مايكل انجلوا - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 01-31-2011, 10:48 PM   #1
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية جابر محمد
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: الكويت
المشاركات: 3,259
افتراضي مايكل انجلوا

مايكل انجلو

بمناسبة حلول ذكرى وفاة الفنان الخالد مايكل أنجلو اليوم (حيث كان قد رحل فى 16 فبر*** من عام 1564) , فها هو هذا الركن للتعريف بمايكل أنجلو و سيرته الذاتية مع معرض لما يتيسّر من أهم أعماله.

و لتكن البداية مع صورة مايكل أنجلو كما رسمها "مارشيللو فنوستى" و مع عرض سريع لأهم و أشهر أعماله قبل الدخول فى تفاصيلها:








هو: مايكل أنجلو بوناروتي
(Michelangelo Buonarroti)
1475-1564
رسام نحات معماري وشاعر وهاوي موسيقى

كان لإنجازاته الفنية الأثر الأكبر على محور الفنون ضمن عصره وخلال المراحل الفنية الأوروبية اللاحقة. اعتبر مايكل أنجلو أن جسد الإنسان العاري الموضوع الأساسي بالفن مما دفعه لدراسة أوضاع الجسد وتحركاته ضمن البيئات المختلفة. حتى أن جميع فنونه المعمارية كانت ولا بد أن تحتوي على شكل إنساني من خلال نافذة, جدار أو باب.

سواء كان تحدي جسدي أو عقلي كان مايكل أنجلو يبحث دائما عن التحدي وأغلب المواضيع التي كان يعمل بها كانت تستلزم جهدًا بالغاً سواء كانت عبارة عن لوحات جصية أو لوحات فنية كان مايكل يختار الوضعيات الأصعب للرسم إضافة لذلك كان دائما ما يخلق عدة معاني من لوحته من خلال دمج الطبقات المختلفة في صورة واحدة وأغلب معانيه كان يستقيها من الأساطير ، الدين ومواضيع أخرى. نجاحه في قهر العقبات التي وضعها لنفسه في صنع تحفه كان مذهلا إلا أنه كثيرا ما كان يترك أعماله دون إنجاز وكأنه يُهزم بطموحهِ نفسه.

