولى. اولئك الذين يديرون مصر الان من واجبهم ان يعكسوا رغبات الشعب المصري وبصفة خاصة فانه يتعين ان يحدث تحرك الى حكم مدني وديمقراطي في اطار عملية الانتقال المهمة هذه نحو مصر منفتحة وديمقراطية وحرة."

من جهته. اشاد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بالقرار "الشجاع والضروري" الذي اتخذه مبارك وعبر عن امله في ان تنظم السلطات الجديدة في مصر انتخابات "حرة وشفافة" تسمح بمجيء مؤسسات ديموقراطية.

واكد الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن انه يرحب بقرار مبارك معبرا عن ثقته بان مصر ستبقى "قوة للاستقرار والامن" في المنطقة.

ودعت وزيرة الخارجية الاسبانية ترينيداد خيمينيث الى "عملية انتقالية سريعة وسلمية" الى الديموقراطية بينما قال نظيرها السويدي كارل بيلت ان "ما سيجري الآن في مصر سيكون حاسما للامكانات الديموقراطية في مصر".

ورحبت وزيرة الخارجية الدنماركية ليني ايسبرسن "بالقرار السليم" الذي اتخذه الرئيس بتخليه عن السلطة. داعية القيادة الجديدة للبلاد الى "مد اليد" الى المعارضة.

وقال رئيس الوزراء التشيكي بيتر بيكاس انه يأمل ان تنظم مصر "انتخابات ديموقراطية وحرة".

واعلنت سويسرا تجميدا "فوريا" لحسابات حسني مبارك والقريبين منه في الاتحاد ولمدة ثلاث سنوات لتجنب اي احتمال "لاختلاس ممتلكات للدولة المصرية".

وبعد الاعلان عن استقالة مبارك استأنفت بورصة نيويورك ارتفاعها وعوضت الخسائر التي سجلتها عند الافتتاح وحذت بورصة لندن حذوها.






__________________
آخر مواضيعي

0 صور مدهشة تظهر التوزيع الجغرافي لتويتر وفليكر , انظروا
0 الحريري يشكر المشاركين في إحياء الذكرى ويطلب إزالة كافة المظاهر المتعلقة بها
0 برجك اليوم الخميس
0 الواقع العربي الراهن: رؤية شبابية للمشكلات والحلول
0 اجتماع «تكتل التغيير» في محطة «او تي في»

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2011, 02:52 AM   #2
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي

الامين العام للامم المتحدة بان كي مون رحب بتنحي الرئيس المصري حسني مبارك, مؤكدا ان "الشعب المصري اسمع صوته", داعيا الجيش الى الافساح لانتخابات حرة للعودة سريعا الى نظام مدني.

كذلك عبرت تركيا بلسان وزير خارجيتها احمد داود اوغلو عن "تهانيها" للشعب المصري. وقالت انها تأمل في "حكومة" تلبي تطلعات الشعب المصري.

واعتبرت ايران ان المصريين حققوا "انتصارا عظيما" بعد اعلان تنحي الرئيس المصري حسني مبارك تحت ضغط التظاهرات. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمنبرست ان "ما حققته الامة المصرية الكبيرة بارادتها رغم مقاومة المسؤولين المرتهنين للقوى الكبرى. يشكل انتصارا عظيما". واضاف "نامل عبر الاستمرار في هذا النهج ان تتحقق كل مطالب المصريين التاريخية".

وعبر وزير الخارجية الهندي اس ام كريشنا عن ثقته بقدرة القوات المسلحة المصرية على قيادة البلاد "بما يحقق تطلعات وآمال الشعب المصري".

وعبر الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس عن امله في "انتقال سلمي" يقود مصر الى نظام ديموقراطي.

وقال مسؤول اسرائيلي رفيع ان "اسرائيل" تأمل ألا يؤدي تنحي مبارك الى أي تغير في علاقاتها مع القاهرة. وأعرب مسؤولون اسرائيليون عن قلقهم من احتمال أن ينأى من يأتون بعد مبارك بأنفسهم عن معاهدة "السلام" بين البلدين وهي واحدة من الاركان الاساسية للدبلوماسية في الشرق الاوسط لكنها لا تحظى بالقبول لدى كثير من المصريين. وقال المسؤول "من السابق لاوانه توقع كيف سيؤثر (التنحي) على الامور". واضاف "نأمل ان يحدث التغير الى الديمقراطية في مصر بدون عنف وان تبقى اتفاقية السلام."

