بري مهللاً لـ«الربيع العربي»: أبحث عن برلمانات فأجد حكومات! - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 02-08-2011, 04:24 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي بري مهللاً لـ«الربيع العربي»: أبحث عن برلمانات فأجد حكومات!

برغم المتغيرات الجوهرية التي يشهدها العالم العربي في هذه المرحلة، على وقع «الزلازل» الشعبية والسياسية المتلاحقة في العديد من دوله، إلا أن المؤتمر السابع عشر للاتحاد البرلماني العربي المنعقد في الدوحة بدا قاصراً وضعيف الحيلة في التعامل مع التحولات المستجدة.
ولئن كان يفترض بالاتحاد أن يعكس نبض الشعوب العربية وهمومها، كونه يضم مجالس الشورى والنواب المنتخبة، غير أن معظم رؤساء هذه المجالس ممن تناوبوا على المنبر تجنبوا محاكاة الواقع وجهاً لوجه، وحاولوا «التحايل» عليه، فتجاهل بعضهم ثورتي تونس ومصر كلياً ومرّ البعض الآخر عليهما مروراً عابراً «ومشفّراً»، عبر استخدام لغة الإشارة، أما التحديات الأخرى التي تواجه العرب من فلسطين إلى السودان وما بينهما، فتمت ملامستها بمقاربات باردة و«محنّطة» أوحت بأن «ساعة» الاتحاد لا تعمل.
ولعل أحد المشاركين في المؤتمر وجد تفسيرا لهذه المفارقة بالقول إن غالبية رؤساء المجالس البرلمانية في العالم العربي إنما يمثلون السلطة التنفيذية الحاكمة أكثر مما يمثلون السلطة التشريعية والرقابية.
وأمام هذا المنحى الكلاسيكي الذي سلكه المؤتمر في لحظة تاريخية، قام الرئيس نبيه بري بما يشبه «الانتفاضة»، وألقى كلمة اتخذت شكل الحجر الذي حرّك المياه في بركة راكدة، واصفاً الجلسات بأنها مجرد اجتماعات للاجتماعات، نتبادل فيها الكلمات والمجاملات، ومخاطباً الحاضرين: هذه هي الحقيقة، فلا تغضبوا مني.
انطلق بري في كلمته من لبنان الذي انتصر على الفتنة والتزم العملية الدستورية في إطار ترتيب بيته الداخلي، داعياً المجتمعين إلى دعم قيام الحكومة بمهامها. ثم توقف عند الممارسات الاسرائيلية لتصفية القضية الفلسطينية، وتطرق إلى وضع مسيحيي الشرق مشدداً على وجوب تعزيز حضورهم وحمايته، وقارب التحولات في تونس ومصر من زاوية دعوة النظام العربي إلى الاستثمار على الديموقراطية وليس على السلاح.
ودعا بري المؤتمر الى تأكيد دعمه لاستقرار لبنان ووحدته وسلامه الاهلي وصيغة التعايش بين ابنائه، والى دعم قيام الحكومة في لبنان بمهامها مما يمكنها من إخراجه من ازمته السياسية والاقتصادية.
واعتبر أن القدس وفلسطين هي المفتاح المركزي لصورة الحركة في المنطقة، وطالب المؤتمر بإصدار قرار له قوة القانون الدستوري في كل قطر عربي يعتبر ان الاحتلال الاسرئيلي وكل اجراءاته القانونية وتشريعاته بخصوص القدس والجولان وكل الاراضي العربية المحتلة مرفوضة وباطلة بطلاناً مطلقاً.
وطالب المؤتمر بقرار له قوة الدساتير يؤكد اعترافنا بدولة فلسطين وعاصمتها القدس، وعلى حق العودة وتقرير المصير للشعب الفلسطيني. وطالب الفلسطينيين بانجاز المصالحة الفلسطينية الفلسطينية، لأن وحدة الموقف الفلسطيني هي السلاح الامضى بأيدي الفلسطينيين وهي خندق ممانعتهم ومقاومتهم الاول.