و لد مايكل أنجلو في قرية كابرس مقاطعة توسكانا وترعرع في فلورنسا حيث كانت مركز النهضة الأوروبية آنذاك ومن محيطها المليء بمنجزات فناني النهضة السابقين إلى تحف الإغريق المذهلة استطاع مايكل أن يتعلم ويستقي من هذه التحف الكثير عن فن النحت والرسم. عندما كان صغيرا... كثيرا ما فضل درس الرسم بالمدرسة على ع** رغبة أبيه الذي كان قاضياً على بلدة كابريزي.
في النهاية وافق الأب على رغبة مايكل وسمح لهذا الصبي ذو 13 ربيعاً بأن يعمل لدى رسام جص يدعى دومي***و جيرلاندايو. إلا أن مايكل أنجلو لم يستطع التوافق مع هذا المعلم وكثيرا ما كان يصطدم معه مما حذا به لينهي عمله لديه بعد أقل من سنة.
على الرغم من إنكار مايكل أنجلو لفضل جيرلاندايو في تعليمه أي شيء إلا أنه من الواضح أن مايكل تعلم منه فن الرسم الجداري حيث أن رسومه الأولية كانت قد أظهرت طرق ومناهج إتبعها جيرلاندايو.
في سنة 1490-1492 أمضى وقته في منزل لورينزو دي ميتشي ( المعروف ب لورينزو العظيم ) الراعي الأهم للفنون في فلورنسا وحاكمها. حيث كان المنزل مكان دائم لاجتماع الفنانين الفلاسفة والشعراء. ومن المفترض أن مايكل أنجلو قابل وتعلم من المعلم الكهل بيرتولدو الذي كان قد تدرب مع دونا تلو فنان القرن الخامس عشر في فلورنسا.
من خلال مجموعات النخبة الثقافية التي كانت تجتمع في منزل لورينزو شيئا فشيئا أخذ مايكل أنجلو ينخرط في معتقداتهم ويتبناها فتزايد اهتمامه بالأدب والشعر كما اهتم بأفكار تدور حول النيوبلاتونيسم (نظام فلسفي يجمع ما بين الأفكار الأفلاطونية والمسيحية واليهودية ويدور حول فلسفة تعتبر أن الجسد هو مخزن الروح التي تتوق العودة إلى بارئها ) ، وكثيرا ما فسر النقاد أعمال مايكل أنجلو على أساس هذه الأفكار وخصوصا أعماله التي تصور الإنسان وكأنه يسعى إلى أفق حر يخلصه من السجن أو الحاجز الذي يعيشه.
أمنية لورينزو دي ميتشي كانت إحياء الفن الإغريقي واليوناني وهذا ما جعله يجمع مجموعة رائعة من هذه التحف التي أصبحت مادة للدراسة لدى مايكل أنجلو.
من خلال هذه المنحوتات والرسوم استطاع مايكل أن يحدد المعايير والمقاييس الحقيقية للفن الأصيل وبدأ يسعى ليتفوق على نفسه من خلال الحدود التي وضعها بنفسه ! حتى أنه قام مرة بتقليد بعض الأعمال الكلاسيكية الرومانية بإتقان لدرجة أنه تم تداولها على أنها أصلية.
رغم كون مايكل أنجلو من الفنانين شديدي التدين فقد عبر عن أفكاره الشخصية فقط من خلال أعماله الأخيرة. فقد كانت أعماله الأخيرة من وحي واستلهام الديانة المسيحية مثل صلب السيد المسيح. خلال مسيرة عمله فقد تعرف مايكل على مجموعة من الأشخاص المثقفين يتمتعون بنفوذ اجتماعي كبير.
رعاته كانوا دائما من رجال الأعمال الفاحش الثراء أو رجال ذوي المكانة الاجتماعية القوية وطبعاً أعضاء الكنس وزعمائها ، من ضمنهم البابا يوليوس الثاني . كليمنت السابع ( ابن الأخ/الأخت لورينزو ) و بول الثالث . مايكل أنجلو سعى دائما ليكون مقبولاً من رعاته لأنه كان يعلم بأنهم الوحيدون القادرون على جعل أعماله حقيقة.
من صفات مايكل أنجلو أنه كان يعتبر الفن عمل يجب أن يتضمن جهدا كبيراً وعملاً مضنياً فكان معظم أعماله أعمال تتطلب جهداً عضلي وعدداً كبيرا من العمال وقليلاً ما كان يفضل الرسم العادي الذي يمكن أداءه بلباس نظيف ... وتعتبر هذه الرؤية من إحدى تناقضاته التي جعلته يتطور في نفسه من حرفي إلى فنان عبقري قام بخلقه بنفسه.

أترككم الآن مع هذا التمثال المقام له فى فلورنسة :





بعد سلسلة من الأحداث السياسية التي أدت إلى تصدع موقع عائلة ميتشي وانهيارها في سنة 1494 فلورنسا. رحل مايكل إلى فينيس ، بولوجنا ، وأخيرا إلى روما. هناك قام بإبداع أو نحت منحوتة ضخمة لجسد يفوق حجم الإنسان الطبيعي حيث صور باخوس السكير ( 1496-1498 ) فلورنسا ، إله الخمر الروماني ويكتسب هذا العمل أهمية خاصة من خلال تصويره لجسد شاب عاري يمثل موضوع من المواضيع الوثنية وليس المسيحية.


ثم كان عمله الشهير : بيتتا







وتعتبر "بيتتا" واحدة من الأعمال التي لا يمكن نسيانها (1497-1500 كاتدرائية القديس بطرس, مدينة الفاتيكان ). ويجسد هذا العمل تصويرا للسيد المسيح وهو في حضن أمه مريم العذراء بُعيد إنزاله عن الصليب.

