المرأة تقتحم مجمع البحوث الإسلامية خطوة جريئة من شيخ الأزهر الجديد أحمد جمال - القاهر - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


العودة   منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان > الأقسام الأدبية والإجتماعية > منتدى عالم حواء
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-11-2011, 02:02 AM   #1
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية oualid
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,601
افتراضي المرأة تقتحم مجمع البحوث الإسلامية خطوة جريئة من شيخ الأزهر الجديد أحمد جمال - القاهر

المرأة تقتحم مجمع البحوث الإسلامية خطوة جريئة من شيخ الأزهر الجديد أحمد جمال - القاهرة
أعلن شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب قبول ترشيح عالمات الدين لشغل عضوية مجمع البحوث الإسلامية، للمرة الأولى في تاريخ الأزهر، وهو ما أيده علماء الأزهر الذين أشاروا إلى أن هذا التوجه تأخر كثيراً طوال تاريخ الأزهر الذي تجاهل شيوخه وجود أي عنصر نسائي فيه، وهو ما جعل البعض يصفه بأنه مؤسسة ذكورية يستحيل على المرأة دخولها. وأوضحوا أن هناك فقيهات يحملن أعلى المؤهلات العلمية في العلوم الشرعية، ويمثلن إضافة لأي مؤسسة إسلامية ليس في مصر فقط بل في مختلف المجامع الفقهية في العالم الإسلامي. فما هي تفاصيل تلك الخطوة الجريئة، وماذا عن الآراء المختلفة حولها.



في البداية فسّر شيخ الأزهر أسباب هذا التوجه بأن النساء يمثلن نصف المجتمع وراعيات للنصف الآخر، ولهذا لا يمكن تجاهل وجودهن في هيئة كبار العلماء المسماة «مجمع البحوث بالأزهر»، والتي تضم خيرة علماء الأمة الإسلامية وليس من مصر فقط.
وأشار إلى أن الترشح والاختيار سيجريان بشفافية مطلقة لاختيار الأفضل «حتى نضمن نجاح هذه التجربة الفريدة، خاصة أنه لا يوجد مانع شرعي من توليها أي منصب باستثناء الخلافة الكبرى للأمة الإسلامية، بالإضافة إلى عدم وجود مانع قانوني».
وقال: «يضم الأزهر مجموعة كبيرة من الفقيهات اللواتي حصلن على أعلى الدرجات العلمية، ولهن مؤلفات قيمة ونشاط ووجود إعلامي، مما يؤكد دورهن في نشر الوعي الديني بشكل قد يفوق بعض العلماء من الرجال.
ورفض الدكتور أحمد الطيب اتهامات المعارضين له بأن هذا التوجه يحمل مجاملة وخضوعاً للمنظمات النسائية، وأن هذا سيؤثر سلباً على مصداقية المؤسسة الأزهرية التي تستجيب للضغوط النسائية، مؤكداً أن هذا التوجه نابع من داخله وعن اقتناع تام، بل إن هذا القرار تأخر كثيراً لأن الوضع السابق يتجاهل من وصفهن الرسول صلى الله عليه وسلم بـ«شقائق الرجال»، حين قال: «إنما النساء شقائق الرجال». ولا يمكن أن يتجاهل الرجال شقيقاتهم في الحياة وينفردوا بمناقشة كل القضايا حتى ما يتعلق منها بالنساء، فهل يُعقل أن نناقش قضايا المرأة ونتخذ فيها قرارات وهي غائبة؟



تصحيح أوضاع خاطئة
وأبدت مفتية النساء الدكتورة سعاد صالح العميدة السابقة لكلية الدراسات الإسلامية في جامعة الأزهر- سعادتها الشديدة بهذا التوجه الجديد للأزهر الذي يُعد كسراً للتعصب الذكوري على هذه المؤسسة طوال السنوات الماضية، مما يُعد إساءة ليس للأزهر فقط بل إلى الإسلام نفسه، رغم أنه كرّم المرأة وهو بريء من ظلمها باسمه وتحت أي حجج مهما كانت، حتى لو تم التأويل الخاطئ لبعض النصوص الدينية، مثل إن المرأة تحكمها العاطفة وأن عقلها ليس مثل عقل الرجل كنوع من الفهم الخاطئ لقوله صلى الله عليه وسلم «النساء ناقصات عقل ودين».
وعرضت صالح لتجربتها السابقة في الترشح لعضوية مجمع البحوث منذ سنوات، حين أعلن شيخ الأزهر الراحل أنه لا يوجد مانع شرعي أو قانوني من ترشح المرأة لعضوية مجمع البحوث، إلا أن المفاجأة كانت في الاتفاقات الذكورية المتعصبة التي جعلت كل أعضاء المجمع يرفضون انتخاب المرأة بمن فيهم شيخ الأزهر نفسه، ولم يصوّت لصالحها سوى صوت واحد، ولهذا تحذر من أن يتم تكرار الوضع نفسه مرة أخرى، مما يُفسد التوجه المستنير لشيخ الأزهر الجديد.