وتطرق بري الى قضية مسيحيي الشرق واعتبر أن استهداف كنيستي سيدة النجاة في بغداد والقديسين في الاسكندرية، وامتداداتهما من نيجيريا الى القوقاز «هي جرائم طبق الاصل، وتحمل نفس البصمات الارهابية وتستدعي الانتباه والتنسيق». وطالب المؤتمر برفض التعبيرات التي تحاول ان تؤشر الى اضطهاد المسيحيين في الشرق، والتشديد على احترام حرية التعبير، وبصفة خاصة رفض الاستثمار على هذه الوقائع من اجل تعزيز الدعوات الى الحماية، وقال «لو أمنتم في اوروبا الحماية لأقلية عندكم لما دفعنا الثمن في فلسطين»، كما رفض الدعوات لبلورة استراتيجية غربية تتضمن إجراءات «ضد ما وصفت بالدول التي تمتنع عن تأمين الحماية للجماعات الدينية، لأن مثل هذه الدعوة لا تستند لأي مسوغ واقعي أو قانوني، وليس هناك أي نظام عربي يهمل الحماية أو يقيد حرية المعتقد»...
ودعا بري «كل العالم العربي إلى الاستفادة من الوقائع الجارية في أكثر من قطر عربي، وبالاستثمار على الديموقراطية بدل الاستثمار على أسلحة لا تُستخدم على حدود أوطاننا بل تُستخدم على حدود مجتمعاتنا». وقال «رأينا في الاسابيع الماضية وفي الأيام الماضية استعدادات اكثر على حدود المجتمع، واقل على حدود الوطن ضد إسرائيل، رأينا الحقد في الداخل والحب على الحدود، رأينا الانتقام بيننا والغرام مع أعدائنا، أرحماء فيما بينكم واشداء على الأعداء»؟...
ورأى «ان نظامنا العربي الذي واصل دفن رأسه بالرمل والتراب احتاج إلى هزات وهزات ارتدادية دستورية كالتي نعيشها هنا وهناك من أجل الانتباه، الا ان المطلوب من اتحاداتنا وبرلماناتنا أخذ نظامنا العربي بيده لاتخاذ قرارات لجعل الساحة العربية ساحة دائمة لحرية التعبير وليست معتقلاً سياسياً كبيراً، بل وتحويل المعتقلات السياسية إلى مدارس للتربية على الديموقراطية لتعويض خسارة الوقت في السباق من أجل الديموقراطية الغائبة».
وتابع بري: «أبحث بيننا عن برلمانات فلا أجد إلا حكومات، على سلطة القرار العربي الانتباه إلى أن دور الأمن قد اختلف وأن الزمن تغيّر، وأن الأمن لم يعد احتكاراً للقوة بيد السلطة وأن اعتراف الشعب بالنظام وانتخابه هو مصدر قوته، وأن القمع سوف يودي إلى الرفض والرفض إلى الاعتراض والأعتراض إلى الثورة»، وختم «لن انسى أن أجدد الشكر مجدداً للجزيرة التي جعلتني أعيش مجدداً ربيعاً عربياً في أكثر من بلد عربي لن أنساه كما لا انسى ربيع براغ».






__________________
آخر مواضيعي

0 امتحانات المتوسطة اليوم
0 أول دليل على حصول البرق على كوكب المريخ
0 نصائح غالية لعيون جميلة..
0 حظك مع الابراج ليوم الجمعة 12/11/2010
0 انفجار الأزمة بين نضال الأحمدية وقناة الجرس

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«الحملة الأميركية لإنهاء الاحتلال»: من 11 أيلول إلى «الربيع العربي» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 09-19-2011 10:27 AM
عاصي حلاني ب العربي بحبك ب العربي 26/05/2011 قمر 14 أغاني لبنانية وعربية 6 06-13-2011 07:54 AM
حكومات العالم تسابق انفلونزا الخنازير لمنع تسلل الوباء Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 04-27-2009 06:48 PM
بري يطالب برلمانات أميركا اللاتينية بالتحرك لوقف العدوان على غزة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-11-2009 12:29 AM
الفرق بين الرجل الغربي والرجل العربي(خلصت الهدنة) k@tia منتدى قمر لبنان العام 41 12-28-2008 10:33 PM


الساعة الآن 05:06 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.