موضوع العمل كان مشهورا في فرنسا وشمالي أوروبا ذلك الوقت إلا أن الأعمال السابقة كانت غير ملائمة حيث كان يتم تصوير جسد مريم العذراء هزيلا صغيرا مقارنة مع جسد السيد المسيح فتصبح الصورة ركيكة وغير منطقية ، كما أن المبالغة الهائلة في تصوير جروح السيد المسيح سعيا لاستثارة عواطف المشاهد كانت غير مبررة.
وعلى الع** تماما...فنسخة مايكل أنجلو من هذه المنحوتة ..كانت نسخة غاية في الجمال والرقة..حيث صور مريم العذراء وهي تنظر نحو ابنها المضرج بالدماء نظرة صامتة شديدة الحزن والأسى على فقدانها لفلذة كبدها, و تكاد لا ترى الجروح التي ألمت بالسيد المسيح إلا أنك مع ذلك تتفاعل مع هذه المنحوتة وتتحرك مشاعرك بالضبط كما أراد مايكل أنجلو , حيث استبدل الجروح والإصابات بالإيماءات وفنونها سعيا منه لاستثارة العواطف والمشاعر. حيث تستطيع أن ترى كيف تشد مريم العذراء انتباهنا إلى ابنها المتوفى بواسطة يدها اليسرى, في حين تلتفُ يدها اليمنى لتعانق السيد المسيح برقة, رافعة ساعده قليلاً مما يجعل يده ممتدة مرتخية دون حراك.
ومن الشكل العام نستطيع أن نرى تصوير جسد مريم العذراء على نحو عريض لتحتوي جسد السيد المسيح المضطرب الذي ينحني قليلاً حول جسد مريم العذراء مشكلاً منحوتة غاية في الرشاقة والإيجاز.
كانت نية مايكل أنجلو عند نحت المنحوتة هو وضع هذه المنحوتة ضمن محراب/مذبح ضيق لذلك كان قد صقل النهايات وعزز نحت اللباس بشكل بديع جداً لكي تصبح مرئية وواضحة ضمن موقعها.
من النادر حقاً أن نرى في أعمال مايكل أنجلو مثل كمال هذا العمل ومدى الاتقان الذي حظي به. ومن المحتمل أن راعي هذه المنحوتة كان السبب في الإصرار على إنهائها بشكل كامل.
موضوع بيتتا كان من المواضيع المحببة لدى مايكل أنجلو في أيامه الأخيرة حيث نحت منحوتتين إضافيتين تجسدان نفس الفكرة. الأولى بيتتا الفلورنسية (1547-1555 Museo dell'Opera del Duomo, Florence ) والثانية تركت بدون أن تنتهي حيث توفي مايكل أنجلو ( 1555-1564 Castello Sforzesco, Milan )

بمجرد عودة مايكل أنجلو إلى فلورنسا سنة 1501 بدأ بالعمل على تمثال "داوود" (1501-1504 Galleria dell'Accademia, Florence ) . و موضوع العمل كان يدور حول قصة داوود و جالوت من العهد القديم حيث يقوم النبى الملك الشاب داوود, بقذف صخرة تجاه العملاق جالوت ليقتله, وبذلك ينقذ أمته وشعبه.

المنحوتة لم تكن تعبر عن داوود الجريء والشجاع فحسب بل كانت تع** شخصية مايكل أنجلو نفسه كزعيم للفن بدون منازع.

التمثال الهائل الذي يصل طوله إلى 6 أمتار تقريبا (17 قدم ) كان منحوتة غير منتهية من قبل نحات آخر استحوذ عليها مايكل أنجلو ليخلق منها تمثال داوود.

