مجدلاني يطالب بإقفال معمل زين الأتات و«الصحة» تطالب بـ«تنفيذ القانون» - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 02-03-2011, 02:31 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
Talking مجدلاني يطالب بإقفال معمل زين الأتات و«الصحة» تطالب بـ«تنفيذ القانون»

تفاعلت أمس قضية المستحضرات والمتممات الغذائية التي تسوق على أنها «طبيعية» في لبنان، فيما أثبتت تحاليل الهيئة العامة للدواء والغذاء في السعودية احتواء 38 صنفاً منها على معادن سامة وزئبق ورصاص من جهة، وعلى عدم مطابقة محتواها لما هو مكتوب ومعلن على مظروفاتها وعلب التسويق.
وفي مؤتمر صحافي خصصه للموضوع، طالب رئيس لجنة الصحة النيابية الدكتور عاطف مجدلاني بـ»إقفال معمل زين الأتات» فوراً، مشدداً في كلام وجهه إلى «وزيري الصحة والاقتصاد، وكل مسؤول عن وقف هذه الجريمة» على ضرورة «التحرك فوراً، لإقفال معمل السموم، وسحب المستحضرات من السوق، وتطبيق القانون الصادر في آذار 2010، فوراً». ووعد مجدلاني من موقعه كـ»رئيس للجنة الصحة النيابية متابعة القضية عن كثب»، مبدياً حرصه «على الدفع باتجاه تطبيق القانون، مهما علا شأن من يتاجر بصحة الناس، ومن يحميه من اصحاب المصالح والنفوذ».
وبعدما رأى ان «هذا الملف مشوب بالكثير من الشبهات وعلامات الاستفهام، خصوصاً أن معملاً للسموم يعمل وينتج هذه الاصناف في لبنان بترخيص حصل عليه صاحبه على مرحلتين: تجسدت الأولى برخصة إنشاء المعمل حصل عليها في 2004 موقعة من الوزير سليمان فرنجية، والثانية في العام 2007 عندما حصل على رخصة الاستثمار موقعة من الوزير محمد خليفة».
وأشار مجدلاني إلى أنه و»برغم ان وزير الصحة أكد لي انه اصدر قراراً باغلاق هذا المصنع، الا ان المصنع لا يزال يعمل وكأن شيئاً لم يكن»، متسائلاً «هل وزارة الصحة اصدرت فعلاً قرار الإغلاق؟ واذا كانت قد فعلت، كيف يستطيع صاحب المعمل ان يواصل العمل ويتحدّى ارادة الدولة؟». واكد ان «هذا الملف لم يعد يحتمل التسويف والتأجيل، ولا نستطيع ان ننتظر تشكيل الحكومة الجديدة لكي نتحرك، فالسموم تفتك بصحة الناس والأولوية هي لوضع حد فوري لهذه الكارثة».
في المقابل، صدر عن وزير الصحة العامة محمد جواد خليفة قرار حمل الرقم 125/1 يتعلق بـ»التقيد بتنفيذ القرارات والقوانين الصادرة في شأن موضوع الأعشاب الطبية والمتممات الغذائية».
ودعا خليفة في القرار «مؤسستي «زين الأتات» و»الأمانة كير» الالتزام بقرار وزير الصحة العامة الصادر بتاريخ 1 آذار 2010 تحت رقم 187/1، والمتعلق بتجميد القرارات المتعلقة بالإعلان عن الأعشاب والمتممات الغذائية بغية إعادة تنظيمها، وإن كل مخالفة في هذا المجال تعرض صاحبها لشطب مباشر وفوري للمستحضرات المعلن عنها خلافاً لهذا القرار».
واشار وزير الصحة في قراره الى «ان المؤسسات الأخرى غير المرخصة والتي لا يوجد لديها اي سجلات في وزارة الصحة تعتبر غير شرعية، وإن كل مستحضر غير مسجل في وزارة الصحة هو مخالف للقانون في كل المراحل وتتحمّل المسؤولية الجهة المعلنة والمروجة والمسوقة له، وينفذ عليها القوانين والإجراءات المتعلقة بحماية المستهلك». ولفت القرار الى انه «مع استقالة الحكومة استغل البعض فترة تصريف الاعمال لاستغلال هذا الوضع والتمادي في المخالفات.
وبذلك لم يشر القرار إلى قرار إقفال معمل الأتات، وفق ما اشار اليه النائب مجدلاني، إذ تناول كما هو واضح مسألة الإعلان عن الأعشاب والمتممات الغذائية وإن كان قد اعتبر المؤسسات غير المرخصة والتي ليس لديها أي سجلات في وزارة الصحة غير شرعية».