مواجهة الفكر الذكوري
وطالبت العميدة السابقة لكلية الدراسات الإسلامية الدكتورة آمنة نصير شيخ الأزهر بأن «يدافع عن توجهه المستنير بشكل جاد وعملي لمواجهة دعاة الفكر الذكوري من أعضاء المجمع، الذين لن يتركوا التجربة تمر بسهولة، وإنما سيحاولون وضع العوائق أمامها لإفسادها حتى يتم إنجاح هذه التجربة الفريدة، لتكون نموذجاً يُحتذى في مختلف المجامع الفقهية الكبيرة في العالم الإسلامي، التي تعاني المرأة فيها الحرمان نفسه من دخول تلك المؤسسات العلمية رغم أنهن يمتلكن الكفاءة العلمية التي قد تفوق كثيراً كفاءة العلماء الرجال. ولكن التعصب الذي يمقته الإسلام يطبقه للأسف بعض دعاة الإسلام الذين لم يحسنوا فهم نصوصه التي تكرّم المرأة وتعلي من شأنها».




حسن الاختيار
وقالت الداعية الإسلامية الشهيرة الدكتورة عبلة الكحلاوي العميدة السابقة لكلية الدراسات الإسلامية في بورسعيد بجامعة الأزهر: «هذا التوجه من الدكتور أحمد الطيب يؤكد حسن نيته، وحتى يتم تفعيله لا بد من وضع ضوابط موضوعية، بحيث يتم ترشيح ذوات الكفاءة العلمية والأكثر احتكاكاً بالمجتمع وقدرة على الإفتاء وإبداء الرأي العلمي المدعم بالأدلة الفقهية في مختلف القضايا المعاصرة. وفي الوقت نفسه يجب على من ترشح نفسها أن تكون بعيدة عن أي تعصب أو ضيق أفق أو صدام مع الآخرين، وإذا اختلفت مع الأعضاء في بعض الآراء يجب أن يكون ذلك داخل جلسات المجمع، حتى تكون جزءاً فعالاً في المنظومة العلمية دون إثارة لمعارك أو مشكلات».
ونصحت الدكتورة عبلة من ترشح نفسها لعضوية المجمع أن تكون علاقتها طيبة بمختلف أعضاء المجمع، وخاصة أن اتخاذ القرارات في المجمع يخضع للتصويت وترجيح رأي الغالبية، وبالتالي فإنه إذا افتقدت الذكاء أو اللياقة والديبلوماسية في علاقتها بالآخرين فإنه لن يكون له تأثير، وسيجعلها سبباً في إفشال التجربة بدلاً من دعمها بزيادة عدد عضوات المجمع. ولهذا فإن نجاح أو فشل التجربة ليس بيد الرجال فقط، بل إنه في يد النساء أيضاً، فهل تحسن المرأة استثمار الفرصة الذهبية التي أتيحت لها بعد سنوات طويلة من الحرمان، وبقدر نجاحها في مصر سيكون الإقبال عليها في مختلف الدول الإسلامية التي تنظر للأزهر على أنه القبلة العلمية للمسلمين، وإذا اتخذ خطوة فإن الآخرين سيقلدونه.



خطوة جريئة
ويؤيد الدكتور عبد المعطي بيومي عضو المجمع هذا التوجه الجديد لشيخ الأزهر، مؤكداً أنها خطوة جريئة وتصحيح لأوضاع خاطئة وانصاف للمرأة، التي تُشارك الرجل في كل أمور الحياة بل إنها تقود كثيراً من الأسر ودورها في التربية أكثر من الزوج لأنها مربية الأجيال. ولهذا لابد أن يكون لها صوت مؤثر وفعال داخل الأزهر بوجه عام ومجمع البحوث بوجه خاص باعتباره أعلى وأول هيئة علمية في العالم الإسلامي.
ودعا بيومي شيخ الأزهر الجديد الدكتور أحمد الطيب إلى الحرص على إنجاح التجربة بأن «يكون الاختيار لمن تتمتع بالكفاءة وشروط العضوية، وأنه شخصياً سينتخب أي امرأة تتمتع بالكفاءة لشغل المنصب، لأن الكفاءة والأهلية هما المعياران الوحيدان لانتخاب أي سيدة تنال هذا الشرف وحتى تمثل إضافة حقيقية تًُشجع على تكرار التجربة في مختلف الدول الإسلامية، وفي الوقت نفسه زيادة عدد عضوات مجمع البحوث وعدم الاقتصار على واحدة أو عدد قليل منهن».