هذه التحفة كانت عبارة عن تمثال لذكر عاري يقف متكأ بكامل جسده على ساق واحدة بينما ساقه الأخرى تراها ممتدة ، فتوحي لك هذه الوضعية إلى تحرك وشيك قادم . وبإبداع مايكل أنجلو تستطيع أن ترى التوتر الذي يعطيك إياه التمثال لتشعر بالتحفز والإثارة لحركة داوود التالية, حيث يقف داوود وهو يترصد لعدوه منتظراً اللحظة المناسبة للتحرك.
مع خبرة مايكل الكبيرة في علم التشريح ( درس التشريح من خلال الجثث على مدى خمس سنوات كاملة ). سنستغرب ضخامة رأس ديفيد ويديه مقارنة مع بقية جسده ، ويبرر النقاد ذلك بأن النصب كان من المفترض أن يكون على سطح كاتدرائية فلورنسا وتضخيم اليدين والرأسين يلعب دوراً كبيراً في جعل الشكل العام واضح ومتناسق من الأسفل. إلا أن النصب لم يوضع هناك أبدا فبدلاً من ذلك وضع في ( Palazzo della Signoria ) مركز الحكومة الفلورنسية وتم تبديل معنى النصب من المعنى الديني ( الذي كان من المفترض أن يكمل مجموعة من النصب الأخرى في الكاتدرائية تتناول قصص من العهد القديم ) تم تبديل المعنى إلى المرونة والقوى السياسية ضد قوة الاستبداد.

بدأ مايكل أنجلو العمل على قبر البابا يوليوس الثاني حيث سيوضع في نهاية مذبح كاتدرائية القديس بطرس في روما.
أراد مايكل أنجلو من تصميماته الأولية أن يخصص القبر بقاعدة من ثلاث طبقات فمن الأسفل قام بتصوير مشهد النصر للعبيد وتحريرهم وفوقهم كان هناك أربع أشكال جالسة تتضمن موسى (عليه السلام ) والقديس بول وأخيرا ملائكة تحمل إما تابوت أو البابا. وأخيرا وضمن الشكل العام سيكون هناك حوالي أربعين شكلاً تتموضع على المشروع مشكلة فيما لو جمعت بجانب بعضها البعض بناء من ثلاث طوابق. إلا أن مجال العمل وتوسعاته تم تضيقه بشكل كبير وواسع نتيجة ضغوط العمل والمشاريع الأخرى التي بالتالي أجلت إنجاز هذا العمل.
في النهاية ثلاثة أشكال فقط من صنع مايكل أنجلو وضعت على القبر الذي استقر ( القبر ) في روما كنيسة سان بييرو ، فينسولي. وأقوى هذه الأشكال كان تصوير موسى ( عليه السلام ) سنة 1515 ويعتبر هذا النحت مثالاً حي لقدرة مايكل على منح صخرة جامدة الحياة والحركة. حيث صور موسى ( عليه السلام ) مفتول العضلات جالساً منحنياً بجسده إلى اليسار قليلاُ وملتفتاً برأسه إلى اليمين بشدة وكأنه ينظر إلى شعبه بغضب وهم بعبدون إلهاً مزيف .. وتستطيع أن ترى قدمه وهي مندفعة إلى الخلف لتعطيك إيحاء وكأنه على وشك الوقوف مباشرةً من شدة غضبه.

و هذه هى المنحوتة الخالدة و التى تصوّر موسى عليه السلام :





و فى المداخلة القادمة نتحدث عن سقف كنيسة سيستاين (السِ**تية) التى تعتبر من أعظم أعمال مايكل آنجلو و أكثرها إبهاراً.

توقف العمل على قبر البابا يوليوس الثاني بسبب مشروع ضخم آخر لا يقل عن نظيره تم بتكليف من يوليوس نفسه لمايكل آنجلو, وهو زخرفة سقف كنيسة " سيستاين" في روما.

و خلال الفترة الواقعة بين سنة 1508 و 1512 قام مايكل أنجلو بإبداع إحدى أجمل المخططات الرسومية التمهيدية لزخرفة سقف الكنيسة البابوية في الفاتيكان.