وفي قطاع غزة أطلق السكان الالعاب النارية وطلقات الرصاص في الهواء ابتهاجا بسقوط مبارك. ودعا سامي ابو زهري المتحدث باسم حركة حماس التي تسيطر على القطاع الحكام الجدد لمصر الى رفع الحصار عن القطاع. وقال ان استقالة الرئيس مبارك بداية انتصار للثورة المصرية. وقال ان هذا النصر جاء نتيجة لتضحيات وصمود الشعب المصري. كما اشادت حركة الجهاد الاسلامي بثورة الشباب المصري وباركت لشبابه وأبناءه انتصار مطالبهم.

ووصف الامين العام لجامعة الدول العربية المصري عمرو موسى الانتفاضة الشعبية المصرية بأنها "ثورة بيضاء" ستتيح فرصة أمام الشعب المصري. وقال موسى انه سيساعد على بناء توافق وطني في بلاده.

وفي أنحاء الوطن العربي وصف ديوان أمير قطر قرار مبارك بالتنحي بأنه "يشكل خطوة ايجابية هامة على طريق تحقيق تطلعات الشعب المصري في الديمقراطية والاصلاح والحياة الكريمة."

وأعربت الامارات العربية المتحدة عن ثقتها في الحكام العسكريين الجدد في مصر.

وفي لبنان شهدت مدينة بيروت سلسلة من الاحتفالات بعد إعلان الرئيس المصري حسني تنحيه عن السلطة. وأقيم اعتصام حاشد أمام مقر السفارة المصرية في بئر حسن، حيث رفع المعتصمون الأعلام المصرية وصورا للرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر. ورددوا هتافات تؤكد عروبة مصر ودورها. وشوهدت تظاهرات سيارة في عدد من شوارع العاصمة تحمل الأعلام المصرية. وشهدت الضاحية الجنوبية لبيروت العديد من الاحتفالات الشعبية العفوية احتفاءً بانتصار ثورة مصر. وأفادت معلومات صحفية عن قيام مسيرات شبابية ، في منطقة أبي سمراء في طرابلس، تأييدا للشعب المصري وتمكنه من إسقاط الرئيس حسني مبارك. كما جالت مواكب سيارة تقل شبانا وترفع الأعلام وتذيع الأناشيد المصرية بمكبرات الصوت مشيدة بثورة الشعب.

كذلك سادت فرحة عارمة العالم العربي من المحيط الى الخليج من تونس والجزائر وقطر والاردن وفلسطين الى لبنان عمت الاحتفالات وانطلقت مسيرات عدة ابتهاجاً بانتصار الثورة في مصر وتنحي مبارك.

وقالت وزارة الخارجية الاردنية في بيان مساء الجمعة ان الحكومة الاردنية تعبر عن احترامها الكبير لشعب مصر وخيارته الحرة المستقلة.

وقال صالح المطلق نائب رئيس الوزراء العراقي عن نهاية حكم مبارك انه يعتقد ان هذا هو مصير أي شخص يقف ضد ارادة شعبه. وقال انه يأمل ان يضمن الشعب المصري انتقالا سلميا وسلسا ومنظما للسلطة في هذا الوقت الحرج.

وفي روسيا قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف "نأمل أن تساعد التطورات الاخيرة في استعادة الاستقرار والعمل الطبيعي لكافة هياكل السلطة. ونأمل أن تبدي الحكومة والمعارضة أيضا الرغبة في استقرار الوضع."
ووصف التلفزيون السوري ما حصل في مصر بسقوط نظام كامب ديفيد. وأكد بيان رسمي سوداني ترحيبه واحترامه لخيار وارادة الشعب المصري
__________________
آخر مواضيعي

0 كيف تجعلين ملابسك وشعرك يفوح عطرا
0 كيف تتعرف الى برج محدثك من اول مقابله؟
0 نتائج الشهادة المتوسطة الاثنين
0 ماجدة الرومي تطل الليلة على راديو دلتا
0 عون: المقاومة حاجة ولن نقبل أن تُلّبس الجريمة إلى بريء

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسجد من ذهب في بروناي من الاجمل في العالم Honey Girl ألبوم الصور 6 10-17-2011 12:48 AM
الإنتربول يصدر «مذكرة برتقالية» بحق القذافي و15 من رموز نظامه Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-05-2011 08:54 AM
الجزائر: الشرطة تقمع تظاهرة ترحيب بتنحي مبارك Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-12-2011 10:12 PM
نوال الزغبي: أرفض اليسا وأرحب بنانسي وهيفاء Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 1 07-30-2009 06:40 PM
الإبقاء على سن الـ٧٤ واختيار قضاة من المتقاعدين وسقوط ترشيح النواب Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 6 10-24-2008 06:15 PM


الساعة الآن 06:07 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.