انصاف للمرأة
ودعا وزير الأوقاف المصري السابق وعضو مجمع البحوث الدكتور محمد الأحمدي أبو النور إلى محاربة وجود أي مجاملات في انتخاب أول سيدة عضواً بالمجمع، ويكون هذا تطبيقاً عملياً لتوصية الرسول صلى الله عليه وسلم بالنساء حين قال للرجال في كل العصور: «استوصوا بالنساء خيرا». بل النساء كن صحابيات للرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا شرف عظيم، ولهذا فمن باب أولى أن يكن عضوات بالمجمع. وأنا شخصياً سأكون حريصاً على اختيار الشخصية الأكثر علماً واتزاناً وكفاءة ومعايشة لمشكلات المرأة وقدرة على التعبير عنها.



مشاركة جادة
وقال العميد السابق لكلية الشريعة والقانون وعضو مجمع البحوث الدكتور حامد أبو طالب: «لا مانع شرعاً من انتخاب المرأة عضواً بالمجمع طالما أن المرشحة تتمتع بالكفاءة، والتاريخ الإسلامي شهد تجارب عديدة لدخول المرأة إلى ساحة العلم الديني ليس كدارسة فقط بل عالمة ومفتية في مختلف القضايا المطروحة على الساحة في عصر أصبحت فيه وسائل الإعلام والتعليم والتثقيف مفتوحة أمام الجنسين. وبالتالي فإن التوجه الجديد للأزهر هو تطبيق عملي للمشاركة الجادة للرجال والنساء في اتخاذ القرارات في القضايا الحيوية، وهذا ما دعا إليه القرآن في قوله تعالى: «والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم * وعد اللهُ المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ومساكن طيبة في جنات عدن ورضوانٌ من الله أكبر ذلك هو الفوز العظيم» (سورة التوبة الآيتان 71 -72).







__________________
هذا الذي نحن فيه راي لانجبر احدا عليه ولا نقول يجب على احد قبوله
آخر مواضيعي

0 اختيار ملكة جمال السجون فى البرازيل
0 تحرر المرأة شبح يطارد الرجال ..كيف يتقبلونه؟
0 بالصور.. أمريكية تلتهم ديك رومى خلال 10 دقائق
0 بدك تحلق راسك.....ادخل هوون
0 السعودية، الكويت، الجزائر والعراق... تقاليد رمضانية تحضن كل عبق الماضي

oualid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 02:13 AM   #2
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

طالما الشرع محلل هالشي والقانون كمان لشو عم يعتبروها خطوة جريئة بالعكس
دخول المراة هالمجال رح يفيد كتير طالما اكثر النقاشات تخص المراة
و لان كل العالم بيشهد على مهارات المراة مربية الاجيال بكل المجالات وخاصة بالوعي الديني
المهم تكون بتتمتع بالكفاءة..عقبال ما نسمع هيك خبر بكل الدول
الاسلامية بيكفينا مجتمعات ذكورية وتعصب والخ الخ
خلوا المراة تاخد حقها ..إنما النساء شقائق الرجال
__________________
آخر مواضيعي

0 الرجال العازبون يريدون الاطفال.. والنساء تريد الاستقرار!
0 حظك اليوم الاحد 10-07-2011 يوليو – تموز
0 الثـوار الليبيـون يسيـطرون علـى مطـار مصـراتـة
0 البنزين يتراجع إلى 35600 ليرة
0 رولا سعد تغزو دراما رمضان بـ" ع المحمول"!

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 02:19 AM   #3
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية oualid
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,601
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Honey Girl مشاهدة المشاركة
طالما الشرع محلل هالشي والقانون كمان لشو عم يعتبروها خطوة جريئة بالعكس
دخول المراة هالمجال رح يفيد كتير طالما اكثر النقاشات تخص المراة
و لان كل العالم بيشهد على مهارات المراة مربية الاجيال بكل المجالات وخاصة بالوعي الديني
المهم تكون بتتمتع بالكفاءة..عقبال ما نسمع هيك خبر بكل الدول
الاسلامية بيكفينا مجتمعات ذكورية وتعصب والخ الخ
خلوا المراة تاخد حقها ..إنما النساء شقائق الرجال
لازم تحرق حالها بالبنزين ليسمع العالم
__________________
هذا الذي نحن فيه راي لانجبر احدا عليه ولا نقول يجب على احد قبوله
آخر مواضيعي