فمن خلال رسومه المتشابكة وزخارفه المعقدة إستطاع مايكل آنجلو تصوير قصة سفر التكوين لدى الإنجيل بدءاً من فصل الظلام عن النور ( فوق المذبح ) مروراً بقصة سيدنا آدم وحواء منهياً بقصة سيدنا نوح عليه السلام.... وخلال الزوايا وزع مايكل آنجلو عدة مشاهد تتناول العديد من القصص الدينية.

و لعل أهم ما في العمل هو صورة " خلق آدم " لما لها أهمية من حيث طريقة العرض القوية التي تجمع ما بين المعنى العميق وجمال الصورة ووضوحها, حيث يتموضع سيدنا آدم بشكل ممتد على الأرض بشكل يتلاقى مع الخالق "جل جلاله"..وبطريقة مدهشة إستطاع مايكل آنجلو من خلالها أن يصور قصة الكتاب المقدس حول خلق الله لآدم من التراب من خلال جعل آدم يضطجع على الأرض وهو يمد يده بهدوء نحو الطاقة الإلهية لتمنحه القوة والحياة.

و هذه هى صورة "الخلق" الشهيرة (للتكبير إضغط على الصورة) :






و فى المداخلة القادمة نتحدث عن أعمال مايكل آنجلو فى كنيسة القديس لورينزو




إذ مرة أخرى تم إستدعاء مايكل أنجلو للعمل في كنيسة سيستاين (الس**تية ) سنة 1534 حيث كلف بمهمة زخرفة الحائط فوق المذبح ( يوم القيامة 1536-1541 ) , و قام مايكل أنجلو بإنجاز رسومات تتحدث عن نبوءة عودة السيد المسيح قبل نهاية العالم ضمن مشهد صوره وهو( السيد المسيح ) يقوم بتوجيه ضربة للشرير ( الشيطان ) بينما يده اليسرى وبرقة تطلب الرحمة والمغفرة له, وبجانب السيد المسيح كانت مريم العذراء وهي تنظر إلى الحشود الغفيرة المنبثقة من القبور جميعهم من الكهنة والصالحين صاعدين نحو الجنة ( الفردوس ) صورهم مايكل أنجلو عراة وبكميات ضخمة ربما ليؤكد النبوءة التي تقول بأنهم سيعودون صحيح الجسد والروح.


و ضمن الزاوية السفلية اليمنى من الحائط كانت قد صورت جهنم بشكل مختلف فلم يصور الشيطان أو العفاريت كما هو مألوف ...فمايكل أنجلو اقتبس بدلا من ذلك مقتطفات من القصة الأسطورية: الكوميديا الإلهية للكاتب الايطالي المشهور دانتي.



على أى حال, بعد أن قام مايكل أنجلو برفع الغطاء عن لوحته الجدارية هذه فإنه قد تعرّض لموجة ضخمة من النقد بسبب الرسوم العارية خصوصاً و التى أصبحت حديث كل لسان (ولهذا السبب ربما أصبحت هذه اللوحة أحد أشهر أعمال مايكل أنجلو خلال القرن السادس عشر).



و هذا مشهد من أحد مشاهد "يوم القيامة" كما صوّرها مايكل آنجلو , و تشاهدون فيها كاهن و هو يعذّب أحد الهراطقة :










__________________
[/SIGPIC][/SIGPIC]
آخر مواضيعي

0 حريق هائل يلتهم شمال الاحتلال وأكثر من 50 صهيوني قتيل
0 سياره تسير على الماء
0 اجمل ابراج العالم
0 فنجان اسبيريسو واحد ربما يكون كافيا لاضرار بالقلب
0 البحر الميت

جابر محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2011, 10:57 PM   #3
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية جابر محمد
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: الكويت
المشاركات: 3,259
افتراضي