وكانت مصادر في وزارة الصحة قد اكدت اول من امس لـ»السفير» ان هناك 16 صنفاً مرخصاً لزين الأتات من قبل الوزارة، مؤكدة انها غير الـ36 صنفاً التي طلبت وزارة الصحة من وزارة الاقتصاد سحبها من الأسواق، وهي نفسها التي حظرتها السعودية والإمارات وبعض دول الخليج الأخرى»، ويعني هذا الكلام ان معمل زين الأتات مرخصاً وإلا كيف يمكنه انتاج 16 صنفاً مرخصاً إذا كان مقفلاً. وهنا يطرح سؤال عن تعديل المادة 37 من القانون 367 (مزاولة مهنة الصيدلة) الذي حصر تصنيع واستيراد وتسويق وتخزين وصرف الأعشاب الطبية والمنتجات الناشئة عنها بالصيادلة.
وتنص المادة 37 من القانون 367 المعدل في آذار 2010 على ان «تصنيع واستيراد وتخزين وتسويق وصرف الأعشاب الطبية والمنتجات الناشئة عنها التي لها صفة علاجية سواء بمفردها ام مخلوطة، ام التي يمكن ان تحتوي على مواد مضرة او سامة هي كلها مختصة بالصيادلة وتخضع للتسجيل من قبل اللجنة الفنية في وزارة الصحة العامة».
واشار النائب مجدلاني إلى انه كان يشتبه في الاساس بوجود مواد كيمائية مضرة في المستحضرات والتي يقال انها من الأعشاب والمتممات الغذائية، «كما كنا نعرف ان هذه الاعشاب لا صفة علاجية لها، وان الاعلانات تشوّه الحقائق وتعرض حياة الناس للخطر، لكن التحليلات التي اجريت في السعودية والامارات أكدت الشكوك، وصار يتوجب علينا التحرك بسرعة لمنع الإضرار بالصحة».
وتأكيداً على حصر كل عمل طبي يتعلق بالأعشاب الطبية اشار مجدلاني إلى انه، ووفق القانون، يختص بالصيادلة ايضاً «كل تحضير او عملية يراد بها تغيير خصائص النباتات الطبية او استخلاص منتجات منها، وبيع المنتجات الناشئة عن التحضيرات او العمليات المشار اليها سواء أكان البيع بالجملة ام بالمفرق، وبأنه يحظر الاعلام والاعلان التجاري عن الاعشاب الطبية وغيرها من المستحضرات التي لها صفة علاجية». واكد انه «ومع الاسف القانون لم ينفذ بسبب تقاعس أكثر من جهة مسؤولة عن هذا الموضوع».
وعن تحرك وزارة الصحة بعد التحاليل والسعودية وحظرها منتجات الأتات، وإرسالها كتاباً إلى وزارة الاقتصاد تطلب فيه سحب جميع هذه المواد والأصناف من الأسواق اللبنانية، تساءل مجدلاني «لماذا لم يتمّ إرسال مثل هذا الكتاب من قبل، أي منذ صدور القانون في آذار 2010، ما دامت وزارة الاقتصاد هي صاحبة الشأن في سحب هذه المواد، وفي حال تبين ان وزارة الصحة سبق وأرسلت مثل هذا الكتاب، لماذا تقاعست وزارة الاقتصاد عن تنفيذ مضمونه؟».
وختم مجدلاني مذكراً «أن نقيب الصيادلة صرح في المؤتمر السنوي للنقابة في أول تشرين الأول عام 2010 انه قام بتحليل هذه المستحضرات وانه وجد فيها مواد سامة وهذه كارثة على هذا الموضوع»، مشيراً إلى أنه «ومنذ تشرين الأول وأنا ألاحق هذا الموضوع مع نقيب الصيادلة الذي يرفض الإعلان عن هذه النتائج ولا اعلم السبب».
وبناء على كل ما تقدم، أكد المكتب الإعلامي في وزارة الاقتصاد لـ»السفير» أن مديرية حماية المستهلك في الوزارة تحركت بناء على كتاب وزارة الصحة، وقام مندوبوها، ويقومون، بمنع بيع الـ36 صنفاً غير المرخص في لبنان في عدد كبير من المحلات المتخصصة بتسويقها، وهي عينها التي منعتها السعودية والإمارات العربية المتحدة. ولفت مكتب «الإقتصاد» «أن الوزارة ستتابع إرسال مندوبيها إلى الفروع الأخرى التي لم يصلوا إليها بعد، مطالباً المواطنين الإطلاع على لائحة المنتوجات الممنوعة على موقعها الإلكتروني، والاتصال بمديرية حماية المستهلك على الرقم 1739 للإبلاغ عن كل منتج محظور ويجدونه في الأسواق حفاظاً على سلامتهم».