0 المحادثة الهاتفية ... وسيلة المراهق الباهظة للتواصل المستمر مع أصدقائه
0 بعد أكثر من قرن... نواعم الـ Rodeo في لبنان
0 ربيعي............. فاديا فهد
0 مهارات يجب أن نتعلمها لنحافظ على حياتنا الزوجية
0 قارب مصنوع من الشوكلاته

oualid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 02:34 AM   #4
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة oualid مشاهدة المشاركة
لازم تحرق حالها بالبنزين ليسمع العالم
اي بقولوا لو ما عاملة العيب ما حرقت حالها
ههه لك الله يعيننا
__________________
آخر مواضيعي

0 شركة لبنانية ـ عراقية تنفذ مجمعات سكنية في بغداد
0 الحريري لنوابه: اتفقنا مع «حزب الله» على نقاط الاختلاف!
0 الحكومة التونسية تنعقد اليوم بمن حضر
0 افتتاح جسر المديرج ـ ضهر البيدر خلال اسابيع
0 أمل حجازي تزداد بالوزن 14 كيلوغرام!

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 02:39 AM   #5
{::قـمر نشيط::}
 
الصورة الرمزية معتصم الزيود
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: الاردن
المشاركات: 870
افتراضي

يسلمووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
آخر مواضيعي

0 الحب جنون وفنون
0 رحل دون وداع
0 •°• لماذا بعد الفراق•°•
0 انا ليه حبيتك
0 قصه خيانة واقعيه

معتصم الزيود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 10:11 PM   #7
قـمر مـشارك
 
الصورة الرمزية كليوباترا
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: بيروت
المشاركات: 195
افتراضي

خطوة رائعة لمواجهة الفكر الذكوري الطاغي في مجتمعاتنا الذكورية المعقدة

يسلموو على الخبر
__________________
آخر مواضيعي

0 اليك عزيزي مجموعة من الاسئلة،هيا تفضل بالدخول
0 تحميل كليب Shakira :: Did It Again :: Tvrip :: High Qulaity :: Direct Links
0 كليب مايا نعمة :: مشتاق :: بجودة DVDRip
0 شاعر لبناني ,الياس ,أبو ,شبكة
0 تعلم المحادثه الانجليزية الحقيقيه Real English Conversation Pack

كليوباترا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 10:34 PM   #8
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية cinderella
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: فلسطين/الضاحية
المشاركات: 6,951
افتراضي

خبرية كتير حلوة
مشكور عالموضوع

__________________
آخر مواضيعي

0 اغنية هاني متواسي احوالي ما تسرش
0 شاورما السمك مع البطاطا المتوسطية
0 كل انواع التشيز كيك بالصور
0 استخدامات اخرى للملح
0 ورم الأجفان

cinderella غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2011, 01:54 AM   #9
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية miss.moon
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,601
افتراضي

يعطيكـ الفـ عافيهـ

على موضوعكـ الشيقـ الذي كسر الحواجز

__________________
http://www12.0zz0.com/thumbs/2009/03/08/22/919271616.jpg
آخر مواضيعي

0 لماذا نهمل من نـ ح ـب وهم آحيـآء .. ؟‎
0 حكايات وعبر
0 15 وسيلة لتجنب رائحة الفم
0 عيون عليا
0 جينزات من Asos

miss.moon غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-17-2011, 05:50 AM   #10
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية عذبتهم عيوني
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 2,604
افتراضي


مرررره رووووعه
يسلمووو الاياادي
وديــ


__________________
آخر مواضيعي

0 شتاء 2010 من mango
0 فيني قول هاااي

عذبتهم عيوني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاطباء : محمد حماقي كان على بعد خطوة من الموت ! Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 0 07-08-2011 09:15 PM
«إنترنت» مجاني في «السيوفي».. وفي 11 حديقة عامة خلال الأشهر المقبلة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-21-2011 08:49 AM
وصف شخصية المرأة من خلال الأشهر الهجرية Honey Girl عالم الابراج 8 12-18-2010 09:05 AM
عندما تطالب المرأة بحقوقها .. هل هي : (جريئة أم وقحة ) Ana - El Roo7 النقاش والحوار 14 09-06-2009 07:56 PM
تسريحة شعرللمناسبات خطوة خطوة بالصور...... ناني منتدى عالم حواء 2 01-11-2009 07:46 PM


الساعة الآن 09:10 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.