الله يعافيك مشرفتنا العزيزه ونورتي
__________________
[/SIGPIC][/SIGPIC]
آخر مواضيعي

0 صور من حرب فيتنام بعد 35سنه
0 ابن النفيس
0 اذا كانت فلسطين تعني لك شيئا أدخل هنا ....
0 اتفاقيه سايس بيكو
0 بوابة الجحيم

جابر محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2011, 11:03 PM   #4
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية Lovely*Girl
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 1,928
افتراضي

موضوع راائع شكرآ لك

تحياتي،،

آخر مواضيعي

Lovely*Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2011, 11:06 PM   #5
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية جابر محمد
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: الكويت
المشاركات: 3,259
افتراضي

الشكر موصول الك ع المرور الجميل
__________________
[/SIGPIC][/SIGPIC]
آخر مواضيعي

0 اشخاص نحتوا اسمائهم على صفائح التاريخ
0 اجمل مساجد العالم
0 مرض الباركينسونparkinson
0 حال العالم لو خلص البترول
0 محمد علي باشا مؤسس مصر الحديثة

جابر محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2011, 10:42 PM   #6
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية cinderella
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: فلسطين/الضاحية
المشاركات: 6,951
افتراضي

مشكور عالموضوع والمعلومات
سيرة وصور مميزة حقا
دمت بخير

__________________
آخر مواضيعي

0 رمضان والمرأة الحامل
0 وحوشنا الداخلية.....
0 إذا لم يكن ماتريد فأرد مايكون
0 ورم الأجفان
0 علامات حب الزوج لزوجته

cinderella غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2011, 11:16 PM   #7
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية جابر محمد
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: الكويت
المشاركات: 3,259
افتراضي

نورتي الصفحه بحروفك سندريلا
__________________
[/SIGPIC][/SIGPIC]
آخر مواضيعي

0 من خطبه البتراء لزياد ابن ابيه
0 عثمان طه خطاط مصاحف المدينه المنوره
0 صور قديمه للكعبه المشرفه
0 ماهو سبب برودة رخام الحرم المكي
0 ابن النفيس

جابر محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2011, 12:26 AM   #8
{::قـمر نشيط::}
 
الصورة الرمزية معتصم الزيود
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: الاردن
المشاركات: 870
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
آخر مواضيعي

0 احلى اغنيه
0 أبكيك شوقا ً لاينتهى
0 من روائع العملاق نزار قباني..اغضب
0 قصة حزينة واقعية
0 الفرق بين الرومانسية والحب

معتصم الزيود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2011, 02:50 AM   #9
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية عذبتهم عيوني
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 2,604
افتراضي


الله يعطيك أللللللف عآآآآآفيه
يسلموووو ديآآتكـ غلاي
وانا بنتظآآر كل جديد لكـ

__________________
آخر مواضيعي

0 شتاء 2010 من mango
0 فيني قول هاااي

عذبتهم عيوني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2011, 02:39 PM   #10
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية جابر محمد
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: الكويت
المشاركات: 3,259
افتراضي

شكرا لكم ع المرور ونورتوا
__________________
[/SIGPIC][/SIGPIC]
آخر مواضيعي

0 محاكاة الأنظمة العربية وليس محاكمتها
0 صور لألية حفر الأنفاق
0 ديغول بطل لا يحبه شعبه
0 اجمل ما قرأت لفهد العسكر
0 مدرسة صديقة للبيئة في أندونيسيا

جابر محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رقص على اغنية مايكل mr.lebanon كليبات لبنانية 3 10-27-2010 11:17 PM
ريهانا تسير على خطى مايكل جاكسون Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 0 06-21-2010 11:43 AM
صور لأولاد مايكل جاكسون‏ نوني صور فنانات لبنان والعالم 13 12-09-2009 09:39 PM
مايكل جاكسون والمخدر شرقية أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 3 08-26-2009 03:28 PM


الساعة الآن 02:10 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.