__________________
آخر مواضيعي

0 المتنبي بين الإباء والاستسلام.. قراءة في قصيدة
0 توقعات جاكلين عقيقي للابراج في شهر تموز - يوليو 2010
0 المحكمة الخاصة بلبنان: السيناريوهات المفترضة لنهايتها (2)
0 سوريا: حكومة تكنوقراط شبابية خلال أيام
0 إبن أوليفر ستون في إيران لإعداد فيلم وثائقي

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2011, 04:06 PM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية ذات البحر
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 4,924
افتراضي

سيقفل ؟ وبرامجه لا زالت تعرض على شاشات التلفزة بعد ان اصبح زين من اصحاب النفوذ والبرامج على كافة الشاشات اللبنانية رغم ان الامارات انضمت الى السعودية في حظرها لهذه الادوية .. لا نريد ان نسأل فقط عن دور وزارة الصحة بل اريد ان اسال ايضا عن دور الاعلام الذي يروج للدجالين ..

شكرا لك .. ودمت بصحة .
__________________
مسكونون نحن بأوجاعنا
فحتى حينما نحب
نحول الحب إلى حزن كبير !!
آخر مواضيعي

0 سؤال ..
0 تنبؤات العام الجديد : زواج اليسا ..طلاق اصالة
0 أغنية وصورة ( بقلم ذات البحر )
0 أمثال عن المرأة من العالم
0 هديتي لك ...أرجوك.. لا تنساها ..

ذات البحر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2011, 05:56 PM   #3
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية mr.lebanon
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: زغرتا
المشاركات: 13,041
افتراضي

والله متل ماقالت ذات بحر لسه اعلاناتو عالام تي في والجرس

العما بقلبو يروح يبيع اتات احسنلو هههههههههه
__________________
سورية عروس الكون والله حامي سورية
Mr.LiPaNaHaY
آخر مواضيعي

0 القيصر يتحدث عم ملحمة جلجامش
0 نجمة ستار أكاديمي أية عبد الرؤف طارق 2011
0 جديد نجم ستار أكاديمي 2 بشار الغزاوي ياسلام
0 مهند خلف العشق المستحيل 2009
0 تمارين لرشاقة الصبايا

mr.lebanon غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بقرادوني يطالب بإبطال قرار إقفال معمل «زين الأتات» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-11-2011 04:35 PM
مجدلاني: لإقفال مصنع زين الأتات فوراً Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 03-08-2011 06:44 PM
أقفل معمل زين الأتات ... لكن ماذا عن الآخرين؟ Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 02-19-2011 12:27 PM
قرار بإقفال معمل زين الأتات وسحب الإعلانات الطرقية والعبرة بالتنفيذ.. Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-18-2011 06:15 PM
اغاني ابن معلم البوم ابن معلم 2010 ابن معلم Mp3 delara أغاني لبنانية وعربية 2 09-14-2010 11:15 AM


الساعة الآن 08:46 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.